صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

فضل الصلوات خذوها من علماء المسلمين السنة والشيعة !
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 كفوا يا تكفرين يا وهابيين عن بث سموم التفرقة والحقد والطائفية البغيضة في صفوف المسلمين وأصحاب الشهادتين ولا تنسوا أن الدين لله والوطن للجميع وقال تعالى : 
( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
 
يقول تعالى مخبرا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة ، وجعل منها زوجها ، وهما آدم  وحواء ،  وجعلهم شعوبا ، وهي أعم من القبائل ، وبعد القبائل مراتب أخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ وغير ذلك .
 
وقيل : المراد بالشعوب بطون العجم ، وبالقبائل بطون العرب ، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل . وقد لخصت هذا في مقدمة مفردة جمعتها من كتاب : " الإنباه "  لأبي عمر بن عبد البر  ، ومن كتاب " القصد والأمم ، في معرفة أنساب العرب والعجم " . فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم  وحواء  سواء ، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية ، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - ; ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضا ، منبها على تساويهم في البشرية : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا  ) أي : ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته . 
اللهم صلى على محمد وآل محمد 
المقدمة| سنن أبي داود، كتاب الوتر، باب الدعاء 2 : 77 ح1480; وسنن الترمذي، كتاب الدعاء 13 : 21 .
وفي رواية منه قال النبي (صلى الله عليه وآله) لرجل صلّى ودعا لنفسه ولم يحمد الله ولم يصلّ على النبيّ: "أيّها المصلّي إذ صلّيت فقعدت فاحمد الله وصلّ عليّ ثمّ ادعه". وقال لآخر: صلّى وحمد الله وصلّى على النبي (صلى الله عليه وآله): "أيّها المصلّي اُدع تُجَبْ". مسند أحمد 6 : 18; وسنن النسائي 3 : 44، كتاب الصلاة، باب التمجيد والصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) في الصلاة; والمستدرك للحاكم 1 : 268; ورياض الصالحين للنووي : 382 .
 
 2 ـ سنن ابن ماجة، كتاب الطهارة، باب ما جاء في التسمية في الوضوء 1 : 140 ح400 .
 
:  3 ـ كنز العمال 1 : 438 
 
التفاصيل |
بسم الله الرحمن الرحيم 
(إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)
(الأحزاب/56)
 
(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخَرِ)
(الأحزاب/21) 
الحمد لله ربّ العالمين، والصَّلاة على محمّد وآله الطاهرين، والسلام على أصحابه البررة الميامين .
 
وبعد: تنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرّق أعداء الإسلام من الخارج كلمتنا من حيث لا نشعر، وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا، وسيطر الأعداء علينا، وقد قال سبحانه وتعالى: (وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ) (الأنفال/46 ) .
 
وينبغي لنا اليوم وفي كلّ يوم أن نرجع إلى الكتاب والسنّة في ما اختلفنا فيه ونوحّد كلمتنا حولهما، كما قال تعالى: (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْء فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ)(النساء/59 )
 
في كنز العمال :
 
1 ـ عن عليّ بن أبي طالب :
 
قال: قالوا: يا رسول الله وكيف نصلّي عليك؟ قال: "قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد"(1 ) .
في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وموطأ مالك ومسند أحمد وسنن الدارمي :
2 ـ عن أبي مسعود الأنصاري قال :
____________
 
1- تفسير الدرّ المنثور 5 : 217; وكنز العمال 2 : 176 .
 1- صحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) بعد التشهد 1 : 305 ح65 ; وسنن الدارمي، كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 1 : 310 ; وسنن أبي داود، كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) بعد التشهد 1 : 258 ح980 ; وسنن النسائي، كتاب السهو، باب الأمر بالصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 3 : 45 ـ 46، وباب كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 3 : 47 ; وسنن الترمذي، كتاب التفسير، تفسير سورة الأحزاب 12 : 95 ; وموطأ مالك، كتاب قصر الصلاة في السفر، باب ما جاء في الصلاة على النبي(صلى الله عليه وآله) 1 : 165 ـ 166 ; ومسند أحمد 5 : 274، 4 : 118 ; وكنز العمال 2 : 182 ; وتفسير القرطبي 14 : 233 ; وتفسير الدر المنثور 5 : 216، 217 ; وتفسير ابن كثير 3 : 508 ; وتفسير الخازن 3 : 477 ; ومستدرك الصحيحين 1 : 268 ; وسنن البيهقي 2 : 378 .
 
