صفحة الكاتب : عباس سرحان

السلطة البحرينية تقتل بالشوزن وترعى المحكمة العربية لحقوق الإنسان
عباس سرحان

عباس سرحان/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات
فيما كانت السلطات البحرينية تمارس عنفها المعتاد ضد المحتجين السلميين الشيعة، فتقتل وتعتقل العشرات وتضيق على آخرين. اجتمعت في البحرين شخصيات تشغل مناصب ومراكز مهمة عربيا ودوليا منهم الأمينان العامان للجامعة العربية، ودول مجلس التعاون الخليجي، نبيل العربي، وعبد اللطيف الزياني، وكان الهدف من الاجتماع هو إقرار النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، واتخاذ المنامة مقرا لها.

هذه المحكمة التي تم إقرارها في مؤتمر القمة العربية الذي عقد في الدوحة العام الماضي، معنية بترسيخ حقوق الإنسان في الدول العربية والنظر في النزاعات التي تحدث في إطار هذه الدول. لكنها تختص بالعرب فقط دون غيرهم على الرغم من أن الأجانب يشكلون نحو 80% من عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي.

 وهي مفارقة لافتة تحيط بتأسيس المحكمة، فليس من المنطقي ان تنظر المحكمة بدعاوى حقوق الإنسان في المنطقة دون أن يكون للأجانب نصيب فيها، وكأن الرسالة التي تريد الجامعة العربية إيصالها إلى مواطنيها وإلى غيرهم تشير إلى أن مقاسات حقوق الإنسان في المنطقة العربية فصّلت وفقا لأهواء الحكومات ولم تكن مبنية على أسس موضوعية متينة.

محكمة ناقصة الاختصاص

ووفقا لمحددات المحكمة العربية لحقوق الإنسان فمن الطبيعي ان نرى أنها غير معنية بالنظر في أية دعوى يرفعها بحرينيون أو سعوديون شيعة، طالما أنهم متهمون بالولاء لدول أخري وطالما تعتقد حكوماتهم انهم مجنسون وليسوا من سكنة البلاد الأصليين.

وإلا فإن اختيار المنامة لتكون مقرا للمحكمة العربية المعنية بحقوق الإنسان في الوقت الذي تمارس فيه السلطات البحرينية منذ سنوات أبشع أنواع العنف ضد محتجين سلميين، لا ينسجم مع ابسط مبادئ حقوق الإنسان ويتجاهل مشاعر أهالي الضحايا البحرينيين ممن سقطوا على يد السلطة، ويشير في ذات الوقت إلى أن الجامعة العربية ليست معنية بحقوق الإنسان للمواطنين الشيعة.

 بل ان هذه الخطوة تستفز البحرينيين المطالبين بالإصلاح وتسقط الجامعة العربية التي لم تمانع في اتخاذ البحرين مقرا لها، تسقطها في تناقض كبير كونها تؤسس لمحكمة ترعى دعاوى حقوق الإنسان وبذات الوقت تتخذ من دولة تنتهك هذه الحقوق مقرا للمحكمة.

وليس أدل على ذلك من قيام السلطات البحرينية بقتل شاب بحريني في الوقت الذي كان فيه ملك البحرين يرعى الاجتماعات التحضيرية الخاصة بالمحكمة العربية لحقوق الإنسان حيث قتل الشاب محمود محسن من أهالي قرية سترة التي يشكل الشيعة غالبية السكان فيها.

والمغدور فارق الحياة بعد ساعات من إصابته برصاص الشوزن وهو ما أكدته وزارة الداخلية البحرينية أيضا.

وكان الحسن في تظاهرة خرجت للتنديد بمقتل مواطن بحريني آخر، فتطورت لاحقا إلى مصادمات مع عناصر الشرطة استخدمت فيها الأخيرة رصاص الشوزن الذي سبق وأن أدى إلى مقتل وجرح المئات من البحرينيين الشيعة منذ اندلاع الاحتجاجات في 2011، وبات معلوما أن السلطات في البحرين تستخدم بشكل واسع سلاح الشوزن والغاز المسيل للدموع.

