صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

في ذكرى شهادة الامام الصادق - عليه السلام -
صلاح عبد المهدي الحلو
عروجٌ على براق الرحيل.
بدموعِ الاحزانِ تجري من عُيونِ القلوبْ,
وبزفراتِ الاسى تسْعرُ في خلجاتِ الصُدُور,
تنعى شفاهُ قلمي,
غيابَ كوكبِ العصمةِ في سماءِ الامامة,وغروبَ شمسِ الهُدى خلفَ أُفُقِ الرحيل,
وتعزَّي بهذا المُصابِ الجَللِ والفجيعةِ العُظمى صاحبَ العصرِ والزمانِ المهديَ المنتظرَعجل اللهُ فرجَهُ الشريف.
وُلِدَ الامامُ الصادقُ كما يُولَدُ الفجرُ الصادقُ في أُخرَياتِ الليلِ البهيم، 
وُلِدَ كما يُولَدُ مطلعُ القصيدةِ في قلبِ الشاعر، وكما تولَدُ القضيةُ الحيَّةُ في ضميرِ الامة ؛
وكان يكتملُ في نموهِ سنةً بعد سنةً، كما يكتملُ القرآنُ في نزولهِ سورةً بعدَ سورةً والقمرُ في اطلالتهِ ساعةً بعدَ ساعة،
وكان ابوهُ صلوات اللهِ وسلامُهُ عليه يحنو عليه كما يحنو صدرُ الربيعِ على ربى الحقول,وكما تحنو كفُّ المطرِعلى نوَارِ الرياض. 
وكان فرداً من الرجال, اجتمعت فيه امةٌ من الصفات, فهو بين رجال الصفوة صفوة الرجال, كما يكونُ البيتُ في القصيدةِ بيتَ القصيد، والفكرةُ في النظريةِ سرَ النظرية.
وُلِدَ ليكونَ في ميلادِهِ مولدُ قضية،
وقتل ليكونَ في موتهِ احياءُ امة,
واستُشهِدَ ليكونَ في استشهاده بعثُ شريعة.
كُتِبَ على دمِ الامامِ الصادقِ انْ يكونَ كوثراً تروي منه شفاهُ الشريعةِ ظمأها، وعلى انينِهِ انْ يكونَ قيثارةً تعزفُ عليهِ اصابعُ الثوراتِ ترانيمَها.
كانَ فكرُهُ هو المبدأ وهو النظرية، وكان دمُهُ هو الموقفُ وهو التطبيقُ..
وكانتِ الثورة ....
ثورةٌ لسانُها الصمتُ,وحينَ يكونُ الصمتُ احتجاجاً,
وحينَ يكونُ الصمتُ اعتراضاً,
فهو ابلغُ من القولِ بَيانا,واشدُّ منهُ لهجة
وحينَ يكونُ الصمتُ ابلغَ من القولِ,واشدَّ لهجة,
فهو للامةِ موقفٌ, وللرجُلِ هويةٌ,وللتاريخِ عبرة.
وبعد ان قتلُوا شخْصهُ ارادوا قتلَ شخصيتَهُ فقالوا كذبا وزورا انه كان يستخذي أمَامَ المنصورِ الدوانيقي فيقول له معتذراً (يا أميرَ المؤمنين ، إن سليمانَ أعطِيَ فشَكر ، وإن أيوبَ ابتليَ فصبر ، وإن يُوسُفَ ظُلِمَ فغَفَر ، وأنتَ من ذلكَ النسلِ).
وانا لازلتُ اعجبُ ممن يروي هذه الروايةَ بتلكَ الصورةِ من شيعتِهِ, مع ان المحققينَ من علمائِنا رفضُوا هذه الصورةَ ,وان اتفقَ ان نقلَها احدُهُم فمن بابِ الحكايةِ عن كُتبِ غيرهم لألزامِهم بها ,لالإعتقادِهم بمضمونِها.
فهذِهِ الروايةُ المكذوبةُ اما ان تُروى من دونِ ذكرِ السند اصلاً, اودون ذكرِالراوي عن الامامِ الصادقِ عليه السلام,كما في بعضِ الكتب,اوبسندٍ غيرِ موثوقٍ كما في البحارِ من كُتُبِ الشيعةِ اوبسندِ ضعيفٍ كما في (مقاتلُ الطالبين) والعقد من كتبِ العامة,ويكفي ان تعلمَ ان احدَ من انتهى اليه اسنادُ الروايةِ الربيعُ حاجبُ المنصور ومن اكبر رجالِهِ وممن تلطختْ يداهُ بدماءِ الابرياء,فكيف نصدِّقُ بهكذا رواةٍ ياأولي الالباب؟ 
تعالوا بنا نقرأُ التاريخَ ببصيرتِنَا لا بأبصارنَا,ونرسمُ اللوحةَ بالعقلِ لابالعاطفة.
ان الخائفَ هو الذي يخشى,وهو الذي يستخذي,ولقد شَهِدَ التاريخُ ان من اتصفَ بهاتينِ الصفتينِ هو الدوانيقي.
فهو الذي قالَ للامامِ-عليه السلام- متملقاً (لمَ لَمْ تغشنا كما يغشانا النَّاسُ؟ فأجابه الامامُ - عليه السّلام - : ليسَ لنا من أمرِ الدُّنيَا ما نخافُكَ عليه ، ولا عِنْدكَ من أمرِ الآخرةِ ما نرجُوهُ مِنك ، ولا أنتَ في نعمةٍ نهنئُكَ بها ، ولا في نقمةٍ فنعزيكَ. فقالَ له المنصورُ : تصْحَبَنَا لَتنْصَحنَا ، فَرَدَّ عليه الامامُ بقولهِ : إنّ مَنْ يريدُ الدُّنيا لا يَنْصَحكْ ، ومنْ أرادَ الآخرةَ لا يصحبَكْ) .
فها انْتَ تراهُ يُزمجرَ بزئيرِ النصيحةِ فيُدخلُ الرعبَ في قلبِ الطاغيةِ,ويعصفُ بريحِ الوعظ فيزلزلُ ثباتَ السلطان؟
ان الامامَ المعصومَ ,هو مَظهَرُ صفاتِهِ تعالى, ومن صفاتِ اللهِ تعالى العزيزُ
قال تعالى :-(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ )
وقال عزَّ من قائل :-(وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ) فالائمةُ -عليهم االسلام- من اظهر مصاديقِ المؤمنينَ, وهم الفردُ الاكملُ الذي ينصرفُ اليه اللفظُ عندَ الاطلاقِ ان لم نقلْ ان هذا اللفظَ اصْطِلاحٌ قرانيٌ مخصوصٌ فيهم لايخرُجُ عنهم الا اذا دلَّ دليلٌ على خلافه.
فكيفَ يكونُ مظهرُالعزةِ الالهيةِ خاشعا في بلاطِ الخليفة خائفاً خانعا؟كَبُرتْ كلمةً تخرُجُ من افواهِهِم مالهم كيفَ يحكمون؟.
اذن هذه دعوةٌ صادقةٌ لقراءةِ موقفِ الامامِ المعصومِ من خلالِ كونهِ مظهراً لصفاتِ الله تعالى,وبعبارةٍ واضحةٍ تعالوا نقرأ الامامَ قراءةً عقائديةً لاقراءةً تاريخيةً فمن خلالِ منظارِ الاولى نفهمُ زيفَ الثانيةِ ونعرِفُ مدى جنايةِ الاقلامِ على مقامِ الائمةِ المعصومين.
فسلامٌ على قمرِ العصمةِ الزاهرِ يومَ وُلِدَ هلالاً مشرقا, واستتمَّ بدراً مُنِيرَا, واستنارَ كوكباً ساطعاً في سَمَاءِ الخلود

