صفحة الكاتب : ميشيل نجيب

التحرش الجنسى والنرجسية الدينية
ميشيل نجيب

ملحوظة: هذا المقال تم بنشره بتاريخ 12/ 11/ 2012 وقمت بتغيير عبارة النرجسية العربية إلى النرجسية الدينية لتأكيد أساس المشكلة، وكان النظام السياسى أنذاك بقيادة مرسى وقبيلته الإخوانية ووجدت المقال يعبر عن نفس المشكلة التى تتكرر إلى الآن.

 

جريمة التحرش الجنسى تعلن بكل وضوح عن مقدار هشاشة جدار القيم والأخلاق الإجتماعية، ومن الأشياء التى تلفت الأنظار فى تلك الجريمة غياب دور الأسرة وغياب دور الدولة والأمن وتراخى المسئولين عن حماية المجتمع فى البحث عن الجناة وأعتبارهم لتلك الجرائم بأنها أفعال صبيانية ولا يجب الألتفات وتضييع الوقت فيها، لأن هناك مشاكل أكثر جدية يجب الأهتمام بها مما أدى إلى تفاقم المشكلة وتزايد أنتشارها بين الشباب الذى أدرك أن مرتكبى التحرش لا يهتم بهم أحد لغياب الدور الأمنى فى البحث عن الجناة أو لمصالح خاصة تخدم نظام الحكم ذاته، مما دفع بشباب آخرين بالتشبه بأفعال هؤلاء المتحرشين وتصاعدت بذلك نسبة جرائم التحرش فى المجتمعات العربية ومنها ما هو معلن عنه مثل مصر والمغرب ومنه ما هو مخفى ويتم التكتم والتعتيم عليه فى كثير من المجتمعات العربية الأخرى.

 

ولم تعد الملابس المحافظة أو الفساتين الطويلة التى تغطى الصدر والذراعين والساقين وسيلة ناجعة ومفيدة لردع المتحرشين، ويخطئ من يعتقد فى ذلك أو يحتمى بها لأن التحرش يعرف شيئاً واحداً وهو أن تلك أنثى، إن القيود المستمرة والمتزايدة التى تُفرض فقط على المرأة وتترك الرجل يصول ويجول يرتكب جرائمه فى ظل حماية القانون الذكورى جعل من التحرش فى مصر خاصةً لتعداد سكانها الكبير وبقية البلدان العربية كابوساً مرعباً للمرأة وعدوان بربرى على كينونتها الإنسانية، حيث التربية والتعليم يساهمان فى الإزدراء بالمرأة وأحتقارها والإعتداء العلنى على خصوصياتها الجسدية التى لا تلقى إحتراماً إجتماعياً عاماً فى المجتمعات العربية المتخلفة ثقافياً.

إنها النرجسية الدينية التى صنعت من الرجل العربى صنماً يحتل مكانة تلك الآلهة الغيبية على الأرض ويمارس سيطرته الكريهة على المرأة، وليس هذا فقط بل تمثل النرجسية جزءاً كبيراً من شخصيته المريضة التى أنتجتها ثقافته التراثية التى تصيبه بالوهم فيعتقد أنه قائد ورائد البشرية فى طريق القيم والأخلاق، لكنه يصطدم بقوة مع واقعه المزرى الذى يسخر من أوهامه تلك ويؤكد له أنه مجرد إنسان متخلف بجدارة يهوى الرجوع إلى الخلف والعيش على الأحلام الغيبية، لأنه يعيش فى أزمة نرجسية لأن المجتمع نفسه مصاب بالعدائية لحقوق الإنسان وحريته، مجتمع يبتهج لأزمات وأمراض أفراده وأنحرافات أفكارهم عن الطريق الصحيح، لذلك يعيش الفرد إضطراباته العقلية التى يشاركه فيها الغالبية من ذوى ثقافته فلا يشعر بحجم الإساءة البالغ تجاه من يسيئ إليهم فى تحرشاته الجنسية أو معاملاته الفظة التى تعبر عن قصور مرضى فى حجم الأنا التى تحتوى شخصيته وأفعاله.