المهم أن الحسن قتل ولم يثن مقتله المجتمعين في المنامة لمناقشة الأساس لمحكمة حقوق الإنسان العربية، وفي هذا ابلغ رسالة على ان المحكمة لن تكون حيادية، ولن تعبأ برصاص الشوزن الذي يخترق يوميا أجساد العشرات من المحتجين، والشوزن، سلاح ناري مصمم غالبًا للإطلاق بإسناده على الكتف، وهو يرمي كريّات صغيرة، أو رصاصة صلبة.

 وفيه أنواع متعددة بحسب الأحجام تبدأ من 5.5 ملم لقطر الماسورة وصولًا إلى 5 سم، وتؤكد التقارير المعنية بحقوق الإنسان إن السلطات البحرينية استخدمت سلاح الشوزن بكثافة واعتمدت أشد أنواعه خطورة.

البحرين ملف حافل بالانتهاكات

وليس هذا فحسب، فالسلطات البحرينية ومنذ اندلاع الاحتجاجات ضدها في 2011 أقدمت على هدم مئات المساجد ودور العبادة العائدة للشيعة الأمر الذي يكشف عن تمييز ديني واضح تمارسه سلطات البحرين بين مواطنيها.

حتى أنها لم تقم أي اعتبار للجوانب التاريخية لعدد من الرموز الدينية ودور العبادة فهدمت في نيسان 2011 مسجدا تاريخيا يعود تاريخ تشييده إلى ما قبل 400 سنة يعرف بمسجد الأمير بربغي، وتلا ذلك تهديم المئات من دور العبادة.

وأسقطت الجنسية البحرينية عن نحو 35 بحرينيا بسبب معارضتهم السلطة وتسببت بإعاقة العشرات جراء استخدامها العنف ضدهم، كما أجهضت نحو 87 امرأة بسبب الاستخدام المفرط للغازات المسيلة للدموع من قبل عناصر السلطة.

واستقدمت قوات من خارج الحدود للتصدي لمواطنيها المحتجين في سابقة خطيرة لم تحدث من قبل على هذا النحو، وغير ذلك الكثير من الانتهاكات الواضحة لحقوق الإنسان، ومع ذلك تجتمع الجامعة العربية وبكل أريحية ودون حرج في البحرين لتتخذ من المنامة مقرا للمحكمة العربية لحقوق الإنسان في استفزاز واضح لمشاعر البحرينيين.

بينما كل هذه الانتهاكات لم تكن بخافية لا عن الجامعة العربية ولا عن الهيئات والمنظمات الدولية، فالبحرين كانت حاضرة في تقارير الإدانة التي ترفعها هذه المنظمات بشكل دوري إلى المجتمع الدولي، فمثلا تقرير منظمة العفو الدولية الصادر في نيسان الماضي طالب الحكومة البحرينية بوقف ترهيبها لأحد رجال الدين الشيعة بعد تجريده من جنسيته.

وقال نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، سعيد بوميدوحة: "لا يمكن قبول هذه الحملة من التهديدات والمضايقات والترهيب التي تُشن ضد الشيخ حسين النجاتي، وعليه، فيجب وقفها فورا لأن من شأن إجباره على مغادرة البلاد أن يجعل منه شخصا عديم الجنسية".

معتبرا قرار تجريد الشيخ نجاتي و30 آخرين من جنسياتهم البحرينية محاولة تعسفية تهدف إلى إسكات أصوات منتقدي الحكومة. وطالب بإلغاء القرار فورا.

واللافت إن الجامعة العربية ومن خلال أمينها العام، نبيل العربي، أعربت عن تقديرها لملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، وأشادت بالدعوة لإنشاء المحكمة واستضافة مقرها، دون الإشارة إلى حقوق الأغلبية من الشعب البحريني التي تعاني من بطش السلطات.

