صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

تاريخ لا يعرفه أحد . أين تقع مدينة الدماء ؟
مصطفى الهادي
 
العراق صرة العالم ومنه انطلقت الهجرات الأولى لتُشيد اولى المستوطنات البشرية على الأرض من جنوب العراق (أور) انطلقت الحضارة ومن وسطه انطلقت الثقافة ومن جنوبه كانت اولى الرحلات الاستكشافية للعالم . 
 
قدم الجنوب العراقي كل ما من شأنه ان ينهض بحضارة البشرية. في الجنوب كتبوا الشعر منذ ستة آلاف عام (كلكامش) في ملحمته فكانت اول مسرح على وجدان البشر ، وفي الجنوب ابدعوا في صناعة القيثارات الذهبية المطعمة بالجواهر ليُغنوا لكلكامش ملحمته . ثم قدم الجنوب العجلة التي لازالت إلى هذا اليوم تجري بالبشرية نحو الرقي والحضارة . 
 
وفي بابل قدموا اروع التصاميم الهندسية التي استحقت وبجدارة ان تكون احد عجائب الدنيا السبع واقدمها على الاطلاق مسلة حمورابي عربون حبه لزوجته، وفي بابل وسومر ونيبور شُيدت الزقورات والمكتبات العامرة الزاخرة بانواع الفنون والعلوم ، ومن الجنوب تم اكتشاف الفضاء وبناء الابراج العالية للصعود للسماء.
 
ماذا اقول عن الجنوب العراقي الذي قيل عنه بجدارة انه ( مهد الحضارات). وعنه تفتقت الألسنة واللغات. 
 
ولازال الجنوب معطاءا باخلاقه وقيمه وفضائله وتسامحه وكرمه الذي فاق الحدود حيث يسحب ثرواته من تحت قدميه ويقدمها لمن يذبحه ويقتله ويتنكر له . 
 
ولا يزال الجنوب متسامحا على الرغم من كل المجازر التي تطاله وتسحق شبابه يوميا، فيُقدم المبادرات تلو المبادرات من اجل ان يُحافظ على الوحدة والوئام . 
ولا زال قادة الجنوب يضربون اروع الأمثلة بالتسامح والايثار من خلال نداءات الوحدة والتآلف والتآخي والتحابب . 
 
اتذكر يومها جاء الكثير من الوجهاء والسياسيين إلى سيّد مراجع الشيعة بعد أن اوجعتهم واثكلتهم ضربات الحاقدين قتلا وذبحا وتفجيرا وشتما ، طالبين منه ان يعطيهم فتوى يُدافعون بها عن انفسهم ، فرفع عينيه المثقلتين بهموم الإسلام الكبير وقال لهم قولته المشهورة التي نال على ضوئها تكريم العالم كله فأصبح رائد السلام بحق ، فقال : ( لو ابيدت مدينة شيعية بكاملها لا أعطي فتوى بالجهاد وانصحكم لا تقولوا لأهل السنة اخواننا بل قولوا انفسنا) . 
 
يالله وللتاريخ هل تسجل الاقلام الشريفة هذه المآثر للجنوب ؟ نعم لقد حفر التاريخ بأحرف من ذهب على صفحاة الظمائر الحية قصة الجنوب العراقي ومآثره الخالدة. 
 
وكم جميل ان يقول خبير سياسي غربي : (لقد نشأ الشيعة في جنة عدن التي غرسها الله في جنوب العراق ) في اشارة منه إلى النص التوراتي الذي يقول ان نهرين من الجنة في العراق هما دخلة والفرات . 
 
إذن إذا كان الجنوب المعطاء مدينة السلام ،
 
فأين هي مدينة الدماء والقتل. 
 
مدينة الدماء . 
وبالمقابل فإنه من المعروف ان الطبيعة تترك اثرها على طبيعة الانسان ايضا فتخلق حضارته وسلوكه تجاه جيرانه. فالطبيعة الجبيلة القاسية والصحراء القاحلة الموحشة تترك اثرا على سلوك الساكن فيها . 
 
نينوى وسهل نينوى الممتد حتى حدود بغداد ويشمل اربيل والموصل وتكريت والرمادي وجزئ من ديالى وكركوك منطقة لم يعرفها التاريخ إلا بإسم (مدينة الدماء) مدينة القتل وقطع الرؤوس وقطع الألسنة وفقأ العيون وخلع الاكتاف . 
 
