صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

قصة لها معني ومنها حكمه ..لا تتسرع بحكمك على الاخر
قاسم محمد الياسري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 اثارتني بعض ماينشره الزملاء حول التسرع بالحكم على الاخرين .. في احد الايام كنت في قضاء عمل لي في بغداد وعند عودتي ركبت في احد السيارات من بغداد الى بابل فجلست بجانب النافذه وكان في المقعد خلفي رجل عجوز مع ابنه الذي يبلغ من العمر مايقارب عمره 25 سنه وكان الشاب يجلس بجانب النافذه ... وكان الشاب مبتهجا جدا وتظهر عليه علامات الفضول .. وكان ذالك اليوم يوم شتاء بارد وممطر .. فاخرج الشاب يديه من النافذه وشعر ونحن معه بدخول الهواء من النافذه وصرخ الشاب أبي .. انظر جميع الأشجار تسير ورائنا .. فابتسم الرجل العجوز متماشيا مع فرحة ابنه .. وكان يجلس بجانبهم زوجان ..ويستمعون إلى ما يدور من حديث بين الأب وابنه .. وشعروا بقليل من الإحراج ..فكيف يتصرف شاب في عمر 25 سنة كالطفل .. فجأة صرخ الشاب مرة أخرى.. أبي انظر إلى المزارع والحيوانات واخذ يعد اسماء الحيوانات ووالده يصحح له ..وصرخ مرة اخرى شاهد يا ابي الغيوم تسير مع السياره .. واستمر تعجب الزوجين ومن في الحافله من حديث الشاب مرة اخرى ..ثم بدأ هطول الامطار .. والمطر يتساقط على يد الشاب الذي إمتلأ وجهه بالسعادة وصرخ مرة أخرى..أبي إنها تمطر والمطر على يدي انظر يا أبي .. وفي هذه اللحظة لم يستطع الزوجان السكوت ولم يتمالكهم الصبر ..وسألوا الرجل العجوز..لماذا لا تقوم بارساله الى الطبيب والحصول على علاج لإبنك ؟وهنا قال الرجل العجوز.. إننا قادمون الان من المستشفى حيث أن إبني قد أصبح بصيراً لأول مرة في حياته .. بعد ان كان لايرى منذ طفولته ....وهنا كانت المفاجئه لكل الركاب ..... نحن آحيآناً نتسرع في كلماتنا ونتسبب في جرح الآخرين .. فلا تتسرع اخي القارئ في الحكم علي الاخرين ...وهنا علينا نتريث قليلاً في احكامنا على الخلق ..وان يكون هناك اسلوب جيد للتناصح فيما بيننا عندما نريد ان ننصح احداَ... الى متى نبقى نحكم على الامور بعواطفنا فعندما نسمع اشخاص يقولون كلاما يؤثر ذالك في قناعاتنا فنصدق مانسمع ونحكم سريعا على الطرف الاخر من دون ان نحاول التاكد من الامر .. فاصدار احكامكم ايها القراء على الآخر الذي سمعتم كلامه خطا كبير ويلعب وعي الانسان وتعليمه وثقافته دورا كبيرا في ردود فعله تجاه ما يسمع وفي سرعة تصديق ما يقال أو تكذيبه ... فالشخصية تختلف من شخص إلى آخر فهناك شخصية متزنة وواعية لا تهتم أصلا بكل ما يقال او يسمع خصوصا اذا كان لا يضيف إليها شيئا وليس فيه منفعة شخصية .. فقد لا تقف عنده ولا تلقي له بالا، على خلاف شخصيات اخرى همها الوحيد الحكم على الاخر بمجرد الاستماع لنشر الاشاعات عن الاخرين وكل مايسمع دون التاكد وليس عن قناعة بل من باب جذب الانتباه .. كذلك فالتربية والتعليم والبيئة كلها تلعب دورا في سرعة حكمنا على الآخرين واصدار احكام مسبقة ....
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/14



كتابة تعليق لموضوع : قصة لها معني ومنها حكمه ..لا تتسرع بحكمك على الاخر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net