صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من هم وأين جنود الأعور الدجال ؟
مصطفى الهادي
جميع الرسل والرسالات حذرت أممها من فتنة الأعور 
الدجال ((المسيح الدجال )) وقد حذر نبينا أمته من هذه الفتنة الطامة فقال :
((إن ألله لم يبعث نبيا . إلا حذر أمته المسيح الدجال . وأنا آخر الأنبياء
. وأنتم آخر الأمم . وهو خارج فيكم لا محالة)) (1) 
 
فإذا كان ذلك كذلك فأين تحذير موسى عليه السلام لليهود ؟؟ 
 
فإذا كان عيسى بن مريم نبيٌ جاء بعد موسى يحذر أمته من فتنة المسيح الدجال 
فيقول في إنجيل متى : ((لأنه سيقوم مسحاء كذبة ويُعطون آيات عظيمة . وعجائب
حتى يُضلوا ها أنا قد سبق وأخبرتكم)) (2)
 
ثم جاء من بعده نبينا عليه أفضل الصلاة والتسليم محذرا من هذه الفتنة الطامة التي لا تُبقي ولا تذر.
وهكذا رأينا الأنبياء وكل من آتى بفكرة دينية كانت أو غيرها حذر أتباعه من 
فتنة هذا الأعور . ولكن مالنا نرى التوراة تخلو من التحذير من فتنة هذا 
الأعور ؟ فإين تحذير موسى ؟ ألا يدلنا ذلك على شيء غريب مريب في الديانة 
اليهودية أنها لربما تكون هي أصل البلاء والشر الذي يتمثل بالأعور الدجال 
أو المسيح الدجال. 
ولكننا واستنادا إلى تحذير عيسى وتحذير النبي ص المذكور نقول بان موسى حذر 
اتباعه من فتنة هذا الأعور ، ولكنها ذابت واختفت حالها حال النصوص التي رأى
اليهود أنها تضرهم لو بقيت فأزالوها ، ولكن السيد المسيح عندما جاء ارجع 
النص إلى مكانه وحذر من فتنته كما مر .
 
يقول كتاب التراث الإسرائيلي : (( الكتب التي حوت التنبوءات عن المستقبل 
والتي كتبها اليهود وأذاعوها بينهم ورغبة في ابعاد ما حسبه اليهود خاطئا أو
ضارا، تعين عليهم أن يفرزوه من مجموعة الكتب المتداولة)) (3) 
 
علما أن أول من يؤمن بالأعور الدجال هم أهل السنة بكافة طوائفهم ، وذلك 
لأنهم من المجسمة الذين يعتقدون بتحقق رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة 
ولذلك فإن الأعور الدجال عندما يظهر سوف يعلن ((أنه الله)) فيُسارع أهل 
السنة إلى الإيمان به لأن ذلك ممكن عندهم خصوصا إذا رأوا الأموال وهي تُصب
من بين يديه صبا والنعم تتناثر امامه فإذا كانوا الآن يُطيعون الحاكم 
الظالم ويأتمرون بأمره طمعا في ما يرميه لهم من أموال ، فما يمنع أنهم 
يؤمنوا بالأعور بعد أن يروا من آياته الكبرى امامهم وقد روى ذلك كبار 
أئمتهم : ((وأنه متى خرج يزعم أنه الله ، فمن آمن به وصدقه ، لم ينفعه صالح
من عمله سلف)) (4) 
لهذا السبب وأسباب أخرى ولربما لتحصين الشيعية من الوقوع في هذا المنزلق 
الخطير نفى الشيعة بشدة رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة واثبتوا استحالة
ذلك .ولذلك فإن الخطر الشيعي الذي يتم التحذير منه من قبل الدوائر 
الاستخبارية ومن يسير في ركابهم من الأنظمة الإسلامية او العربية الفاسدة 
يزداد حدة يوما بعد يوم فالغربيون وأذنابهم عندما يقرأون عن الشيعة فهم 
يتحسسون رقابهم عندما يقرؤون وينظرون حولهم فزعا من المارد الشيعي إذا تحرك
 
. يقول رئيس المخابرات الفرنسية الكسندر دي مارانش : ((إن أكبر الأخطار 
التي تواجه الشرق الأوسط هي قيام امبراطورية شيعية من حدود الهند إلى شواطئ
البحر المتوسط. وأن إسرائيل عند قيام هذه الإمبراطورية سوف تدفع ثمنا 
غاليا)) (5) 
ومن هنا اوعزت أمريكا وإسرائيل إلى خدامها في دول الخليج والعالم أن 
يُساهموا في دفع القتال السني الشيعي إلى ابعد الحدود ودعمه بأموال النفط 
وذلك من أجل أن يطول أجل عجوز بني صهيون .
 
