صفحة الكاتب : حسين جويد الكندي

سياسة العدل
حسين جويد الكندي

  كثيرا ماأقرا لكتاب عرب , وربما كان للكتاب المصريين السهم الاوفر من قراآتي , وفي ظل ازمات الربيع التي يشهدها عالمنا العربي في السنوات الاخيرة , كان لمحمد مستجاب راي في تناول موضوع ( السياسة ) بالمطلق , وكأن السياسة كائن خارج منظومة الحوار فتناهت لي بعض الأفكار اعرضها لقراء العربي إتماما للفائدة :  السياسة من المفاهيم التي عرف تطبيقاتها الإنسان منذ بواكير وجوده على هذه الأرض , وليس قبل ذلك ـ كما يرى مستجاب ـ فتعريف السياسة عند أهل الفن بأنها : فن الممكن , ومقام الممكن عالم الإمكان وليس عالم التكوين , والسياسة بعد ذلك مفهوم واسع تناولته الفلسفات والأفكار عبر التاريخ , فتعددت بذلك مفاهيمها تبعا لتعدد النظريات التي تبنتها تلك الفلسفات , وللحديث بالمطلق عن السياسة لابد وان يتزامن مع تعداد المناهج السياسية القديمة والحديثة , لبيان تطور علم السياسة عبر التاريخ أولا , وللوقوف على أنواعها ثانيا , ولاستيفاء كل نوع منها حصته من البحث ثالثا , وذلك مايغفل عنه غالبا بعض المثقفين العرب بفعل تأثرهم بفلسفة السياسية الميكافيلية , التي لها مصاديقها المعاصرة في البراغماتية والنفعية التي تتصف بها اغلب النظريات السياسية الحديثة , وفي مثل هذه السياسات يصدق وصف مستجاب لحب السياسة ان يكون ( النفاق والقفز والرقص والسطوة ) ولأعلى مراتبها نموذج السياسي عند ميكافيلي ( الحاوي ) أو المهرج , ولألعابها ( الدهاء والمكر والاقتناص ) ولضلالها ( استخدام الحيل والتحايل للإيقاع بالطرف الآخر ) , نعم يصدق ذلك في السياسة البراغماتية منزوعة القيم الأخلاقية , ومشوهة الآداب الفطرية .
    أما القول بان الأديان السماوية ( لاتحب السياسة لأنها عقيدة...ولأن الأديان جاءت بالتعفف والتطهر عن إشباع الرغبات ولان ارتباط الدين بالسياسة يتحول إلى صراعات وحروب ) فان هناك من أبناء العروبة من يتصور إن السياسة لاعلاقة لها بالدين أو الأخلاق إطلاقا فالدين أمر روحاني كما يتصورون يشتمل على الفضائل والمعنويات أما السياسة فهي عادة غارقة بالماديات والمكر والخديعة , فهو من سفه العقول وقصر الأحلام بمكان , فلو كان الأمر يتعلق براعي غنم في صحراء الجزيرة فلابد وان له سياسة يدبر فيها شؤون مزرعته ونعاجه بمقتضى قواعد العقل الفطري , فما بالك والأمر يتعلق بأمة شُيدت أركانها على أساس الدين وكان سائسها وقائدها حضرة النبي الخاتم لما سبق من الأنبياء ـ ص ـ  والفاتح لما أُستقبل من مجد ورفعة العرب والمسلمين , ألا يكون لتلك الأمة حظا في السياسة , إلا أن يُقال بان النبي ـ ص ـ ليست له دراية بأساليب قيادة الأمة , وهنا تكون الحاجة إلى قراءة سيرته من جديد من قبل من يدعي ذلك , والسياسة في قاموس الإسلام لاتعني إلا الأسلوب الأكمل الذي تُدار به مؤسسات البلاد ومعاش العباد فالسياسة الإسلامية تنظم أفضل برنامج للحكومة في تعاملها مع شعبها ومع سائر الدول المجاورة كما تضمن السياسة الإسلامية للأقليات الدينية كامل حريتها المشروعة , وسياسة الإسلام تبتني على السلم واللاعنف واحترام الرأي الآخر وفتح المجال للمعارضة في مختلف الميادين الحياتية الفردية والاجتماعية .
   بحث السياسة في الإسلام بحث واسع مترامي الأطراف وبحر عميق لايبلغ غوره وسواحله إلا القليل فالسياسة : تنظيم أمور دنيا الناس على أحسن وجه والذي هو مضمون قوله تعالى : " ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم " الأعراف : 157 , فالسياسة بهذا التفسير من صميم الإسلام , ومن أسس الدين التي يجب على كل فرد من المسلمين السعي لتطبيقها , وفي الشريعة الإسلامية نصوص كثيرة تدل على إن السياسة جزء لايتجزا من الإسلام بل الأصح القول : إن الإسلام والسياسة لفظان لمفهوم واحد , جاء في الحديث الشريف : " الإمام عالم لايجهل مضطلع بالإمامة عارف بالسياسة " , وفي كتاب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ـ ع ـ لعامله على مصر مالك بن الحارث النخعي : " فاصطف لولاية أعمالك أهل الورع والعلم والسياسة " وفي موضع آخر : " فول من جنودك انصحهم في نفسك لله ولرسوله ولإمامك وأجمعهم علما وسياسة " , إلا إن الاختلاف بين السياسة الإسلامية وغيرها من السياسات المادية : إن القيمة المركزية للسياسة الإسلامية هي العدل , قال أمير المؤمنين علي ـ ع ـ : " خير السياسات العدل " , بينما كانت وستبقى هذه القيمة في العقلية الأوربية هي النفعية , ومصلحة الدم الأزرق كما يقول ميكافيلي  , والذي انعكس على مجمل النشاط الاجتماعي في الغرب ابتدأ من حرية الفرد وليس انتهاء بالنظريات الاقتصادية , التي جعلت من المبادرة الفردية هي الأساس في النشاط الاقتصادي , واتخذت شعار " دعه يعمل دعه يمر " دليلا إلى إشباع الحاجات الاجتماعية , فسيطر رأس المال على الأخلاق في الأنشطة الاجتماعية ,  والحرية غير المنضبطة في المجال الفردي , فسرى التفسخ في أوصال المجتمع , وانهار صرح الرأسمالية العالمية تحت وقع الأزمات الدورية , ذلك هو ضلال السياسة التي يمارسها سماسرة رأس المال العفن في غرب العالم , والذي فشل في اقتحام حالة الوعي التي يعيشها الشعب العربي اليوم بالرغم من المحاولات الحثيثة لاستنساخ هذا النموذج في هذا البلد العربي أو ذاك .

