صفحة الكاتب : محمد رشيد

جائزة العنقاء للمتميزات لعام 2015
محمد رشيد

 يقيم مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال الدورة الثالثة (لاهاي- ميســــــــــــان) 2012- 2015 احتفالية تكريم مبدعات متميزات يوم 8/آذار /2015 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة احتفاء بتجارب إبداعية إنسانية غنية ثرة في ميادين وتخصصات ثقافية إبداعية تتفتح بتفتح الخطابات الإنسانية النبيلة السامية. تجري الاحتفالية المركزية في مدينة العمارة او في العاصمة بغداد وبعض النساء المتميزات يتم تكريمهن في مقر إقامتهن وتتم برعاية ودعم من عدد من المنظمات الثقافية المهمة، وبحضور شخصيات أدبية وثقافية وفنية ونيابية وفضائيات ووسائل إعلام متنوعة.آملين من النساء المتميزات في كل الاختصاصات الثقافية والفنية والإنسانية مليء الاستمارة المرفقة طيا وإرسالها خلال (7) أيام لغرض عرضها على اللجنة المختصة . وقال الأديب محمد رشيد مؤسس الجائزة ورئيس المهرجان :- أن المهرجان يعد ألأطول في العالم فترة دورته ( ثلاث سنوات) افتتحت دورته الأولى عام 2004 في القاهرة كذلك دورته الثانية عام 2008 في القاهرة ودورته الثالثة في لاهاي عام 2002 وكرم المهرجان عدد من الشخصيات المهمة منها سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب في القاهرة والفنانة القديرة هند كامل في عمان  والناشطة في حقوق الإنسان المحامية شيرين عبادي في طهران, وان هذه الدورة ستأتي متزامنة مع الحفل الختامي للدورة الثالثة وستكون متميزة باستضافة عدد من نجوم الثقافة والفن وحقوق الإنسان .

سكرتارية جائزة العنقاء الدولية
14/7/2014

                                                                                                                              
    جائـزة العنقـــــــــــاء الذهبيـة الدوليـــة(PGIA)    Phoenix Gold International Award