وفي رد أولي على اتخاذ المنامة مقرا للمحكمة العربية لحقوق الإنسان تجمع المئات من البحرينيين الشيعة الثلاثاء أمام مقر الأمم المتحدة في المنامة احتجاجا على" الاستهانة بمعاناتهم" من قبل الجامعة العربية حسبما كتبوا على اللافتات التي رفعوها إلى جانب صور العشرات من المغدورين ممن قضوا على يد النظام البحريني.

 وطالب المحتجون الأمم المتحدة بالتدخل للحد من الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات البحرينية معتبرين اتخاذ البحرين مقرا للمحكمة العربية لحقوق الإنسان يتنافى والممارسات العنيفة التي تستخدمها هذه السلطات بحق مواطنيها المطالبين بإصلاحات سياسية.

التوصيات

طالما ان المحكمة العربي لحقوق الإنسان، جهة حقوقية يفترض أنها ترعى الحقوق والحريات كان ينبغي مراعاة الظروف التالية عند تأسيسها وفي الإعلان عنها:

أولا- أن لا يقتصر اختصاصها على النظر بالدعاوى التي تكون أطرافها دول عربية وجهات رسمية وشبه رسمية وكان يجب أن تنظر بمختلف القضايا التي تمس حقوق الإنسان حتى وإن كان أطرافها مواطنين عاديين.

ثانيا- ونحن في الألفية الثالثة من المعيب أن تختص المحكمة العربية بالنظر في الدعاوى التي تخص العرب فقط دون الأجانب المقيمين في البلاد العربي.

ثالثا- لم تكن الجامعة العربية موفقة في اختيار المنامة مقرا للمحكمة العربية لحقوق الإنسان لكون السلطات البحرينية متهمة بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.

رابعا- ما بدا عليه الإعلان عن تأسيس المحكمة العربية لحقوق الإنسان يشير بوضوح أنها لن تكون محايدة وستخضع مثل الجامعة العربية من قبل إلى المزاج السياسي وهيمنة الدول المسيطرة على الجامعة العربية، فيما المطلوب هو أن تبتعد المحكمة عن التأثيرات السياسية.

.....................................................

** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...

  

عباس سرحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/30



كتابة تعليق لموضوع : السلطة البحرينية تقتل بالشوزن وترعى المحكمة العربية لحقوق الإنسان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه
صفحة الكاتب :
  اعلام وكيل وزارة الثقافه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وعن علي أتحدث  : د . مسلم بديري

 المرأة جدلُ  الحُب والحياة  : علي الزاغيني

 مأرب  : غني العمار

 مدى خطورة التطرف والأرهاب في أوروبا ومساعداتهم الى داعش .  : نبيل القصاب

 إقامة الملتقى السنوي لتقييم نشاطات الشباب في الديوانية  : اعلام وزارة الثقافة

 روسيا تلعبها صح .. والعراق يجب أن يستوعب !  : داود السلمان

 التحالف السعودي وكارثة نيجيريا  : سامي جواد كاظم

 الموقف // العدد الرابع // رمضان_ شوال 1436 هـ // تموز 2015  : مجلة الموقف السياسي

 محافظ ميسان يتفقد صندوق الأسكان في المحافظة ويشدد على تقديم الأفضل  : اعلام محافظ ميسان

 نقاط مضيئة في انتخابات 2014  : علي جابر الفتلاوي

 انسحاب عشرات الطلاب من القاعات الامتحانية  : تربوي

 سماحة السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي يقدم شكره للعاملين باللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي .  : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي

  خبر تهريب السجائر غير دقيق والعراق يواصل انتصارته على داعش  : السفارة العراقية في سويسرا

 زيباري يهدد ويتوعد كل من يطبق القانون ويلتزم به  : مهدي المولى

 الكرنفال الكاظمي العاشر  : د . رافد علاء الخزاعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net