صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح209 سورة مريم الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كهيعص{1} 

مرّ الكلام مسبقا في الحروف المقطعة ( النورانية ) , ولا بأس بالإشارة الى ان لها خصوصية في كل سورة , لذا  فأن (  كهيعص ) لها خصوصية مع زكريا (ع) .   

لا يعلم او يطلع على هذه الاسرار الا الله تعالى والراسخون في العلم , وايضا من طالت صحبته مع القرآن الكريم , فالقرآن مثل الصديق , كلما طالت معه الصحبة حبى صاحبه بالمزيد من اسراره . 

 

ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا{2} 

تشير الآية الكريمة الى (  ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ ) , اي هذا ذكر رحمة ربك , (  عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ) , يصف الباري عز وجل زكريا (ع) بالعبد , وينسبه لنفسه , لما عرف عنه (ع) من تعبداته وطاعاته خالصة لله عز وجل  .     

 

إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً{3} 

الآية الكريمة فيها بيان وكشف : 

1- البيان : من لوازم العبودية لله تعالى , ان ينادي العبد مولاه , وهذا ما حصل من زكريا (ع) , فيما يبدو ان لهذه خصوصية , يطرح اصحاب الرأي فيها عدة اراء منها : 

أ‌) لعل ذلك لأنه أشد إخباتا وأكثر إخلاصا . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 

ب‌) دعائه (ع) كان ليلا , وفي وقت السحر , وهو أرجى للإجابة , فلعل الخصوصية للوقت . 

ت‌) تضمنت الدعوة امرا يعجز عنه البشر , فكانت الاجابة لتكون آية من آيات قدرته جل وعلا بولادة يحيى (ع) . 

2- الكشف : ان الرسل والانبياء (ع) لهم حالات خاصة مع الله جل وعلا , مثل هذه الامور لا تكشف بالعادة , الا ان يكشفها الله تعالى وفقا لما تقتضيه المصلحة والحكمة , فجاءت الآية الكريمة لتكشف عن لحظة من هذه اللحظات السرية بين العبد زكريا (ع) والمولى جل وعلا , فذكرت انه (ع) (  إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً ) سرا , دعوة لم تطرق اسماع السامعين الا السميع العليم .   

 

قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً{4} 

تروي الآية الكريمة بلسان زكريا (ع) مضمون دعواه تلك , جاء فيها :

1- (  قَالَ رَبِّ ) : يستهل دعائه "ع" بــ ( رب ) , لقد تناولنا هذا الموضوع من مسبقا , وروي عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال العبد يا رب يا رب يا رب قال الله لبيك عبدي سل تعط . " الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 256) , الا ان الالباني ضعفه " . 

2- (  إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي ) : من علامات الشيخوخة . 

3- (  وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ) : انتشار الشعر الابيض في رأسه (ع) . 

4- (  وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ) : يبين زكريا (ع) اني كلما دعوتك يا ربي استجبت لي , فقد عودتني استجابة دعائي , لم اكن خائبا في دعواتي السابقة , فلن يخيب املي بإجابة دعوتي هذه ) .    

كل تلك كانت مقدمات , بين فيها زكريا (ع) عدة امور , نذكر منها : 

1- التوجه لله تعالى . 

2- بين ضعفه (ع) وعجزه واستكانته وخضوعه لله تعالى ذكره ومجده . 

3- الامل بالإجابة , فمن لوازم وآداب الدعاء ان ييقن العبد بالإجابة . 

4- يبين (ع) وضعه الراهن وحالته , مشيرا فيها الى كل مستلزمات الضعف وعلاماته من جانبه , مهاجرا حوله وقوته الى حول الى الله تعالى وقوته .   

 

وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً{5}

تستمر الآية الكريمة بنقل كلامه (ع) , يضيف فيه مقدمتين تقفان خلف المطلب الرئيسي , فيذكر (ع) : 

1- (  وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي ) : من حيث النسب والوراثة والخلف في امته بعد موته (ع) , حيث كان (ع) يخشى من امته ان لا يقوموا بالدين الصحيح , فيضيعوه او يبدلوه او حتى يحرفوه , فلابد من خلف له (ع) يقيم الدين الصحيح , يقوّم العوج ويرأب الصدع , عبر (ع) عن خشيته بعد ان علم ان زوجته كانت عاقرا . 

