صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

لماذا يقتل الامام المهدي - عليه السلام - مراجع الشيعة؟
صلاح عبد المهدي الحلو

كثيرون اولئك الذين لاوازع لهم من دين,ولا رادع لهم من خُلُق,ولذا تراهم يتجاوزون على العلماء الاعلام والمراجع العظام ممَّن شهدتْ اورقةُ الحوزات بعلمهم,واشارت لهم اصابعُ الخبرة بعلمهم وعدالتهم,ولأجل ان تنطوي حيلتهم على المغفلين من النَّاس,والبُسطَاء من القوم,جاءوا الى اقاويل موضوعة,وكلماتٍ غير مسندة,وزعموا فيها بأنَّ الامام المهدي عليه السَّلام سيقتل علماء الشيعة ويفعل بهم الافاعيل. 

واستدَّلوا على ذلك بأمرين,

اولهما بخطبة (البيان) المنسوبة لأمير المؤمنين عليه السلام وبفقرة (وينتقم من أهل الفتوى في الدين لما لا يعلمون فتعسا لهم ولأتباعهم أكان الدين ناقصا فتمموه أم كان به عوج فقوموه أم الناس هموا بالخلاف فأطاعوه أم أمرهم بالصواب فعصوه أم وهم المختار فيما أوحي إليه فذكروه أم الدين لم يكمل على عهده فكملوه وتمموه أم

جاء نبي بعده فاتبعوه أم القوم كانوا صوامت على عهده ، فلما قضى نحبه قاموا تصاغروا بما كان عندهم فهيهات وأيم الله لم يبق أمر مبهم ولا مفصل إلا أوضحه وبينه حتى لا تكون فتنة للذين آمنوا إنما يتذكر أولوا الألباب ).

وهنا يجبُ ان نلاحظ امرين مهمين ايضاً,

الاول:- ان المحققين من علمائنا لم يعترفوا بأنَّ خطبة البيان من كلام مولانا اميرِ المؤمنين عليه السلام, فهذا هو السيد الخوئي - قده - يقول في صراط النَّجاة ج1ص 471ردَّاً على من سأله (ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة للإمام علي ( عليه السلام ) ؟

فأجابه السيد قده (لا أساس لها والله العالم)

وهذا الشيخ التبريزي - قده - وقد سؤِلَ (هل خطبة البيان والخطبة التطنجية صحيحتان ؟

فأجاب - قده - 

باسمه تعالى الخطبتان غير ثابتتين بطريق معتبر وإن كانتا تشتملان على أمور ومطالب ومضامين وردت في بعض الروايات ، والله العالم .

أسئلة في الأدعية ومفاهيمها ---الانوار الالهية 97

ولذا نرى الشيخ (اغا برزك الطهراني) يذكر دائماً في الذريعة بأنَّ هذه الخطبة منسوبة لأمير المؤمنين عليه السلام لاانَّه يقول انَّها له.

الثاني :- انَّ هذه الخطبة فيها كثيرٌ من التراكيب اللغوية غير الصحيحة مضافاً الى اغلاطٍ في النَّحو والصرف لاتصدرُ من امير البلاغة ومن سنَّ للنَّاس سنَنَ الفصاحة.

انَّ تكملة الخطبة الى الاخير سيدلنا بوضوحٍ على انَّ الخطبة موجهة لفقهاء العامة العمياء في زمانه وبعده ,من صحابة النبيِّ الذين انقلبوا على الاعقاب لالعلماء الأمامية ,فانظرْ اخرَ الخطبة يقول ..... فكم من ولي جحدوه وكم وصي ضيعوه وحق أنكروه ومؤمن شردوه وكم من حديث باطل عن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأهل بيته نقلوه وكم من قبيح منا جوزوه وخبر عن رأيهم تأولوه وكم من آية ومعجزة أجراها الله تعالى عن يده أنكروها وصدوا عن سماعها ووضعوها ، وسنقف ويقفون ونسأل ويسألون وسيعلم الذين كفروا أي منقلب ينقلبون . طلبت بدم عثمان وظنوا أني منهم الآن حاربتني عائشة ومعاوية وكأني بعد قليل وهم يقولون : القاتل والمقتول في جنة عالية...)

