صفحة الكاتب : اعلام د . وليد الحلي

الدور التغييري للامام موسى الكاظم (ع)
اعلام د . وليد الحلي

لم يتوقف الامام موسى بن جعفر الكاظم (ع) عن الدعوة لله وممارسة التغيير حتى في السنوات الطويلة التي قضاها في السجون. لقد استطاع ان يمد الجسور مع محبيه وانصار اهل بيت النبوة  في كل مراحل حياته، وكان في اتصال دائم مع الأمة وهمومها، وعمل على ممارسة العبادة بابعادها المتنوعة، كان خاشعا لله، وملتزما بصلواته وصيامه وعباداته الاخرى، ومطيعا له ، وسائرا على نهجه ، اضافة الى التزاماته السياسية بتغيير الحكم باتجاه مرضاة الله، وصابرا وكاظما للغيض على التهجير والتعذيب والسجن والمحاصرة ومتابعة اصحابه والسائرين على نهجه. 

 لقد قاوم الطاغوت هادفا لتغييره، كانت ارادته  صلبة وتصميمه للتصدي من دون توقف ، حيث حرك الساحة السياسية باستخدم الوسائل المشروعة من التنظيم والعمل السري،  ودعم الثورات لازاحة الحكومات  التي فرضت بوسائل غير شرعية ولا قانونية. 

 كان الامام يحرك الجماهير وهو في السجن من خلال الاتصالات السرية التي كونها لكسر حاجز الخوف والارهاب والتضييق الذي وضعته السلطة لعزله عن الجماهير. 

 ظل الامام حاضرا في المسرح السياسي في العهد العباسي عبر قنواته التنظيمية، ومؤثرا وموجها ومحاسبا للحكام وفق منهج سياسي اختطه يتلائم مع منهج مصادرة الحريات والقهر الذي كان سائدا للمعارضين للحكم. وقد واجه الإمام كلّ تلكم المآسي التي تنهدّ لهولها الجبال، بعزمٍ ثابت وإرادةٍ لا تلين، وبتصميمٍ راسخ لا تزعزعه العواصف ولا تزيله القواصف، موطّناً نفسه على مواجهة وتحمّل كلّ الصعاب التي مارسها حكّام الجور ضدّه.

استمر الامام موسى الكاظم (ع) على  منهج والده الامام جعفر الصادق (ع) براعيتهم  وتثقيف العلماء والفقهاء وقادة الامة عبر الدروس الاسلامية والسياسية والتوجيهية التي كان يحضرها المئات من العلماء والفقهاء والشخصيات الاسلامية والمذاهب الفقهية والسياسية في المجتمع انذاك. 

 

طرح حكام الدولة العباسية في بداية حكمهم شعارات مضللة للناس، اذ رفعوا شعار السير على نهج ائمة اهل البيت (ع) ضد طغيان الدولة الاموية، واذا بنظامهم يسير على نفس المنوال من القهر والظلم.

 

قدم الامام للأُمّة الاطروحةَ العمليّة في مواجهة الظلم ومقاومة نفوذه بما يتّفق وظروف تلك المرحلة، وبما ينسجم مع مسؤوليّاته الرساليّة في النُّصح للأُمّة وتسديدها عند اشتباه الحقّ والتباس معالم الهدى والصلاح، وقابلته السلطة بالاعتقالات المتعددة،  والمحاصرة، والتهجير، والسجن في الظلام الدامس مع التعذيب، والعزل عن الناس، واختتموا سلسلة اجرامهم بوضع السم في طعامه وهو في السجن و شهادته مظلوما صابرا محتسبا في 25 رجب عام 183 هـ. بعد حياة حافلة بالعطاء والتغيير امتدت لـ 55 عاما (ولادته كانت في 7 صفر 128 هـ )، وبدأت امامته بعد شهادة والده الامام جعفر الصادق (ع) في عام 148ه لمدة 35 عاما .  عاصرالامام  ولاة الحكم العباسي المنصور لمدة عشر سنوات (من 148ه الى 158ه) والمهدي والهادي لمدة سنتين وهارون الرشيد لمدة 23 سنة.

ملامح المشروع التغييري للامام الكاظم (ع):

يمكن اختصار اهم معالم المشروع التغييري للامام موسى بن جعفر الكاظم (ع) بما يأتي :

 

1- اصلاح الشخصية الاسلامية بما يتلائم مع توجهاتها التغييرية من خلال التثقيف والتربية الاسلامية ورسم خط التحرك العام في دائرة الاُمة والانفتاح عليها بهدف إصلاحها ضمن صيغ وأساليب تربوية من شأنها إعادة الاُمة إلى وعيها الإسلامي وقيمها الرسالية وممارسة دورها في تغيير الحكم.

