صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح204 سورة الكهف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً{56}
تنعطف الآية الكريمة لتؤكد :
1-    (  وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ) : مبشرين للمؤمنين بدخول الجنة والثواب الجزيل , ومنذرين للكفار بدخول النار والعذاب الاليم .
2-    (  وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ) : يبين النص المبارك ان الكفار يجادلون على باطلهم , والغرض من هذا الجدال (  لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ) ليبطلوا به الحق , (  وَاتَّخَذُوا آيَاتِي ) , القرآن الكريم او علامات الربوبية التي اجراها الله عز وجل على ايدي رسله وانبياءه (ع) , (  وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً ) , وايضا استهزئوا بما انذروا به من العذاب الخالد في النار .             

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً{57}
تبين الآية الكريمة :
1-    (  وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ) : يبين النص المبارك ان لا احد اشد ظلما واكثر عذابا (  مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ) , القران , (  فَأَعْرَضَ عَنْهَا ) , فلم يتفكر فيها ولم يتدبرها , (  وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ) , ونسي او تناسى او اغفل عما اقترف من المعاصي , فلم يفكر في عاقبتها وما ستجره اليه من عذاب .          
2-    (  إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً ) : النص المبارك يبين مؤكدا ان الله تعالى قد طبع على قلوبهم , فلا يمكنهم تدبر القران او فهمه , واثقل عز وجل اسماعهم عن الاستماع اليه سماع عظة وتدبر . 
3-    (  وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً ) : يتبين من النص المبارك السابق ان هؤلاء لا يهتدون ابدا , طالما وان قلوبهم مطبوع عليها , فلا تفقه ولا تفهم , واذانهم مثقلة السمع , فلا تسمع سماع اتعاظ وعبرة .   

وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً{58}
تبين الآية الكريمة (  وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ) , يبين النص المبارك على نحو التأكيد ان الله تعالى غفورا لكل انواع الذنوب , فيما لو ان العبد قصده وتاب واستغفر , ليس ذاك فقط , بل انه عز وجل (  ذُو الرَّحْمَةِ ) , فلم يعجل العقاب المستحق للذنوب والمعاصي في الدنيا , (  لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ) , يبين النص المبارك انه تعالى مجده لم يؤاخذ المذنبين بذنوبهم والمشركين بشركهم , ولو آخذهم لعجل لهم العذاب المستحق لهم في الدنيا , بل ترك لهم حرية الاختيار فيها , وهي فرصة ربانية ليتداركوا شأنهم قبل فوات الاوان , (  بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً ) , يبين النص المبارك ان من لطفه جل وعلا ورحمته ان يؤجل العذاب الى يوم الاخرة "على بعض الآراء , وهناك اراء تشير الى انه قد وقع يوم بدر" , ففي ذلك الموقف يكون الاوان قد فات (  لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً ) , فلن يجدوا ملجأ او منجي .      

وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِداً{59}
تنعطف الآية الكريمة لتبين (  وَتِلْكَ الْقُرَى ) , كعاد وثمود ومن حذا حذوهم , (  أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا ) , اهلكهم الله تعالى لما كفروا , (  وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِداً ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى جعل لوقت هلاكهم موعدا , لا يستأخرون عنه ولا يستقدمون , فلا يغتر ولا يأمن الهلاك من حذا حذوهم وسار بسيرتهم .   