(  لم يكن يومئذ لزكريا ولد يقوم مقامه ويرثه وكانت هدايا بني اسرائيل ونذورهم للأحبار وكان زكريا رئيس الاحبار , وكانت امرأة زكريا اخت مريم بنت عمران بن ماثان ويعقوب بن ماثان وبنو ماثان اذ ذاك رؤساء بني اسرائيل وبنو ملوكهم وهم من ولد سليمان بن داود ) . "تفسير البرهان ج4 السيد هاشم الحسيني البحراني , تفسير القمي" . 

هذه المقدمة يبين فيها (ع) السبب لطلبه القادم .   

2- (  وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً ) : لا تلد , يبين (ع) العجز التام عن الوصول لطلبه , عجزه وعجز زوجته من الانجاب , وكذلك عجز حكماء ذلك الزمان وعجز الناس كافة عن تقديم العون بالنصح او الاشارة او العلاج . 

تجدر بنا الاشارة هنا الى ان امرأته كان اسمها " اليصابات " او " اليشبع" او "ايشاع" , يختلف المفسرون في علاقتها بمريم (ع) , فمما قيل عنها : 

أ‌) بعض الآراء تشير الى ان اسمها  ايشاع بنت فاقوذا بن قبيل , وبذا فهي اخت حنه بنت فاقوذا ام مريم (ع) , أي خالة مريم (ع) . 

ب‌) وفي رأي اخر انها ايشاع بنت عمران , أي انها اخت مريم (ع) .  

3- (  فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً ) : (  فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ) , من رحمتك , تحننا ومننا منك , فأنه ذلك لا ينال الا من فضلك وكمال قدرتك , (  وَلِيّاً ) , ولدا من صلبي .     

 

يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً{6} 

يستمر دعاء زكريا (ع) في الآية الكريمة مشيرا الى امرين , فيهما ختام المطلب :

1- (  يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ) : يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يقول : 

أ‌) ان يرث الوارث ما لدى ال يعقوب من العلم والنبوة , يذهب الى هذا الرأي عدة مفسرين , منهم السيوطي في تفسير الجلالين . 

ب‌) ان يكون الوارث ( المطلوب ) من ذرية ال يعقوب , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 . 

2- (  وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً ) : مرضيا عندك , قولا وفعلا .         

 

يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً{7} 

حالما فرغ زكريا (ع) من دعائه جاءه النداء في الآية الكريمة مباشرة , يحمل بين طياته الاستجابة لدعائه (ع) , ونجد فيه : 

1- (  يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ  ) : خطاب مباشر لزكريا (ع) , يبشره باستجابة دعواه .  

2- (  بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى ) : الباري جل وعلا يسمي المولود الجديد بــ ( يحيى ) تشريفا له وتعظيما لإمره . 

3- (  لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً ) : يبين النص المبارك ان يحيى (ع) اول من سمي بهذا الاسم , لم يسبق وان تسمى به احد قبله .          

 

قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً{8}

الآية الكريمة تنقل كلامه (ع) جوابا للبشارة موضحا امرين : 

1- (  قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً ) : يقول (ع) كيف يكون الولد وقد كانت الزوجة عاقر , لا يمكنها الانجاب . 

2- (  وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً ) : وايضا قد اخذ منه الكبر مأخذه .   

