صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(52)
برهان إبراهيم كريم

                                     ثقافة غذائية - 1     

أخرج الله سبحانه وتعالى أعشاب وثمار متنوعة على هذه الأرض لتكون لنا غذاءً ودواء. 

ومن يقرأ القرآن الكريم أو يستمع لتلاوته من قبل القراء الكرام, سيجد الكثير من الآيات التي تتحدث عن هذا الموضوع, ومنها هذه الآيات:  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [21] الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ  فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [22] سورة البقرة . وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [99] سورة الانعام. وثقافة الغذاء تقدم لنا الكثير عن فوائد ما تنبته الأرض من بقول وخضروات وثمار. والتغذية باتت علم من العلوم, لأن التغذية الصحيحة تساعد على تحسين مستوى إداء جسم الانسان, وتجنبه الكثير من الأمراض. فالكربوهيدرات عنصر مهم جداً في عمليات الجسم المختلفة, فهي مصدر طاقة رئيسي للجسم. والألياف التي هي نوع من أنواع الكربوهيدرات لا تعتبر من العناصر الغذائية, إلا أن لها فوائد عديدة في الجسم, رغم طبيعتها التي تجعلها غير قابلة للهضم. وهنالك نوعان من الألياف:  الألياف القابلة للذوبان, ومن فوائدها  أنها  تحافظ  على نسبة  من الكولسترول خلال عملية الهضم، وتخرج الفائض  من الجسم دون امتصاصه، والذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب. ومن فوائدها أيضاً أنها تبطئ من امتصاص وإطلاق السكر إلى مجرى الدم مما يحافظ على مستوى معتدل لسكر الدم، ويحد من أمراض السكري. ومصادر الألياف القابلة للذوبان: الشوفان, بزر الكتان, البقوليات, الفراولة وبكتين الفواكه بشكل عام. والألياف الغير قابلة للذوبان:  وهذا النوع يُسرع ويُسهل من إخراج الفضلات من الجسم مما يحسن من صحة القولون، ويقي من الإصابة من العديد من أمراض الجهاز الهضمي. ومصادر الألياف الغير القابلة للذوبان: نخالة القمح, البقوليات, الرز البني, البندق, الخضار والفواكه. وهناك البروتينات  والنشويات والسكريات والدهون  والفيتامينات  والماء  وغيرها, وكلها مواد ضرورية لجسم الانسان. وسأنقل  في هذا المقال بعض فوائد بعض الثمار التي خلقها الله لعباده. وهذه الثمار هي:

1. الأرز:  يستعمل الأرز كغذاء رئيسي للإنسان, ومصدر جيد للغذاء ويمنح الجسم طاقة حرارية عالية . مغذ وخفيف وسهل الهضم . من اهم فوائده الغذائية والعلاجية:

ماء الأرز يوصف لمعالجة الإسهالات لأنه قابضاً للمعدة خصوصاً عند حديثي الولادة والرضع, الذين تكثر إصابتهم بالإسهال, بسبب تغذيتهم على الحليب الذي قد يكون دسمه  زائد عن اللزوم عند بعض النساء.

ماء الأرز بعد غليه يساعد في تنعيم وتلطيف طبقات الجلد وترطيبها.

يساعد وضع الأرز المطحون مع ماء الورد على الوجه في صفاء وشد البشرة. لذلك فهو يدخل في تركيبة بعض مستحضرات التجميل.

يستخدم الأرز في علاج الحساسية لأنه يحتوي على بروتين الجلوتين.

استعمال حقنة شرجية بماء الأرز تعالج الالتهابات والقروح في المستقيم.

ماء الأرز يمكن استعماله للمصابين بالضغط كخافض للضغط, كونه لا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

ماء الأرز يساعد في علاج الحروق الجلدية وبعض أنواع الالتهابات.

يستعمل ماء الأرز في أمراض الكلى وحصر البول وعند وجود مرض ونقص في نشاط الكلى وارتفاع الزلال في البول. 

يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا.

والأرز يزرع في كثير من الدول ولذلك يشتهر اسمه باسم البلاد التي يزرع فيها كالأرز المصري والاسباني والاميركي والايطالي وغيرهم من الأصناف والانواع.

1. المثلجات: ومن اهم فوائد وأضرار المثلجات هي: 

تساعد  المثلجات على تقوية العظام، وحرق الدهون، وتخفيض ضغط الدم العالي، وزيادة النشاط العام للجسم.

ثبت فعاليتها في مكافحة سرطان القولون، وتحسين المزاج، وتقليل خطر الاصابة بالجلطات، وتقوية المناعة، ومنع تكوّن حصى الكلى.