مؤسسة جائزة العنقاء الذهبية

         مؤسسة العنقاء الذهبية هي مؤسسة ثقافية الهوية دولية الطابع وآلية العمل، تعمل على وفق قوانين منظمات المجتمع المدني المعتمدة دوليا ووطنيا في ميدانها العراقي.. 
      تمارس المؤسسة مهامها في إطار خطاب ثقافي بحت يُعنى بشكل أساس بمهمة تكريم المبدعات والمبدعين بجائزة العنقاء كل في مجال تخصصه ، وإقامة أنشطة متنوعة من حلقات نقاشية واحتفاء بإصدارات ثقافية وحوارات وندوات ثقافية الطابع بمجموعها، بغاية إشاعة مفاهيم إنسانية سامية نبيلة.
      تعتمد المؤسسة على مجلس إدارة وهيأة رئاسة تتجسد في لجان عليا لتوجيه أنشطة المؤسسة وفعالياتها والمصادقة النهائية على قرارات منح  جائزتها "جائزة العنقاء الذهبية الدولية ". وتتشكل هذه اللجنة من صفوة من المثقفين العراقيين الذين يؤمنون بمكان الثقافة ومكانتها في الحياة الإنسانية المعاصرة؛ وفي حمل الحلم الثقافي التنويري وقيم المحبة والحوار وقبول الرأي الآخر واحترامه وكذلك احترام  حرية الاعتقاد وقدسيته..
      يعمل الأعضاء، في إطار قوانين المؤسسة ، من أجل إعلاء قيم التسامح واللاعنف والتعايش السلمي واحترام حقوق الإنسان وحمايتها،وإشاعة فهم التنمية البشرية , كما يسعون عبر جهود المؤسسة وأنشطتها الثقافية لدعم خطاب  ثقافي فاعل مؤداه دعم فكرة تطبيق الاتفاقات التي تؤكد دور الثقافة وقيم الإبداع الإنساني بمختلف الميادين ودعم الجهود التي تؤكد الحقوق الثقافية للشعوب والمجموعات القومية والدينية غير المنضوية في دول مستقلة فضلا عن إشاعة ثقافة حقوق المرأة والطفل بشكل مخصوص كونها ركنا رئيسا في جهود المؤسسة.
      ومن أجل ذلك تعمل مؤسسة العنقاء الذهبية على مدّ جسور حوارات مع وبين ثقافات العالم كافة بلا تمييز أو إقصاء؛ إيمانا من إدارتها ومنتسبيها بأن طريق (الثقافة) و(السلام) و(المحبة) هو الطريق الابقى والأهم في العالم, وإن كل ممارسات أعضاء المؤسسة تتم في أجواء من استقلاليتهم الفكرية والسياسية والاجتماعية، حيث أنهم لا ينتمون إلى أي حزب سياسي بعينه، ولكنهم ينتمون الى العمق الإنساني والثقافي في الحياة، ويمارسون جهودهم بروح التعاون والعمل التطوعي وبنكران ذات. ومع التشديد على استقلالية تامة في أنشطة المؤسسة، تجري تلك الأنشطة على دورات، تستمر كل دورة ثلاث سنوات. يقام في إطارها عدد من احتفاليات التكريم ومنح الجوائز المعتمدة وتبتدئ الدورة وتختتم بمهرجان افتتاحي وآخر ختامي للدورة.
إنّ كل دورة تمثل بمجمل فقراتها كرنفالا مفتوحا منذ المهرجان الافتتاحي وحتى نهاية المهرجان الختامي، أي أطول احتفالية مهرجانية للثقافة والمعرفة والمنجز الإبداعي فيهما، وتمتد تلك الاحتفالية مسافة ثلاث سنوات.
مقر المؤسسة في العراق بمحافظة ميسان.. اختيارا للعمق الحضاري والامتداد التاريخي السومري للعراق الجديد.. وتفعيلا لأدوار المناطق التي جرى تهميشها بمختلف المجالات ومنها المجال الثقافي المعرفي.
ويوجد للمؤسسة وجائزتها فروع ومكاتب عمل تشرف على الأنشطة في مختلف بلدان المنطقة وأوروبا.
وحاليا يوجد للمؤسسة مكاتب في الدوحة والقاهرة وأوروبا في لاهاي بهولندا والقاهرة وعمان .
يجري الترشيح للجائزة بصيغ متنوعة منها الترشيح الفردي وترشيح من قبل منظمات تعنى بالخطاب الثقافي الإنساني  بتنوعاته.
    تستقبل إدارة المؤسسة تلك الترشيحات المشروطة بقيمة إبداعية في ميدان معرفي أو نشاط إنساني، ومما تستقبله السيرة الذاتية للمرشح والمنجز الإبداعي ومن ثمَّ تحيله لعدد من الخبراء لإبداء الرأي والتوصية.وبعد ورود الآراء جميعا يجري اعتماد التوصية المناسبة واتخاذ القرار ومنح الجائزة للمبدعة أو المبدع.ولا تسحب الجائزة من أحد إلا في حالة واحدة فقط هي حينما يساهم حاملها في انتهاك حقوق الإنسان . اعتبر مهرجان العنقاء أطول مهرجان دولي في العالم كون فترة دورته3سنوات افتتحت دورته الأولى في القاهرة عام  2003 والثانية عام 2008 في القاهرة والثالثة في لاهاي عام 2012 كما اعتبر أول مهرجان دولي يكرم المبدع في بلده أو في محل إقامته إيمانا بتجربته الإنسانية والثقافية التي أضافت غصنا لشجرة الإبداع العالمية.
 
