صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(52)
برهان إبراهيم كريم

                                     ثقافة غذائية - 1     

أخرج الله سبحانه وتعالى أعشاب وثمار متنوعة على هذه الأرض لتكون لنا غذاءً ودواء. 

ومن يقرأ القرآن الكريم أو يستمع لتلاوته من قبل القراء الكرام, سيجد الكثير من الآيات التي تتحدث عن هذا الموضوع, ومنها هذه الآيات:  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [21] الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ  فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [22] سورة البقرة . وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [99] سورة الانعام. وثقافة الغذاء تقدم لنا الكثير عن فوائد ما تنبته الأرض من بقول وخضروات وثمار. والتغذية باتت علم من العلوم, لأن التغذية الصحيحة تساعد على تحسين مستوى إداء جسم الانسان, وتجنبه الكثير من الأمراض. فالكربوهيدرات عنصر مهم جداً في عمليات الجسم المختلفة, فهي مصدر طاقة رئيسي للجسم. والألياف التي هي نوع من أنواع الكربوهيدرات لا تعتبر من العناصر الغذائية, إلا أن لها فوائد عديدة في الجسم, رغم طبيعتها التي تجعلها غير قابلة للهضم. وهنالك نوعان من الألياف:  الألياف القابلة للذوبان, ومن فوائدها  أنها  تحافظ  على نسبة  من الكولسترول خلال عملية الهضم، وتخرج الفائض  من الجسم دون امتصاصه، والذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب. ومن فوائدها أيضاً أنها تبطئ من امتصاص وإطلاق السكر إلى مجرى الدم مما يحافظ على مستوى معتدل لسكر الدم، ويحد من أمراض السكري. ومصادر الألياف القابلة للذوبان: الشوفان, بزر الكتان, البقوليات, الفراولة وبكتين الفواكه بشكل عام. والألياف الغير قابلة للذوبان:  وهذا النوع يُسرع ويُسهل من إخراج الفضلات من الجسم مما يحسن من صحة القولون، ويقي من الإصابة من العديد من أمراض الجهاز الهضمي. ومصادر الألياف الغير القابلة للذوبان: نخالة القمح, البقوليات, الرز البني, البندق, الخضار والفواكه. وهناك البروتينات  والنشويات والسكريات والدهون  والفيتامينات  والماء  وغيرها, وكلها مواد ضرورية لجسم الانسان. وسأنقل  في هذا المقال بعض فوائد بعض الثمار التي خلقها الله لعباده. وهذه الثمار هي:

1. الأرز:  يستعمل الأرز كغذاء رئيسي للإنسان, ومصدر جيد للغذاء ويمنح الجسم طاقة حرارية عالية . مغذ وخفيف وسهل الهضم . من اهم فوائده الغذائية والعلاجية:

ماء الأرز يوصف لمعالجة الإسهالات لأنه قابضاً للمعدة خصوصاً عند حديثي الولادة والرضع, الذين تكثر إصابتهم بالإسهال, بسبب تغذيتهم على الحليب الذي قد يكون دسمه  زائد عن اللزوم عند بعض النساء.

ماء الأرز بعد غليه يساعد في تنعيم وتلطيف طبقات الجلد وترطيبها.

يساعد وضع الأرز المطحون مع ماء الورد على الوجه في صفاء وشد البشرة. لذلك فهو يدخل في تركيبة بعض مستحضرات التجميل.

يستخدم الأرز في علاج الحساسية لأنه يحتوي على بروتين الجلوتين.

استعمال حقنة شرجية بماء الأرز تعالج الالتهابات والقروح في المستقيم.

ماء الأرز يمكن استعماله للمصابين بالضغط كخافض للضغط, كونه لا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

ماء الأرز يساعد في علاج الحروق الجلدية وبعض أنواع الالتهابات.

يستعمل ماء الأرز في أمراض الكلى وحصر البول وعند وجود مرض ونقص في نشاط الكلى وارتفاع الزلال في البول. 

يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا.

والأرز يزرع في كثير من الدول ولذلك يشتهر اسمه باسم البلاد التي يزرع فيها كالأرز المصري والاسباني والاميركي والايطالي وغيرهم من الأصناف والانواع.

1. المثلجات: ومن اهم فوائد وأضرار المثلجات هي: 

تساعد  المثلجات على تقوية العظام، وحرق الدهون، وتخفيض ضغط الدم العالي، وزيادة النشاط العام للجسم.

