صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

بَيَانَاتٌ رَمَضَانِيَّةٌ بَيَانُ رَقْمُ (3).البَرلمَانُ العِرَاقِيُّ مِنَ الهَيّْبَةِ إِلى الخَيّْبَةِ!!!
محمد جواد سنبه
.فِي البَيَانِ رَقمِ (2)، مِن سِلْسِلَةِ بَيانَاتٍ رَمَضَانيَّةٍ، أَوضحتُ أَنَّ كُلَّ إِنسانٍ يَنتَمِي، الى مَنهَجٍ عَقائديٍّ أو فِكرِيٍّ صَحيْحٍ، لابُدَّ، أَنْ يكونَ لهُ مَوّْقِفٌ، مِنَ الأَحداثِ الّتي تجري، في بِيئَتِهِ الاجتِماعيَّةِ، مَهمَا كانَ نَوّْعُ هذه الأحداثِ، سِياسيَّةً او اجتماعيَّةً، او اقتصاديَّةً او سُلوكيَّةً ... الخ. 
و هذا الموْقِفُ، سيكونُ مُنْطَلَقَاً لحالَةِ التَّصحيّحِ، الّتي يَقودُها الانسَانُ الوَاعي، في مُجتمَعِه. كما قَدَّمتُ في تلكَ الحَلَقَةِ، هَوِّيَتَيّْنِ لنَموذَجَيّْنِ واعِيَيّْنِ، في المُجتَمَعِ، أَحَدُهُما يَنْتَمِي لِفكْرٍ و عَقيدَةٍ، نَابعَةٍ مِنَ المَنهَجِ الإِسْلاميّ الصَّحيحِ، و أَطلَقْتُ عليّهِ اصْطِلاحاً، (الانسَانُ المُؤمِنُ).
 أَمَّا النَّموذَجُ الواعي الآخَرُ، فَهوَ الانسانُ الّذي يَلتزِمُ بمنْهَجٍ قِيَميٍّ، يَتَبَنّْى العَمَلَ بطُرُقِ الاصلاحِ و الخيّْرِ، و تَحقيْقِ العَدالَةِ و بَقيَّةِ القِيَمِ الانْسانيَّةِ النَّبيلَةِ، و قَدّْ أَسميّْتُهُ اصْطِلاحاً (المُواطِنُ الصَّالِحُ).  
و إذا كانَتْ القِيَمُ، تَفْرِضُ على كُلٍّ مِنَ، (الانْسَانِ المُؤمِنِ) و (المُواطِنِ الصَّالِحِ)، أَنْ يُبْدِيَا وِجهَةَ نَظَرِهِمَا، في جُزئيَّاتٍ تَخُصُّ شُؤونَ شَريحَةٍ مِنَ المُجتَمَعِ، لِذَا أَصْبحَ واجِبُهُمَا أَكبرَ، لإِبْدَاِء رَأْييّْهِمَا، في شَأْنٍ عَظيْمِ الأَهمِّيَةِ، يَخُصُّ عُمومَ الشَّعبِ العِرَاقِيّ، و هو موضوعُ انعقادِ أَوَّلِ جلسَةٍ لمجلسِ النُوَّابِ العِراقِي، بتاريخِ 1/7/2014. الّتي كانَ يَعقِدُ الشَّعبُ العِراقِيُّ، كُلِّ الآمالِ عَليها، لوضع أَسَاسٍ جَديدٍ، لعمَلٍ سياسيٍّ بَنّْاءٍ. يُغيّرُ حيَاةَ العِراقييّنَ، نَحوَ الأَفضَلِ و الأَرقَى. و بذلكَ تُكتَبُ صَفحَةٌ مُشْرِقَةٌ، فِي تَاريخِ العراقِ المُعَاصِرِ، تَكوْنُ مِن أَبرَزِ مَلامِحِهَا، تَحقيْقُ الانْسِجَامِ السِياسِيّ، بَيّنَ كُلِّ مُكوَّنَاتِ العَمَليَّةِ الدِّيمُقراطيَّة. و البِدءُ بعَمليَّةِ الاصْلاحِ الشَّامِلَةِ، على مُختَلَفِ الأَصْعِدَة. لِتَشْمَلَ تَوّْحيْدَ المَواقِفِ السِياسِيَّةِ، و تَصْحِيْحَ الأَخطَاءِ الدِّستُوريَّةِ، و إِزَالَةَ التَّعَارُضِ فِي البُنْيَةِ القَانُونِيَّةِ، و اصْلاحَ الأَوْضَاعِ الاقتِصاديَّةِ، للانتِقَالِ الى مَرحَلَةٍ، مِن مَراحِلِ الرَّفَاهِ الاجتِمَاعِيّ. 
لكِنَّ مَا حَصَلَ، فِي هذهِ الجَلسَةِ البَائِسَةِ، خَيَّبَ كُلَّ الآمالِ، مِثلَما ضَيَّعَ هَيّْبَةَ، تِلكَ المُؤَسَّسَةِ التَّشْريْعيَّةِ و الرِّقابيَّةِ الدِّستوريَّةِ، الّتي انتَخَبَها العِراقِيّونَ، أَمَلاً فِي تَحقيْقِ مَرحَلَةٍ الانْطِلاقِ، بواقِعٍ جَديدٍ مُشْرِقٍ، يَسْعَدُ فِي ظِلِّهِ كُلُّ العِراقِييّنَ، و يُمكِّنُهُمْ مِن نَفْضِ غُبَارِ، مَآسِ اخفَاقَاتِ السِّنيْنَ السَّابِقَةِ، على مُستَوى الجَانِبِ الأَمنِيّ، و السِياسِيّ، و التَّنْمَويّ، و الاجتِمَاعِيّ، و الثَّقَافِي، و الاقتِصَادِيّ، و العِلْمِيّ، و التَربَوِيّ، و غيّرِ ذلكَ مِنَ الطُموحَاتِ المَشْروعَةِ، الّتي ما انفَكَّ، يَحْلِمُ بتَحقيقِها المُواطِنُ العِراقيّ.  