مضارها أنها من مسببات الصداع الذي يعرف بصداع المشروبات الباردة. ومن سمات هذا الصداع اختفاؤه السريع, ومن الأسباب المعروفة لهذه الحالة: تناول المثلجات بسرعة أو تجرع المشروبات الباردة، كما أن استنشاق الهواء البارد يمكن أن يتسبب في ذلك أيضاً، ويكون الاحساس بالصداع في هذه الحالة حاداً أشبه بالوخز في منطقة الجبين. ويزداد الألم لمدة 30 ثانية بعد بدئه, وسرعان ما يختفي في غضون أقل من دقيقتين. ويؤدي تحرك المادة الباردة في سقف الحلق، أو مؤخرة الحنجرة الى حدوث مثل هذا النوع من الصداع. ومن آلياته المحتملة أنه يؤدي الى تغير مؤقت في تدفق الدم في الدماغ، مسبباً ألماً قصيراً. ومن الممكن أن تتعرض لهذا الصداع اذا كنت تعاني من الشقيقة أو الألم النصفي. 

1. الخوخ: ثمرة الخوخ  غنية بالسكر (حوالي 9%). إضافة إلى الأحماض العضوية ( حمض التفاح، حمض الليمون، حمض الأوكساليك )، النشا، البكتين، البروتين (0.8%) ، إضافة إلى الفيتامينات والمواد المعدنية.  وأهم  فوائد الخوخ : 

الطب الشعبي يعرف الخوخ على أنه مادة ملينة ومدرة للبول، تحسّن الشهية وتحسّن عملية الهضم، تنظف الأمعاء ولها أهميتها في حالات الإمساك وأمراض المعدة والأمعاء والكلى. 

الخوخ يحمي الجهاز الهضمي من المشاكل السرطانية.

الخوخ المجفف فعال كمسهل نظراً لاحتوائه على السكريات المركزة ,واحتواءه أيضاً على كميات من المواد المانعة للتأكسد. 

تناول الخوخ يحمي الجسم من الخلايا الجذرية. والخوخ المجفف غني بالمواد المعدنية,  وترتفع النسبة عن مثيلتها في الخوخ الطازج نتيجة تبخر الماء.

1. التين: ورد ذكره في القرآن الكريم . وفوائدها كثيرة ,  وتباع في دول أوربا بالثمرة, رغم أن المتوفر منها في أوربا ثلاثة أصناف, وسعر الثمرة باهظ جداً. وليست بجودة أصناف التين المعروفة في سوريا ولبنان وباقي بلاد الشام والوطن العربي.  ومن أهم فوائده:

يذيب ويحل رمل الكلى والمثانة. 

مفيد للحلق والصدر والقصبات الهوائية. يغسل الكبد والطحال.

مدر للبول.

علاج لمرض كسل الأمعاء. 

يحتوي التين على مجموعة متميزة من الفيتامينات. وخاصة فيتامين "ب" الذي يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، ويساعد في استقلاب "البروتينات"، ويسهل امتصاص معدن "الماغنيسيوم". 

يساعد في تنظيم الضغط الشرياني، وخفض كوليسترول الدم، وفي الوقاية من سرطان القولون وعلاج الإمساك. 

التين غذاء غني بالألياف ذات الفوائد الجمة في الوقاية من سرطان الأمعاء, وخفض الكوليسترول, وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

التين مصدر مهم للمعادن، ويأتي على رأسها "البوتاسيوم". فللبوتاسيوم دور مهم في الوقاية من خطر القاتل الصامت، أي ارتفاع الضغط الشرياني إذ يمنع تكرس صفائح "الكوليسترول" على باطن الشرايين، ويقوم بطرد الفائض من معدن "الصوديوم" خارج الخلايا فيحافظ على توازن السوائل.

1. الزعفران : الجزء الفعال في الزعفران هو عبارة عن ميسم الزهرة (أعضاء التلقيح). التي تنزع من الزهور المتفتحة بدقة متناهية، وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها. وتجفف في الظل, ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. تحتوي المياسم على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة، وطعم مميز. وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة. لكن اليوم مع انتشار الأدوية لم يَعد له قيمة طبية كبيرة، وهذا عدا عن أن الكثيرين يشككون أصلا بما إن كان له فائدة طبية. ولذلك فقد أصبح استخدامه كدواء مُقتصراً على الأوساط الشعبية. ومن اهم فوائد الزعفران: 

يستخدم الزعفران كدواء عشبي طارد للريح (تشنجات وانتفاخ البطن).

استخدم الاوربيون في العصور الوسطى الزعفران لعلاج التهابات الجهاز التنفسي, والاضطرابات مثل السعال ونزلات البرد والحمى القرمزية والجدري والسرطان ونقص الأكسجين والربو وكان للزعفران اهداف أخرى تشمل اضطرابات الدم والارق والشلل وامراض القلب واضطرابات المعدة والنقرس والنزيف الرحمي المزمن واضطرابات العين.

والمصريون القدامى استعملوه كمنشط جنسي. 