 

2- التصدي للمعتقدات الضالة والبعيدة عن الاسلام، وذلك بطرح الفكر والمعتقدات الاسلامية الاصيلة ، والاهتمام بالفقه، والاصول الدينية، وتبديد الغلو، ومحاصرة المدارس المضللة والمنحرفة عن الاسلام، وبيان الاضافات والكذب الذي اوجده بني امية وبني العباس على النهج الاسلامي اثناء فترة حكمهم.

 

3- طرح معايير التقييم الصحيحة وتربية الامة للسير على هذه المعايير.

 

4- الاهتمام بالمحرومين والفقراء والضعفاء لكي لا يتم استغلال ضعفهم وفقرهم لاسناد الباطل.

 

5- دعم الثوار والعاملين على اسقاط الطغيان والظلم والتعسف في الحكم واستغلال الحكام اموال الدولة  الاسلامية لاغراض اهوائهم وعبثهم وفسادهم.

 

6- الاهتمام بالنسيج الاجتماعي للامة ودوره في عزل المتطفلين والمنافقين واصحاب النوايا الشريرة والمستغلة للاخرين.

 

7- مواجهة الجماعة المخالفة باستخدام اسلوب الحكمة والموعظة الحسنة، والتثقيف على اطروحته لاجل استنقاذها من الجهل العقائدي والانحراف الشرعي. 

 

8- استخدام منهج التنظيم لاعداد الجماعة الصالحة للتغيير. اخترق تنظيم الامام الجهاز الحاكم بعناصر قيادية بوزن وزير، واستخدمت آليات متقنة ومحكمة في نشاطهم الاستخباري وتأمين الاتّصال السري من مراكز النظام الحاكم، ومن امثال ذلك الوزير علي بن يقطين  لتحقيق ما ياتي (1):

ا- مراقبة اعمال السلطة وقراراتها واخذ الحذر من مكائدها، ووضع الخطط والتدابير اللازمة لئلاّ يتعرّض اتباع تنظيم الامام للملاحقة والاعتقال او الابادة. 

ب- توعية السلطة او التوجه نحو التطبيق الاسلامي الصحيح.

ج-  السيطرة او توجيه السياسة العامة للسلطة. 

د- القيام باعمال محضورة من قبل الحاكم المستبد، ولكنها تصب في المنهج الاصلاحي الاسلامي وللصالح العام بدون علم جهاز الحكم بذلك.

هـ- اسناد المستضعفين والمحرومين والفقراء والمحتاجين.

و- دعم العلماء المخلصين والقوى الاجتماعية والسياسية المخلصة للامام وتضعيف دور جهاز الحاكم وبطانته من علماء السوء.

ز- الانفتاح على العالم الاسلامي من مركز السلطة ودعم الاعمال التغييرية المطلوبة واضعاف خط الحاكم المستبد وزبانيته.

 

9- الاستفادة من العوائد الاقتصادية لدعم بناء الامة. اذ كانت تجبى الاموال من بعض الجماعات الموالية للامام بالقسر من قبل السلطة، وحتى يكونوا في حالة فقر دائم  همهم وشغلهم الشاغل تحصيل لقمة العيش ولكي لا يتمكنوا  العمل ضد السلطة، وكانت الخطة بان يرجع الحق الى اهله وذلك بارجاع هذه الاموال اليهم عبر قنوات الامام التنظيمية.

 

10- بناء الكوادر الاسلامية القادرة على التغيير من خلال رعاية وتشجيع الخواص من اتباع مدرسة الامام وانتهاج خطة تبدأ من تعميق روح التدين في انفسهم وضمائرهم وتثقيفهم على افاق التحرك السياسي ضد الخصوم بشكل سليم . وفّر الامام لهم ارضية الصمود والمواصلة للعمل بالصبر والمثابرة والتضحية لتحقيق المبادىء والقيم الاسلامية (2).

 

لقد سعى الإمام على تربية الامة الاسلامية على أساس تقوية أواصر الاخوة والمحبة الايمانية فيما بينهم بحيث تصبح الجماعة الصالحة قوة اجتماعية متماسكة لا يمكن زعزعتها أو تضعيفها لقوة الترابط العقائدي والروحي فيما بينها.

 

اتبع الامام منهج الحرب الباردة في مقاطعة الحكم المستبد، وكان يهدف إلى إضعاف الروابط العمليّة بين الحاكم والامة، وبذلك يفقد السلطان مؤهّلاتِ إقامة دولته وتركيز بناء حُكمه، وتتهيّأ الأرضية لإنهاء تماسك أجهزة الحكم وشلِّ حركتها من الداخل. الامام لم يمارس دور المعارض المنهزم والمنكسر، بل تواجد تنظيمه في الوسط الحكومي لاجل التصدي للممارسات المنحرفة وتغييرها ما استطاع.

