صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

شبر وشبير. ناداب وأبيهو!
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
أخي الطيب بيرق العاني حياك الرب لم انهزم او اتقاعس في الرد على سؤالك ولكن لي مشاغلي الخاصة جدا في هذه الايام التي يتعرض لها اهلنا في الموصل إلى ابادة وتهجير ، فهم بحاجة إلى مساعدة وانا منذ شهر ونصف ادور على المؤسسات والمنظمات الانسانية في اغلب دول العالم لجمع ما يُمكن جمعه لمنع اهلنا من مغادرة العراق . ولذلك ترى غيابي عن صفحتي مع شوقي الكبير إلى اصدقائي الطيبين المخلصين ولا يفوتني هنا أن اشكر بعض اصدقائي على صفحتي عندما طلبت مساعدتهم عبر الفيس بوك لانقاذي فهبوا كالاسود الضارية بسياراتهم واخرجوني انا وبعض اهلي بسلام إلى دار السلام والامان في النجف المقدس. 
 
اعاهدك أني عندما اتفرغ سوف اكتب بحثا اوفى من هذا ، حيث اني كتبت هذا البحث على عجالة في نصف ساعة تقريبا . 
 
جاء ضمن سؤالك الاستفزازي ما يلي : يكذب الشيعة على النبي فيزعمون انه اطلق على ولدي علي اسم (شبر وشبير) وأن عليا هو إيليا ، وحسب علمي ان هذه الاسماء لم ترد في التوراة ، وسألت بعض علماء الشيعة عن ذلك فلم يعطوني جواب واضح ، فهل اجد عند السيدة إيزابيل الجواب على هذا السؤال وهل لها ان تثبت بأن هذه الاسماء هي من اسماء التوراة. 
اخي الطيب بالنسبة إلى تسمية علي بإيليا فأنا اعطيتك بحث عن إيليا ، ولكنك لم ترد علي وعلى ما يبدو انك لا تملك جوابا بعد أن اخذت الادلة بعنقك . 
 
واما (شبر وشبير) فهما من الاسماء العبرانية القديمة جدا وهي موجودة في التوراة وليس كما تزعم بأن هذا الاسم غير موجود وهو من أسماء أولاد الانبياء ومختاريهم فقد ورد في سفر أخبار الأيام الأول 2: 48 (( وأما معكة سرية كالب فولدت : شبَرَ ورتحنة)). فمعكة هي زوجة النبي كالب وولد له وصيا اسمته (شبر). اي الحسن الجميل او الطيب الرائحة أو النشيط القوي . 
وأما بالنسبة لأولاد هارون فقد اختلفت التسميات حسب فهم المترجم للاسماء حيث نرى في بعض الكتب الحالية أن هارون اخو موسى له عدة أولاد كما في سفر الخروج 6: 23 (( وأخذ هارون أليشابع بنت عميناداب زوجة لهُ ، فولدت لهُ ناداب وأبيهو والعازار وإيثامار)). 
من بين هؤلاء الأربعة ابناء هارون امر الرب الله موسى ان يختار هارون له وصيا ومعهُ ولديه ناداب وأبيهو وهما شبر وشبير ، كما نقرأ ذلك واضحا في سفر الخروج 24: 1 (( وقال لموسى : اصعد إلى الرب أنت وهارون ونادابُ وأبيهون وسبعون من شيوخ إسرائيل، واسجدوا من بعيد)). 
وبعد أن انتهت البيعة لهارون وولديه امر موسى الشعب امام الشهود وامام الرب ان يُبايعهم كما نقرأ ذلك في نفس سفر الخروج : (( فجاء موسى وحدّث الشعب بجميع أقوال الرب ، فأجاب الشعب بصوت واحد وقالوا: كل الأقوال التي تكلم بها الرب نفعل)).
 
ولكن الذي حدث ان هذا الشعب الذي بايع وتعهّد بأن يفعل كل ما امر به الرب ، هذا الشعب انقلب على عقبيه واختار ، (العازار وإيثامار) ابني هارون الآخرين لانهما احب إليهما من ناداب وأبيهون ، بسبب ان إيثامار والعازار كانا يجلبان غنائم كثيرة من الذهب والفضة والسبي والنهب لليهود كما نقرأ ذلك واضحا في سفر العدد 31: 12 ((وأتوا إلى موسى والعازار الكاهن بالسبي والنهب والغنيمة)). 
 
ولكن الرب الله سخط على إيثامار وألعازار كما نقرأ ذلك واضحا في سفر اللاويين 10: 16 (( فسخط على ألعازار وإيثامار، ابني هارون الباقيين)). وسبب السخط أنهما تآمرا مع اليهود لاقصاء من انتخبهم الرب اوصياء لموسى. واستجابة اليهود لهم ركضا وراء طمعهم. 
اما بالنسبة إلى ناداب البكر فهو (شبر) النشيط من الاولاد أو الطيب أو الحسن الجميل ، ويقال انه ولد صغيرا جدا فتم قياسه بــ (الشبر) وهذا متعارف عليه في التوراة فحتى السماوات تم قياسها بـ (الشبر) كما نرى ذلك في سفر إشعياء 40: 12 (( من كالَ بكفهِ المياهَ، وقاس السماوات بالشبر)). وبعض الترجمات قلبت إسم شبر إلى ناداب .
 
