صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة من 25 حزيران/ يونيو وحتى 25 تموز/ يوليو
شيعة رايتش ووتش

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 حزيران/ يونيو وحتى 25 تموز/ يوليو.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

البحرين

- 25/6 أكدت معلومات جديدة من سجن (جو) التابع للنظام حدوث انقطاع في الماء عطل المعتقلين عن الصلاة والغسل وقضاء الحاجة، فيما اشارت معلومات أخرى إلى عطل في مكيفات الهواء جعلت الزنازين أشبه ما تكون بالفرن في فصل الصيف الحار.

- 27/6 الجيش البحريني يوزّع كتاباً يكفّر الشيعية: أصدرت ما تسمى مديرية الارشاد الديني التابعة لجيش النظام على منتسبيها كتاب (نور السنة وظلمات البدعة في الكتاب والسنة) لمؤلفه سعيد القحطاني، الذي تعرض بالازدراء لعقائد المسلمين الشيعية وتكفيرهم (وهم غالبية المواطنين في المملكة)، وذلك في سياق الشحن الطائفي الذي يمارسه جيش النظام ضد المسلمين الشيعة.

- 29/6 مداهمات واعتقالات في بداية شهر رمضان: أكد شهود عيان اعتقال الشاب علي منصور القصاب (19 عاما) المصاب بالسكر الحاد خلال تلقيه العلاج في مجمع السلمانية الطبي من قبل قوات النظام، وذلك بعد أن صدرت عليه أحكام قضائية بالسجن لثلاث سنوات في قضية ذات خلفية سياسية، فيما قامت قوات النظام بمداهمة العديد من منازل المواطنين الشيعة في أوقات الليل المتأخرة، حيث انتهكت الحرمات في بلدات (النويدرات، وسترة الخارجية، سفالة، مهزة وعالي) مع بداية شهر رمضان الفضيل.

- 29/6 نقل نشطاء على الانترنت حادثة اختناق رضيعة كانت في المستشفى لتلقي العلاج بعد استنشاقها الغازات المسيلة للدموع التي أطلقتها قوات النظام.

- 6/7 تعمدت قوات النظام قطع الطريق أمام المشيعين لجنازة الشهيد (عبد العزيز العبّار) (27 عاما) الذي قتل بأسلحة قوات النظام بشكل متعمد، بعد ان حاصرت منطقة (السنابس) غرب العاصمة المنامة، بحواجز عسكرية في الشوارع المؤدية إلى منطقة التشييع، وتعطيل حركة المرور في الشوارع الرئيسية العامة.

- 6/7 معتقلو الرأي يتعرضون الى هجمة شرسة: اكدت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية على شن السلطات الامنية في البحرين هجمة شرسة ضد المعتقلين السياسيين في سجونها، منتهكة في فصل جديد كافة الحقوق الانسانية والمدنية التي تقرها المواثيق الدولية التي سبقت ان تعهدت هذه السلطات الاستبدادية بمراعاتها، ونقلت المنظمة عن عدد من شهود العيان في بعض السجون التابعة للنظام على تعرض معتقلي الرأي الى جرائم تعذيب بدني ونفسي بشكل متصاعد جرت مؤخرا، تمثلت بالضرب المبرح والاستعانة بأدوات تعذيب مختلفة الى جانب حرمان المعتقلين من مياه الشرب لساعات طويلة في اجواء بالغة الحرارة.

- 7/7 أكدت معلومات موثوقة عن اقتحام قوات النظام عنبر 10 في سجن (الحوض الجاف) والاعتداء على السجناء الراي من المسلمين الشيعة والعبث بمحتوياتهم الشخصية واهانة القرآن الكريم والترب الحسينية، فيما سجل السجناء اعتراضهم الشديد برفع التكبيرات داخل السجن.

- 13/7 شنت قوات النظام حملة مداهمات موسعة وغير قانونية في أوقات الفجر في منطقتي (العكر، بني جمرة) شملت 13 منزلاً، دون مراعاة لحرمة شهر رمضان المبارك.

- 16/7 النظام يغلق أكبر هيئة للمسلمين الشيعة: اکد مصدر مطلع إن قوات النظام أغلقت مقر (المجلس الإسلامي العلمائي) ووضعت قفلا على الباب، وذلك تنفيذا لحكم قضائي بحل أعلى هيئة دينية للمسلمين الشيعة.