يستعمل كمعامل مضاد للأكسدة في مجال المنتوجات الدوائية ومستحضرات التجميل وكمكمل غذائي. 

رغم هذا كله فان الزعفران مادة قاتلة فقد اظهرت دراسات عديدة اجريت على حيوانات في المختبرات أنها تموت من جرعة زائدة وهي 20.7 غ. 

كما ان الزعفران يعتبر كذلك مضاد للاكتئاب.

1. الفول: ثمرة مشهورة في الوطن العربي وبلاد الشام تثمر خلال شهري نيسان وأيار من كل عام في سوريا. ويمتاز ما يزرع في مناطق ريف دمشق و خاصة برزة البلد والزبداني وحرستا وعرنة بحلاوة الطعم. أما في أوروبا فلا يستخدمونه كطعام. ومن أهم فوائده: 

غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور. 

يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم. 

يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض سرطان الفّم. 

مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم.

يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس. 

يحافظ على مستوى السكّر في الدّم.

يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة.  قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم.

لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول.  تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة.

تضاف بعض أوراقه الغضة لبعض الاطعمة لمل لها من نكهة ورائحة طيبة.

يستخدم في مأكولات كثرة: رز بالفول, برغل بالفول, فول مقلى, فول مدمس, نابت, مشمشية, مفركة الفول,, فولية, وغيرها من المأكولات. 

يتحسس  بعض الاطفال من رائحة زهوره, أو الاكثار من تناول حباته نيئة. حيق يحدث انحلال للدم, ولذلك اعتاد الأقدمون على إطعام السكر للأطفال كي لا يتأثروا به, وهذه الحادثة كانوا يقولون عنها سابقاً: الطفل فَوَّل. 

1. التين الشوكي: يحتوى التين الشوكي على سكريات بنسبة 6- 14 %, وبروتينات بنسبة 1 % ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية, وفيتامين ج ,ويعتبر من الفواكه المفيدة جداً, لاحتوائه على فيتامين ( أ ) وبعض الأملاح المعدنية, ومن أهم فوائده: 

خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم.

مفيد للأشخاص المصابين بقرحة المعدة.

يحمي الاغشية المخاطية لجهاز الهضم من الاعراض الجانبية لبعض العقاقير.

يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.

احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات, واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.

يمد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2 . 

اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة . 

يساعد تناول التين الشوكي في القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.

البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء.

وأن له فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم . 

تناول التين الشوكي  يعالج حالات عسر الهضم والإمساك, ويقي منها.

وجد بالتجربة العملية أنه الحل الأمثل لتنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء. 

التين الشوكي يساعد على هدوء الأعصاب.

استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين الشوكي في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكي ،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكي بالطول من جانبها إلى نصفين ،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض، لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .

التين الشوكي يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والاطفال.

1. النعناع مع الليمون:   تغسل حزمة (باقة) من النعناع وتصفى. وتقشر أربع حبات من الليمون وتقطع حلقات وتزال البذور, ويوضع الليمون في الخلاط مع  خمس أكواب من الماء والنعناع, ويضاف للخليط نصف كأس من السكر, ويخلط الجميع جيداً. ومن ثم يصفى الناتج بالمصفاة. ويقدم مباشرة في الأكواب. وأهمية هذا العصير سببه هو: 

لأن الليمون يحتوي الليمون على فيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين, إلى جانب مواد كربوهيدراتية, وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

ولأن الليمون يعتبر من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقي من مرض الاسقربوط (سقوط اللثة) والذي ينتج عن البرد الشديد. 

عصير الليمون يحتوي على نسبة عالية من السترين والنياسين, التي تعملا على تقوية جدر الأوعية الدموية. فهو يقي من مرض البلاجرا.

وتناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد في طرد السموم من المعدة والكبد, وحماية خلايا الجسم. ويستخدم كمضاد للقيء.

ولأن عصير الليمون يستخدم في علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب. أما الغرغرة بعصيره فتستخدم في علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء.

والليمون منشط للكبد والكلى .

وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا.

وزيت قشر الليمون يستخدم في صناعة الأدوية, وهو طارد للديدان. 

واثبت بحث علمي نشر مؤخراً, وجود دور كبير للنعناع والليمون في معالجة العديد من الامراض التي يصاب بها الانسان, وفى مقدمتها مرض قرحة المعدة, وتهيج القولون. وأحد الأطباء الذى قام بإجراء البحث, قال في ندوة صحفية: ان تناول منقوع نبات النعناع له اثر كبير في معالجة التهابات المعدة والحلق والالتهابات المعوية. اضافة الى أنه عامل مهم في تخفيض درجة حرارة المريض,  وتسكين الالام. وأضاف قائلاً: أن لمنقوع النعناع والليمون اثر فاعل في فتح الشهية للطعام, وتسهيل وتسريع عملية الهضم داخل المعدة. كما يساهم في طرد غازات المعدة. ويعالج حالات انتفاخات البطن, ومسكن للتشنجات.