لاحظوا هذه الجملة من تلك الفقرة (وكم من قبيح منا جوزوه) فجعل للأمام المعصوم عليه السلام قبائح كثيرة دلَّتْ عليها (كم من) الدَّالة على الكثرة,ثم انه يقول (وكم من قبيح منا جوزوه) فلماذا يلومهم على تجويزهم القبيح عليه مثلاً وهو قام به؟ايشاركهم في الفعل وينفرد في العجب؟! وقوله (قبيحٌ منَّا) هذه (من) اذا كانت نشوية مثل (من) في (الانسان من طين) فمعنى هذا ان القبائح نشأت من الامام المعصوم عليه السلام كما نشأَ الانسان من الطين,وهذا ينافي العصمة.

وانظروا الى قوله (وكم من آية ومعجزة أجراها الله تعالى عن يده) والصواب (على يده),ولعله اراد بها القدرة او القوة فأنْ اراد بها اليد الجارحة فالامر اتعس.

وقوله (الآن حاربتني عائشة ومعاوية) والصواب (حاربني عائشة ومعاوية)

بعد ذلك هل يبقى من اطمئنان الى صدور هذه الخطبة عن الامام علي عليه السلام ؟ والى تهديده لورثة الانبياء من العلماء ؟كيف وهو يهدد فيها قوم عائشة وعثمان ومعاوية؟وهؤلاء ليسوا انبياء ولا اتباعهم من وعاظ السلاطين من العلماء؟

الامر الثاني الذي استدلّوا به على مدَّعاهم وهو انَّ الامام المهدي عليه السلام يقتل العلماء هو القول المنسوب للأمام الصادق عليه السلام الذي يقول (ن لله خليفة يخرج من عترة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) - إلى أن قال : - يدعو إلى الله بالسيف ويرفع المذاهب عن الأرض ، فلا يبقى إلا الدين الخالص . أعداؤه مقلدة العلماء أهل الإجتهاد ما يرونه من الحكم بخلاف ما ذهب إليه أئمتهم ، فيدخلون كرها تحت حكمه خوفا من سيفه ، يفرح به عامة المسلمين أكثر من خواصهم - إلى أن قال : - ولولا أن السيف بيده لأفتى الفقهاء بقتله -)

اولاً:- انَّ هذا الكلام لم يثبت كونه للامام الصادق عليه السلام,فهذا هو الشيخ النَّمازي قال في في (مستدرك سفينة البحار)ج2ص142 انَّ ناقل هذه الرواية هو الشيخ (ابو الحسن المرندي) في كتابه (مجمع النورين) من دون ذكر مصدر الرواية وسندها.

ثانياً:- انَّ مضمون هذا الكلام موجودٌ في كتب اهل السنة ,فهذا هو (المناوي) ينقل عن العارف (البسطامي) في فيض القدير شرح الجامع الصغير ج6ص361 (وإذا خرج هذا الإمام المهدي فليس له عدو مبين إلا الفقهاء خاصة وهو والسيف أخوان ولو السيف بيده لأفتى الفقهاء بقتله لكن الله يظهره بالسيف والكرم فيطيعونه ويخافونه ويقبلون حكمه من غير إيمان بل يضمرون خلافه)

والذي يختلجُ في البال انَّ الفقهاء من الفريقين لما علموا ماتوسوس له نفس الصوفي من خزعبلات ويوحي له شيطانُهُ من سخافات,حاربوا لأجل ذلك هؤلاء الصوفية حرباً شديدة جعلت ردَّةَ فعلهم تجاه الفقهاء شديدةً بهذا الشكل لذا اخترعوا هذه المقولة الفاسدة ,خصوصا انَّ في بعض الكتب وردت هذه الفقرة التي تجعل العرفاء والصوفية فقط هم من يبايعون الامام المهدي عليه السلام دون الفقهاء (يبايعه العارفون من أهل الحقائق عن شهود وكشف بتعريف إلهيّ ، له رجال إلهيّون يجيبون دعوته وينصرونه . ولولا أنّ السيف بيده لأفتى الفقهاء بقتله ، ولكنّ الله يظهره بالسيف والكرم فيطمعون ويخافون ويقبلون حكمه من غير إيمان....)فالكشف والشهود هي اصطلاحاتٌ صوفية ، .

