صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

شكراً لكم ياوزارة التربية....لقد حفظتم الامانة.
صلاح عبد المهدي الحلو


كنتُ مولعاً منذُ ايام صباي بقراءة القصص والروايات,ومتيماً منذ شرخ شبابي بمطالعة الشعر والمقالات,حتى عندما كنتُ في المدرسة واستلم الكتب الدراسية في العام الدراسيِّ الجديد,فإنّي اهرعُ الى كتاب المطالعة والادب ,لأرى مافيه من شعرٍ وقصص ونحوهما.
ولم تزلْ هذه عادتي حتى عندما تركتُ الدراسة ,اذا ذهبتُ لبيت قريبٍ اوزرتُ دارَ صديق,وكان لهما اولادٌ في المدرسة,اعداديةٌ او متوسطة فأني اطلبُ منهم ان يعطوني هذا الكتاب لأتصفحه واتسلى به .
واليوم ,وقد اصبح لي اولادٌ وبناتٌ في المدرسة ,يتسلمون كتبهم الدراسية فأني -كالعادة- اقرأُ هذه الكتب,وبينا انا اطالع كتاب المطالعة للصف الخامس الاعدادي فوجئتُ بصاعقة!!
نعم صاعقة!
العشقُ الحرام يدخلُ بيوتنا عن طريق المدرسة,وكيف؟مؤطراً بأطارٍ ديني,وملخص القصة ان الله يسمح بالعشق,اما ماهو الدليل؟ فلأنَّ الليل اكثر سحراً من النهار والله لأجل ذلك خلقه للحبَّ.
وهنا تكمن المغالطة ,وهو اسقاط الثقافة الغربية على ثقافتنا الاسلامية وتسمية العشق الحرام حبا.
القصة اسمها (في ضوء القمر) للكاتب الفرنسي جي دي موباسان,وملخص القصة ان الأب (مارينان) مقتنعٌ جداً بأن كلَّ شيءٍ في الطبيعة له هدف,ولكنه مع ذلك لم يستطع ان يفهم ماهو الهدف او لماذا خلق الله المرأة وكان يقول (انَّ الله ذاته غير راضٍ عن المرأة التي خلقها).
انا لاادري ماهو النَّص الاصلي في اللغة الفرنسية ,لأني لااعرفها ولااطلاع لي عليه,ولكن يبدو ان باستطاعة المرء ان يفسّر كلمة (غير راضٍ) بالندم فيكون المعنى (انَّ الله ذاته نادمٌ على المرأة التي خلقها).
تُرى ماذا لو فهم الطلاب هذا المعنى وهو الندم - من النَّص؟ الايتنافى هذا مع ثقافتنا الأسلامية التي تنادي بالحكمة في الخلق,هل تدرون انني عندما كنتُ في الابتدائية والاعدادية اعتقد بما يشبه العصمة في المعلم او المدرس,فكلُّ معلومة يقولانها اجعلها من المسلمات؟
اذن,نحن امام امرين:
الاول :- ان الطبيعة لها هدف,
الثاني:- ان الله تعالى غير راضٍ عن خلق المرأة.
وبما اننا لانريدُ ان نفرط في الامرين فلابد ان يكون لخلق المرأة هدف وهو انها (ليست الاَّ مصيدة بذراعيها الممدودين, وشفتيها المفتوحتين في انتظار الرجل) وهذا هو السرُ في الندم الالهي على خلق المرأة.
المهمُ في الامر هو الصورة الايحائية التي رسمها الكاتب ,ذراعان ممدوان للأحتضان,وشفتان مفتوحتان للتقبيل.
اسألكم بالله اذا انطبعت هذه الصورة في ذهن الطالب او ذهن الطالبة من ذا الذي يزيلها؟
بطل القصة وهو الاب له ابنة اخت ,دائما كان يحدَّثها عن ربِّه ,ولكنها لم تكن تُصغي اليه,كانت عيناها تلتمعان بفرحة الحياة تنظر الى العشب والى الزهور ولم تكن تستمع له ابداً,بل والاكثر من ذلك كانت تمسك بالفراشة فتقبّلها,وكان ينزعج من ذلك انزعاجاً كبيرا لأنَّ ذلك يثير فيه سبب حقده على المرأة وهو الاغواء.
هنا امران,
الاول- يوحي الكاتب كأنَّ الحديث عن الرَّب ينافي بهجة الحياة,ولذلك كلّما حدَّثها عن ربِّه لم تصغِ له لأن عينيها تلتمعان بفرحة الحياة.