في صحيح البخاري وسنن النسائي وابن ماجة ومسند أحمد :
 
4 ـ عن أبي سعيد الخدري :
 
قال: قلنا يا رسول الله هذا السّلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة؟
 
قال: "قولوا اللّهمّ صلّ على محمّد عبدك ورسولك كما صلّيت على إبراهيم، وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم"(1 )
 
في تفسير الطبري والسيوطي :
 
5ـ عن ابن عباس :
 
____________
 
1- صحيح البخاري، كتاب التفسير، تفسير سورة الأحزاب، باب قوله تعالى: "اِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ" 3 : 119، وكتاب الدعوات، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 4 : 72 ; وسنن النسائي، كتاب السهو، باب كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 3 : 49 ; وسنن ابن ماجة، كتاب اقامة الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 1 : 292 ح902 ; ومسند أحمد 3 : 47 ; وتفسير الدر المنثور 5 : 217 .
 
الصفحة 15   
 
أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فجلس معنا في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد ـ وهو أبو النعمان بن بشير ـ : أمرنا الله أن نصلّي عليك يا رسول الله، فكيف نصلّي عليك؟ قال: فصمت رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتّى تمنينا أنه لم يسأله، ثمّ قال: "قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنّك حميد مجيد والسّلام كما قد عَلِمْتُم"(1 )
 
بوركت وخذ كلام الله سبحانه وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وآله وسا ك حيث قال تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً  [الأحزاب:56] وقال أيضاً
" إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " 
 
أخرج الطبراني عن أم سلمة قالت : جاءت فاطمة رضي الله عنها إلى أبيها بثريدة لها تحملها في طبق لها حتى وضعتها بين يديه ، فقال : أين ابن عمك ؟ قالت : هو في البيت ، قال : إذهبي فادعيه وابنيك فجاءت تقود ابنيها كل واحد منهما في يد وعلي رضي الله عنه يمشي أثرهما حتى دخلوا على الرسول (ص) فأجلسهما في حجره وجلس علي رضي الله عنه عن يمينه وجلست فاطمة رضي الله عنها عن يساره ، قالت أم سلمة : فأخذت من تحتي الكساء كان بساطنا على المنامة في البيت .
 
أخرج الطبراني عن أم سلمة إن رسول الله (ص) قال لفاطمة رضي الله عنها ائتيني بزوجك وابنيه فجاءت بهم فألقى رسول الله (ص) عليهم كساء فدكياً ثم وضع يده عليهم ثم قال : اللهم إن هؤلاء أهل محمد ولفظ آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، قالت أم سلمة : فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال : إنك على خير .
 
أخرج ابن مردويه عن أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ، وفي البيت سبعة جبريل وميكائيل (ع) ، وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم وأنا على باب البيت قلت يا رسول الله ألست من أهل البيت ، قال : إنك إلى خير من أزواج النبي (ص )
 
أخرج ابن مردويه والخطيب عن أبي سعيد الخدري قال كان يوم أم سلمة أم المؤمنين فنزل جبريل (ع) على رسول الله (ص) بهذه الآية : " إنما يريد الله .. إلى آخر الآية " فدعا رسول الله (ص) بحسن وحسين وفاطمة وعلي فضمهم إليه ونشر عليهم الثوب والحجاب على أم سلمة مضروب ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالت أم سلمة : فأنا معهم يا نبي الله ، قال : إنك على مكانك وإنك على خير .
 
 الصفحة 17   
 
... ، فقلنا أو قالوا: يا رسول الله! قد علمنا السّلام عليك، فكيف الصلاة عليك؟ فقال: "اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد"(1 )
 
في سنن النسائي :
 
6 ـ زيد بن خارجة عن النبي (صلى الله عليه وآله ) :
 
"صلّوا عليّ واجتهدوا في الدعاء وقولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد"(2 )
 
في سنن النسائي ومسند أحمد :
 
أخرج
 الترمذي وصححه وابن جرير وابن المنذر والحاكم وابن مردويه والبيهقي في سننه من 
طرق عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت : " إنما يريد الله .. إلى آخره " وفي البيت فاطمة وعلي والحسن والحسين فجعلهم رسول الله (ص) بكساء كان عليه ثم قال : هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
في سنن النسائي ومسند أحمد :
____________
 
1 ـ تفسير الطبري ـ تفسير الآية من سورة الأحزاب ـ 22 : 31; وتفسير الدر المنثور 5 : 216 .
 
