صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

من قتل الإمام الحسين عليه السلام؟! ومن قاتل معه؟ حقائق مُغيّبَة تكشف الهوية العقائدية والجغرافية للفريقين (12)
جسام محمد السعيدي

أسماء الذين استشهدوا خارج كربلاء من أصحاب الإمام الحسين عليه السلام (120)
نورد فيما يلي أسمائهم حسب التسلسل الأبجدي للأسماء وليس الأفضلية، ونشاهوهم كما يلي:

ت

اسماء الشهداء

المدينة المستشهد فيها

البلد الذي قدموا منه

1

سليمان بن رزين

البصرة

الحجاز

2

عبد الله بن بقطر

الكوفة

العراق

3

عبد الاعلى بن يزيد الكلبي

الكوفة

العراق

4

عمارة بن صلخب الازدي

الكوفة

العراق

5

قيس بن مسهر الصيداوي

الكوفة

العراق

6

مسلم بن عقيل بن أبي طالب

الكوفة

الحجاز

7

هاني بن عروة المرادي(121)

الكوفة

العراق

شهداء كربلاء من بني هاشم
يتراوح عددهم بين 14 و30 شهيداً، حسب تعدد الروايات (122)، وسنذكر فيما يلي أسماؤهم في جدولين، حسب قول المحقق السيد محمد مهدي شمس الدين، الذي يرى أن الجدول الأول يضم أسماء ما هو متفق عليه في المصادر الأساسية من شهادتهم في كربلاء من بني هاشم، أما الجدول الثاني فيتضمن أسماء من يُشك في كونهم ممن رزق الشهادة مع الامام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في كربلاء، ويقدر السيد المحقق أن بعضهم قد استشهد في مواقع أخرى متأخرة، واختلط أمره على أصحاب الاخبار والمؤرخين.
 كما يرى هذا المحقق احتمال أن يكون رأيه في عدد الشهداء السبعة عشر وأسمائهم خطأ أيضاً، وأن يكون العدد أكثر مما ذكره، أو أن تكون بعض الاسماء غير ما ذكرها(123)، وان كان لم يثبت ذلك لحد الآن، عدا ما سنذكره في تحليل الجداول.


الجدول الأول لشهداء كربلاء من بني هاشم (124)
وهي أسماء ما هو متفق عليه في المصادر الأساسية من شهادتهم في كربلاء من بني هاشم حسب التسلسل المتبع في المصدر المأخوذة منه:

 

ت

اسم الشهيد

ت

اسم الشهيد

1

الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب

10

القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب

2

علي بن الحسين الاكبر

11

عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب

3

عبد الله بن علي بن أبي طالب

12

عون بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب

4

جعفر بن علي بن أبي طالب

13

محمد بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب

5

عثمان بن علي بن أبي طالب

14

جعفر بن عقيل بن أبي طالب

6

محمد ( الاصغر ) بن علي بن أبي طالب

15

عبد الرحمن بن عقيل بن أبي طالب

7

العباس بن علي بن أبي طالب

16

عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب

8

عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب

17

عبد الله بن عقيل بن أبي طالب

9

أبو بكر بن الحسن بن علي بن أبي طالب

18

محمد بن أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب

 

الجدول الثاني لشهداء كربلاء من بني هاشم (125)
وهي أسماء ما هو مشكوك شهادتهم في كربلاء من بني هاشم، وأدرجناهم حسب التسلسل المتبع في المصدر المأخوذة منه:

ت

اسم الشهيد

ت

اسم الشهيد

1

أبو بكر بن علي بن أبي طالب

6

لا يعرف اسمه ووصفه المؤرخون(غلام في أذنيه قرطان)

2

عبيد الله بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب

7

إبراهيم بن علي بن أبي طالب

3

محمد بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب

8

عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب

4

عبد الله بن علي بن أبي طالب

9

محمد بن عقيل بن أبي طالب

5

عمر بن علي بن أبي طالب

10

جعفر بن محمد بن عقيل بن أبي طالب

 