تنقسم جائزة العنقاء على المستويات الآتية:

1- ميدالية العنقاء الذهبية               تمنح للشباب في مجال الإبداع تحت سن الأربعين
2- قلادة العنقــاء الذهبية                تمنح للمبدعين فوق سن الأربعين
3- تــاج العنقــاء الذهبية                 يمنح للمبدعين الرواد حصرا
4- جائزة العنقـاء الذهبية               تمنح للمؤسسات والبرامج والشخصيات المبدعة ذات العطاء الخاص والمتفرد.
5- جائزة العنقـاء للرعاية              تمنح للأشخاص والمؤسسات التي تساهم في رعاية النشاطات الثقافية
6- وسام العنقاء للإبداع الخالد         يمنح للمبدعين الذين تسامت أرواحهم إلى السماء
7- جائزة العنقاء للمرأة المتميزة     تمنح فقط للنساء المتميزات في يوم المرأة العالمي  8/3/من كل عام
8- جائزة العنقاء لأجمل كتاب       يمنح للكتب المتميزة جدا .فاز في الدورة الأولى 2013 الدكتور ثروت عكاشة عن كتابه (مارك شاجال)
9- جائزة العنقاء للتسامح              تمنح للشخصيات والمؤسسات التي تعمل على إشاعة مبدأ التسامح  تأسست عام 2014
10- جائزة العنقاء لأجمل طفل مثقف/تمنح للأطفال الذين يعملون ضمن مجال الفن والثقافة واتفاقية حقوق الطفل الدولية تأسست عام 2014 
 
 معلومات تعريفية:-
       تأسست الجائزة عام 2003 ومنحت لعدد من المؤسسات والمبدعات والمبدعين الذين يمتازون بسلوك حضاري رفيع المستوى ومن مختلف الاختصاصات منهم الروائي التركي  يشار كمال في اسطنبول  والمحامية الإيرانية شيرين عبادي في طهران وسيدة المسرح العربي الفنانة المصرية سميحة أيوب والمؤرخ العراقي حسين أمين واسم الشاعرة نازك الملائكة والموسيقار العراقي نصير شمه في القاهرة والتشكيلية العراقية وداد الاورفلي والفنانة هند كامل والروائية بتول الخضيري والموسيقار غانم حداد وقارئ المقام حسين الاعظمي في عمان والمفكر د.عبد الحسين شعبان في بيروت والقاص جمال فايز في الدوحة واسم الموسيقار اللبناني عاصي الرحباني و(المجلس العربي للطفولة والتنمية في القاهرة )واسم الروائي القرغيزي جنكيز ايتماتوف عن روايته (ويطول اليوم اكثر من قرن) واسم الفيلسوف الصيني لين يوتانج عن كتابه (كيف يحيا الانسان) واسم الروائي الأميركي هيرمان ميلفل عن روايته (موبي ديك) واسم الكاتب سعد الله ونوس والفنان السوري أيمن زيدان في دمشق واصغر قاصة في العالم سمر المزغني في تونس والفنانة سحر طه في قصر الاونسكو في بيروت  واسم الكاتب شكسبير في مسرح شكسبير/لندن والبروفيسور الدكتور قاسم حسين صالح  والبروفيسور الدكتور شيرزاد النجار في اربيل وآخرون.