لكِنَّ التَّصَرُفَ المُشِيّنَ، لِبعْضِ الأَطرافِ السِّياسيَّةِ، الّتي اجتَمَعَتْ لدَقائِقَ، لتَثْبيْتِ وجُودِها رسْميّاً، حَتّى تُحتَسَبَ لَهُمْ الرَّواتِبُ الشَّهريَّةَ، مِنْ تَاريخِ مُباشَرَتِهِمْ، كأَعضَاءٍ فِي مَجْلِسِ النُوَّابِ، بَعدَ تَرديْدِهِمْ لِلقَسَمِ الدِّستُورِيّ، و كذلك حُصُولِهِمْ  على الحَصَّانَةِ البَّرلمانيَّةِ بِشَكْلٍ رَسْمِيّ. بَدَّدَ كُلَّ آمَالِ الشَعبِ العِراقيّ.
و إِذا مَا أَخضَعنَا مَوّْقِفَ،  هَذَا البَعضِ مِنَ الأَطْرافِ السِياسِيَّةِ، لِلّْتَقيّْيمِ، على ضَوْءِ مَا يُؤمِنُ بِهِ، كُلٌّ مِنِ (الانْسَانِ المُؤْمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، نَجِدُ الملاحظاتِ التَّاليَةَ، تَرتَسِمُ باسْتِهْجَانٍ واضِحٍ فِي ذِهنِيَّةِ كلٍّ مِنْهُمَا:   
1. حَسَبَ مَفهومِ (الانسَانِ المُؤمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، كانَتْ جَلْسَةُ البَرلَمانِ الّتي انْعَقَدَتْ، فِي الثَّالِثِ مِن شَهرِ رَمَضَانَ المُبارَك 1435 ه، غَيّْرَ مُنسَجِمَةٍ، مَعَ أَبْسَطِ الأَخلاقِيَّاتِ، الّتي يُؤكِّدُ عليها الإِسلامُ الحَنيْفُ، مِثلَ (الصِّدقِ، و الوفَاءِ بالعَهدِ، و أَداءِ الأَمانَةِ، و عَدَمِ الحِنْثِ باليَمِيْن). و زِيَادَةً فِي التَّأْكيْدِ، يَعتَبَرُ الإِسْلامُ شَهرَ رَمَضَانَ، مَحَطَّةً لمُراجَعَةِ و تَقْييْمِ المَواقِفِ الصَحيْحَةِ، الّتي يَتَّخِذُها الانْسَانُ،  على مُستَوَى ذَاتِهِ، و الآخَرِيْن. 
أَمّا حَسَبَ مَفهومِ (المُواطِنِ الصَّالِحِ)، فَإِنَّ أَبسَطَ الأَخلاقيَّاتِ، الّتي تَفرضُها حقُوقُ المُواطَنِةِ الصَالِحَةِ، هِيَ (الالتزامُ التَّامُّ بحفْظِ حُقوقِ النَّاخبينَ، و عدَمِ التَّفريطِ بها)، و هَذا ما لَمْ يَلتَزِمْ بِهِ، مَنْ تَهرَّبَ مِنْ مُواصَلَةِ، حُضورِ هذهِ الجَلْسَةِ، بعدَ انتهاءِ فَترَةِ الاسْتِراحَة.
2. (الانْسَانُ المُؤْمِنُ و المُواطِنُ الصَّالِحُ)، يَنظُرانِ مَعَاً، لهَكَذَا تَصَرُّفٍ، بأَنَّهُ خِيَانَةٌ واضِحَةٌ، لِحقُوقِ النَّاخِبيْنَ الّذينَ انْتَخَبوا، هؤلاءِ الأَشْخَاصِ. فكانَ النَّاخبونَ، يُعَوِّلونَ عَليهِم، لانتِشَالِهِم مِنْ مُعاناتِهِم، و إِدارَةِ شُؤونِ مَصَالِحِهِم، ضِمْنَ إِطَارِ العَمَلِ المُؤَسَسِيّ للدَّوْلَةِ الديمقراطيَّة. و إِنَّهُمَا (الانْسَانُ المُؤْمِنُ و المُواطِنُ الصَّالِحُ)، لَمْ يَنتَخِبَا حَفْنَةً، مِنَ الكَذَّابيْنَ و الدَّجَاليْنَ و المُخَادِعيْن.   
3. و إِذَا كانَ الأَمْرُ هَكذَا بِدَايَتَهُ، (فالانْسَانُ المُؤْمِنُ و المُواطِنُ الصَّالِحُ)، لا يَسْتَرجِوانِ خَيّْراً أَبَداً، مِنْ آخِرِه.