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً{60}
تنعطف الآية الكريمة لسرد قصة من الطف واجمل قصص القرآن الكريم ( وكل قصصه لطيفة ) , (  وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ ) , ينقل النص المبارك كلام موسى (ع) لفتاه وهو يوشع بن نون بن افرائيم بن يوسف , فأنه كان يصحبه ويتبعه ويخدمه فعبر عنه بــفتاه :
1-    (  لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ ) : ملتقى بحري فارس والروم , حيث المكان الذي سيلتقي به موسى (ع) مع الخضر (ع) .
2-    (  أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ) : او اسير زمانا طويلا .     
(  لما أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله قريشا بخبر أصحاب الكهف قالوا أخبرنا عن العالم الذي أمر الله موسى أن يتبعه وما قصته فأنزل الله عز وجل وإذ قال موسى لفتيه قال وكان سبب ذلك أنه لما كلم الله موسى تكليما فأنزل الله عليه الألواح وفيها كما قال الله تعالى وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء رجع موسى إلى بني إسرائيل فصعد المنبر فأخبرهم أن الله قد أنزل عليه التوراة وكلمه قال في نفسه ما خلق الله خلقا أعلم مني فأوحى الله إلى جبرئيل أدرك موسى فقد هلك وأعلمه إن عند ملتقى البحرين عند الصخرة رجلا أعلم منك فسر إليه وتعلم من علمه فنزل جبرئيل على موسى وأخبره وذل موسى في نفسه وعلم أنه أخطأ ودخله الرعب وقال لوصيه يوشع إن الله قد أمرني أن أتبع رجلا عند ملتقى البحرين وأتعلم منه فتزود يوشع حوتا مملوحا وخرجا ) . "تفسير القمي " .
(  عنه عليه السلام قال بينا موسى قاعد في ملأ من بني إسرائيل إذ قال له رجل ما أرى أحدا أعلم بالله منك قال موسى ما أرى فأوحى الله إليه بل عبدي الخضر فسأل السبيل إليه فكان له آية الحوت إن افتقده وكان من شأنه ما قص الله ) . "تفسير العياشي" .     

فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً{61}
تبين الآية الكريمة ان موسى (ع) ومرافقه يوشع بن نون (ع) لما بلغا ملتقى البحرين نسيا حوتهما , يروي المفسرون عدة اسباب لنسيانهما الحوت , منها :
1-    اما نسيانا عاديا .
2-    او لانشغالهما بأمور اخرى تعبدية مثلا .
3-    نسي يوشع حمله عند الرحيل ونسي موسى تذكيره . "تفسير الجلالين للسيوطي".
4-    ذهلا عنه لأي سبب مجهول .
5-    او ان الحوت عادت له الحياة , فانسل خفية الى الماء من غير ان يشعرا به .
(  فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً ) , سلك طريقه في البحر , بعد ان دبت فيه الحياة .      
(  فلما خرجا وبلغا ذلك المكان وجدا رجلا مستلقيا على قفاه فلم يعرفاه فأخرج وصي موسى الحوت وغسله بالماء ووضعه على الصخرة ومضيا ونسيا الحوت وكان ذلك الماء ماء الحيوان فحيى الحوت ودخل في الماء فمضى موسى عليه السلام ويوشع معه حتى عييا ) ."تفسير القمي".

فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً{62}
تستمر الآية الكريمة بسرد هذه القصة (  فَلَمَّا جَاوَزَا ) , ذلك المكان "مجمع البحرين" , حتى كان وقت الغداء , (  قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا ) , عند ذاك قال موسى (ع) طالبا من فتاه اعداد الغداء , (  لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً ) , تعبا و عناء .    

قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً{63}
تروي الآية الكريمة بلسان فتى موسى "ع" (  قَالَ أَرَأَيْتَ ) , أرأيت ما دهاني , (  إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ ) , اشارة الى مكان الصخرة حيث وضع الحوت عليها , (  فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ ) , نسيت الحوت هناك , او نسيت ان اطلعك واخبرك بما جرى , (  وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ) , انساني الشيطان ذكره , يستفاد من النص المبارك ان الشيطان الرجيم مصدر ومسبب النسيان , اذا عرفنا ان القائل هو يوشع بن نون (ع) وصي موسى (ع) , ينقله الباري عز وجل على لسانه , (  وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً ) , ما تؤكده رواية العياشي ( عنهما عليهما السلام لما كان من أمر موسى عليه السلام ما كان اُعْطِيَ مكتل " زنبيل كبير " فيه حوت مملح قيل له هذا يدلك على صاحبك عند مجمع البحرين صخرة عندها عين لا يصيب منها شيء ميتا إلا حي يقال له عين الحياة فانطلقا حتى بلغا الصخرة فانطلق الفتى يغسل الحوت في العين فاضطرب في يده حتى خدشه وتفلت منه ونسيه الفتى ) .       

قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً{64}
تستمر الآية الكريمة بسرد القصة , فتروي على لسان موسى "ع" (  قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ) , تلك هي العلامة التي كنا نطلبها , ان الرجل الذي كان مستلقيا عند الصخرة هو الرجل الذي نريده " كما في رواية القمي" , (  فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً ) ,  فعادا الى ذلك المكان . 

فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً{65}
تروي الآية الكريمة (  فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا ) , وجدا "ع" عبدا ينسبه الباري جل وعلا لنفسه (  مِّنْ عِبَادِنَا ) وهو الخضر "ع" , ثم تذكر الآية الكريمة خصلتين من خصاله : 
1-    (  آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا ) : يختلف فيها المفسرون , فمنهم من يقول انها الوحي , ومنهم من يقول انها النبوة , واخرون يذهبون انها الولاية .
2-    (  وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ) : قيل أي بما يختص بنا من العلم وهو علم الغيوب . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".      
( عن الصادق عليه السلام قال كان عنده علم لم يكتب لموسى عليه السلام في الألواح وكان موسى عليه السلام يظن أن جميع الأشياء التي يحتاج إليها في تابوته وأن جميع العلم كتب له في الألواح ) ."مجمع البيان" . 

قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً{66}
تروي الآية الكريمة ان موسى "ع" عرض صحبته للخضر "ع" على ان يتعلم منه , فزيادة العلم مطلوبة , وكذلك يستفاد من الآية الكريمة حثها على طلب العلم بغض النظر عن العمر ودرجة الطالب العلمية .

قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{67}
تروي الآية الكريمة ان الخضر (ع) اجابه بانك لا تستطيع تحمل ذلك والصبر عليه , فيما يبدو ان الخضر (ع) بما اوتي وخصّ به من معرفة علم مسبقا ان موسى (ع) لن يستطيع ذلك .
( عن الصادق عليه السلام قال الخضر إنك لن تستطيع معي صبرا لأني وكلت بأمر لا تطيقه ووكلت بعلم لا اطيقه قال موسى عليه السلام بل أستطيع معك صبرا فقال الخضر إن القياس لا مجال له في علم الله وأمره ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".        

وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً{68}
يستمر كلام الخضر (ع) في الآية الكريمة ( وكيف ستصبر على ما اقوم به من امور انا موكل بها من قبل الله عز وجل , يخفى امرها عليك يا موسى "ع" ) .

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح204 سورة الكهف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد ابو خلال
صفحة الكاتب :
  احمد ابو خلال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المؤتمر السنوي للكوادر التدريسية في تربية محافظة النجف الاشرف يستضيف سماحة السيد علاء الموسوي .

 العدالة الاجتماعية والمساواة القانونية ، بحث موجز في علم الاجتماع 5  : مير ئاكره يي

 سعدي الباحث عن هوية  : وحيد شلال

 الاعلام الامني:الطيران الدولي يغير على اهداف محددة في جبار مخمور بنينوى  : هيأة النزاهة

 انطلاق فعاليات مهرجان المربد الدولي بنسخته الثانية والثلاثون .. والحجاج عده حفل توديعه  : خزعل اللامي

 مديرية الوقف الشيعي في واسط تقيم مهرجان شعري بمناسبة ذكرى استشهاد الصديقة الطاهرة ‏فاطمة الزهراء عليها السلام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 سلسلة حلول للعراق – التزوير  : سرمد عقراوي

 النبي عيسى وآدم (ع) من منظار القرآن الكريم  : مهدي الجابري

 الوفاق البحرينية: مطالبات حراك 14 شباط أوسع من الانتخابات  : الوفاق البحرينية

 صدى الروضتين العدد ( 158 )  : صدى الروضتين

 المبنى الفقهي للمرجع الاعلى الامام السيستاني دام ظله في رؤية الهلال  : علي فضيله الشمري

 القزم ، والعراق العظيم / الحزء الأخير  : عبود مزهر الكرخي

 هيئة رعاية ذوي الاعاقة تباشر الاسبوع المقبل بفحص ومعاينة المشمولين براتب المعين المتفرغ من محافظتي البصرة وميسان  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الاجتياح العسكري الامريكي، لإيران  : محمد الشذر

 دورة المعالجات القيدية لحساب المقاولات بالمعهد التقني ناصرية  : علي زغير ثجيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net