 

وصف الامام موسى بن جعفر بـ (كاظم الغيظ) يشير الى عمق صبر الامام على تحمل ظلم الحكام المستبدين واسفه على سير البعض على نهجهم او تأييدهم او السكوت على ظلمهم. صبر الامام كان ايجابيا اذ عمل على تحريك الامة على خط التصدي للظلم عبر وسائل عديدة، وما المسيرات المليونية نحو مرقد الامام الكاظم (ع) في الكاظمين في كل عام في ذكرى شهادته في 25 رجب الا دليل على ذلك، وهي عهد وولاء للمسيرة الاسلامية التي قادها رسول الانسانية محمد (ص) واهل بيته ومن سار على هذا الدرب من العلماء والرساليين على طول الطريق التي امتد 14 قرنا ، والعاقبة للمتقين .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

يراجع حديث اسماعيل بن سلام عن آليات هذا الارتباط وما يتضمّنه من نشاط في النصّ التالي في المصدر ادناه:

قال اسماعيل بن سلام وابن حميد : بعث الينا علي بن يقطين فقال: اشتريا راحلتين، وتجنّبا الطريق. ودفع الينا أموالا وكتباً حتى توصلا ما معكما من المال والكتب الى أبي الحسن موسى(عليه السلام) ولا يعلم بكما أحد، قال: فأتيناالكوفة واشترينا راحلتين وتزوّدنا زاداً، وخرجنا نتجنّب الطريق حتى إذا صرنا ببطن الرّمة شدّدنا راحلتنا، ووضعنا لها العلف، وقعدنا نأكل فبينما نحن كذلك، إذ راكب قد أقبل ومعه شاكري، فلما قرب منّا فاذا هو أبوالحسن موسى(عليه السلام) فقمنا اليه وسلمنا عليه ودفعنا إليه الكتب وما كان معنا فأخرج من كمّه كتباً فناولنا ايّاها فقال: هذه جوابات كتبكم.

وقد طلب علي بن يقطين من الإمام الكاظم(عليه السلام) التخلي عن منصبه أكثر من مرة، وقد نهاه الإمام (عليه السلام) قائلا له :

«يا علي إنّ لله تعالى أولياء مع أولياء الظلمة ليدفع بهم عن أوليائه وأنت منهم يا علي».

وقال له في مرة اُخرى : «لا تفعل فإن لنا بك اُنساً ولإخوانك بك عزّاً وعسى الله أن يجبر بك كسيراً أو يكسر بك نائرة المخالفين عن أوليائه. يا علي كفارة أعمالكم الاحسان الى اخوانكم .. اضمن لي واحدة أضمن لك ثلاثاً، اضمن لي أن لا تلقى أحداً من أوليائنا إلاّ قضيت حاجته واكرمته أضمن لك أن لا يظلك سقف سجن أبداً ولا ينالك حد السيف أبداً ولا يدخل الفقر بيتك أبداً...».

وعن علي بن طاهر الصوري: قال : ولّي علينا بعض كتاب يحيى بن خالد وكان عليَّ بقايا يطالبني بها وخفت من الزامي ايّاها خروجاً عن نعمتي، وقيل لي: انه ينتحل هذا المذهب، فخفت أن أمضي اليه فلا يكون كذلك، فأقع فيما لا أُحبّ. فاجتمع رأيي على أني هربت الى الله تعالى، وحججت ولقيت مولاي الصابر ـ يعني موسى بن جعفر(عليه السلام) ـ فشكوت حالي اليه فاصحبني مكتوباً نسخته :

«بسم الله الرحمن الرحيم اعلم أنّ لله تحت عرشه ظلا لا يسكنه إلاّ من أسدى الى أخيه معروفاً، أو نفّس عنه كربة، أو أدخل على قلبه سروراً، وهذا أخوك ، والسلام»

 

(2) ستة اسماء كنموذج لاصحاب الإمام الكاظم (عليه السلام) الذين شغلوا مواقع مهمّة في السلطة العبّاسية، وكانوا من العلماء والشخصيات المؤثرة:

1 - علي بن يقطين: نشأ يقطين (والده) بالكوفة وكان يبيع الابزار وكان يقول بالإمامة، وقد اتّصل بأبي العباس السفاح والمنصور والمهدي، ولمّا انتقل يقطين الى دار الحق قام ولده علي مقامه فاتّصل اتصالا وثيقاً بالعبّاسيين، وتولّى المناصب المهمّة في الدولة وكان عوناً للمؤمنين، وقام بتزويج عدد منهم وكان يعيل قسماً كبيراً منهم.

فقد حدّث سليمان كاتبه فقال: أحصيت لعلي من يحجّ عنه في عام واحد مائة وخمسين رجلا أقلّ من أعطاه منهم سبعمائة درهم وأكثر من أعطاه عشرة آلاف درهم وزوّج ثلاثة أو أربعة من أولاد الإمام الكاظم(عليه السلام) وانفق أموالا ضخمة في وجوه البرّ والإحسان . وتقلّد أعلى منصب في أيام المهدي ومن بعده عيّنه هارون وزيراً له، وكان على اتّصال سرّي ودائم مع الإمام(عليه السلام).