فإذا كان بضع مئآت من مقاتلي حزب الله اسقطوا اسطورة الجيش الصهيوني الذي 
لا يقهر فما بالك لو تحرك مئآت الملايين من الشيعة بعزيمتهم وإيمانهم 
الصادق الذي لا يخشى إلا الله تعالى . هذه الملايين المخلصة والتي سوف تخرج
تحت راية المهدي ليس فيها أي مقاتل من أهل السنة لأن هؤلاء سوف ينصرون 
اليهود والنصارى ويقفون معهم ويؤمنون بالأعور الدجال على أنه الله 
 
.ويُطيعون الحاكم الظالم الذي يُصلي بهم صلاة الجمعة يوم الأربعاء فيُطيعوه
. فلم يتبقى في بحر الفتن إلا جزيرة صغيرة عائمة وسط هذه الأمواج 
المتلاطمة من فتن آخر الزمان وهذه الجزيرة اسمها الشيعة قابضين بأسنانهم 
على قضية المهدي عج . 
في هذا الوقت يخرج المهدي وهو في عمر الثلاثين عاما 
كما تقول المفكرة المسيحية جين داكسون : ((وعندما يبلغ العشرين أو الثلاثين
يعلن نفسه للعالم كله (الصيحة) ويقوم هذا الشاب بنشر دعوته وتعاليم دينه 
وإن عقيدته لن تكون هي المسيحية بل نوع آخر من التوحيد يقوم على قوة الله 
العليا أو توحيد الله العلي القدير وسيلعب دورا هاما في التاريخ وسيكون من 
ألد أعداء اليهود على الإطلاق)). (6)
 
وقد جاء في الحديث عن النبي ص قبل جين بمآت السنين ما يؤكد هذا المعنى عندما قال : ((يُبعث بين الثلاثين والأربعين)). (7) 
 
عندها يبرز الشيعة بقيادة امامهم إلى النزال الأكبر إلى معركة تاج المعارك 
الكبرى في تاريخ الجنس البشري وعلى أنقاض هذه المعركة يبرز المسيح عليه 
السلام وهذه المعركة تُعرف في الإسلام باسم ((الملحمة الكبرى)) وتعرف في 
الإنجيل بـ (( معصرة غضب الله العظمى يوم الله القادر على كل شيء )) وتعرف 
عند اليهود بـ ((الخربة الأبدية آرمكدون)) . 
هذه المعركة التي تصفها التوراة وصفا مرعبا وكأنها ترى تلك الحرب النووية 
التي سوف تتطاير صواريخها الإسلامية من باكستان وإيران حيث تقول التوراة : 
((وهذه الضربة التي يضرب بها الرب كل الشعوب التي تتجند ، لحمهم يذوب وهم
واقفون على أقدامهم ، وعيونهم تذوب في أوقابها ولسانهم يذوب في فمهم)) . 
(8) 
يقول الدكتور الصائغ في وصف هذه المعركة : أنها كالضربات النووية 
واشعاعاتها الحارة اللاهبة التي تُذيب كل شيء كما رأيناها في اليابان أو 
كما حدث في معركة المطار في بغداد حيث وجد الجيش بقع دهنية تحت كل بدلة 
عسكرية لجندي عراقي بينما ذاب اللحم وتبخر. (9) 
 
يا لهُ من هجوم كاسح سيشنه المهدي عج وهو يقود الشيعة نحو النصر المؤزر على
أعداء الإنسانية. يجلس المهدي على كرسي مجده ويرسل القادة إلى مشارق الأرض
ومغاربها ويبدأ الهلع والخوف يدب في قلوب الأعداء ويبحثون عن مكان يختبئون
فيه من الذراع الإسلامية الضاربة فيصوّر سفر الرؤيا هذا الهلع والخوف في 
مشهد وحركة مثيرة فيقول : 
 