  

حسين جويد الكندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/14



كتابة تعليق لموضوع : سياسة العدل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الكريم رجب صافي الياسري
صفحة الكاتب :
  عبد الكريم رجب صافي الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في الذكرى الثانية لثورة اللؤلؤة البحرينية  : عبد اللطيف خالدي

 وصول شاحنات محملة بالحنطة الامريكية لسايلو الحلة  : اعلام وزارة التجارة

 هل فكرنا يوماً في معنى التزاوج؟!  : امل الياسري

 كيف تعاملت السعودية مع ضحايا الحجاج؟  : سامي جواد كاظم

 رحلة مع قصص المستبصرين ....4  : ابو جعفر

 رئيس الوزراء: الوقت قريب جداً لاعلان النصر

 العراق الى أين ؟!  : هشام الهبيشان

 مشرد في جزر الشبق  : حسام عبد الحسين

 من صدام الى العطية الجنوب يمتهن من جديد !!  : نور الحربي

 السوداني : الفساد المالي والإداري اوقف تطور صناعة العراق ونمو شركاته

 معا وسويةً!!  : د . صادق السامرائي

 دولة إخوانستان  : هادي جلو مرعي

  المشكلة في العراق ليست بين الطوائف بل بين شعب يطالب بحقوقه وسلطة  : مكتب د . همام حمودي

 الق الانتصار وتحرير الموصل يتجلى بكرنفال الفرح الكبير الذي أقامته دائرة السينما والمسرح  : اعلام وزارة الثقافة

 عباّرة المطعم اللبناني ..والوحدة الوطنية..!  : اثير الشرع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net