تحليلٌ للأسماء والجداول
من تتبعنا للأسماء في الجدوال أعلاه نستطيع ملاحظة بعض المعلومات الجغرافية عن انتماءات هؤلاء الصفوة الخيّرة من خير الأصحاب كما وصفهم الإمام الحسين عليهم السلام، وكما ما يلي:
1. ان الجدولين الأول والثاني اللذان يضمان أهل البيت عليهم السلام من أصحاب الإمام الحسين وهو معهم، هم جميعاً من بلاد الحجاز، وعددهم (18).
2. معظم العرب ومواليهم الموجودين في الجدولين الأول والثاني لأصحاب الإمام الحسين عليه السلام، هم من أهل العراق (الكوفة والبصرة)، وعددهم(101)، والباقين هم (6) عرب من أهل الحجاز (126)، ويشكلون مع الموالي الحجازيين بعدد (4) ما مجموعه 111 مناصراً شهيداً.
3. أن التسلسلات من 10 الى 13 في الجدول الثاني من الأصحاب من غير أهل البيت عليهم السلام، قد يكونون من العراقيين غير العرب ممن استعربوا ودخلوا في تحالفات مع قبائل عربية وانضموا تحت لوائها، أو من العرب العراقيين لكنهم من أهل الكتاب، وذلك لأن اسم سلمان وسليمان لم يكن شائعاً بين العرب في النصف الأول من القرن الأول الهجري، فهي أسماء تسموا بها أهل الكتاب، ولأن غالبية العراقيين قبل الاسلام كانوا كذلك، فيًرجح أنهم منهم ودخلوا الاسلام، أما لماذا انتسبوا الى قبائل عربية عراقية؟، فهذا أمرٌ ممكن لأن معظم الموالي العراقيين من غير العرب انضموا لقبائل العرب العراقية، وفق نظام الأحلاف الذي ما زال سارياً حتى الآن في العراق، ضمن منظومة القبائل والعشائر العراقية.
4. الغلام التركي للحر لم يثبت وجوده في قوائم السيد المحقق شمس الدين، ولذا لم نعتمد وجوده في النسب التي ثبتناها في الجدول التالي.
5. معظم الموالي في الأصحاب هم من أهل العراق، باعتبار انتمائهم لأصحاب الإمام الحسين من العراقيين، وفق التفصيل الذي بيناه سابقاً، على افتراض أن موالي أهل البيت عليهم السلام والحجازيين الآخرين هم من الحجاز أو غيرها (بلاد الترك وبلاد الحبشة).
6. نلاحظ أن خمسة ممن استشهدوا قبل واقعة الطف هم من العراق واثنين من الحجاز وهما سفير الإمام الحسين عليه السلام الى الكوفة مسلم بن عقيل عليهما السلام، وشهيد آخر هو رسول الإمام الحسين عليه السلام الى البصرة سليمان بن رزين وقد استُشهد فيها، ومجموع من استشهد قبل الطف هو سبعة.
7. تجمع معظم المصادرعلى أن كافة الذكور في جيش الحق قد قتلوا جميعاً، ولم ينج منهم غير ستة (127)، ثلاثة من بني هاشم وهم:
أ. الإمام علي بن الحسين الملقب بزين العابدين، فقد كان طريح الفراش ولا يقوى على الحركة.
ب. الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .
ج. عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
وكان الأخيرين من الأطفال، ونجا من المذبحة ثلاثة من أنصار الإمام الحسين من غير الهاشميين وهم:
أ. الضحاك بن عبدالله المشرقي: وقد رافق الإمام الحسين عليه السلام إلى ساحة المعركة، ودخل المعركة معه، وقاتل قِتال الأبطال وأبلى بلاءً حسناً في القتال, استحسَنَــه الإمـــام, ولكنّــه اشترط على الإمام عليه السلام - منذ أن التحق به- أن يجعله في حلٍّ منه، إذا دارت دائرة الحرب عليه ولم يعد ينفعه قتاله ودفاعه عنه(128).
ب. عقبة بن سمعان: وقد ورد اسمه في الزيارة الرجبية للشهداء عليهم السلام (129).
ج. علي بن عثمان بن الخطاب المغربي(130)، وذكر آخرون أن الثالث هو المرفع بن ثمامة الأسدي، جاء وقومه بالمراحل الأخيرة من القتال وهو يقاتل عندما لم يك القتال مجديا فأعطوه الأمان وأخذوه معهم(131).
8. بلغ (132)عدد شهداء ملحمة الطف في كربلاء من أبناء أبي طالب عليه وعليهم السلام، الذين وردت أسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة المروية عن الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف 17 شخصاً، وعدد شهداء كربلاء من أبناء أبي طالب ممّن لم ترد أسماؤهم في زيارة الناحية المقدسة هم 13 شخصاً، كما واستشهد 3 أطفال من بني هاشم، فيكون بذلك مجموعهم 33 شخصاً، وهم كما يلي:

