صفحة الكاتب : نزار حيدر

الى رئيس مجلس الوزراء الجديد..مع التحية (٩) والأخيرة
نزار حيدر

  تاسع عشر: ان ما قدّمته المرجعية الدّينية العليا أمس في خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني الشريف في مدينة سيد الشهداء الامام الحسين بن علي (ع) كربلاء المقدسة، يلزم ان يكون ورقة عمل لك شخصيا كونك راس السلطة التنفيذية، ولكل السياسيين الباقين، ليبدأ الجميع مشوارهم الجديد من اجل تصحيح كل اخطاء وتجاوز كل مشاكل الماضي التي تراكمت بسبب عدم إصغاء سلفُك الى صوت العقل والمنطق، صدى الشارع العراقي، المرجعية.
   كما ان وصاياها بشأن الصّور والأعلام والرموز مهمة جدا، لإعلاء مفهوم المواطنة فوق اي مفهوم اخر، وهي بداية واعدة للقضاء على عبادة الشخصية ومفهوم القائد الضرورة، وكذلك تبنّي مبدأ ان المعيار ليس الشخص وإنما الإنجاز والنجاح وتحقيق الخدمة العامة.
   عشرون: لا تصفْ شيئاً بالتاريخي، فلا زيارة تاريخية ولا خطاباً تاريخياً ولا مشروعاً تاريخياً، أُترك الواقع يتحدث عن نفسه، والتاريخ يتحدث عنك، وهو، بالمناسبة، لا يرحم ابدا، فلقد قلتُ مرّة لسلفِك في اجتماع خاص؛ ان المرحلة التي انت على راس الهرم فيها سيسجّلها التاريخ كما سجّل تفاصيل ما فعله آباؤنا وأجدادنا بداية القرن الماضي مثلا، وهي مرحلة تاسيس الدولة العراقية الحديثة، فقد يرحمنا ويثني علينا، او... وقبل ان أُكمل كلامي قاطعني وقال: أُطمئِنُك حجي، سيلعنُنا التاريخ، فالذي نفعله الان ليس هناك أمل برحمة التاريخ لنا!!!.
   وكأنّه كان يقرأ مستقبله.
   واحد وعشرون:  واخيرا، هناك سؤالان:
   الاول يقول؛ ان هذه الاستشارات التي قدمتها لك، مثاليّة، واقول: هي ليست مثالية فكل دول العالم المتحضر تأخذ بها اليوم.
   انها مبادئ العقلاء والقادة الذين يحبّون بلدانهم ويحترمون اراداتهم ويعملون من اجل صالح شعوبهم.
   نعم، هي مثالية للّذين يتسنّمون الموقع لملء جيوبهم وتمكين عوائلهم وأحزابهم وعشائرهم.
   صحيح، انت لا تمتلك عصا موسى السحريّة لتنفيذها للحظتها، فانا أوافقك الرأي بهذا، ولذلك فان كل أملي في ان تأخذ بأحسنها والأولى فالأولى.
   اما السؤال الثاني؛ فهو الذي ينطلق من التشكيك بقدراتك شخصيا على فعل شيء منها، وللجواب، اعود الى (اولا) التي صدّرت بها هذه السلسلة، وأكرر القول؛ لو انك أعلنت عدم نيّتك البقاء في هذا الموقع لدورة دستورية ثانية فسينصبّ اهتمامك على الإنجاز وليس على السلطة، وبذلك ستمنح نفسك قوة خارقة تلغي كل الخطوط الإدارية الحمراء التي يضعها المسؤول لترضية هذا ومحاباة ذاك ليضمن التجديد له.
   ان مجرّد التفكير بالتشبث بالسلطة، كما فعل سلفُك، يغيّر خارطة الأولويات، لان متطلّبات السلطة تختلف عن متطلّبات الدولة، كما تختلف عن متطلّبات النجاح والإنجاز، ولكل واحدٍ منهما إصرار وعزيمة ومثابرة من نوع خاص.
   كما ان التشبث بالسلطة والتهالك عليها يشجّع على الفساد او التستر عليه، وعلى نمو الفاحشة السياسية، كما انه يساهم في صناعة (حسين كامل) النموذج، على مر التاريخ.
   امّا تداول السلطة فبمثابة رقيب ذاتي على المسؤول يحول بينه وبين اي نوع من انواع الفساد التي يلجأ اليها المتشبّث بها ليضمن التجديد.
   كما انه مبدأ يساهم في وضع حد لظاهرة انّ مسيرة الحاكم عندنا (من القصر الى القبر) وأحيانا الى السحل في الشوارع، وكذلك يقضي على ظاهرة تمزيق صوره وإسقاط تماثيله ورميها بالاحذية لحظة سماع خبر إقالته او تنحيته او الانقلاب عليه او طرده.
   شكراً
   انتهى

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/18



كتابة تعليق لموضوع : الى رئيس مجلس الوزراء الجديد..مع التحية (٩) والأخيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول الحسون
صفحة الكاتب :
  رسول الحسون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مراسم التسليم والاستلام مابين الدكتور خالد مجيد الركابي والأستاذ الدكتور يحي عبدا لرضا عباس  : علي زغير ثجيل

 وزارة النفط تستعد لشراء ناقلة سعة مليوني برميل بقيمة 90 مليون دولار

 أميّة القرآن يا أمة الفرقان!!  : د . صادق السامرائي

 العمل تشارك بورشة عن الحد من العنف في النزاعات المسلحة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أيهما أحق بالتعويض .. من أكل النخالة, أم عذب في السجون وهاجر؟  : زيد شحاثة

 (( والفجر )) ::الظاهرة الوجودية ومُنطََبِقها الإمام المهدي/ع/:: ::الوجه الآخرلمفهوم الفجر قرآنيا  : مرتضى علي الحلي

 شركة اور العامة تعلن عن قرب التعاقد مع وزارة الكهرباء لتجهيزها بالاسلاك والقابلوات الكهربائية  : وزارة الصناعة والمعادن

 ماذا نأكل ؟ وكيف نأكل ؟  : فوزي صادق

 ايران تغلق منفذ الشلامجة بعد حرق قنصليتها في البصرة

  شبابنا الى اين ....؟! (مشاكل وحلول )  : اسلام النصراوي

 رفع العلم العراقي فوق مجمع سكني في الشرقاط

 شرطة محافظة ذي قار تلقي القبض على ابناء عمومة نعيم عبعوب بعد قيامهم بتهديد عائلة الوائلي والوائلي يتدخل لأطلاق سراحهم

 طريق علي  : عبد الحسين بريسم

 قراءة نقدية الأنا في شعر حسين كاظم الزاملي  : حامد زامل عيسى

 اساتذة ومنسبي جامعة واسط يتظاهرون لليوم الثاني على التوالي للمطالبة للعدول عن قراء الغاء المخصصات  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net