- 17/7 أمرت محاكم النظام بحبس الطفل (جهاد السميع)، 11 عاما، لمدة غير محددة حتى تحسن سلوكه حسب الحكم الصادر مؤخرا، ضمن سلسلة الأحكام السياسية التي تصدر بحق المعارضين والمواطنين الشيعة على خلفية سياسية، للانتقام منهم لمواقفهم المطالبة بالتحول الديمقراطي، فيما جدد قاض بمحاكم النظام حبس الطفل محمد الصفار (15 عاما) لمدة 45 يوما.

- 22/7 جدد النظام حبس المواطنة (مريم سهوان)، 30 عاما، لمدة 45 يوماً في قضية ذات خلفية سياسية بعد اعتقالها حين كانت برفقة ابنتها في شهر مايو.

- 23/7 هاجمت صحيفة البلاد المملوكة لنجل رئيس الوزراء علي بن خليفة آل خليفة عموم المسلمين الشيعة من خلال مقال يتطاول على المعتقدات الدينية والعقائدية لهم، واصفة اتباع المذهب الجعفري باتباع الخرافات.

- 24/7 اعتقلت قوات النظام عدداً من المواطنين بينهم المصور الحاصل على جوائز عالمية (عمار عبد الرسول) بعد حملة مداهمات قامت بها القوات المدججة بالمدرعات والعتاد في 6 بلدات (جزيرة سترة، العكر، توبلي، كرزكان، سار، كرانة).

نيجيريا

- 25/7 استشهاد وجرح العشرات من المدنيين الشيعة خلال تظاهرة سلمية: سقط اكثر من 25 شهيدا من الشيعة وجرح 30 لدى فتح الجيش النيجيري النار على المتظاهرين خلال مسيرة اخر جمعه من شهر رمضان المبارك  وسط العاصمة.

سوريا

- 16/7 سقوط شهداء وجرحى في قصف لنبل والزهراء: كشفت مصادر ميدانية في بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين ان عددا من الشهداء والجرحى سقطوا نتيجة قصف ارهابي على المدينتين، وقالت المصادر ان معظم الضحايا هم من المدنيين الاطفال والنساء، وسقطوا جراء قصف عشوائي طال المدينتين من قبل الجماعات الإرهابية، وتتعرض المدينتين لحصار منذ أكثر من ثلاث سنوات لرفضهما دخول الجماعات الارهابية الى مناطقها.

السعودية

- 27/6 اتهمت منظمة (هيومن رايتس ووتش) العالمية السعودية باللجوء الى خدمات شركات تزودها برمجيات خبيثة لمراقبة وسائل الاتصال في منطقة القطيف الشيعية في شرق المملكة، وطالبتها بحماية الخصوصية وحرية التعبير، واوضحت المنظمة في بيان ان باحثين امنيين مستقلين اكتشفوا في تقرير صدر مؤخرا ان برنامجا صممته شركة ايطالية لمراقبة الاتصالات في القطيف، واضافت يبدو ان السلطات تتمكن الآن من اختراق الهواتف النقالة، وتحول الادوات الرقمية الى مجرد وسيلة اخرى للتخويف واسكات الاصوات المستقلة.

- 22/7 أغلقت سلطات النظام مؤخراً مقبرة العوامية ومنعت المواطنين الشيعة من زيارة قبور موتاهم، في عقاب جماعي جديد يهدف لمنع المواطنين من زيارة الشهداء والأموات في أي وقت يشاؤون وبالخصوص أيام العيد كما جرت العادة.

- 23/7 ضمن سلسلة الأحكام المتلاحقة التي تصدرها محاكم النظام في هذه الفترة على المدافعين عن حقوق الإنسان والإعلاميين والنشطاء من المسلمين الشيعة، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في مدينة جدة، على المعتقل الموقوف في سجن المباحث منذ يوليو 2012 الفوتوغرافي (جاسم مكي آل صفر)، 28 عاما، حكما ابتدائيا بالسجن سبع سنوات ومنع من السفر لسبع سنوات بعد انتهاء المدة ومصادرة هاتفه المحمول.