والنعناع والليمون يساعدا في علاج التهابات القصبات الهوائية, والرشح والزكام.

ويعتبر النعناع بديلا عن المسكنات لعلاج الصداع المزمن, أو آلام الرأس وأعصاب الراس. والمختصون في علاجها ينصحون بالابتعاد نهائيا عن استخدام المسكنات في جميع أشكالها. فكل مسكن يحتوي على مواد كيماوية مسكنه ، لذلك فإن استخدام زيت النعناع كدهان لمناطق الاحساس بالصداع أو الآلام مثل الصدغين ووراء الأذنين, يساعد في تسكين الآلام. ومع تكرار هذه العملية مع بعض التدليك الخفيف, تشعر الأعصاب الموجودة بالرأس بالانتعاش.

نُعَّم الله على عباده لاتعد ولا تحصى,  وعلى كل عبد من عباد الله أن يكون حامداً وشاكراً لربه. فسبحان الله الذي خلق من الماء كل شيء حي,  وجعل الماء شراباً وطهوراً. ونبتهل إلى الله أن يجعلنا شكورين لأنعمه وأن  يجعلنا من عباده الصالحين في الدارين الدنيا والآخرة. وأكتفي بهذا القدر, على أن اتابع  إن شاء الله في مقالات أخرى نشر فوائد ثمار أخرى. 

        الأحد: 24/8/2014م   

[email protected]

[email protected]

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/24



كتابة تعليق لموضوع : كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(52)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق منير حجازي. ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : احسنتم وعلى الحقيقة وقعتم . انظر لحال أخيه السيد مرتضى الكشميري في لندن فهو معتمد المرجعية ومؤتمنها بينما حسن الكشميري مُبعد عنها نظرا لمعرفتهم بدخيلة نفسه . الرجل شره إلى المال وحاول جاهدا ان يكون في اي منصب ديني يستطيع من خلاله الحصول على اموال الخمس والزكاة والصدقات والهبات والنذور ولكنه لم يفلح ولس ادل على ذلك جلوسه مع الدعي المخابراتي الشيخ اليعقوبي. وامثال هؤلاء كثيرون امثال سيد احمد القبانجي ، واحمد الكاتب ، وسيد كمال الحيدري . واياد جمال الدين والغزي ، والحبيب ومجتبى الشيرازي وحسين المؤيد الذي تسنن ومن لف لفهم . اما الاخ رائد الذي اراد ان يكتب اعتراض على مقال الأخ الكاتب سامي جواد ، فسقط منه سهوا اسم الكشميري فكتبه (المشميري). وهذا من الطاف الله تعالى حيث أن هذه الكلمة تعني في لغة جامو (المحتال). مشمير : محتال وتأتي ايضا مخادع. انظر کٔشِیریس ویکیپیٖڈیس، موسوعة ويكيبيديا إصدار باللغة الكشميرية، كلمة مشمير.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : البيت الثقافي الواسطي
صفحة الكاتب :
  البيت الثقافي الواسطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الرافدين: تسهيلات مالية لأصحاب المشاريع تصل الى 25 مليون دينار

 الشريفي يعلن وصول نسب توزيع البطاقة الالكترونية في عموم العراق الى 71%  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 التربية تقرر الغاء الدوام الرسمي للمدارس ليوم السبت

 تكلفة إسقاط القذافي... دين يثقل كاهل الليبيين  : حمزة اللامي

  مقطوعتان  : ستار احمد عبد الرحمن

 شيوع جبهات المقاومة وتعدد منصات النضال  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ملاكات توزيع الكرخ تباشراعمالها بتشييد ونصب محطة حمورابي الثانوية 33/11 ك.ف  : وزارة الكهرباء

 مركز حقوقي يدعو المجتمع الدولي للتدخل وفك الحصار عن مدينتي نبل والزهراء  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (69) الإسرائيليون يتذمرون والشرطة تشكو حكومتها  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الوكيل الفني لوزارة النقل : دائرة المشاريع تستكمل الاجراءات الخاصة بصالة كربلاء  : وزارة النقل

 بعد ان قدم عينيه دفاعاً عن وطنه.. مجاهد يتبرع بخمسة وعشرين سهماً دعماً لمركز حكايتي

 تحالف الغرماء  : فراس الخفاجي

 افتتاح ورشة بناء قدرات مدربي مراكز التدريب المهني وفق فلسفة ctv  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لاتخسروا مقتدى الصدر !  : مهند حبيب السماوي

 رسالة استغاثة عاجلة الى دولة رئبس الوزراء و من يهمه الامر  : زهير الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net