2 ـ حفص بن غياث الكوفي ، ولي القضاء ببغداد الشرقية من قبل هارون ثم تولّى قضاء الكوفة وتوفي سنة (194 هـ).

3 ـ عبد الله بن سنان بن طريف، كان خازناً للمنصور والمهدي والهادي والرشيد.

4 ـ الفضل بن سليمان الكاتب البغدادي، كان كاتبا للمنصور والمهدي.

5 ـ محمد بن اسماعيل بن بزيع أحد رواة حديث الإمام موسى(عليه السلام) كان مولى للمنصور، وأحد وزراء الدولة العبّاسية.

6 ـ الحسن بن راشد مولى بني العبّاس: كان وزيراً للمهدي وموسى الهادي وهارون الرشيد.

 

 

المصادر:

اعلام الهداية- كتاب الامام موسى بن جعفر الكاظم (ع) http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/aelam-kazem/indexs.htm

ومقاتل الطالبيين : 333 وعنه في الغيبة للطوسي: 26 ـ 31 وعنه في بحار الأنوار: 48/234 ح 38 وعمدة الطالب : 85، والطبري: 10/70 والكامل في التاريخ: 6/54 وتاريخ بغداد: 3/32 وتاريخ أبي الفداء: 2/17، ووفيات الأعيان: 2/173 وميزان الاعتدال: 3/209 وتهذيب التهذيب: 10/340.ومروج الذهب : 3 / 355.والفصول المهمة : 255 والمناقب : 4 / 349 وكمال الدين : 37 ،وعيون اخبار الرضا : 1 / 97ح3 ، عنهما في بحار الأنوار: 48/225 ح 37 وكمال الدين : 39، وعيون الأخبار : 1 / 105 ح 8 ، وعنهما في بحار الأنوار: 48/228 ح 31 و كمال الدين : 38 ، عيون الاخبار : 1 / 99 / ح5 ، وعنهما في بحار الأنوار : 48 / 227 ح29 والفصول المهمة : 54.

 

المكتب الاعلامي للدكتور وليد الحلي في  24 رجب 1435 هـ - 24 أيار 2014م

  

اعلام د . وليد الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • وليد الحلي للمؤتمر الدولي للسلام في كوريا: تحقيق السلام بين الدول يحمي الانسانية من الحروب  (نشاطات )

    • بيان حزب الدعوة الاسلامية بشأن المشاركة في الانتخابات  (نشاطات )

    • وليد الحلي : عيد الشرطة احتفال بالنصر المظفر والمضي قدما لفرض النظام وسيادة القانون  (نشاطات )

    • وليد الحلي : الانتصارات الكبيرة لقواتنا شملت ترسيخ قيم حقوق الانسان بديلا عن ارهاب داعش  (نشاطات )

    • وليد الحلي : ضرورة اصلاح منهج البحوث العلمية لتكون تطبيقية تساهم في دعم تطور العراق  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : الدور التغييري للامام موسى الكاظم (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حازم المولى
صفحة الكاتب :
  علي حازم المولى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دائرة الاحوال المدنية رفقا بكبار السن  : ابتسام ابراهيم

 أنا وبجّه  : عماد يونس فغالي

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء: ح7 - القيمة الحضارية للمؤسسة الدينية  : الشيخ محمد مهدي الاصفي

 الاردن:اشتباكات بين محتجين والشرطة تصاحبها عمليات حرق للبنوك والمؤسسات الحكومية

 مَا بَعْدَ الزِّيَارَةِ!  : نزار حيدر

 تفجيرات في بغداد والبصرة والناصرية توقع عشرات الضحايا

 اللواء 44 في الحشد يؤمن محيط قضاء الحضر جنوب غرب الموصل

 اذار ..خيبة الامل!  : احمد عبد الرحمن

 ذممٌ ملوثة  : مديحة الربيعي

 انجازات ثورة المختار الثقفي في الكوفة ..قراءة تحليلية  : السيد حيدر العذاري

 جريو امن السطح شمروه شمر خيه كضوه قابضا بايك كمرليه  : عباس طريم

 رحم الله مَن قرأ الفاتحة وشيّع جنازة الكهرباء..!!  : عباس الكتبي

 الخصوم وصولاتهم البرلمانية  : حميد العبيدي

 مركز امراض وزرع الكلى في مدينة الطب يقيم دراسة حالة بعنوان كيفية اخذ المعلومات من مريض زرع الكلى  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الاستغناء عن بعض السياسيين اصبح ضرورة وطنية !  : علي جابر الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net