 

بالنظر إلى ثقافة الرجل فى المجتمع العربى نكتشف أنها ليست بثقافة إنسانية بل مجرد أفكار غيبية تم تجميلها وتحويلها زيفاً إلى ثقافة لكل المجتمعات العربية، لذلك فى المخيلة الذكورية الثقافية المرأة مجرد مصدر للمتعة والفتنة والغواية، وبناء على تلك الأفكار يتم قهر المرأة عن طريق جعل الرجل هو رأس المرأة أى أن الرجل هو الذى يفكر ويصدر الأوامر والمرأة ما عليها إلا التنفيذ، فالأديان خلقت من المرأة أكبر كابوس خرافى تم أختراعه منذ نشأة الأديان وحتى اليوم، وتبع ذلك أن أنتجت لنا تلك الشخصية الذكورية المريضة التى كونت أفكاراً تقترب إلى الهوس تجاه جسد المرأة وأعتبروا هذا الجسد خطر حقيقى ينبغى محاربته وفى الوقت نفسه يسعون بشتى الطرق والأساليب لإمتلاكه والأستمتاع به. 

 

وأصبحت القضية أن نرجسية الذكور قادتهم لأن يكونوا عبيداً لشهواتهم المستمدة من أفكارهم الجنسية التى فشلت فى إقامة حدود ومفاهيم واقعية للحرية والعلاقات الإنسانية مع الآخر، فالأعتداءات التى تحدث فى التحرشات الجنسية تصدر عن قناعة أصحابها بأن المرأة كائن ضعيف فاقد الأهلية ولا يرتقى إلى قامة وقيمة الرجل، لذلك من السهل الأعتداء عليها لأنها فى النهاية أنثى، لأن الذكر يحاول فى تحرشه أن يثبت لها أنها لن تستطيع مهما أرتدت من ملابس وبالغت فى الحشمة، فإنها ستظل فى نظره جسد مثير للغرائز وهذا سبب كافى حتى يقوم بالتهجم عليها والتحرش بها وأبتزازها والنيل من كرامتها بخدش حياءها الأنثوى.

تلك الشخصيات مريضة التربية والتعليم تتوحش وتتكاثر أكثر فى المجتمعات التى تنتشر فيها الثقافة الغيبية التى تعطى للذكر الحق فى إدانة المرأة وتقويم سلوكها بنفسه، وهذا التوحش يكتسب الشجاعة العلنية لأنه واثق أن القانون غائب ولا وجود له فى تعاملاته مع المرأة من أعتداءات وتحرشات، فالذكر واثق أن المجتمع يسانده فى أن المرأة هى السبب فى كل تلك المصائب والبلايا وهى التى أفسدت أخلاق الرجال بفتنتها وغوايتها مثلها مثل القصة الأسطورية التى أقتنعوا بحدوثها تاريخياً وهى أن المراة مثل أمها حواء التى أخرجت آدم من الجنة تمارس نفس السلوك وتحاول إفساد أفراد المجتمع الذكور، لذلك تستحق ما يحدث لها من تحرش جنسى او أعتداءات جسدية أو لفظية مما يجعل المجتمع يقف ساكناً أمام الأعتداءات المتكررة عليها.

 

ومن بين الأسئلة التى تتردد فى وسائل الإعلام وما مدى صحتها: هل حقاً النظام المصرى أعطى الضوء الأخضر للشباب ويشجعهم على التمادى فى التحرش الجنسى وذلك من خلال عدم معاقبة ومحاكمة مرتكبيه؟ 