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/21



كتابة تعليق لموضوع : في ذكرى شهادة الامام الصادق - عليه السلام -
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فراس الغضبان الحمداني
صفحة الكاتب :
  فراس الغضبان الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل : قانون ذوي الاعاقة يفرض عقوبات على من يدعي الاعاقة او يستغلها للتسول  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 دمٌ يراق فوق طفوف العراق  : محمد الشذر

 "اتحاد طلبة سورية" زار مكتب الشباب في حركة أمل  : محمد الحاجم

  العشاء الأخير  : ريم أبو الفضل

 جامعة واسط تشهد مراسيم رفع راية الامام الحسين عليه السلام  : علي فضيله الشمري

 بعد سريان منعه في اوربا ... دولنا العربية تمنع الحجاب  : منى محمد زيارة

 تخمينات الآلوسي الانتخابية  : سهيل نجم

 السید السيستاني يحفظ العراقيين بالوصایا العشرين  : عبد الكاظم حسن الجابري

 فصيلة الخنساء  : بشرى الهلالي

 خطباء داعش بنينوى يدعون سكان المحافظة لـ"النفير العام وحمل السلاح"

 أولويات يجب مراعاتها بعد الإنتصار على داعش  : ثامر الحجامي

 التنظيرية  : علي حسين الخباز

 من حقنا ان نفخر بكم

 العدد ( 81 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 رئيس مجلس محافظة ميسان يحضر فعاليات مهرجان العاب القوى لتربية ميسان  : اعلام مجلس محافظة ميسان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net