الملاحظ في الآية الكريمة , ان زكريا (ع) كان يقصد شيئا اخر بكلامه , فهو (ع) من خيرة العارفين بقدرة الله تعالى , فما الداعي لذلك , هناك حادثة تشابه هذه الحادثة جرت مع موسى (ع) " وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى{17} قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى{18} " سورة طه الشريفة , كان بإمكان موسى (ع) ان يكتفي بالرد (  هِيَ عَصَايَ ) , والمعلوم ان العصا تستعمل لتلك الامور التي ذكرها (ع) , ولا حاجة للإطالة , لكن طالما وان الخطاب الالهي كان مباشرا في كلا الحالتين , أرادا عليهما السلام استمرار الكلام ما امكنهما مع الله عز وجل , وهذه من حالات الرسل والانبياء (ع) مع الله تعالى , كحالة العاشق مع المعشوق "الامثال تضرب ولا تقاس" .    

 

قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً{9} 

يأت الجواب الرباني (  قَالَ ) , يختلف المفسرون بمن القائل هنا , فمنهم من ذهب الى انه الله تعالى , وذهب اخرون الى انه الملك حامل البشارة , (  كَذَلِكَ ) , كذلك الامر , كما جاء في البشارة , (  قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ) , الامر هين ويسير عليه عز وجل , (  وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً ) , يذكر النص المبارك ما هو اعجب من هذا الامر . 

 

قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً{10}

يستمر الحوار في الآية الكريمة : 

1- (  قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ) : يطلب زكريا (ع) علامة يعلم بها وقوع البشارة . 

2- (  قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً ) : جاء الجواب مباشرة  , العلامة ان لا تكلم الناس ثلاثة ايام بلياليها , الا بذكر الله تعالى , وانت سليم ومعافى , من غير مرض ولا علة . 

يرى بعض المفسرين ان العلامة هي عدم تمكن زكريا "ع" من النطق الا بذكر الله تعالى , مع سلامة مناطقه .   

 

فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً{11}

بعد ختام الحوار تبين الآية الكريمة ( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ ) , خرج من المسجد او المصلى او غرفته (ع) , فيما يروى كان الناس ينتظرون فتح المسجد او المصلى كالعادة , ليؤدوا الصلاة , فقد حان وقتها , (  فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً ) , أومأ واشار زكريا (ع) للقوم , ان صلوا ونزهوا الله تعالى طرفي النهار , وهنا تختلف الآراء كالعادة :        

1- ولعله كان مأمورا بأن يسبح ويأمر قومه بأن يوافقوه . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 

2- علم (ع) بعلامة تحقق البشارة , فلم يتكلم الا بذكر الله تعالى , او انه "ع" لم يتمكن من النطق الا بذكر الله تعالى , فأستعمل الاشارة مع القوم . 

 

 

 

 

 

 

حيدر الحدراوي

 

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/16



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح209 سورة مريم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر المعموري
صفحة الكاتب :
  حيدر المعموري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالعدس وحده يحيا الانسان  : كريم عبد مطلك

 الخزرجي: قرأ الآخرُ الحسينَ عقلاً فاقترب منه وجداناً ومسلكاً

 وزارة الثقافة تشارك في الدورة التدريبية الرابعة لبناء القدرات العربية في أبوظبي  : عمر الوزيري

 صديقي والدين والسياسة وابن الكلب  : حيدر محمد الوائلي

 تربية كربلاء تعلن عن نتائج الصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 2015-2016

 متحدون والله حيرة وياكم  : سعد الحمداني

 قبل فوات الأوان  : سيلين

 أراد لنا أن نتدبر في مخلوقاته...  : سيد صباح بهباني

 كأس العالم 2018: احتفال لاعبي سويسرا شاكا وشاكيري بشعار ألبانيا يثير غضبا في صربيا

 حيدر ألعبادي يعزف لحن خلود الفساد!  : وليد فاضل العبيدي

 كيف تعاملت السعودية مع ضحايا الحجاج؟  : سامي جواد كاظم

 رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش الظواهر التركيبية لميناء الفاو الكبير  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 اخجلوا كما يخجل اللصوص...  : حسن حاتم المذكور

 (اتقِ الله أيها الأمير  : علي حسين الخباز

 التجارة..انطلاق أعمال الدورة الخامسة بعد المائة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية  : اعلام وزارة التجارة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net