أبرز المساهمين في إدارتها طوال الدورات السابقة فهم:-

1- المفكر  الدكتور عبد الحسين شعبان                 المستشار العام :  (بيروت)
2- الكاتب سعد حيدر حسين                              عضو مجلس الإدارة:  (ميسان)
3-  الإعلامي ناظم السعود                               عضو مجلس الإدارة :  (كربلاء المقدسة)
4- الدكتور احمد نوري جابر                            عضو مجلس الإدارة : (ميسان)
5- الكاتب جاسم المطير                                  عضو استشاري:    (هولندا)
6-  البروفيسور الدكتور تيسير الآلوسي               عضو استشاري :ومدير مكتب أوربا مؤقتا:  (لاهاي)
7-  الأستاذ المتمرس الدكتور عبد الواحد محمد      عضو استشاري :  (بغداد)
8-  الفنان الدكتور فاضل خليل                          عضو استشاري :  (بغداد)
9 - الإعلامي احمد الصائغ                              عضو استشاري : (السويد)
11-  المخرج الدكتور فيصل الياسري                 عضو استشاري : (عمان)
12-  الشاعرة حنان بديع :                                مدير مكتب الدوحة .
13-  الكاتب خضير ميري:                              مدير مكتب القاهرة .
14- الناشطة سندس الخالصي :                         مدير مكتب بيروت.
15- السينمائي عمار عبد الجبار                          المنسق في طهران 
16- الفنان جميل جبار التميمي:                         المنسق مع مكاتب الخارج(ميسان)
17- الكاتب رحيم حمد علي:                             المنسق الداخلي (ميسان)
18- غاردينيا الشكرجي :                                المنسق الإعلامي (ميسان)
19- الدكتور علي العلاق:                               السكرتارية (ميسان)
20- المخرجة آن خالد :                                 السكرتارية (بغداد)
21 – الكاتبة منى عبد الفتاح:                           لجنة منح الجائزة (السودان).والمنسق في السودان 
22-  الكاتب توفيق التميمي :                           السكرتارية (بغداد)
23- البروفيسور الدكتور قاسم حسين صالح:       عضو استشاري ومدير مكتب (كوردستان /اربيل)
24- الأديب  محمد رشيد:                              مؤسس الجائزة ورئيس المهرجان )العمارة)
 
ابرز المساهمين الفاعلين في النشاطات منذ عام 2003  

        ساهم في إدارة الأنشطة الثقافية والإنسانية عدد من الأدباء والمفكرين والأكاديميين منهم الموسيقار نصير شمه (القاهرة) الدكتور عقيل مهدي(بغداد) الفنان يوسف العاني الفنان التشكيلي عمران القيسي الأستاذة جمانة مرعي(بيروت) الناقد فاضل ثامر الشاعر علي الفواز (بغداد) الكاتب فاضل مجيد (اسطنبول) القاص جمال الفايز الدكتور باسم الياسري (قطر) أستاذ الموسيقى الصوفية الدكتور سامي مكارم (بيروت) الأستاذ نزار عبد القادر (جنيف) الروائي علي بدر والقاص عبد الستار ناصر والقاصة هدية حسين والكاتب وديع شامخ(عمان) الكاتب نهاد القاضي الناشطة باسمة بغدادي الاستاذ عبد الرزاق الحكيم والكاتب دانا جلال (دنهاخ) وآخرون.

الجهات المانحة والراعية للنشاطات

أشرفت دار القصة العراقية على رعاية هذا المهرجان وجائزته. كما رعت جهات ومؤسسات ثقافية وأكاديمية كبيرة هذا النشاط منها إدارة الشؤون الثقافية في (جامعة ابن رشد في هولندا).. (دار الشؤون الثقافية) ..(الشبكة العراقية لثقافة حقوق الإنسان والتنمية) ..(المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس) .. (جمعية البيت الثقافي في هولندا)..(رابطة الكتاب والفنانين الديمقراطيين في هولندا) (شركة ربان السفينة)..( المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في دنهاخ  )  ..وكانت دار القصة العراقية النبع الأول لهذا التوجه في التكريم قد حظيت باهتمام المشاهير في عالم الأدب والثقافة ولأهمية دورها في الرعاية الأولى للمهرجان وجائزته نضع بعض تلك العلامات المهمة:


آراء بحق دار القصة العراقية وجائزة العنقاء

*نشرت مجلة الصدى الإماراتية بتاريخ  25/3/2001 بأن دار القصة العراقية التي تشرف على مهرجان العنقاء (أصبحت محجا للأدباء العراقيين )

*الروائي الكبير نجيب محفوظ قال: سمعت أن دار القصة العراقية مُنحت طابع القداسة دونا عن المؤسسات الثقافية في الوطن العربي وأطلق عليها (محج الأدباء العراقيين ) .