الكويت

- 6/7 صحيفة كويتية تنشر مقالا يحرض على الشيعة: نشرت احدى الصحف الصادرة في دولة الكويت مقالا يحرض على الشيعة ويسيئ اليهم بشكل علني وصارخ، حيث نشرت صحيفة (الجريدة) على صفحتها الأخيرة للكاتب الأردني (صالح القلاب) يتطاول على المجعيات الشيعية ورموزها الدينية دون ادنى سبب سوى ثقافة التمييز العنصري.

لبنان

- 29/6 20 انتحارياً دخلوا لبنان لاستهداف الشيعة: ذكرت صحف لبنانية ان ما يقرب من 20 انتحاريا دخلوا الى لبنان لتنفيذ اعمال ارهابية ضد اهداف شيعية وبرعاية اجهزة مخابرات إقليمية، واضافت أنها تلقّت "أمر عمليات" بوجوب التحرك لبنانياً لضرب أهداف مختلفة لإشعال الساحة، كاشفا عن ورود المعلومات من أجهزة استخبارات أوروبية وأميركية.

العراق

- 25/6 كشفت منظمة تعنى بمتابعة جرائم الإبادة الجماعية، عن قيام المجاميع المسلحة الارهابية بقطع رؤوس اطفال رضع وتصوير حالات الاغتصاب للنساء اثناء اقتحامها لمنطقتي بشير وطوزخورماتو، وافادت المنظمة ان الحملة الشعبية الوطنية لإدراج تفجيرات العراق على لائحة جرائم الإبادة الجماعية (حشد)  قالت في تقرير لها إن "مجاميع مسلحة تمكنت من اقتحام قرية بشير التي تقع الى الجنوب من مدينة كركوك واربع قرى في طوزخورماتو مدججين بأحدث أنواع الأسلحة بالإضافة الى آليات عسكرية والهمرات التي استولوا عليها بعد اشتباكات مع الجيش العراقي".

- 26/6 انفجرت سيارة مفخخة في منطقة المحمودية (20 كم جنوب العاصمة بغداد)، ما أدت إلى استشهاد وإصابة 58 شخصاً غالبيتهم من المدنيين الشيعة، وذكر مصدر أمني أن "12 شخصا استشهدوا وأصيب 46 آخرون بانفجار عبوة ناسفة وحزام ناسفة مع سقوط قذائف هاون على سوق شعبي بمنطقة المحمودية".

- 26/6 وأفاد مصدر أمني أن عصابات داعش الإرهابية قامت بحرق ثلاثة محال تجارية في سوق بناحية السعدية 80 كم شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، وبين المصدر أن أصحاب المحال امتنعوا عن تقديم أي جزية أو مساعدات مالية إلى عصابات داعش مما دفع تلك العصابات إلى احراق محالهم، وفرض التنظيم الإرهابي دفع جزية مالية على المواطنين الشيعة في الناحية أو التطوع والقتال ضمن صفوف التنظيم الإرهابي، كما فرضت أيضاً على المزارعين مبالغ مالية كجباية أو ضريبة على محاصيلهم الزراعية، مما اضطر الكثير منهم إلى ترك مزاولة عمل الزراعة، وعدم تسويق محاصيلهم الزراعية إلى الأسواق.

- 27/6 فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه في منطقة (باب الدروازة) قرب الحضرة الكاظمية المقدسة، شمالي بغداد، ما أسفر عن استشهاد 7 أشخاص، وجرح 36 شخصاً من المسلمين الشيعة، اعتبرت حصيلة أولية قابلة للزيادة.

- 27/6 تنظيم داعش يفجر مزارات ومساجد للمسلمين الشيعة: كشف مصدر مطلع في محافظة الموصل ان مسلحي تنظيم ما يسمى (بالدولة الإسلامية في العراق والشام/ داعش) الارهابي قاموا بتدمير عدد من المزارات والمساجد الشيعية في مدينة تلعفر غرب الموصل، وقام مسلحو (داعش) بتدمير ثلاثة مزارات وثلاثة مساجد في تلعفر، هي (مزار خضر الياس، مرقد سعد بن عقيل، مرقد آر ماموط، مسجد الامام الحكيم، مسجد ومنارة أهل البيت، حسينية الصادق "آل جولاق").

