مصدر كردي: عقيلة طالباني توافق على ترشح الدكتور برهم صالح لرئاسة الجمهورية مقابل تخليه عن منصبه الحزبي

كشف مصدر كردي مطلع، ان هيرو ابراهيم طالباني عقيلة رئيس الجمهورية جلال طالباني وافقت على ترشح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الدكتور برهم صالح لمنصب رئاسة الجمهورية مقابل تنازله عن منصبه الحزبي في الاتحاد.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني، قد اعلن أمس ان المكتب السياسي للحزب قد الغى اجتماعه المقرر عقده لاختيار احد مرشحيه [برهم صالح أو نجم الدين كريم ] لمنصب رئيس الجمهورية بغية التصويت عليه داخل قبة البرلمان الاسبوع المقبل بعد تسمية هيئة رئاسة البرلمان.

وذكر المصدر اليوم الخميس ان "هيرو، قبلت بترشيح صالح مقابل تخليه عن منصب النائب الثاني للسكرتير العام للإتحاد الوطني".

وأشار المصدر الى ان "كل من زعيمي الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وحركة التغيير نوشيروان مصطفى يؤيدان ترشيح صالح، لرئاسة الجمهورية، في حين يعارضان ترشيح محافظ كركوك نجم الدين كريم للمنصب".

وبين المصدر أن "رفض كريم لتولي رئاسة الجمهورية، يعود إلى مواقفه الأخيرة من مسألة إستقلال كردستان، التي أبدى فيها رغبته في بقاء كركوك إقليما مستقلا و عدم عودته إلى إقليم كردستان، وهذا الموقف الذي وصفه منسق حركة التغيير نيشيروان مصطفى بـ[الخيانة القومية]، والموقف غير المقبول واللامسؤول.بحسب المصدر.

وكان الأتحاد الوطني الكردستاني قد اعلن اليوم الخميس انه سيعلن أسم مرشحه لمنصب رئيس الجمهورية في غضون ثلاثة ايام وسيُعلم الجميع لاسيما رئاسة مجلس النواب الاتحادي بأنه سيصادق في غضون هذه المدة على القرار النهائي بشأن مرشحه الرئاسي ، وكذلك سيطلع رئيس اقليم كردستان على هذا القرار".

وكانت انباء نسبت الى مصادر كردية مطلعة عن "فشل قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني في الاتفاق على مرشحها لخلافة الرئيس المنتهية ولايته جلال طالباني بسبب خلافات تقودها عقيلته هيرو ابراهيم".

وذكرت المصادر أن "هيرو تخلفت عن حضور الاجتماع الذي تم فيه التصويت لنائب الأمين العام للاتحاد الوطني برهم صالح مرشحا لرئاسة الجمهورية وان قيادة الحزب الغت في اخر لحظة اعلانا رسميا  بترشيح صالح خوفا من حصول انشقاقات داخله نظرا لمعارضة عقيلة طالباني لهذا الترشح".

واضاف المصادر ان "هيرو ترغب بترشيح واحد من اثنين من قياديي الحزب هما محافظ كركوك نجم الدين كريم والقيادي في الحزب عمر فتاح"مشيرا الى ان" الاتحاد الان يشهد وضعا لا يحسد عليه بسبب وجود مرشحين لمنصب واحد ووجود خلافات كبيرة اخرى تصاعدت"مرجحة"عدم قدرة الاتحاد حل الخلافات وحسمها قبل عقد جلسة مجلس النواب الرابعة المقرر عقدها يوم الاربعاء المقبل".
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/17



كتابة تعليق لموضوع : مصدر كردي: عقيلة طالباني توافق على ترشح الدكتور برهم صالح لرئاسة الجمهورية مقابل تخليه عن منصبه الحزبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net