صفحة الكاتب : بوقفة رؤوف

المنهج التواصي
بوقفة رؤوف


المنهج التواصي هو المنهج المؤسس للحضارة وفي نفس الوقت الحارس للقيم الحضارية , ويقوم على شقين , مثله مثل الجسم الذي يقوم على قدمين , ان اختفت احد القدمين اصاب الجسم خلل و ان لم يسقط أصابه عرج خفف من سرعة تقدمه نحو الهدف وقلل من قوة توازنه وصموده في المواجهة والتحدي
والشقين هما : الحق والصبر
ولا يمكن تخيل أحدهما دون الأخر في الصرح الحضاري , فالحق مر لا تطيقه النفس دون مجاهدة وتحمل وجلد والحق في ذاته كفكرة مجردة مثله مثل الباطل فالعلاقة بينهما علاقة جدلية في نفس العالم يكملان بعضهما في تناقض بالسلب والإيجاب في ذات الخلية و لا يحدث التمايز بينهما إلا في النفخة الأولى حين ينفخ في روح الفكرة عن طريق اللغة فينفصل الحق عن الباطل ليتجسدا بعد ذلك في ثقافة المجتمع عن طريق السلوك 
فيختلف تفاعل النفس البشرية مع الحق عن تفاعلها مع الباطل باعتبار أن الباطل يوافق هواها ,أما الحق فيكون ثقيل بسبب مخالفته لطبعها , لذلك كان البناء صعب والهدم سهل
والطبيعة الإنسانية باعتبارها حيوانية تركن للباطل لأنها مجبولة على الفساد والقتل , لذلك كانت دائما نسبة ضحايا الإنسانية من بني جنسهم أو من إخوتهم في الإنسانية أضعاف ضحايا الطبيعة حتى قيل أن عدو الإنسانية الوحيد هو الإنسان والحل من منع الإنسانية من أذية نفسها هو تفعيل المنهج التواصي بشقيه التواصي بالحق والتواصي بالصبر
وفي عالم الفكر توجد نواة أحدية هي الحق يدور في فلكها كل الأفكار كالسالب حول الموجب أو مثل السالب كتجلي للحقيقة الأحدية المطلقة الكاملة قبل أن يتشكل بروح اللغة فيفصل بين الحق والباطل ليتجسدا كليهما في سلوكيات البشر
فيكون الإنسان هو الباطل وتكون الإنسانية هي الحق
وسنقتصر على مفهوم الحق من خلال سورة العصر التي أمرتنا وبينت لنا وشرحت المنهج التواصي , فالحق هو الإيمان والعمل الصالح بمعنى ان ثقافة الحق تتمثل في ايمان بفكرة الحق وتجسيدها في سلوك الحق  والذي عبر عنه المصطلح القرآني بالعمل الصالح , فثقافة الحق تتكون من ثلاثة ركائز متكاملة تنتج الانسان المتكامل وهي : فكرة الحق (الايمان) وسلوك الحق ( العمل الصالح ) ومنهج الحق أو آليات الحق و المنهج التواصي حيث نكون في خضم سلسلة من التفاعلات التواصية التذكيرية التبينية التوضحية التعليمية التثقيفية لفكرة الحق وسلوك الحق مع بذل الجهد والقدرة وتحمل الصعاب والشدائد والعوائق النفسية والاجتماعية والسلطوية في إطار التواص بالصبر
والمنهج التواصي هو مجموع سلسلة أفعال تتسم بالديمومة والشمولية يحكم مجتمع الانسان المتكامل دون الوقوع في فخ الأدلجة حتى لا ننتج الانسان المأدلج , المقولب في اديولوجية وحدوية حتى ولو كانت هذه الاديولوجية دينية وهذا الخطأ وقعت فيه بعض الدول الاسلامية التي طبقت الاسلام كمنهج حياتي لكنها اقتصرته في أبواب الفقه فقط , فتحول الاسلام على أيديهم من منهج رباني يعلمنا أن نحي في وبإنسانيتنا بكرامة ومساواة  ويبث في نفوسنا الحياة الى قانون عقوبات يبين لنا الجرائم والعقوبات التي تطبق على الضعيف دون الشريف  , اسلام انتقائي يكرس أوضاع قائمة ويعطي لها الصبغة الدينية رغم انها وليدة فكر مضطرب مازال يعاني من هزات ارتدادية في واقع متغير يحاول هذا الفكر حماية نفسه منه عن طريق الأدلجة في قالب واحد ثابت حتى لا يجهد نفسه مع المتغيرات الاجتماعية والدولية
رغم أن التغيير سنة كونية واجتماعية والاسلام كمنهج حياتي يتسم بالمرونة والتكيف مع المتغيرات ولقد علمنا التاريخ ان هناك اديان ولغات ومجتمعات ودول انقرضت لأنها بقت في قالب ثابت , نسجت شرنقة من الاديولوجيا لفت بها نفسها وانعزلت بها عن العالم دون ان تحاول التغير فكانت شرنقتها كفنها وقبرها الذي قبرت فيه .
أما الصبر فلا يعني بمفهومه التراثي الرضا و الخضوع والاستسلام للقضاء والقدر , فنصبح المفعول به الذي يقع عليه فعل الفاعل , بل الصبر المأمورين به هو أن نوصي بعضنا البعض    بالتفاعل مع الواقع المفروض بمحاولاتنا لتغييره , التغيير الممنهج المنضبط المحدد سلفا لا التغيير الارتجالي والانفعالي وخبط عشواء , فالصبر هنا أن نصبر على عملية التغيير والتي هي الجهاد الأكبر .

 

  

بوقفة رؤوف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/06



كتابة تعليق لموضوع : المنهج التواصي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين الشاهر
صفحة الكاتب :
  علي حسين الشاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  احب لهم الخنوع  : علي حسين الخباز

 وزير العمل يقدم لمجلس الوزراء سياسة شاملة لادماج ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في المجتمع  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ضبط محزنا كبيرا يعود للدواعش في منطقة السلمان بقضاء القائم يضم 3000 كيس من مادة اليوريا  : وزارة الدفاع العراقية

 سيبقى العراق موحدا   : د . حيدر العبادي

 تكليف الشرطة والحشد العشائري بمسك أمن الفلوجة بعد تحريرها

 مرافئٌ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة الخامسة عشرة  )  : لطيف عبد سالم

 مرة أخرى، داعش يفضح مناصريه  : د . عبد الخالق حسين

 شكرا أيها الملك  : معمر حبار

 الحكام الطغاة  : د . آمال كاشف الغطاء

 في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام الحلقة الأولى  : معمر حبار

 حين يحنُّ الليلُ يجنُّ الحنين!  : امال عوّاد رضوان

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير تدين حكم الإعدام الصادر بحق الفقيه آية الله الشيخ نمر النمر وتحذر السلطات السعودية من التبعات والتداعيات الخطيرة التي ستتبع تنفيذ الحكم الجائر  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 سلسلة المعرفة الحلقة الثامنة والثلاثون النظام الاقتصادي في الإسلام الحلقة الخامسة  : د . محمد سعيد التركي

 المحكمة الادارية ترد قرار اقالة محافظ كربلاء

 رئيس الوزارء:رفع علم كردستان على المقرات الحزبية في كركوك مخالفة دستورية  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net