•    الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
•    أولاد الإمام الحسين عليه وعليهم السلام: 3 أشخاص.
•    أولاد الإمام علي عليه وعليهم السلام: 9 أشخاص.
•    أولاد الإمام الحسن عليه وعليهم السلام: 4 أشخاص.
•    أولاد الصحابي عقيل بن أبي طالب عليه وعليهم السلام: 12 شخصا.
•    أولاد الصحابي جعفر بن أبي طالب عليه وعليهم السلام: 4أشخاص.

ولكننا لن نعتمد في إخراج النِسب لأهل البيت المشاركين في النصرة أو المستشهدين مع الإمام الحسين عليه السلام، على العدد أعلاه أي (33)، لأن استخراج النسب سيعتمد على جمع من تم التأكد من استشهاده أو مشاركته، وبين غيرهم، ونحن اتبعنا منهجية ادراج ما تيقنا مشاركته أو استشهاده، طبقاً لقول أشهر الكتب المُحققة في هذا الأمر(133) .

 

  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/31



كتابة تعليق لموضوع : من قتل الإمام الحسين عليه السلام؟! ومن قاتل معه؟ حقائق مُغيّبَة تكشف الهوية العقائدية والجغرافية للفريقين (12)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامى حسن
صفحة الكاتب :
  سامى حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 14:50 13ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 مطر بلون الشمس  : هيثم الطيب

 من أريج مهرجان ربيع الشهادة !. قراءة أولية في بحوث "مهرجان ربيع الشهادة" الرابع عشر . ( 2 )  : نجاح بيعي

 بيان أنصار ثورة 14 فبراير بمناسبة إستشهاد الشهيد علي يوسف بداح الستري 16 عاما وضرب فتاة بحرينية على أم رأسها ومحاولة دهس النساء في قرية بلاد القديم  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 القرصنة ضد صحيفة المثقف من فعل الانفصاليين الجبناء  : صالح الطائي

 خسارة المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف واحد للمنتخب السعودي

 هجرة العراقيين ..  : حسين محمد الفيحان

 بابل : القبض على اربعيني قتل زوجته باستخدام آلة حادة شمالي المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 الــعــاهــرة الـتي أسـقـطت حـملـهـا  : سامي العبيدي

 مؤتمر في كربلاء يناقش مفهوم اللاعنف  : علي فضيله الشمري

 عقد اجتماع مشترك بين وزارة الموارد المائية والجامعة التكنولوجية حول اعداد دراسة تقيمية لنبات زهره النيل  : وزارة الموارد المائية

 العمل ومركز الهوية يوزعان سلات غذائية بين الاسر الفقيرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الزوراء ينتظر التتويج رسمياً في ملعب الشعب.. السبت 9 لقاءات في الجولة 37 لدوري الكرة الممتاز.. بعد غد

 التربية تستكمل استعداداتها لاجراء الامتحانات النهائية

 ميثولوجيا المطر.حجارة عبعوب ام صخرة سيزيف؟!  : قيس المهندس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net