صفحة الكاتب : سعود الساعدي

تداعيات بقاء المالكي (1)
سعود الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يواصل البرلمان العراقي عقد جلساته وتستمر الكتل والقوى السياسية في عقد اجتماعاتها والتعبير عن مواقفها السياسية على ضوء المستجدات في الساحة العراقية دون ان تلوح في الأفق اي ملامح أو بوادر تشير الى امكانية حصول توافق سياسي بين القوى الرئيسة تتبلور من خلاله رؤية سياسية وطنية جامعة تتبنى نظرة إستراتيجية متكاملة للخروج من مأزق التحديات الراهنة والمخاطر المتزايدة التي تحيق بالعراق ومستقبله فضلاً عن دول المنطقة ومصيرها المرتبط أوتوماتيكيا بتطورات ومآلات الاحداث في العراق ابتدأ بتهديدات ومخاطر بقاء الأداة الداعشية في ترهيب وارعاب جيرانها ومروراً بالتعملق الكردي واستمرار محاولة استكراد العراق وفرض واقع التقسيم بالقوة وليس إنتهاء بجماعات البعث الصدامي بعناوينها المتعددة من عصابات النقشبندية وما يسمى بجيش المجاهدين وجيش أنصار السنة وكتائب ثورة العشرين وغيرها من جماعات المقاومة الزائفة في زمن الاحتلال ممن اشتركوا في عدائهم لا للمالكي فقط وإنما للنظام السياسي في العراق بمجمله.

القوى السياسية العراقية كأنها خارج التغطية فهي ما تزال منشغلة بموضوعة الولاية الثالثة للسيد المالكي وأسماء بقية الرئاسات وخارطة توزيع المناصب فالبعض مازال مصراً على اختزال مشكلة العراق في بقاء أو ذهاب السيد المالكي التي سرعان ما تحولت الى رأي عام تبنته بعض القوى الإقليمية والدولية المناوئة للعراق والرافضة لسياسات المالكي الخارجية التي  وقفت بوجه الوصفة الصهيو- أميركية للمنطقة فعمدت الى تشكيل ضغوطات كبيرة لإزاحة المالكي تمهيداً لتدخلات أوسع في الشأن العراقي ووظفته وسائل اعلامها لتبرير شن حملاتها الاعلامية ضد العراق.

صحيح أن بقاء السيد المالكي في منصبه سيوفر العكازة التي يتكأ عليها مسعود البرزاني في تسويق إدعاءات الإنفصال والضغط على الطبقة السياسية لرفع سقف المطالب وكسب أكبر قدر ممكن من الإمتيازات والحصول على اقرار سياسي عراقي بالأمر الواقع بما يكرس هيمنة البرزاني على المناطق التي استولى عليها بعد 10/6 / 2014 بما فيها حقول نفط كركوك.

وصحيح أيضاً ان بقاء المالكي لن يخفف من حدة الأعمال المسلحة لجماعات ايتام النظام الصدامي البائد بل ستجد في ذلك حجة ودافعاً لإستمرار وإدامة زخم جهودها الرامية لإسقاط العملية  السياسية في العراق وإعادة صياغة النظام السياسي وفق الرؤية البعثية العبثية.

إضافة الى امكانية حدوث انشقاق في التحالف الوطني الذي ما تزال بعض اطرافه مصرة على عدم تجديد الولاية للسيد المالكي مما سيؤدي الى تعميق الانقسام الشيعي- الشيعي ويمنع توفير بيئة سياسية و إجتماعية داعمة للتوجهات الحكومية الساعية لتطهير المناطق التي استولى عليها المسلحون الدواعش والحقوها بدولة الخلافة المزعومة فضلاً عن الأراضي التي هيمنت عليها البيشمركة وضمتها الى الإقليم الكردي الطامح بالتحول الى دولة تزعزع دول المنطقة بعد تمزيق العراق. فضلاً عن حتمية بقاء حالة الانسداد السياسي وتعزيز حالة الانقسام السياسي العام.

تداعيات كثيرة قابلة للتطور سيتركها بقاء المالكي رئيسا للوزراء لكن ما تداعيات ذهاب المالكي ومنعه من الحصول على الولاية الثالثة؟ وهل الأمر متعلق بشخص المالكي فقط؟ أم أن ما وراء الأكمة ما وراءها؟ هذا ما سنتحدث عنه غدا ان شاء الله في (تداعيات ذهاب المالكي).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سعود الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/17



كتابة تعليق لموضوع : تداعيات بقاء المالكي (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net