ثبت فعاليتها في مكافحة سرطان القولون، وتحسين المزاج، وتقليل خطر الاصابة بالجلطات، وتقوية المناعة، ومنع تكوّن حصى الكلى.

مضارها أنها من مسببات الصداع الذي يعرف بصداع المشروبات الباردة. ومن سمات هذا الصداع اختفاؤه السريع, ومن الأسباب المعروفة لهذه الحالة: تناول المثلجات بسرعة أو تجرع المشروبات الباردة، كما أن استنشاق الهواء البارد يمكن أن يتسبب في ذلك أيضاً، ويكون الاحساس بالصداع في هذه الحالة حاداً أشبه بالوخز في منطقة الجبين. ويزداد الألم لمدة 30 ثانية بعد بدئه, وسرعان ما يختفي في غضون أقل من دقيقتين. ويؤدي تحرك المادة الباردة في سقف الحلق، أو مؤخرة الحنجرة الى حدوث مثل هذا النوع من الصداع. ومن آلياته المحتملة أنه يؤدي الى تغير مؤقت في تدفق الدم في الدماغ، مسبباً ألماً قصيراً. ومن الممكن أن تتعرض لهذا الصداع اذا كنت تعاني من الشقيقة أو الألم النصفي. 

1. الخوخ: ثمرة الخوخ  غنية بالسكر (حوالي 9%). إضافة إلى الأحماض العضوية ( حمض التفاح، حمض الليمون، حمض الأوكساليك )، النشا، البكتين، البروتين (0.8%) ، إضافة إلى الفيتامينات والمواد المعدنية.  وأهم  فوائد الخوخ : 

الطب الشعبي يعرف الخوخ على أنه مادة ملينة ومدرة للبول، تحسّن الشهية وتحسّن عملية الهضم، تنظف الأمعاء ولها أهميتها في حالات الإمساك وأمراض المعدة والأمعاء والكلى. 

الخوخ يحمي الجهاز الهضمي من المشاكل السرطانية.

الخوخ المجفف فعال كمسهل نظراً لاحتوائه على السكريات المركزة ,واحتواءه أيضاً على كميات من المواد المانعة للتأكسد. 

تناول الخوخ يحمي الجسم من الخلايا الجذرية. والخوخ المجفف غني بالمواد المعدنية,  وترتفع النسبة عن مثيلتها في الخوخ الطازج نتيجة تبخر الماء.

1. التين: ورد ذكره في القرآن الكريم . وفوائدها كثيرة ,  وتباع في دول أوربا بالثمرة, رغم أن المتوفر منها في أوربا ثلاثة أصناف, وسعر الثمرة باهظ جداً. وليست بجودة أصناف التين المعروفة في سوريا ولبنان وباقي بلاد الشام والوطن العربي.  ومن أهم فوائده:

يذيب ويحل رمل الكلى والمثانة. 

مفيد للحلق والصدر والقصبات الهوائية. يغسل الكبد والطحال.

مدر للبول.

علاج لمرض كسل الأمعاء. 

يحتوي التين على مجموعة متميزة من الفيتامينات. وخاصة فيتامين "ب" الذي يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، ويساعد في استقلاب "البروتينات"، ويسهل امتصاص معدن "الماغنيسيوم". 

يساعد في تنظيم الضغط الشرياني، وخفض كوليسترول الدم، وفي الوقاية من سرطان القولون وعلاج الإمساك. 

التين غذاء غني بالألياف ذات الفوائد الجمة في الوقاية من سرطان الأمعاء, وخفض الكوليسترول, وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

التين مصدر مهم للمعادن، ويأتي على رأسها "البوتاسيوم". فللبوتاسيوم دور مهم في الوقاية من خطر القاتل الصامت، أي ارتفاع الضغط الشرياني إذ يمنع تكرس صفائح "الكوليسترول" على باطن الشرايين، ويقوم بطرد الفائض من معدن "الصوديوم" خارج الخلايا فيحافظ على توازن السوائل.

1. الزعفران : الجزء الفعال في الزعفران هو عبارة عن ميسم الزهرة (أعضاء التلقيح). التي تنزع من الزهور المتفتحة بدقة متناهية، وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها. وتجفف في الظل, ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. تحتوي المياسم على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة، وطعم مميز. وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة. لكن اليوم مع انتشار الأدوية لم يَعد له قيمة طبية كبيرة، وهذا عدا عن أن الكثيرين يشككون أصلا بما إن كان له فائدة طبية. ولذلك فقد أصبح استخدامه كدواء مُقتصراً على الأوساط الشعبية. ومن اهم فوائد الزعفران: 

يستخدم الزعفران كدواء عشبي طارد للريح (تشنجات وانتفاخ البطن).