- 30/6 أظهر مقطع فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، أحد دور العبادة التابعة للتركمان الشيعة من أهالي بلدة "قره تبّه" وهو مدمر بالكامل فضلا عن تدمير عدد من الدور والمحال التجارية القريبة، يذكر أن قره تبّه، بلدة تابعة إدارياً لمحافظة ديالى تقطنها غالبية من التركمان المسلمين الشيعة.

- 30/6 افاد مصدر أمني، بان اربعة هاونات سقطت قرب الاماميين العسكريين في مدينة سامراء، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

- 1/7 تنظيم داعش الإرهابي يعدم 480 سجينا شيعيا في سجن "باودش" على خلفيات مذهبية في الموصل اغلبهم من محافظة البصرة.

- 1/7 أعدم تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام/ داعش) الإرهابي شابين في (25 و30) من العمر، لرفضهما مبايعة التنظيم في احدى قرى الشيعية بناحية السعدية (80كم) شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى العراقية، يذكر إلى أن الاعدام تم أمام جمهور من المدنيين بأحد ساحات القرية، وأن العصابات الإرهابية، رفضت دفن الشابين في مقبرة السعدية.

- 2/7 أفاد شهود عيان بقيام عصابات داعش الارهابية بخطف (15) شخصاً من الشبك الشيعة في ناحية النمرود التابعة لقضاء الحمدانية (40 كم جنوب شرق مدينة الموصل) واقتادتهم الى جهة مجهولة، كما أكد الشهود قيام الإرهابيون بتفجير مزاراً دينياً أثر تفخيخه بعبوات ناسفة بعد خطفهم المدنيين.

- 3/7 أكد مصدر حكومي أن جثث نحو 40 مدنيا شهيدا من قرية بشير ذات الغالبية التركمانية الشيعية ما تزال ملقاة على الطرقات، بسبب منع عصابات داعش رفعها، بعد أن أعدمتهم، وتسببت عصابات داعش الإرهابية بنزوح وتهجير الالاف الأسر من مناطقها، بعد تعرضهم للتهديد بالقتل.

- 3/7 استشهد وأصيب 16 شخصا بانفجار عبوة ناسفة انفجرت أعقبها تفجير انتحاري نفسه (نفذه الإرهابي محب الله العراقي) بحزام ناسف استهدفا جامع وحسينية المصطفى (ص) في حي الجهاد غربي بغداد.

- 4/7 هدد أحد قادة تنظيم "داعش" الارهابي في تكريت إن تنظيمه في حال تمكن من احتلال بغداد فسوف يهدم مرقد الامام الكاظم (ع)، ووصف المسلمين الشيعة بالكفرة.

- 4/7 ذكر مصدر أمني إن عصابات داعش الإرهابية نسفت مقام أبو الفضل العباس (ع) في منطقة القبة شمال الموصل.

- 5/7 أكد مصدر رسمي مطلع بقيام مسلحي تنظيم داعش الارهابي بمداهمة ناحية (الرشيدية) ذات الأغلبية التركمانية الشيعية، وبخطف 40 مدني من المسلمين الشيعة، إضافة الى تدمير عدد من الحسينيات شمالي مدينة الموصل.

- 6/7 شهدت محافظة البصرة جنوبا، انفجار سيارتين مفخختين وعبوة ناسفة، ما أدت إلى استشهاد 3 أشخاص وإصابة 8 آخرين بجروح من المسلمين الشيعة.

- 6/7 استشهد وأصيب 20 شخصاً من السلمين الشيعة بتفجير انتحاري نفسه كان يرتدي حزاما ناسفا داخل محل لبيع الطيور (بعد ان فشل في اقتحام مقهى شعبي مجاور) في منطقة (الوشاش) غربي بغداد.

- 7/7 انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت عند سيطرة (الدباش) في منطقة (الكاظمية) شمالي بغداد، ما ادى الى استشهاد اربعة اشخاص واصابة 16 اخرين بجروح من المسلمين الشيعة.

- 7/7 كشفت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن قيام عصابات داعش الإرهابية بسلب الحيوانات والمواشي من قرى الشبك من المسلمين الشيعة (بعد تهجيرهم وقتل المئات منهم) وذبحها وتوزيعها على سكان الموصل.