ولا ننسى أن شذوذ الأفكار التراثية المتوارثة وصلت مجتمعاتنا بتكرارها المستمر بطرق شتى فى وسائل الأتصالات والإعلام، حتى أصبحت تلك الأفكار تهاجم أفراد المجتمع فى أى مكان كانوا وهناك من يعتنقها بجدية وهناك من يمارسها بعنصرية لأنه أصلاً فاقد لقواعد القيم التى تنادى بالمساواة والإحترام بين الرجل والمرأة، إن أعضاء النظام السياسى والمجتمعات العربية فى حاجة ماسة إلى وضع نظام محو الأمية الثقافية التى تسيطر على عقولهم وجعلت منهم وحوشاً آدمية تريد فرض أفكارها وقوانينها التى تحول الأفراد إلى رهائن فى أيدى النظام السياسى العقائدى الذى لا يهتم بالإنسان بقدر إهتمامه بتفعيل قوانين بدائية لا تتفق مع العصر الإنسانى الذى نعيش فيه.

 

إن هؤلاء الشباب أو الصبية الذين يعتبرون ما يقومون به من تحرش على أنه من وسائل اللهو وتفريغ ما بداخلهم من كبت وقهر وحرمان نتيجة تحريم الأختلاط وفرض نمط من الأزياء أقامت حوائط عالية بين الفتى والفتاة تدفع هذه الأيام الفتيات ثمنها فى التحرش الواقع عليها وأستهدافها من النظام السياسى الأيديولوجى الذى هو نظام حكم أقلية تريد تركيع المرأة لترضخ لأوامره وقوانينه الذكورية العنصرية، الذى يتجاهل مئات الشكاوى اليومية من النساء الذين يعانون من التحرش، لتضيع حقوقهم التى لا يعترف بها أصلاً حكم الأقلية الأيديولوجية.

 

فالتناقضات النفسية التى ينشأ عليها أفراد الأسرة العربية الناتجة عن الثقافات الزائفة التى تتجمل بصور الأحتشام والفضيلة، عندما يكبر الفتى والفتاة يكتشفون تناقضات كبيرة بين ما نشأوا عليه وبين الواقع المنطقى العصرى الذى كشف جاهلية تلك الثقافات والأساطير المتوارثة، لكنهم رغم ذلك لا يستطيعون الخروج من ثقافة القطيع الكبير، لذلك يصابون بالأمراض النفسية التى تدمر إحساسهم الإنسانى وتكتسى تصرفاتهم بالتبلد العاطفى الذى يفقدهم القدرة على التفكير والسلوك المنطقى وإحترام الآخر، فيتحولون إلى أشخاص عدوانيين كأنهم خرجوا فى نفس اللحظة من مستشفى الأمراض العقلية مصابين بالهوس الجنسى ويتحرشون بكل فتاة تقابلهم، ويلجأون إلى تبرير سلوكهم الشائن بأن السبب يرجع إلى الفتيات إلى جانب سلبية المجتمع ذاته من الرجال فى مواجهة من يقوم بالتحرش وكأن الأمر لا يعنيه ما دام التحرش بعيد عن أفراد أسرته. 

 

خلاصة الموضوع هو أن الدولة ونظامها السياسى وراء التفكك والتشويش والإرتجالية فى تصرفات وسلوكيات أفراد المجتمع، عندما يكون النظام ذكورياً فكراً وتطبيقاً على أرض الواقع فهذا معناه إزدياد المشاكل والأضطهاد الواقع على المرأة، لأن النظام السياسى غير مقتنع بأن الرجل مجرم فى حق المرأة، بل تترك الدولة الحرية لكل من يلقى باللوم على المرأة الضحية ليسلبها الذكر حريتها وكرامتها لأنه حسب ثقافته الرسمية والدينية فى نظام الحكم لا يعترف بأن الأنثى كائن بشرى متكامل مثل الذكر وهذا هو قمة الإنحطاط الإنسانى.

  

ميشيل نجيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/13



كتابة تعليق لموضوع : التحرش الجنسى والنرجسية الدينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر

 
علّق Aicha bahhane ، على استفتاء لسماحة السيد السيستاني دام ظله بخصوص فتوى الجهاد الكفائي واستمراريتها : أريد نسخة من نص فتوى الجهاد الكفائي لو ممكن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كتابات في الميزان
صفحة الكاتب :
  كتابات في الميزان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net