وبالنسبة إلى شبير فهي تصغير لكلمة شبر وهي ترجمة مغلوطة حيث اختلفت هذه التسمية في كثير من معاجم اللغة العبرية لأن شبير تعني الجميل الطيب او الكريم . وبقيت هذه الاسماء حتى مجيئ الاسلام حيث اطلق على بعض ابناءه الاسماء العبرانية كما يقول أبو العلاء : (لم أَعْلَمْ أَنَّ في العَرَبِ مَن سُمِّيَ مُوسَى زَمانَ الجاهِلِيَّة، وإِنّمَا حَدَث هذا في الإِسْلام لَمَّا نَزَلَ القُرْآنُ، وسَمَّى المُسْلِمُونَ أَبناءَهم بأَسْمَاءِ الأَنْبيَاءِ (عليهم السلام) على سَبيل التَّبَرُّكَ)).
 
وأول من فعل ذلك هو نبي الاسلام حيث اطلق على علي بن ابي طالب اسم إيليا وشبهه بهارون واختار اسمي شبر وشبير لابناءه فكأنما محمد عليه البركات أراد بذلك أن يؤكد أن الإمام علي بن ابي طالب نظير للنبي هارون أخو موسى في كل شيء حتى في أسماء الأولاد؛ إلا من خاصة واحدة ألا وهي النبوة، وحديث المنزلة المروي عنه لعلي يوم غزوة تبوك (أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه لا نبي بعدي) حديث متواتر، ومشهور. 
 
وفي بعض الأخبار أن ذلك كان بوحي خاص من الرب على لسان جبرئيل ونص الحديث: ((عن أسماء بنت عميس قالت: «أقبلت فاطمة بالحسن فجاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: «يا أسماء هلمي ابني»، فدفعته إليه في خرقة صفراء، فألقاها عنه قائلاً: «ألم أعهد إليكن أن لا تلفُّوا مولوداً بخرقة صفراء؟»، فلففته بخرقة بيضاء، وأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى، ثم قال لعلي: «أيَّ شيء سميت ابني؟»، قال: «ما كنت لأسبقك بذلك»، قال: «ولا أنا سابق ربي»، فهبط جبرئيل(عليه السلام)فقال: «يا محمد، ربك يقرئك السلام ويقول لك: «سَمِّ ابنك هذا باسم ولد هارون»، فقال: «وما كان اسم ابن هارون يا جبريل؟»، قال: «اسمه: شبر، فقال: «إن لساني عربي»، فقال: «سمِّه الحسن»، ففعل، فلما كان بعد حول ولد الحسين، فجاء نبي الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وذكرت مثل الأول، وساقت التسمية مثل الأول، وأن جبرئيل(عليه السلام) أمره أن يسميه باسم ولد هارون «شبير»، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مثل الأول، فقال: «سمه حسيناً)).
 
وما سمّاك هذا الاسم إلا ـــ ولِيٌّ عارفٌ سرَّ الأسامي

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/13



كتابة تعليق لموضوع : شبر وشبير. ناداب وأبيهو!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/08/19 .

اخي الطيب محمد الاشتر حياك الرب ، نعم اخي الطيب افعل ما تشاء فلكم الثناء مني ومن القراء الكرام . وانتم مشكورين على جهدكم .
إيزابيل .

• (2) - كتب : محمد الاشتر ، في 2014/08/18 .

اختي العزيزه ممكن انشر هاي البحوث الجميله والنافعه للقراء عسى ان نجار عليها عند الله سبحانه



• (3) - كتب : جهاد ، في 2014/08/16 .

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر الأخت الكريمة ايزابيل على هذا المقال الجميل والرائع ،،
حقاً إن أسماء أبناء هارون "ع": ناداب وأبيهو متشابهة في معناها مع ما عندنا في وصف الحسن والحسين "ع"
ففي بعض المواقع الأجنبية المهتمة بمعاني الأسماء واصولها، ذكرت في معنى ناداب التالي:
Etymology : Means "generous" in Hebrew
المصدر:
http://www.first-names-meanings.com/names/name-NADAB.html
وبالعربية تعني سخي، كريم، معطاء ، جواد ، قوي ...
وهي صفة عرف بها الإمام الحسن (كريم أهل البيت) كما هو معلوم