- 9/7 ذكر مصدر أمني ان سيارتين ملغومتين انفجرتا في ناحية الأمام التابعة لقضاء المحاويل شمال الحلة، ما أسفر عن استشهاد اربعة مدنيين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة، إضافة الى انفجار سيارة ثالثة أمام المحكمة الاتحادية في مركز المدينة.

- 10/7 استشهد وأصيب 11 مدنياً من المسلمين الشيعة بسقوط ثلاث قذائف هاون أطلقها ارهابيو (داعش) على ناحية السعدية وقضاء خانقين شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى مستهدفة قرية "الطبيج" ذات الغالبية الشيعية.

- 10/7 أكد مصدر رسمي مطلع أن مصير 97 شبكيا من المسلمين الشيعة مختطفا من قبل تنظيم (داعش) الإرهابي لا زال مجهولا، وتعرض الشبك لموجة نزوح جماعية بعد سيطرة داعش على مناطق وقرى يقطنها الشبك بأطراف الموصل.

- 11/7 تعرض مزاري السيد غريب وابراهيم الاشتر الى هجوم إرهاب: ذكر الامين الخاص لمزار ابراهيم بن مالك الاشتر (رض) ان مجاميع ارهابية حاولت التعرض لمزار السيد غريب بن الامير مقن (ع) في قضاء الدجيل فتصدت لها قوة من ابناء الحشد الشعبي خلال معركة دامت لساعات.

- 16/7 ذكر مصدر أمنى وقوع انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين قد انفجرتا بالتعاقب قرب سوق الحي في مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية، أسفر عن استشهاد ثمانية واصابة 51 اخرين فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد من المحال والسيارات القريبة.

- 16/7 أفاد مصدر مطلع في محافظة الموصل بأن عناصر تنظيم (داعش) تجري عملية بحث عن الأهالي التي تنتمي الى الطائفة الشيعية أو الى الديانة المسيحية عبر طرقها أبواب المنازل الواقعة في الموصل، مدعين بان تلك المنازل هي ملك لدولتهم ولا وجود لشيعي أو مسيحي في المدينة.

- 16/7 وذكر مصدر أمني ان مسلحين من ارهابيي داعش قاموا بتفخيخ مبنى حسينية الامام الحجة وتفجيرها بالكامل بعد ان اقتحموا قرية توكل في أطراف المقدادية من جهتها الغربية، كما قتلوا رجلا مسناً يبلغ من العمر 75 عاماً بعدما حاول ايقافهم.

- 17/7 استشهد وأصيب 12 شخصا من المسلمين الشيعة، كحصيلة أولية، بانفجار عبوة ناسفة قرب حسينية في منطقة (الشورجة) وسط بغداد.

- 18/7 ذكر مصدر مطلع أن إرهابيي (داعش) قاموا بتفخيخ وتفجير مقام الإمامين (علي والرضا) (ع) وحسينية ومكتبة آية الله الشيخ (الميرزا جواد التبريزي) ومدرسة دينية عائدة لديوان الوقف الشيعي في ناحية البشير والتي يقطنها غالبية من التركمان الشيعة بمحافظة كركوك.

- 19/7 سيارة ملغومة انفجرت في مدخل منطقة (أبو دشير) جنوبي بغداد من جهة منطقة الدورة جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح من المسلمين الشيعة.

- 19/7 امرلي تحت الحصار: ناشد مدير ناحية امرلي (التي يسكنها المسلمين الشيعة) الحكومة الاتحادية، وحكومة اقليم كردستان، ومراجع الدين، والمنظمات الدولية، للتدخل واغاثة الناحية التابعة لقضاء الطوز شمالاً، والتي يحاصرها ارهابيو داعش منذ اربعين يوما، فيما تواجه هجمة شرسة بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون من قبل الإرهابيين اللذين قاموا بفرض حصار قاسي وقطعوا خطوط الماء والكهرباء ودمر ابراج الهاتف النقال، يذكر ان الناحية تضم 34 قرية يبلغ عدد سكانها خمسين  الفا ومركز الناحية  يصل عدد سكانه المحاصرين الى 15 الف نسمة.