 2 ـ سنن النسائي، كتاب السهو، باب كيفية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 3 : 49; وكنز العمال .
 
 
الصفحة 18   
 
7ـ عن أبي طلحة :
 
قال: قلنا: يا رسول الله كيف الصلاة عليك؟ قال: "قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد ".
 
وفي رواية :
 
أنّ رجلا أتى نبيّ الله (صلى الله عليه وآله) فقال: كيف نصلّي عليك يا نبيّ الله؟ قال: "قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم إنّك حميد مجيد"(1 )
 
في كنز العمال :
 
8 ـ عن طلحة قال :
 
قلنا: يا رسول الله قد علمنا كيف السّلام عليك، فكيف 
 
____________
 
1- سنن النسائي، كتاب السهو، باب كيف الصلاة على النبي 3 : 48 ; ومسند أحمد 1 : 162 .
 
الصفحة 19   
 
الصّلاة عليك؟ قال: "قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد وبارك على محمّد وآل محمّد كما صلّيت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد"(1 ).
 
في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود والدارمي والنسائي والترمذي وابن ماجة ومسند أحمد والطبري والسيوطي في تفسيرهما :
 
9ـ عن كعب بن عجزة قال :
 
كنت جالساً عند النبي (صلى الله عليه وآله) إذ جاء رجل فقال: قد علمنا كيف نسلّم عليك يا رسول الله فكيف نصلّي عليك؟
 
قال: "قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد، اللّهمّ وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد"(2 )
 
____________
 
 كنز العمال 2 : 176 ; تفسير الدرّ المنثور 5 : 216 .  1 ـ
 
 2- صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق، باب يزفون النسلان في المشي 2 : 159 ـ 160; وكتاب التفسير، تفسير سورة الأحزاب، باب قوله تعالى: "اِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ" 3 : 119; وكتاب الدعوات، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 4 : 72; وصحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله)بعد التشهد 1 : 305 ح66; وسنن أبي داود، كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) بعد التشهد1 : 257 ح976; وسنن الدارمي، كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي 1 : 309; وسنن النسائي، كتاب السهو، باب كيف الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 3 : 47، 48; وسنن الترمذي، كتاب الصلاة، باب ما جاء في صفة الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) 2 : 268; وسنن ابن ماجة، كتاب إقامة الصلاة، باب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) : 293 ح904; ومسند أحمد 4 : 241، 243، 244; وتفسير الطبري 22 : 31; وتفسير القرطبي 14 : 334; وتفسير الدرّ المنثور 5 : 215 ـ 216; وكنز العمال 2 : 180; وتفسير ابن كثير 3 : 507 . 
الصفحة 20   
في مسند أحمد والدرّ المنثور :
 
10ـ عن بريدة الخزاعي عن النبي (صلى الله عليه وآله ) :
 
"قولوا: اللّهمّ اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمّد وعلى آل محمّد كما جعلتها على إبراهيم إنّك حميد مجيد"(1 )
 
في كنز العمال :
 
11ـ عن محمّد بن عبد الله بن زيد عن النبي (صلى الله عليه وآله ) : 
 
"قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما " 
 
____________
 
1 ـ مسند أحمد 5 : 353; تفسير الدر المنثور 5 : 218; كنز العمال 1 : 442 .
 
الصفحة 21   
 
باركت على إبراهيم في العالمين إنّك حميد مجيد، والسّلام كما علمتم"(1 )
 
في تفسير الطبري والسيوطي :
 
12 ـ عن إبراهيم :
 
في قوله: "اِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ ..." الآية قالوا: يا رسول الله هذا السّلام قد عرفناه، فكيف الصّلاة عليك؟ فقال: "قولوا: "اللّهمّ صلّ على محمّد عبدك ورسولك وأهل بيته كما صلّيت على إبراهيم إنّك حميد مجيد"(2 )
في كنز العمال :
 
: ـ  13 عن أمّ المؤمنين عائشة 
 
"قالت: قال أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله): يا رسول الله أُمِرْنا أن نكثر الصلاة عليك في الليلة الغراء واليوم الأزهر وأحبّ ما صلّينا عليك كما تحبّ، قال: "قولوا: اللّهمّ صلّ على محمّد 
 
____________
 
1- كنز العمال 1 : 442 
 
 2- تفسير الطبري 2 : 32; تفسير الدرّ المنثور 5 : 216 
 
الصفحة 22   
 
وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم، وارحم محمّداً وآل محمّد كما رحمت إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وأمّا السّلام فقد عرفتم كيف هو"(1 )
____________
 