وسؤالي هنا ماشأننا نحن ورب الكنيسة الذي سوَّقه الكاتب هنا بمهارة لدرجة انه غفل عنه (الدكاترة) واضعو المنهج؟ ولست هنا اريد ان اسوق شواهد من الثقافة الاسلامية ,قرانية ونبوية,على احترام الاسلام للمرأة فليس هو المقصد من هذا المقال.
الثاني :- واذكره للطرافة ,انه كان يشمئز من تقبيل ابنة اخته للفراشات,ولو أنَّ هذا الاب التقى بداعش لفرض على ابنة اخته ختان النساء حتى لاتغوي الفراشات.
وانا هنا اريدُ ان انقل فقرةً كاملة من القصة واردف الفقرة بسؤالٍ واترك التعليق للقاريء الكريم,تقول القصة وهي تتحدث عن علاقة الاب بإبنة اخيه (....وعندما يغضبُ تقبّله في حرارة,وتضمّه الى قلبها......ومع ذلك كانت تلك الضمة تثيرُ في نفسه احساساً حلواً,كانت توقظُ في نفسه ذلك الشعورَ الراقدَ في اعماق كلِّ رجل) ان الذي يمنع على ان نحمل هذا الشعور على انه شعور الخؤولة وهو مشبِهٌ لشعور الابوة ,هو قول الكاتب (في اعماق كل رجل) ومن الطبيعي انَّ هذا الشعور هو الغريزة الجنسية التي هي في اعماق كل رجل وليس شعورٌ الخؤولة.
السؤال:- بربِّكم ماذا يفهم الطالبُ او الطالبة من هذه الفقرة؟وكيف يكون الباس العلاقة المقدسة بين الخال وابنة الاخت ثوباً مشوهاً قبيحاً اكثر من هذا؟
المهم هنا اخبرته الخادمة ان ابنة اخته (قد اتخذت لنفسها عشيقا) وهذه نصُ العبارة.
انَّ من اخطرِ الامور - وقد رأيتُ ذلك بعيني ولمسته لمس اليد- ان نُلْبِسَ القبائح الاخلاقية لباساً علمياً بحجة لاحياءَ في طلب العلم,اولباسا دينيا بذريعة لاحياءَ في الدين,في حين انَّ عفة الدين لاترضى بالسقوط الاخلاقي,وانَّ صرامة العلم تأنفُ من التهتك العلمي.
هنا احسَّ الرجلُ بالالم الشديد,واخذعصىاً غليظةً من البلوط في قبضته القوية ليعاقب الفتاة,وكانت تلك العصا من القوة بحيث انه هوى بها على ظهر الكرسيِّ فحطمه,اذن نحن امام عصا قوية ,وقبضة قوية ,وظهر كرسيِّ مكسور.
عندما كان الابُّ مختبئاً في الحقل ينتظر قدوم ابنةِ اخته مع عشيقها,اثيرت في عقله هذه التساؤلات:- اذا كان الليل للإغفاء والنوم فلماذا هو اكثرُ سحراً من النهار؟ ولماذا القمرُ يغلبُ جماله على جمال الشمس!!!!ولماذا البلبلُ الصدَّاحُ لايأوي الى النوم ويبقى مغرداً دون باقي الطيور؟
الى الان لم يجد الابُّ جواباً لهذه الاسئلة (العمييييييقة) في الاثناء لاحت ابنةُ اخته مع الرجل (وقد التفتْ ذراعُهُ حولَ عنقِ حبيبته,ومن وقتٍ لآخر كان يقبلها في جبينها).... (وكانا كأنَّهما كائنٌ واحد,الكائنُ الذي من اجله خُلِقَ الليلُ الهاديءُ الساكن).....ولكنهما بهذه الحالة - حالة الالتصاق كأنهما كائنٌ واحد-كانا هما الاجابةَ الحية المتجسدة لتساؤلاته(واقتربا من القس كإجابةٍ حيةٍ عن سؤاله,اجابةً بعث بها الى ربه الاعلى) والظاهر في الجملة خطا,ولعل الصواب (اجابة بعث بها اليه ربه الاعلى)...وعليه فهذا الاطار الالهي من الجمال ,سكون الليل الهاديء,وطلوع القمر الفضي,وغناء البلبل الصادح,وهنا قال في نفسه (ربما خلق الله مثل هذه الليلة اطاراً لمثله الاعلى ....لحب الانسان)