- 19/7 افاد مصدر مسؤول إن انتحاري يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند مدخل منطقة الكاظمية شمالي بغداد، ما أسفر الى سقوط 24 شهيدا و59 جريحا من المسلمين الشيعة، مرجحا ارتفاع حصيلة الضحايا.

- 20/7 استشهد وأصيب سبعة مصلين بانفجار دراجة هوائية مفخخة بالقرب من حسينية (الحاج عاشور عبد الصاحب) في قرية حبيب العامر التابعة ناحية السعدية ذات الغالبية الشيعية شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

- 20/7 افاد مصدر مسؤول بسقوط ثلاث قذائف هاون على بعد 60 الى 70 مترا من مرقد الامامين العسكريين (ع) في قضاء سامراء جنوب مدينة تكريت.

- 24/7 تفجير مرقد يحيى ابو القاسم: افاد مصدر أمني أن عصابات (داعش) فجرت مرقد  يحيى ابو القاسم الاثري بعبوات ناسفة في حي الشفاء غربي مدينة الموصل.

- 25/7 استشهد وأصيب 50 شخصاً بانفجار سيارتين مفخختين (الأولى انفجرت قرب أسواق دجاج فارس والثانية قرب شارع الأورزدي) بمنطقة (الكرادة) ذات الغالبية الشيعية وسط العاصمة بغداد.

تركيا

- 11/7 حرق مسجد لاتباع اهل البيت في إسطنبول: احرق أشخاص مجهولون وبتعمد مسجد المحمدية العائد للمسلمين الشيعة في منطقة (أسن يورت) بمدينة إسطنبول، والذي أدى إلى تضرر قسم كبير من مكتبة المسجد والمنبر، وذكر شهود عيان، ان أشخاص مجهولو الهوية دخلوا إلى المسجد وأشعلوا النار في المنبر والمكتبة الرئيسية، ومن ثم لاذوا بالفرار، فيما أكد إمام المسجد (حمزة أيدن) بأنهم تلقوا تهديدات قبل أسبوع واحد من الحادثة وعلى الفور تم إبلاغ رجال الأمن بهذه التهديدات، مشيراً إلى أنهم راجعوا مديرية الأمن بخصوص التهديد الذي تعرضوا له لكن دون أن يلقوا أي اهتمام منهم.
 

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/30



كتابة تعليق لموضوع : ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة من 25 حزيران/ يونيو وحتى 25 تموز/ يوليو
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر فيصل الحسيناوي
صفحة الكاتب :
  حيدر فيصل الحسيناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صحة الكرخ : مستشفى الكرامة التعليمي تشهد أجراء ( 590 ) عملية جراحية متنوعة خلال شهر واحد 

 الأعلام سلاح ذو حدين..!  : مصطفى ياسين

 تنـفس اصطناعي.. (4)  : عباس البغدادي

 رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي يلتقي مجموعة كبيرة من المجاهدين الابطال ويوجه بصرف مساعدات مالية لهم وارسال بعضهم للعلاج .

 ياليلُ قُلّي  : علي شيروان رعد

 شيوخ المسلمين وكأس العالم لكرة القدم  : صباح ابراهيم

 شركة العامة للانظمة الالكترونية تجهز وزارات ودوائر الدولة بمواد واجهزة مختلفة خلال شهر ايلول الماضي  : وزارة الصناعة والمعادن

 عشائر شمر بقرية الدبسة تستقبل القوات الامنية بنحر الذبائح والاهازيج

 من يحمل همك يا عراق  : مهند العادلي

  الجيش والديمقراطية!!  : د . صادق السامرائي

 بئس العبد عبد يكون ذا وجهين  : جمع من منتسبي المعهد التقني الديوانيه

 مصدر امني : حركة تجديد التي يتزعمها الهاشمي مسؤولة عن تفجيرات الناصرية والقاء القبض على عدد من اعضاءها

 القدس يأبي دفاع  العملاء  : مجاهد منعثر منشد

 دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي : حملة واسعة لاكمال ادخال بيانات المشاريع وفق النظام الالكتروني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 النازحين العراقيين والأرهاب  : حسين محمد العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net