*مدير نادي شكسبير في لندن أشاد بها حينما تسلم جائزة الخالد الذكر شكسبير واعتبر هذه الجائزة دولية ومتميزة.

*الروائي التركي  يشار كمال والشاعر العراقي مظفر النواب والروائي الإيراني الملقب (نجيب محفوظ إيران) محمود دولت آبادي والدكتور الطيب البكوش رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس , أشادوا بها كونها مؤسسة ثقافية مستقلة ماليا وفكريا.

*الكاتب والناقد العراقي ناظم السعود له رأي في دار القصة العراقية حيث كتب في جريدة الرافدين بتاريخ 8/8/2000 :برزت خطوة تأسيس دار القصة العراقية كأنموذج مشرق لما يمكن أن يحققه الغيورون من أدبائنا ومثقفينا أمام ظلمة الليل الحالك وجور الظلاميين المنضوين تحت عباءة الحصار وآلات المحق الثقافي بكل أنواعه، كان تأسيس دار القصة العراقية إيذانا بظهور مفهوم جديد للعمل الثقافي في بلادنا ومحاربة المستحيل من أجل إنباته في أرض قفر.

                                                                              
        جامعة ابن رشد هولندا     المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا                        مؤتمر القمة الثقافي العراقي                  مهرجان الهّربان السينمائي المتجول        دار القصة العراقية
[email protected],[email protected],[email protected],[email protected],[email protected]
       لضمان وصول الاستمارة لطفا إرسالها إلى  الايميلات أعلاه (مكتب أوربا)و(مكتب الدوحة) و(مكتب بيروت) و(مكتب عمان) و(مكتب العراق)
الموبايل الدولي  لمكتب العراق( 009647801129727)الموبايل الدولي لمكتب أوربا(0031617880910)رقم التسجيل(1B9590   )

 

 

استمارة الترشيخ للجائزة

                                                                                                                              
جائــزة العنقـــــــــــاء الذهبيــة الدوليــة(PGIA)      Phoenix Gold International Award

جائزة العنقاء الذهبية للمرأة المتميزة لعام 2015
(  استمارة ترشيح  )
     يقيم مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال الدورة الثالثة (لاهاي- ميســــــــــــان) 2012- 2015 احتفالية تكريم مبدعات يوم 8/آذار /2015 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة احتفاء بتجارب إبداعية إنسانية غنية ثرة في ميادين وتخصصات ثقافية إبداعية تتفتح بتفتح الخطابات الإنسانية النبيلة السامية. تجري الاحتفالية المركزية في مدينة العمارة او في العاصمة بغداد وبعض النساء المتميزات يتم تكريمهن في مقر إقامتهن وتتم برعاية ودعم من عدد من المنظمات الثقافية المهمة، وبحضور شخصيات أدبية وثقافية وفنية ونيابية وفضائيات ووسائل إعلام متنوعة.
 
*اسم المرشحة لجائزة العنقاء :                                              المهنة:                       المسمى الوظيفي:

 * العمر:                       المواليد :يوم:         شهر:       سنة             الحالة الاجتماعية:  عازبة :           متزوجة:           أرملة:              
 
*   عنوان الإقامة الدائم:                                                                التحصيل الدراسي: 

  *رقم الهاتف الجوال :                             *رقم الهاتف الثابت:                 الايميل :                                      الموقع الالكتروني:

* هل ستحضر المرشحة يوم التكريم؟:      نعم:.....        نسبة توكيد الحضور:                 كلا :.........

 * تميزت المرشحة بـ : ...............................................................................




 * التخصص الإبداعي  :                                      *الجهة او الدائرة او المؤسسة المُرشحة :  .............................

