صفحة الكاتب : سليمان علي صميدة

نوستراداموس الشاعر المسلم – الجزء الأول
سليمان علي صميدة

  إشكالية التلغيز 

فن التلغيز أو التشفير أو التجفير أو التعمية يكاد يكون فنا عربيا صرفا و هو الشكل المتطور للألغاز و الأحاجي كفن شفوي منتشر منذ القديم بين عامة الناس . و قد أفرد الكثير من الكتاب العرب كتبا عديدة حول هذا الفن . و أولهم الخليل الفراهيدي (ق 8 م) الذي حرر رسالة مفقودة هي كتاب المعمى .ثم كتب الكندي ( ق 9 م ) رسالة في استخراج المعمى . ثم جاء مؤسس فن التعمية ابن  الدريهم ( ق 14 م ) فصنف كتاب مفتاح الكنوز في إيضاح المرموز و الغالب على الظن أن نوستراداموس قد اطلع على تصنيف ابن الدريهم و تعلم منه فن التعمية و التلغيز .

و الدارس للرباعيات يستغرب كيف استطاع الشاعر أن  يمزج بين مفاهيم و مصطلحات دينية و أسطورية و تاريخية مختلفة فرنسية و إغريقية و  رومانية و عبرية و عربية  تقتضي مجهودا موسوعيا لا تتوفر أصلا لشاعر عاش في القرن السادس عشر الميلادي . و يستغرب أيضا كيف تمكن الشاعر من أن  يصيغ كل ذلك في شكل رباعيات تتحدث عن مستقبل غامض و مجهول و تكون صادقة في تنبؤاتها .

و الأغرب من ذلك أن  في بعض الرباعيات إبداعا و إتقانا  يتجاوز المجهود البشري لغة و فكرة كأن  يصف حالة الروح بعد الموت . و قد احتار في أمرها الدارسون .

2,13

Le corps sans ame plus n'estre en sacrifice,  //  Iour de mort mis en nativité :// L'esprit divin fera l'ame felice,// Voyant le verbe en son eternité.                       

بدون روح لن يكدح الجسد //في لحظة الموت تكون الولادة //الملاك الرباني يجعل الروح في سعادة //الكلمة في الأبد إذ تشاهد.

كيمياء اللغة جعلت الكلم ينساب و ينثال من معدن صاف غير بشري فلا تعقيد و لا التواء بل هناك مطلق الحقيقة يعانق صفو الضروري من اللغة فكانت المقطوعة تحفة شعرية نادرة . و الشاعر هنا يتحدث عن روحه لحظة الموت فكأنما هو يرثي نفسه رثاء فيه حزن و تعزية تحولا إلى  فرح و سعادة : الحزن لأنه سيفارق الحياة  و السعادة لأنه سيزلف إلى عالم الخلود و تسقى روحه بماء الحياة  ( الناس نيام إذا ماتوا استفاقوا) .

و لعل الاستنتاج الأقرب للصواب أن  نوستراداموس إذا  كان  قد اعتمد على الزايرجة و الجفر و الاستحضار فإنه لا يعدو أن  يكون وسيطا  هيأ نفسه و أفلح في الاتصال بعالم غير بشري  ليتزود بكلام أو أخبار عن العالم البشري ثم نقل ما  سمع في شكل رباعيات أو سداسيات . فشعره و ما احتوى عليه من تنبؤات و ألغاز لا يعدو أن  يكون شكلا من أشكال الإلهام في قالب شعري . و الإشكال الذي لم نجد له إجابة  هو هل أن الشاعر  استعمل اللغة العربية أصلا في تطبيق قواعد الزايرجة فتكون المتحصلة في شكل بيتين من الشعر العربي ثم ترجمهما إلى رباعية فرنسية أم أنه أخضع القواعد التطبيقية لتلك العلوم إلى اللغة الفرنسية فكانت النتيجة أبيات رباعية فرنسية .

و إذا كان شعره لا يعدو أن  يكون إلهاما فإن هذا الاستنتاج ليس تقديسا لأشعار المنجم  كما قد يتوهم البعض بل هو مجرد رفع لإشكال و وضع الأمور في نصابها  و شأن   الشاعر هو شأن  سطيح و ابن عربي  و كافة شعراء الأجفار. زد على ذلك أن  إخبارهم عن المستقبل لا يعدو أن  يكون وصفا عاما  للحدث دون التوغل في التفاصيل الدقيقة ( مطلق الغيب ) التى لا يعلمها إلا الله سبحانه و تعالى .

إن أغلب المخبرين عن المستقبل عربا و غير عرب قديما و حديثا يستعملون كلاما موزونا ملهما إما شيطانيا فيه صدق و كذب أو ملائكيا كله صدق . و المتنبئ لا يكون عندئذ إلا وسيطا فقط . ولكن تحليلنا للرباعيات لا يعدو أن يكون تحليلا لنص  كتبه شاعر .