من هي مدينة الدماء التي تنبأ عنها (ناحوم) في سفره فوصفها بأبشع الأوصاف منذ اكثر من خمسة آلاف عام؟ فقال : ((ويلٌ لمدينة الدماء. كلها ملآنة كذبا وخطفا. لا يزول الافتراس... لهيب السيف وبريق الرمح، وكثرة جرحى، ووفرة قتلى، ولا نهاية للجثث، يعثرون بجثثهم)). (1)
 
هذا السهل الذي ترك ورائه مآثره المرعبة المخيفة على جدران قصوره والتي تشهد على وحشية سكان هذه المناطق وهمجيتهم ولا أدري ماذا اقول لمن يرى رسوما تُمجد بكل أعمال الارهاب والوحشية ومنذ آلاف السنين وإلى هذا اليوم . 
 
فعيونك ستطالع على جدارن هذه المناطق شخصا يُعذب شخصا أخر وهو مقيد فينتزع لسانه ويستله من قفاه . وتتبجح بعض الكتابات والمدونات لهذه المناطق بأن شعبهم يقتاد الناس بالحبال في رؤوسها كلاليب وخطاطيف حادة معلقة بأنوف الناس او شفاههم . ، مارأيك بطرق سكان هذه المناطق الوحشية وتفننهم بالتعذيب ، وانت ترى على جدارن قصورهم يصورون انفسهم وهم يقتلون الآباء والامهات ويُعلقون رؤوس اطفالهم في اعناقهم كالقلائد. ولا يزال هؤلاء إلى اليوم يُصورون جرائمهم البشعة وينشروها على الملأ العام. 
 
سأترك التعليق للعالم الأثري ( آرتشِبولد هنري سايس). (2) الذي وصف اعمال سكان هذه المنطاق بانها اعمال بربرية خصوصا في استيلائهم على المدن قائلا : (( لقد امتلأت الطرقات التي سلكها هؤلاء باكوام من الرؤوس البشرية؛ أُحرقوا الفتيان والفتيات أحياء ، ووضعوا الرجال على الخوازيق، سلخوا جلودهم ، أعميت عيونهم، وبترت اطرافهم وجدعت آذانهم وانوفهم)). 
 
فأنظر إلى هذين الحضارتين ماذا قدمت للبشرية في الماضي وماذا تقدم في الحاضر. وانظر إلى (حِجر) الحضارة التي نشأوا فيها ، حضارة السهل المنبسط الأخضر الجميل المطرز بالنخيل، وحضارة الجبال والصخور والصحارى والجحور ، وكم جميلٌ هوقول الشاعر : 
 
هي الأخلاق تنبت كالنباتِ .. إذا سقيت بماء المكرمـاتِ
 
تقوم إذا تعهدهـا المربـي .. على ساق الفضيلة مثمراتِ
 
فكيف تظن بالأبناء خيـرا .. إذا نشأوا بحضن السافلاتِ
 
وهل يرجى لأطفال كمـالٍ .. إذا رضعوا حليب الناقصاتِ
 
فليس ربيب عالية المزايـا .. كمثل ربيب سافلة الصفاتِ
 
المراجع .
1- سفر ناحوم 3: 1
 
2- القس هنري Sayce أرشيبالد (1846 - 1933)البريطاني واللغوي، وأستاذ الآشوريات في جامعة أوكسفورد 1891-1919.زار المنطقة الغربية وتعجب كثيرا من قساوة سكانها وتخلفهم وكتب عنهم في كتابه الاشوريين

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/16



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ لا يعرفه أحد . أين تقع مدينة الدماء ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس عبد المحسن علي
صفحة الكاتب :
  قيس عبد المحسن علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دول الجوار وتدخلاتهم في الشأن العراقي  : راسم قاسم

 بابل تستضيف بطولة العراق المدرسية بكرة اليد  : نوفل سلمان الجنابي

 عمليات الأنفال البطولية ..الجزء الرابع  : د . محمد مجيد

 يوم القيامة الذي كان على المريخ  : هادي جلو مرعي

 روسيا تتهم برطانيا بالهجوم الكيمياوي على الدوما وجلسة مجلس الامن تتحول لملاسنة حادة

 وزير الشباب والرياضة يزور وزارة العدل  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 الحسين في ديوان العرب(1)  : ادريس هاني

 عن "صفقة القرن " وقانون " القومية "  : شاكر فريد حسن

  جامع القران الامام علي (عليه السلام) في القران والحديث الشريف .  : مجاهد منعثر منشد

 أنامل مُقيّدة – الملك سلمان ينافس الشمس والقمر  : جواد كاظم الخالصي

 أصحوا يا أهل السُّنة البحرين!!  : زهرة حرم

  الامين العام للعتبة العلوية: مواكب ومجالس النجف تدعم القضايا الاصلاحية ضد الفساد والطغيان سابقا وحالياً  : فراس الكرباسي

 العمل تجري 1222 فحصا مختبريا ميدانيا وتقيم ندوات توعوية في مجال الصحة والسلامة المهنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 نيمار يسجل في فوز سان جيرمان بثلاثية في الدوري الفرنسي

 فتوى الدفاع المقدسة والصمت الناطق  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net