4. فِي نَظَرِ (الانْسَانِ المُؤْمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، أَنَّ مِنَ المُعِيْبِ جِدّاً، أَنْ يَكوْنَ الرَّمْزُ السِيَاسِيُّ، الّذي سَعَيَا لانْتِخَابِهِ، بِهَذِهِ الأَخلاقِيَّةِ، الّتي لا تَنِمُّ عَنْ الشُعورِ، بأَبسَطِ مَشَاعِرِ المَسؤوْلِيَّةِ، تِجَاهَ المُجتَمَعِ و الوَطَن.
5. يَعتَقِدُ كلٌّ مِنَ (الانْسَانِ المُؤْمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، بِأَنَّ الأَعضَاءَ الّذينَ، لَمْ يَحضَروا هَذِه الجَلْسَةِ، و لَمْ يُؤَدّوا اليَميْنَ الدِّسْتُورِيّ، و الّذينَ يَبلُغُ عَدَدُهُمْ (73) نائباً، هُمْ بِحُكْمِ المُتَنَازِلِينَ عَنْ القِيَامِ بِمَسْؤوْلِيَّاتِهِمْ، و هُمْ غَيّْرُ جَديْريْنَ بالثِّقَةِ إِطْلاقَاً. و عَلى المُشَرِّعِيْنَ القَانُوْنِييّْنَ، إِيْجَادُ مَخْرَجٍ قَانُوْنِيٍّ، لِحَذْفِ أَسْمَائِهِمْ مِنْ قائِمَةِ، نُوَّابِ الشَّعْبِ العِرَاقِيّ، و اعتبارِهِمْ مُستَقيلينَ مِن وَظائِفِهِم.
6. يَشْعُرُ كُلٌّ مِنَ (الانْسَانِ المُؤْمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، أَنَّ بَعضَ العَنَاصِرِ المَشْبُوهَةِ، قَدّْ تَسَلَّلْتْ مرَّةً أُخْرى، إِلى مَجْلِسِ النُوَّابِ، لتُدَبِّرَ المُؤامَرَاتِ بِلَيّْلّ. و عَلى الشَّعبِ العِراقِيّ، بِكُلِّ مُكوِّنَاتِهِ، أَنّْ يَهُبَّ لاستِبْعَادِ هَذِهِ العَنَاصِرِ المَشْبُوهَةِ. 
7. يَعّْرِفُ تَمَامَاً، كُلٌّ مَنَ (الانْسَانِ المُؤْمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، و بِقَنَاعَةٍ جَازِمَةٍ، أَنَّ الأَطْرَافَ المُعَطِّلَةِ، لإِتْمَامِ مَهَامِّ نُوّْابِ الشَّعبِ، فِي جَلْسَةِ البَرلمَانِ الأُوْلَى، تَتَلَقّْى تَوجِيَهاتِهَا مِنْ دُوَلِ مُحِيْطِ العِرَاقِ و خَارِجِهِ، الّتي لا تُريْدُ الخَيْرَ للعِرَاقِ و لا للعِرَاقِييّْن.
8. يَجِبُ على (الانْسَانِ المُؤْمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، أَنْ يَرفَعَ كُلٌّ مِنْهُمَا صَوّْتَهُ، مُوَضِحَاً للجَمَاهِيْرِ الوَاعِيَةِ، بأَنَّ كُلَّ جِهَةٍ سِياسِيَّةٍ، تَرْتَبِطُ بِطَريْقَةٍ مُبَاشِرَةٍ أو غَيّْرِ مُبَاشِرَةٍ، بالدُّوَلِ المُعَادِيَةِ لِلعِرَاقِ و شَعّبِهِ، مَا هِيَ إِلّا جِهَةً خَائِنَةً لِلعِرَاقِ و شَعّْبِهِ، و إِنَّهَا جِهَةٌ تَنْطَبِقُ عَليّْها، تُهْمَةُ الخِيَانَةِ العُظْمَى لِلشَّعبِ و الوَطَن.      
9. يُؤْمِنُ كُلٌّ مِنَ (الانْسَانِ المُؤْمِنِ و المُواطِنِ الصَّالِحِ)، بأَنَّ التَّسَامُحَ و عَدَمَ حَسْمِ الامُوْرِ، بِحَزْمٍ و شِدَّةٍ، سَيُبْقِيْ الشَّعبَ العِرَاقِي، يَدُوْرُ فِي فَلَكِ الأَزَمَاتِ، الّتي يَفْتَعِلُهَا أَعْدَاؤه. و سَيَظَلُّ هَذَا الشَّعبُ المظْلومُ، تَحْتَ رَحمَةِ المُخَطَّطَاتِ الأَجنَبِيَّةِ، الّتي لا تَتَوَرَّعُ عَنْ إِرَاقَةِ الدِّمَاءِ البَريْئَةِ، و تَدّْمِيرِ البُنَى التَّحتِيَّةِ لِلشَّعبِ العِرَاقِيّ، و هَدرِ أَمْوالِهِ و تَحطِيْمِ مُمْتَلَكاتِه.
) و سَيَعلَمُ الّذيْنَ ظَلَمُوْا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُوْن)(صَدَقَ اللهُ العَلِيُّ العَظِيْم).