كان على الكاتب هنا ان يرسم مشهداً للأب وهو سقوط العصا من يده المرتخية في اشارة الى سقوط كل متبنياته الفكرية السابقة في هذه الليلة ولكنه لم يفعل,ورتّب الاب على ذلك:(لو لم يكن الله يرضى عن الحب لما احاطه بذلك الاطار من الجمال) دليله هذا يذكرنا بدليل الوهابية في عدالة الصحابة (سِليتي)
وهنا ملاحظات,الاولى انه جعل من هذه العلاقة الهابطة مثلاً اعلى لحب الانسان,في حين ان من يحب عالم رياضيات او مخترعاً مثلا وهي امثلة على حب الانسان لايحيطه بذراعه او يقبله في جبينه مرة بعد مرة ولايواعده منتصف الليل سرا.
الثانية:- لو وقع حدثان متماثلان تماما في طبيعتين متنافرتين,فهل نحكم على الاول بأحقيته وعلى الاخر ببطلانه,لمجرد ان الحدث الاول وقع في طبيعة خلابة وان الثاني وقع في طبيعة قاسية؟ايُّ قياس هذا؟
بل لو فرضنا انَّ اصابع القمر النحيل في ذات ليلةٍ باسمة تسكب انوارها الفضية على صفحة البحيرة الرقراقة بأمواجها الضاحكة وقد نسجت لها اناملُ النجوم قلادةً من الضوء على صدر ساحلها البرونزي,وكان هناك في هذا الهدوء الوادع رجلان يغطان رأسَ طفلٍ في الماء حتى اغرقاه,ولم يبقَ غير دوائر الماء شاهدةً على مأساة الضحية ولكن هذا الشاهد سرعان ماابتلعه الموج الهادر كما ابتلع الطفلَ من قبلُ,وبعد ساعة كانت يدُ الفجر ترسم لوحة الصباح......
هل يعطي التغزل بمفاتنِ الطبيعة - وهي الاطار الفني لهذه الجريمة - قانونيةً لهذا الفعل ودليلاً على احقية هذه الجريمة؟
الثالث :لقد اعترف كاتب التعليق النقدي للقصة بأنَّ احداً لو اراد ان يخبر بملخص القصة وهو ان الابَّ سمع بابنة اخته تقيم علاقة باحد الشباب فخرج لضبطهما فلما رآهما قادمين تحت ضوء القمر خجل من نفسه وعاد الى بيته لكان خبراً تافها.
اذن لماذا اختاروا هذه القصة؟ لأنها قصة حقيقية.
قالوا:-(....هذه العوامل - كما هو واضح - تتضمن الفعل والفاعل,او الشخصية وهي تعمل,ولذلك كانت قصة موباسان قصة بالمعنى الحقيقي,لأنها تصور حدثاًمتكاملا له وحدة)
ثم قال (فلأجل ان تتحقق للحدث وحدته يجب ان يقتصر على تصوير الفعل دون الفاعل...) الى هنا يجب ان نصوِّر الفعل فقط.
ولكن بعد سطرٍ واحد قال:- (فإن اقتصر تصويرنا على الفعل وحده لما استطعنا ان نصوِّر الحدث كاملا) وانا الى الان لاادري هل نقتصر على تصوير الفعل لتتحقق للحدث وحدته,ام لانقتصر,ولكن الذي ادريه ان من اخطر الامور - كما قلت سابقاً ان نلبس الانحطاط الاخلاقي ثوبا علميا,فقضية الاقتصار على تصوير الفعل من عدمه لاتستحق ان نعرض قصة تبرر العلاقة الحرام وتعطيها بعداً دينياً لأن الاب خاف ان يكون عصى الله بتفكيره هذا فهو (يتساءل: الم يكن على وشك الخروج عن طاعة الله)؟ وايُّ تبريرٍ اخطر من ان نبرر للسكوت عن امثال هذه الممارسات المنحطة بأن الاعتراض عليها خروجٌ عن طاعة الله؟
ويكفي ان نعلم انَّ الاب هرب (مبهوتاً وهو يكاد يشعر بالخجل ,كما لو انه اجتازهيكلاً مقدسا لاحق له في اجتيازه)
حسناً لقد وصلت الرسالة ياوزارة التربية :ان الدعارة باسم الاطار الاعلى للأله بمثابة الهيكل المقدس يجب ان نشعر بالخجل حين الاقتراب منه,وندفن رؤسنا في بيوتنا.
شكرا لكم ياوزارة التربية ....لقد حفظتم الامانة
 