((وملوك الأرض والعظماء والأغنياء والأمراء 
والأقوياء وكل عبد وكل حر أخفوا أنفسهم في المغاور ــ الملاجئ ــ وفي صخور 
الجبال ـــ الأنفاق ــ وهم يقولون للجبال والصخور اسقطي علينا وأخفينا من 
وجه الجالس على العرش إن يوم الغضب العظيم قد جاء ومن يقوى على الوقوف 
أمامه)) . (10) 
من المؤسف له حقا أن أئمة عظيمة من المسلمين سوف تهلك بسيف المهدي عج لأنها
سوف تقف مع اليهود والنصارى . كما ا ثبتت لنا التجربة المعاصرة أن هؤلاء 
وقفوا مع صدام وأمريكا وإسرائيل في حربهم ضد إيران حيث سخروا كل امكاناتهم
المادية من أجل القضاء على الدولة الإسلامية الفتية فلا يأخذكم الغرور 
والتضليل أيها الأخوة من أبناء المذاهب الأخرى فإن دراستنا أوصلتنا إلى أن 
الذي يبدأ بهم المهدي عج هم أنتم والله حيث سيطهر مكان تحركه ومقر قيادته 
منكم لكي يأمن شركم وغدركم ومكركم فإذا أحببتم أن تكونوا من أنصار حفيد 
رسول الله ومن عينه تعالى لإحقاق الحق وإقامة العدل فأبدوا من الآن بالتوجه
إلى الله تعالى أن يلهمكم حب المهدي عج وحب أتباعه . لأن القول الفصل إذا 
وقع فلا ينفع نفسٌ ايمانها لم تكن آمنت من قبل .فبادروا قبل الصيحة ووقوع 
الأمر.
 
إن قيادات الصراع في آخر الزمان ثلاث تعترفون بإثنين منها ولكنكم تنكرون الثالث مع أن القرينة تقول بوجوده حيا . 
فالأعور الدجال والمسيح بن مريم وكلاهما حي الأول في الجزيرة (11) والثاني 
في السماء فما هو المانع أن يكون طرف النزاع الثالث المهدي حي هو الآخر إذا
كان الطرفان الآخران أحياء؟. 
 
خصوصا وأن المهدي هو الطرف الأهم في هذه 
القضية وعليه يتوقف مصير العالم .فهل يُعقل أن يكون المسيح الذي هو جندي من
جنود المهدي حيا ، وكذلك الدجال الذي سوف يضل العالم حيا ، ولكن المهدي عج
لم يُخلق بعد أو هو ليس حي أو ميت أو يُخلق في آخر الزمان!
 
أي عقلٌ هذا الذي يقول بأن اليد اليمين حيّة واليد الشمال حيّة ولكن القلب غير حي. أليست الحياة تدب من القلب إلى سائر الأعضاء . 
 
يا اخوان السنا وإياكم روينا أن الأرض لا تخلو من حجة وإذا خلت من الحجة ساحت باهلها . فمالكم كيف تحكمون.
لقد بدأ الأعور الدجال يبني قواعده على أراضيكم ويُحشد قواته تحت أنظاركم ،
ويخزّن أسلحته في بيوتكم ، ينعق عبر فضائياتكم بصوته القبيح من دياركم 
فماذا تفعل قواعد الإنجرليك في تركيا، وقواعد الأسطول الخامس في البحرين 
وقاعدة القديد في قطر وقواعد الحفوف والجفر وغيرها في السعودية وفي اليمن 
وفي الجزائر وفي المغرب وفي تونس وفي مصر وفي الأردن وفي الكويت وفي كل 
مكان يتواجد فيه أهل السنة حول المكان المبارك لخروجه الميمون . 
 