* إذا وافقت لجنة منح الجائزة على تكريمك أي مكان تحبين أن تكرمين به:  بيتك؟.*...........مكان عملك؟.........مكان آخر تحدديه........
*مؤسسة جائزة العنقاء الذهبية مستقلة ووطنية رفضت تمويل من جهات عديدة ساهم أعضاء إدارتها وبعض ممن يحترمون عملها ووطنيتها
 ومهنيتها وبعض المكرمين بتمويلها فهل ترغبين ان تكوني احد أفراد أسرتها الداعمة ماديا أو لوجستيا ؟؟؟؟
        كلا :..........                               نعم:..............                 ما نوع الدعم الذي ستقدمينه :................... .
 * إذا كنت لا تريدين المساهمة بالدعم المالي فهذا الأمر جد طبيعي ولن يؤثر على قرار اللجنة بشأن التكريم، حيث لا علاقة بين التكريم والرغبة              في المساهمة بالدعم المالي وقد سبق للجائزة بشكل ثابت أن كرمت كثيرا من المبدعين من دون أن يساهموا بهذا الدعم.
*أتعهد بأني لم ولن ارتكب أي انتهاك في مجال حقوق الإنسان .
 *اسم وتوقيع المرشحة:{                                                       }
 * ملاحظة : هذه الاستمارة بعد أن تملأ بالمعلومات توقع وترسل إلى مكاتبنا خلال 7 أيام مع سيرة ذاتية وصورة حديثة لطفا.
 
                                                                                                                  محمد رشيد /مؤسس جائزة العنقاء

                                                                                    
               جامعة ابن رشد هولندا      المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا                        مؤتمر القمة الثقافي العراقي                  مهرجان الهّربان السينمائي المتجول         دار القصة العراقية
[email protected]/[email protected]/[email protected]/[email protected]/ [email protected]     
           لضمان وصول الاستمارة لطفا إرسالها إلى  الايميلات أعلاه (مكتب أوربا)و(مكتب الدوحة) و(مكتب بيروت) و(المكتب الرئيس في العراق)
           الموبايل الدولي  لمكتب العراق( 009647801129727)الموبايل الدولي لمكتب أوربا(0031617880910)رقم التسجيل(1B9590   )
 

  

محمد رشيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/14



كتابة تعليق لموضوع : جائزة العنقاء للمتميزات لعام 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زكية المزوري
صفحة الكاتب :
  زكية المزوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اسحار رمضانية السنة الخامسة (٢٩)  : نزار حيدر

 أهالي حي العامل يسيرون قافلة لدعم الحشد الشعبي في المثلث العراقي السوري الاردني

 وزارة (أبو سفيان) ..!!  : فالح حسون الدراجي

 النزاهة البرلمانية تستجوب مفتش وزارة التربية الأربعاء المقبل  : السومرية نيوز

 قصة قصيرة شعب يأكل أسنانه  : وليد فاضل العبيدي

 الموارد المائية تواصل اعمال الصيانة للأجزاء الخرسانية لبوابات ناظم قلعة صالح ونواظم سدة العمارة  : وزارة الموارد المائية

 أَلمِعيار ُفي العِلاقاتِ هُوَ؛ [أَلعِراقُ أَوَّلاً]! [أَلجُزء أَلثَّاني والأَخير]  : نزار حيدر

 حرب الروايات  : جمال الهنداوي

 العامري : مهمتنا تحرير العراق ولا نبالي بما يقولون هنا وهناك

 التعليم العالي تقرر منح خمس درجات للطلبة الراسبين والمكملين  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 صالح الاسدي"بالغاء تقاعد اعضاء البرلمان كخطوة اولى بالاتجاه الصحيح لعودة الثقة بين الشعب وبين الحكومة والبرلمان

 عبد الباري عطوان : لماذا الهجوم على بيان العلماء السعوديين وفتواهم باعلان الجهاد ضد روسيا؟

 دائرة الدراسات تختتم دورة آلية المتابعة وتقييم الانشطة لموظفي الوزارة  : وزارة الشباب والرياضة

 الإبداع الثقافي العراقي يتألق عربياً وعالمياً  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 أنباء عن إنقلاب في الإمارات عقب شيوع خبر مغادرة رئيس الدولة للبلاد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net