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/29



كتابة تعليق لموضوع : شكراً لكم ياوزارة التربية....لقد حفظتم الامانة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على 📗سؤال وجواب - للكاتب معهد تراث الانبياء : السلام عليكم . الحديث ورد في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٣ - الصفحة ٣١١. وكذلك وجدته في بحار الانوار مجلد: 39 من ص 311 سطر 19 الى ص 326 سطر 18 * وفي مدينة المعاجز ج 3 - ص 304 – 310 : 901 63. بحار الأنوار 43: 311 ومثله: مدينة المعاجز: 51 و230. وكذلك ذكره كتاب صحيفة الأبرار ميرزا محمد التقي الشريف أنا ليس عندي بحار الانوار ولكني بحثت في مصادر اخرى ذكرت البحار. تحياتي

 
علّق عماد مجمود ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (مجموعة من الشباب ممن كان وهابيا او سلفيا ثم استبصر) اغلب الظن ان السيد الحيدري قد تعرض لخديعة وربما تم تخديره وتصويره ويتم الآن ابتزازه والله اعلم

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على عاصمة الدولة العالمية المستقبلية . لماذا غيّر اليهود وجهتهم؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب نجم الحجامي سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب . كلما اقترب عصر الظهور للقديس يسوع المسيح والمهدي . كلما قام الخط الشيطاني السفياني بالهاء الناس بمواضيع هابطة يُشغلهم بها عن قضيتهم الكبرى. والانترنت احد دهاليز الشياطين التي من خلالها تم الهاء الناس واشغالهم عن الالتفات حتى إلى امورهم الخاصة لا بل اهمل البعض حتى عوائلهم ركضا وراء هذه السفاسف التي يبثها الانترنت فظهر لنا على الانترنت عشرات وربما مئآت من المزيفين ممن يزعم أنه المهدي أو انه يسوع المسيح، من اجل خلق البلبلة في عقول الناس . ولكن الكثير أيضا احسنوا استخدام الانترنت في نشر الوعي ولفت نظر الناس إلى قضاياهم الكبرى . اتمنى لكم التوفيق اخي الطيب .

 
علّق أبو العلاء ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : هل فيكتور هيجو مخطئ لأنه لا يعلم بالشيعة الرافضة..حسبنا الله و نعم الوكيل

 
علّق نجم الحجامي ، على عاصمة الدولة العالمية المستقبلية . لماذا غيّر اليهود وجهتهم؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنت سيدتي الفاضله على هذا المقال الرائع ولي دراسات حول الموضوع تؤيد رايك وسارسلها لك ان شاء الله

 
علّق صفاء الموسوي ، على السيد منير الخباز يرد على فرية كمال الحيدري بشان تكفير المسلمين من قبل علماء الشيعة ويعرض فتوى جديدة لسماحة السيد السيستاني بهذا الشان : اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد كلمتهم

 
علّق صفاء الموسوي ، على البحيرات التابعة للعتبة الحسينية تباشر بتسويق الاسماك لدعم المنتوج الوطني والحد من الاستيراد والسيطرة على الاسعار : ما شاء الله .بالتوفيق

 
علّق محمد الفاتح ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : منطق غريب وتحليل عقيم

 
علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غني العمار
صفحة الكاتب :
  غني العمار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net