أما أبيهو فذكرت في معناه التالي:
Etymology : Means "he is my father" in Hebrew
المصدر:
http://www.first-names-meanings.com/names/name-ABIHU.html
وبالعربية كما هو واضح: هو والدي ، إنه أبي ،،، هو أبي (أبي-هو)
فبالإضافة إلى أن الحسين هو من النبي (ابن النبي) كما أكدت عليه أية المباهلة مثلا
كذلك في الجهة المقابلة فالنبي هو من الحسين ! كما أكده الحديث الشريف (حسين مني وأنا من حسين)
وهذا المعنى المقابل بالتحديد هو ما يعنيه اسم أبيهو. كأن هارون يريد بهذه التسمية القول (أنا من أبيهو)

وللشيخ زمان الحسناوي إلتفاتة جميلة بهذا الشأن في تعليقه على آية (هذا نذير من النذر الأولى)
يمكن الإستماع لها عند الدقيقة (44) إلى (48) ، على هذا الرابط:
http://www.youtube.com/watch?v=Ce3iXuyFIsY
وإذا لم يكن مسموح وضع الروابط في المشاركة فيمكن البحث عن المحاضرة في اليوتيوب
تحت عنوان: (الشيخ زمان الحسناوي ليلة 28 شهر رمضان 1435 هـ ميسان )

--------

هناك ملاحظة صغيرة على اسم شبَرَ < بهذا التشكيل
فهو غير صحيح -بحسب علمي- وبحسب نطق الخطباء وبحسب التسمية المتداولة لهذا الإسم
فالصحيح في التشكيل هو بالضم والتشديد (شُبَّر)
لذلك يبدو لي أن معناها لا علاقة له بالشبر (وحدة القياس).
وبالنسبة للمعاني الأخرى (الحسن الجميل او الطيب الرائحة أو النشيط القوي)
هل لكِ أن تذكري لنا مصدرها ، هل هي في المعاجم العربية أم العبرية أو غيرها ؟

أخيراً يمكن استخلاص النتيجة التالية:
أن اسمي ناداب وأبيهو لهما علاقة قوية بصفات معروفة في شخصية الحسن والحسين
أما اسمي شبر وشبير فلا زالت العلاقة بالحسن والحسين غير واضحة
إلا احتمال وجود بعض الترجمات التي استخدمت لفظ شبر بدل ناداب كما تفضلتم

أسأل الله أن يفرج عن أهلنا المظلومين في الموصل والعراق وسوريا وفي كل مكان
وأن يمن عليهم بالأمن والأمان بحق محمد وآله الطاهرين
يا أرحم الراحمين .





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على زيارة وزير الخارجية الفرنسي للنجف .. دلالة وحيثية - للكاتب عبد الكريم الحيدري : احسنت التحليل

 
علّق حكمت العميدي ، على العراق يطرد «متجسساً» في معسكره قبل مواجهته قطر : ههههههههه هذا يمثل دور اللمبي

 
علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر شامان الصافي
صفحة الكاتب :
  حيدر شامان الصافي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تدهور في العلاقات بين أنقرة وبغداد، مراوغة تركية وإصرار عراقي

 "داعش" يحاصر مئات الاسر في الرمادي ويمنع خروجهم من المدينة

 فقاعة قطرية تائهة  : كاظم فنجان الحمامي

 مستشار وزير الداخلية يزور محافظة النجف الاشرف ويشارك في مؤتمر عشائري ويلتقي مدير شرطتها  : وزارة الداخلية العراقية

 نيويورك تايمز لمحمد بن سلمان: هل سيشمل اعتقال الفاسدين أشقائك !؟

 وزارة الزراعة تباشر بمنح موافقات الاستيراد للمنتجات الزراعية عبر منفذ طريبيل الحدودي  : وزارة الزراعة

 صحيفة كويتية : دول {شقيقة} للعراق والكويت تقوم بالتمويل والدفع لتأجيج النار بين البلدين  : وكالة انباء براثا

  (بإشراف معتمد المرجعية) معهد القران الكريم يقيم دورة لحفظ القران وتلاوته في حسينية المرتضى  : نوفل سلمان الجنابي

 دماء الابرياء (الشعب يريد الانتقام )  : ابو ذر السماوي

 مقتل مصور حربي في الموصل وإرتفاع عدد الضحايا من الصحفيين مقارنة بالعام الماضي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 المرجع السيستاني يبارك للقوات المسلحة تحرير الانبار،ويحرم كل عمليات القتل والترحيل القسري لاسباب عشائرية

 وفاة المفكر الاسلامي العلامة اية الله الشيخ باقر القرشي في النجف الاشرف  : نجف نيوز

 اللحظة و اللحظة الأخرى  : سمر الجبوري

 شيعة رايتس ووتش تدعو النظام القطري الى وقف استهداف المسلمين الشيعة  : منظمة شيعة رايتس

 وزير العدل: مشروع التحكيم العشائري سيساهم في تعزيز الامن المجتمعي  : وزارة العدل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net