أحذركم اخواني اهل السنة والجماعة أن تكونوا جنود الأعور الدجال ويده الضاربة فذلك هو الخسران المبين . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر : 
 
1- رواه الحاكم في المستدرك ومسلم في صحيحه وأبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم . وقالوا حديث صحيح .
2- إنجيل متى الإصحاح 24 : 23.
3- الدكتور صابر طعيمة ، كتاب التراث الإسرائيلي ص 271.
4- روته مجموعة من الصحاح . منهم أحمد وابن حبان والحاكم وابن جرير والطبراني .
5- صحيفة الأهرام العدد 24/10/1986.
6- راجع تفسير دانيال أبرنسايد ن ورؤية جين داكسون المنشورة في صحيفة آخر ساعة عدد 
26/9/1984.
7- راجع كتاب الحاوي ص 239.
8- سفر زكريا الإصحاح 14 : 12.
9- راجع كتاب مشتهى كل الأمم ص 95.
10- سفر الرؤيا الإصحاح 6 : 16
11- كما في الروايات من أن ابن صياد عمره آلاف السنين وهو المسيح الدجال أو
الأعور الدجال ، وأن الصحابة كانوا يعرفونه وأن النبي ص قال له : اخسأ . 
اخسأ فإنك لن تعدوا أجلك ولن تبلغ أملك . ثم قال لأصحابه : ما بعث الله عز 
وجل نبيا إلا وأنذر قومه المسيح الدجال وإن الله عز وجل قد أدخره إلى يومكم
هذا . فما تشابه عليكم أمره فإن ربكم ليس بأعور. راجع كتاب بشارة الإسلام ص
19.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/22



كتابة تعليق لموضوع : من هم وأين جنود الأعور الدجال ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/07/11 .

مالنا لا نسمع ردودا علمية من الاخوة (أنفسنا) أو ممن يُشكل على ما نكتبه ،أليس الشتم وإيذاء الاخرين وكيل التهم لهم وتسفيه رأيهم هو جزء من مخطط الدجال الإعلامي ؟ وهو الإعلام القذر الذي تتخمنا به فضائيات الشر كل يوم.
إذا كنت غير قادر على الرد فاستعن بصديق ، او اطلب توضيحا من صاحب المقال فسوف تجد قلوبا رحبة تعبد لك طرق معرفة الحقيقة بحوار هادئ غايته الوصول إلى ساحة الحقيقة للنجاة من الفتن التي حذر الانبياء اممهم منها .
تحياتي

• (2) - كتب : ياسين ، في 2015/07/10 .

تم حذف التعليق لاشتماله على الفاظ بذيئة وندعو من يحاور ان ينتهج الاسلوب العلمي والابتعاد عن اساليب التهديد والوعيد

 



• (3) - كتب : ياسين ، في 2015/07/10 .

تم حذف التعليق لاشتماله على الفاظ بذيئة وندعو من يحاور ان ينتهج الاسلوب العلمي كما طرح الكاتب الموضوع






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالدة الخزعلي
صفحة الكاتب :
  خالدة الخزعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  داعش باهش فاحش رابش

 قافلة “فدك” للدعم اللوجستي لأهالي البصرة؛ تقطع 1500 كيلو مترا لنقل سلام ودعاء المرجعية الدينية للمرابطين على الحدود السورية

 ارتفاع اعداد الوفيات بين اطفال الموصل

 انتقاد الحكومة ام اضعافها؟  : احمد عبد الرحمن

 الشباب والرياضة تعلن قرب افتتاح ملعب عين تمر في كربلاء المقدسة  : وزارة الشباب والرياضة

 دولة المؤسسات  : علي علي

 الحرب الشرسة ضد الشيعة من يقف ورائها  : حيدر السوداني

 وهوائي غالب..إلى متى؟  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 سرايا السلام تحبط تسلل لعصابات داعش غرب سامراء

 خروف ثائر لانريد أن نكون مثله!  : امل الياسري

 لقطات بعدسةِ الفقراء  : غني العمار

 مشاهد تسمو فوق مشاهد  : رجاء الهلالي

 استراليا تعلن استعدادها لبدء مرحلة جديدة مع العراق لتطوير اقتصاده

 لنجرب الطريقة الروسية  : هادي جلو مرعي

 المؤتمر الوطني: تحرير مناطق غرب الأنبار سيمنع تكرار مسلسل الاعتداءات في المدن الآمنة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net