ومصدر هذه الفكرة الاساس على مايبدو هو الصوفي (ابن عربي) اذ قال في الباب 366 من (الفتوحات المكية) عن الامام المهدي عليه السلام (....عداؤه مقلدة العلماء أهل الاجتهاد لما يرونه من الحكم بخلاف ما ذهبت إليه أئمتهم فيدخلون كرها تحت حكمه خوفا من سيفه وسطوته ورغبة فيما لديه فليس له عدو مبين إلا الفقهاء خاصة فإنه لا يبقى لهم رياسة ولا تمييز عن العامة بل لا يبقى لهم علم بحكم إلا قليل ويرتفع الخلاف عن العالم في الأحكام بوجود هذا الإمام ولولا أن السيف بيده لأفتى الفقهاء بقتله ولكن الله يظهره بالسيف والكرم فيطمعون ويخافون فيقبلون حكمه من غير إيمان بل يضمرون خلافه...) 

فهاهو يصرح بأنَّ اعداءه الفقهاء خاصة ,ولكن ايُّ فقهاء؟

انه لايعترف بالشيعة مسلمين فضلاً عن ان يكونَ لهم فقهاء ,فعن ايِّ فقهاء يتحدَّث؟

اليكم الجواب على لسان ابن عربي نفسه اذ يقول في ذلك الموضع من كتابه (و لولا أن السيف بيده لأفتى الفقهاء بقتله ، كما يفعل الحنفيون والشافعيون فيما اختلفوا فيه)

اعرفتم من هؤلاء العلماء؟ انهم الحنفيون والشافعيون وامثالهم لاعلماء الشيعة ايَّها المغفلون 

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/13



كتابة تعليق لموضوع : لماذا يقتل الامام المهدي - عليه السلام - مراجع الشيعة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد عبدالرزاق ، في 2014/09/14 .

كان عليك ان تطلع على الروايات الكثيرة المبثوثة في امهات المصادر كغيبة النعماني وغيرها في هذا الشأن ولا تكتفي بهذا النزر اليسير الذي يبدو انك انتقيته مسبقا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد كامل عوده
صفحة الكاتب :
  احمد كامل عوده


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سر السكر المخفي  : د . رافد علاء الخزاعي

 طلب رفع الحصانة ومذكرتي قبض بحق النائب "صباح الساعدي" بتهمتي القتل العمد والاغتصاب ؟!!  : وكالة انباء النخيل

 لابد إن تكون هناك تهيئة للفدرالية  : حامد الحامدي

 وزارة الخارجية تستجيب لمناشدات طلاب عراقيين ممَّن يدرسون في جورجيا

 التدخل الروسي في الصراع السوري  : علي الزاغيني

 فاضل الدباس و(بوق) الخشلوك في ميزان العدالة الحلقة الاولى  : احمد النوري

 أنا وكفني  : حرية عبد السلام

 أمريكا لا تدعم مشروع الدولة في القضاء على الإرهاب  : حسين محمد الفيحان

 إقليم البصرة..حلم مخيف!  : محمد الحسن

 شرطة نينوى تلقي القبض على مايسمى مسؤول مذخر أدوية داعش  : وزارة الداخلية العراقية

 سباحو مركز رعاية الموهبة يواصلون استعداداتهم للمشاركات المقبلة  : وزارة الشباب والرياضة

 العتبة الحسينية تواصل نسيم كربلاء بکشمیر، وتحتفي بتخرج 50 متخصصا بالدراسات القرآنية

 شركة ديالى العامة تجهز وزارة الكهرباء بمحولات توزيع مختلفة السعات  : وزارة الصناعة والمعادن

 ربما قطر...  : سامي جواد كاظم

  يردون البعث يرجع ...  : جمال الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net