استخدم الاوربيون في العصور الوسطى الزعفران لعلاج التهابات الجهاز التنفسي, والاضطرابات مثل السعال ونزلات البرد والحمى القرمزية والجدري والسرطان ونقص الأكسجين والربو وكان للزعفران اهداف أخرى تشمل اضطرابات الدم والارق والشلل وامراض القلب واضطرابات المعدة والنقرس والنزيف الرحمي المزمن واضطرابات العين.

والمصريون القدامى استعملوه كمنشط جنسي. 

يستعمل كمعامل مضاد للأكسدة في مجال المنتوجات الدوائية ومستحضرات التجميل وكمكمل غذائي. 

رغم هذا كله فان الزعفران مادة قاتلة فقد اظهرت دراسات عديدة اجريت على حيوانات في المختبرات أنها تموت من جرعة زائدة وهي 20.7 غ. 

كما ان الزعفران يعتبر كذلك مضاد للاكتئاب.

1. الفول: ثمرة مشهورة في الوطن العربي وبلاد الشام تثمر خلال شهري نيسان وأيار من كل عام في سوريا. ويمتاز ما يزرع في مناطق ريف دمشق و خاصة برزة البلد والزبداني وحرستا وعرنة بحلاوة الطعم. أما في أوروبا فلا يستخدمونه كطعام. ومن أهم فوائده: 

غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور. 

يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم. 

يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض سرطان الفّم. 

مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم.

يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس. 

يحافظ على مستوى السكّر في الدّم.

يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة.  قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم.

لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول.  تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة.

تضاف بعض أوراقه الغضة لبعض الاطعمة لمل لها من نكهة ورائحة طيبة.

يستخدم في مأكولات كثرة: رز بالفول, برغل بالفول, فول مقلى, فول مدمس, نابت, مشمشية, مفركة الفول,, فولية, وغيرها من المأكولات. 

يتحسس  بعض الاطفال من رائحة زهوره, أو الاكثار من تناول حباته نيئة. حيق يحدث انحلال للدم, ولذلك اعتاد الأقدمون على إطعام السكر للأطفال كي لا يتأثروا به, وهذه الحادثة كانوا يقولون عنها سابقاً: الطفل فَوَّل. 

1. التين الشوكي: يحتوى التين الشوكي على سكريات بنسبة 6- 14 %, وبروتينات بنسبة 1 % ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية, وفيتامين ج ,ويعتبر من الفواكه المفيدة جداً, لاحتوائه على فيتامين ( أ ) وبعض الأملاح المعدنية, ومن أهم فوائده: 

خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم.

مفيد للأشخاص المصابين بقرحة المعدة.

يحمي الاغشية المخاطية لجهاز الهضم من الاعراض الجانبية لبعض العقاقير.

يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.

احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات, واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.

يمد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2 . 

اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة . 

يساعد تناول التين الشوكي في القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.

البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء.

وأن له فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم . 

تناول التين الشوكي  يعالج حالات عسر الهضم والإمساك, ويقي منها.

وجد بالتجربة العملية أنه الحل الأمثل لتنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء. 

التين الشوكي يساعد على هدوء الأعصاب.

استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين الشوكي في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكي ،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكي بالطول من جانبها إلى نصفين ،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض، لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .

التين الشوكي يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والاطفال.

1. النعناع مع الليمون:   تغسل حزمة (باقة) من النعناع وتصفى. وتقشر أربع حبات من الليمون وتقطع حلقات وتزال البذور, ويوضع الليمون في الخلاط مع  خمس أكواب من الماء والنعناع, ويضاف للخليط نصف كأس من السكر, ويخلط الجميع جيداً. ومن ثم يصفى الناتج بالمصفاة. ويقدم مباشرة في الأكواب. وأهمية هذا العصير سببه هو: 

لأن الليمون يحتوي الليمون على فيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين, إلى جانب مواد كربوهيدراتية, وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

ولأن الليمون يعتبر من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقي من مرض الاسقربوط (سقوط اللثة) والذي ينتج عن البرد الشديد. 