 1- كنز العمال 2 : 182 و 1 : 443 
 
وعن أبي محمد بن عجرة  قال: خرج علينا النبي  فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد } [متفق عليه]. عن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : { إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمن الرحيم والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذا فرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك } [رواه ابن ماجه والترمذي وصححه الألباني بشواهده ]
((إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))
فما معنى الصلاة على محمد وآل محمد؟
 ولماذا هذا التأكيد من الرسول الأكرم على هذه الصلاة؟
 ولماذا اقتران اسمه صلّى الله عليه وآله بهم عليهم السلام؟
 وهل لهذه الصلاة ارتباط بالله تبارك وتعالى؟
 
من أقوال نبينا محمد وأئمتنا الأطهار عليهم السلام
 
قال الرضا عليه الصلاة و السلام / الصلاة على محمد و آله تعدل عند الله عز وجل التسبيح و التهليل و التكبير ،
 قال الرضا عليه الصلاة و السلام / من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد و آله فإنها تهدم الذنوب هدما ،
 قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين من قال / صلى الله على محمد و آله قال الله جل جلاله صلى الله عليك فليكثر من ذلك ،
 عن أحد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال / أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته ،
 قال أمير المؤمنين عليه الصلاة و السلام / صلوا على محمد و آل محمد فأن الله عز وجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد و دعائكم له و حفظكم إياه صلى الله عليه و آله ،
 عن أبي عبد الله عليه الصلاة و السلام قال / إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله مقبولة ، و لم يكن الله ليقبل بعضاً و يرد بعضا ،
 فيما سأل الخضر الحسن بن علي عليهما الصلاة و السلام / أخبرني عن الرجل كيف يذكر و ينسى ؟ قال / إن قلب الرجل في حق و على الحق طبق فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد و آله محمد صلاة تامة انكشف ذلك الطبق فأضاء عن ذلك الحق القلب و ذكر الرجل ما كان نسي ،
 عن أبى عبد الله عليه الصلاة و السلام قال / إذا ذكر النبي صلى الله عليه و آله فأكثروا الصلاة عليه فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة و لم يبق شيء مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه وصلاة ملائكته و لا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور قد بريء الله منه و رسوله ،
عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم الصلاة و السلام قال / قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ، من صلى على محمد و آل محمد مائة مرة قضى الله له مائة حاجة ،
 عن أبي عبد الله عليه الصلاة و السلام قال / قال رسول الله صلى الله عليه و آله ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق ،
 قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية / يا علي من صلى علي كل يوم أو كل ليله و جبت له شفاعتي و لو كان من أهل الكبائر ،
 قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية / من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة ،
وعن أبي محمد بن عجرة  قال: خرج علينا النبي  فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد } [متفق عليه]. هذا بحق النبي محمد صلى الله عليه وآله فالمرجو أن لا تصلوا عليه صلاة البتراء, وبعد أهل بيت محمد صلى الله عليه وآله هم فاطمة وعلي والحسن والحسين , لأن وأئل أبن العاص ولد عمر ابن العاص قد عيب وفرح بموت ولديه القاسم وإبراهيم وقال لهم أن محمد أبتر !! فلينظروا اليوم أن آل محمد هم يشكلون 132مليون نفر في كل القارات السبعة والعالم ..ولينظر لآل عبد معطية والعاص والأمويين كم هم في هذا العالم؟! والعاقل يفهم والسلام عليكم يارسول الله وعلى آهل بيتك والفاتحة لكل من مات على الأيمان مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد وهدية لروح أمي وأبي لا تنسوها  ,يا رب أشهد أني على دينك دين الإسلام  ومن الملتزمين بالسنة النبوية الشريف وبأهل بيت محمد وآله وأحب صحابة رسول الله التابعين وأحب الخلفاء الراشدين وزوجات النبي وآهل بيت محمد من آل علي وفاطمة ونسلهم وعليهم جميعاً سلام الله ولعنت الله على التكفيريين والمنافقين والوهابيين والإرهابيين وكل من يكفر بعض البعض وكونوا عباد الله كما قال رسول الله : ((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)) [مسلم ] وأرجو أن لا تنسوني  من بركة الدعاء بالشفاء من مرضي السرطان وبحق كل حق يا رب شافي كل مريض والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/29



كتابة تعليق لموضوع : فضل الصلوات خذوها من علماء المسلمين السنة والشيعة !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net