  

محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/11



كتابة تعليق لموضوع : بَيَانَاتٌ رَمَضَانِيَّةٌ بَيَانُ رَقْمُ (3).البَرلمَانُ العِرَاقِيُّ مِنَ الهَيّْبَةِ إِلى الخَيّْبَةِ!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي
صفحة الكاتب :
  الشيخ ليث الكربلائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مهرجانات .. صعود المسرة.. ستينات وسبعينات بغداد  : د . نبيل ياسين

 التربية الإسلامية وأثرها على مستقبل أولادنا (الحلقة الأولى )  : سيد صباح بهباني

 ماذا قال زائرو أبي الفضل العبّاس عليه السلام عندما كحّلوا أعينهم برؤية شبّاكه الجديد لأوّل مرّة

 وزارة الموارد المائية تواصل تنفيذها لمشروع( Bc16) في كربلاء المقدسة  : وزارة الموارد المائية

 البيشمركة تصدر توضيحا عن “تحريك” فوجين صوب الفلوجة وطوزخورماتو

 هل نحن عند حسن ظنه؟  : علي علي

 حكومتنا الوطنية ! لماذا هذا الصمت ؟  : علي جابر الفتلاوي

 افتتاح الكلية التقنية في ذي قار  : علي زغير ثجيل

 صدى الروضتين العدد ( 296 )  : صدى الروضتين

 ولإنك الحُسين...  : علي السراي

 توزع الولاءات واثرها على الامن الوطني  : جواد البولاني

 جاء الحسين  : حاتم عباس بصيلة

 التونسي مازن بن الطاهر بن علي بن عمر بن علي الشريف اتشرف باني كربلائي

 الملتقى .. وصفات علاج وجرعات وقاية  : وسمي المولى

 بين تكساس وبغداد وحارة كلمين إيدو الو !...  : رحيم الخالدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net