 

الملك الملغز

إن  الشاعر في استشرافه لشخصيات المستقبل قد انتهى إلى أمر غير حياته تغييرا جذريا . فهناك شخصية مركزية ذكرها في أشعاره و احتار في أمرها هل هي بشرية أم سماوية . و لم يرفع الالتباس إلا بعد أن تمثلت له تلك الشخصية عيانا أمام بصره  . فالخلوة في غرفته السرية هيأت له صفاء روحيا جعله قادرا على تلك المشاهدة  .  و إن عبارات مثل ( حظيت عيناي .. تتأمل ..) لتؤكد الرؤية العينية اليقينية التي لا لبس فيها  تماما مثلما تجلت فاطمة الزهراء ع لثلاث فتيات من قرية فاطما البرتغالية  و أحدثت حركة في الشمس شاهدها آلاف البرتغاليين في بداية القرن الماضي.

يقول الشاعر مخاطبا الملك هنري الثاني في رسالة  طويلة ( ترجمتها من الفرنسية القديمة إلى  الحديثة  ميراي كورفاجا - كتاب تنبؤات نستراداموس  ص 96):

« Votre splendeur royale et votre profonde humanité à l'égard des hommes et de Dieu sont si grandes , ô roi mille fois clément  que vous seul êtes digne de porter le titre de roi très chrétien .

Je vous prie seulement de croire dans votre immense sagesse , que mon désir est d'obéir à votre sérénissime majesté depuis que mes yeux ont eu le privilège de contempler votre éclatante splendeur égale à celle du soleil et que , quelle puisse  être l'importance du travail que j'ai accompli, je ne puis que demeurer  votre très humble serviteur. »

"إن  بهاءك الملكي و إنسانيتك العميقة تجاه البشر و الله هي جد عظيمة أيها الملك الرحيم ألف مرة .إنك أنت الوحيد الأجدر بلقب الملك  المسيحي جدا . إنني أتوسل إليك فقط ( بأن  تتقبل ) إيماني بحكمتك العظيمة . و غايتي أن  أكون مطيعا لبهاء جلالتك منذ أن  حظيت عيناي بأن  تتأمل بهاءك المشعشع الشبيه بالشمس . و مهما تكن أهمية العمل الذي أتممته ( التنبؤات) فلا أعدو  أن  أكون  خادما مطيعا لك ."

إن  الملك هنري الثاني هو ملك فرنسي كان على اتصال بنوستراداموس وكان هو وزوجته يصدقان  بتنبؤات المنجم تصديقا تاما و  تبادلوا  الزيارات أكثر من مرة . و لكن هذا الملك  هو عادي جدا و قد لقي حتفه بطريقة سيئة للغاية  و لا يمكن إطلاقا أن  تنطبق عليه الأوصاف و العبارات الماضية حتى و إن  كانت من قبيل المبالغات . إذن ليس هو المخاطب. و أغلب الدارسين اتفقوا على هذا الأمر. يقول فانبيون : (إن هذه الرسالة تخاطب شخصا يتمتع بصفات استثنائية لم يظهر بعد على مسرح التاريخ.)

 إن الفقرة الماضية تعطينا مفتاحا أساسيا لفهم شخصية المستقبل العظيمة التي تعرف عليها الشاعر. و لئن كان الإشكال قد زال عنده وفقا لعبارة (منذ أن حظيت عيناي بأن  تتأمل بهاءك المشعشع الشبيه بالشمس) فإن أمرها لا يزال إلى اليوم يتخبط فيه الكثير من الدارسين بل منهم من يتوهم أن تلك الشخصية هي ملك فرنسي قادم سيخلص المسيحيين في حروب آخر الزمان  .

 إن المنجم قد وجه رسالة طويلة إلى هنري الثاني شرح فيها تنبؤاته و كلما تعلق الشرح بآخر الزمان إلا و ألغز في نثره و استعمل أسماء و كلمات شبه رومنسية و إدراك كنهها ليس بالأمر الهين. و لكن ما يهمنا هنا هو عنوان  الرسالة فقط و ما فيه من إلغاز.

و قبل ذلك  نشرح  رباعيتين  و ذلك لنستبين منهج الشاعر في التلغيز:

10,96

Religion du nom des mers vaincra,    //Contre la secte fils Aduluncatif,  //Secte obstinee deploree craindra//    Des deux blessez par Aleph et Aleph.

دين اسم البحار ينتصر //ضد طائفة ابناء ادالينكاتيف //طائفة عنيدة متألمة تخشى //من الطرفين جرحى بالآلاف         

ما يشد الانتباه في هذه الرباعية أن الشاعر استعمل كلمة عربية واضحة و هي Aleph et Aleph. أي آلاف و آلاف مما يؤكد أنه يعرف اللغة العربية . في البيت الأول هناك إشارة  إلى البلد nom des mers)) أي أن اسمه مرتبط بالبحار و اسم البحرين أو الجزائر مرتبط بالبحر  و الاسم الثاني هو المقصود في الرباعية و هو جمع مفرده جزيرة و لا تكون الجزيرة إلا في البحر: (  الجزائر جمع جزيرة و هو مصطلح بحري أطلقه العثمانيون على كافة البلاد باشتقاقه من اسم العاصمة، وتمت تسمية العاصمة بالجزائر على يد بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية في الجزائر وذلك عام 960 م حيث أطلق عليها جزائر بني مزغنة نظرا لوجود أربع جزر صغيرة قبالة المدينة.)  و يفهم البيت الأول كما يلي : (دين الجزائر ينتصر) . و هو يذكر ببيت ابن باديس :