عصير الليمون يحتوي على نسبة عالية من السترين والنياسين, التي تعملا على تقوية جدر الأوعية الدموية. فهو يقي من مرض البلاجرا.

وتناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد في طرد السموم من المعدة والكبد, وحماية خلايا الجسم. ويستخدم كمضاد للقيء.

ولأن عصير الليمون يستخدم في علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب. أما الغرغرة بعصيره فتستخدم في علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء.

والليمون منشط للكبد والكلى .

وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا.

وزيت قشر الليمون يستخدم في صناعة الأدوية, وهو طارد للديدان. 

واثبت بحث علمي نشر مؤخراً, وجود دور كبير للنعناع والليمون في معالجة العديد من الامراض التي يصاب بها الانسان, وفى مقدمتها مرض قرحة المعدة, وتهيج القولون. وأحد الأطباء الذى قام بإجراء البحث, قال في ندوة صحفية: ان تناول منقوع نبات النعناع له اثر كبير في معالجة التهابات المعدة والحلق والالتهابات المعوية. اضافة الى أنه عامل مهم في تخفيض درجة حرارة المريض,  وتسكين الالام. وأضاف قائلاً: أن لمنقوع النعناع والليمون اثر فاعل في فتح الشهية للطعام, وتسهيل وتسريع عملية الهضم داخل المعدة. كما يساهم في طرد غازات المعدة. ويعالج حالات انتفاخات البطن, ومسكن للتشنجات.

والنعناع والليمون يساعدا في علاج التهابات القصبات الهوائية, والرشح والزكام.

ويعتبر النعناع بديلا عن المسكنات لعلاج الصداع المزمن, أو آلام الرأس وأعصاب الراس. والمختصون في علاجها ينصحون بالابتعاد نهائيا عن استخدام المسكنات في جميع أشكالها. فكل مسكن يحتوي على مواد كيماوية مسكنه ، لذلك فإن استخدام زيت النعناع كدهان لمناطق الاحساس بالصداع أو الآلام مثل الصدغين ووراء الأذنين, يساعد في تسكين الآلام. ومع تكرار هذه العملية مع بعض التدليك الخفيف, تشعر الأعصاب الموجودة بالرأس بالانتعاش.

نُعَّم الله على عباده لاتعد ولا تحصى,  وعلى كل عبد من عباد الله أن يكون حامداً وشاكراً لربه. فسبحان الله الذي خلق من الماء كل شيء حي,  وجعل الماء شراباً وطهوراً. ونبتهل إلى الله أن يجعلنا شكورين لأنعمه وأن  يجعلنا من عباده الصالحين في الدارين الدنيا والآخرة. وأكتفي بهذا القدر, على أن اتابع  إن شاء الله في مقالات أخرى نشر فوائد ثمار أخرى. 

        الأحد: 24/8/2014م   

burhansyria@gmail.com

bkburhan@hotmail.com

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/24



كتابة تعليق لموضوع : كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(52)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد حيدر العذاري
صفحة الكاتب :
  السيد حيدر العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية شرطة النجف تلقي القبض على مطلوب وفق المادة أربعة إرهاب  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 ايران تزيح الستار عن منظومات صاروخية ورادارية جديدة

 الجيش العراقي..يدٌ للسلاح ويدٌ للإنسانية  : واثق الجابري

  ليفانتي يهزم بيتيس بثلاثية في الليجا

 التنظيم الدينــقراطي يستنكر تفجيرات كركوك  : التنظيم الدينقراطي

  في رحاب رمضان المبارك ..!  : سيد صباح بهباني

 مشكلة بدون المانيا

 رجال تتحدى آلة داعش بعزيمة الفتوى !...  : رحيم الخالدي

 كاتبات مبدعات  : يسرا القيسي

 اكتشاف سبعة كواكب بحجم الأرض خارج مجموعتنا الشمسية: خطوة عملاقة في البحث عن الحياة في الكون  : د . حميد حسون بجية

 المرجعية الدينية: أدعية الإمام السجاد -عليه السلام- ثمرة يانعة من ثمار واقعة الطف...

 وزير الامن الايراني يعلن اعتقال عناصر ضالعة في الاعمال الارهابية بالامس

 وجهة نظر ... بشأن مؤتمر المانحين في الكويت .  : حسين باجي الغزي

 جو بايدن يوجه صفعة مدوية لحلفاء واشنطن  : عبد الرضا الساعدي

 دقيقة صمت في مدريد تهز سنوات الإرهاب في الخليج  : وليد كريم الناصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net