                      شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ ** وَ إلى الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ

 

أما البيت الثاني فمفتاحه في كلمتين اثنتين :

( Fils) = الابن  و تنطق : Fis   = ( فيس ) إذ  اللام  (L) فيها لا ينطق . أليس الملفوظ به هو الاختصار الشهير FIS ( Front Islamique du Salut  =  جبهة الإنقاذ الإسلامي ) قد ألغزها الشاعر في الابن أي Fils  اعتمادا على منطوق الحروف  ؟

  * الحروف المرسومة:    Fils    =  الابن

  * الحروف الملفوظة:    fis      =  جبهة الإنقاذ الإسلامي

 (Aduluncatif ) : هذا اسم غريب لا يتسنى للفرنسيين أن  يفهموه و لو حاولوا لربطوه بأساطير إغريقية أو رومانية أو عبرية . و لكن أهل العربية يمكن أن  يتحسسوا فيه كلمة عربية ما . إنك لو حذفت اللاحقة if و السابقة Ad لوجدت كلمة عربية معرفة طالما ترددت على مسامعنا في تسعينات القرن الماضي . أليس ما تبقى من اللفظ (uluncat) هو بالضبط  ( الإنقاذ ) الوارد في (جبهة الإنقاذ الإسلامي  ) ؟ لقد أثبت الشاعر اللفظ مقترنا بأداة التعريف الــ = ul . و التاء   tعوضت الذال غير الموجودة  في الفرنسية.

T  a  c  n  u  l   u

ت  ا   ق  ن  ا   ل  ا   = الإنقاذ

و الرباعية بأكملها تترجم على المنوال التالي :

(إسلام الجزائر ينتصر //  على تنظيم جبهة الإنقاذ الإسلامي // و هو تنظيم عنيد وخاسر و مخيف // فالضحايا بين الطرفين بالآلاف و الآلاف.)

و في نهاية القرن الماضي بلغ عدد الضحايا اكثر من 100 ألف ضحية .

و قد ذكر الشاعر الجزائر في رباعيات أخرى و أشار إليها بكلمة (les Iles  ) أي المرادف الفرنسي لكلمة الجزائر .

2,30

Un qui les Dieux D'anibal infernaux //Fera renaistre, effrayeur des humains //Oncq' plus d'horreur ne plus dire iournaux,//Qu'avint viendra par Babel aux Romains.

 هذه الرباعية تتحدث عن شخصية شهيرة هي مصدر رعب و شر للبشرية  شبهها بحنبعل  و لها من الرعب مما يجعل كل الصحف تتحدث عنها كما كان يتحدث الرومانيون عن بابل. و الاسم الحقيقي لتلك الشخصية مركب و ملغز في  كلمة anibal :

-  nib تقرأ من اليمين إلى اليسار تصبح : بن

-  nibal : تقرأ من اليمين أيضا مع قلب b  إلى  d تصبح ni d al = ladin  = لادن

إذن الشخص المعني هو بن لادن الذي أحدث من الضجيج و التهويل و الإشاعات  ما جعله يتصدر الصحف العالمية سواء في حياته أو موته . و هناك رباعيات أخرى  تحدثت عن هذا الشخص .

إن الرباعيتين الماضيتين تكشفان عن نوع من أساليب الشاعر في التلغيز و التعمية .

  

سليمان علي صميدة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/14



كتابة تعليق لموضوع : نوستراداموس الشاعر المسلم – الجزء الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الخالصي
صفحة الكاتب :
  احمد الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل عادت تونس إلى المربع الثوري الأول؟  : محمد الحمّار

 حرائق الطوابق/والتغطية على الفساد  : عبد الجبار نوري

 مركز امراض وزرع الكلى ينظم الاجتماع العلمي لتدريب طلبة البورد الباطني وأمراض كلى بالغين  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مكافحة الارهاب: قواتنا في قلب الرمادي وعناصر داعش هربوا من المدينة

 فضائحُ أبي الفرج الأصفهانيّ في كتـابِهِ ( الأغـاني ّ)  : د . ايّوب جرْجيس العطيّة

 زار السيد مدير عام دائرة مدينة الطب اليوم الثلاثاء مستشفى الاطفال التعليمي لمتابعة سير العمل ومستوى الخدمات الطبية والتمريضية والادارية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 بيان :تنديد بإقدام السلطات النيجيرية على التخطيط بإرتكاب مجزرة لمسيرة إحياء يوم القدس العالمي وتعزي العلامة الزكزاكي  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 قانون السلامة الوطنية كما يسموه !  : قاسم محمد الخفاجي

 بالصور: داعش المجرم في أحدث فظائعه.. يحرق 4 أشخاص بالانبار

 ثلاثة تفجيرات تهز بغداد واستشهاد وجرح العشرات

  حب الوطن  : فاضل عبود التميمي

 ما هي دوافع السنّة والأكراد من تسليم الرمادي إلى داعش ؟؟؟  : اياد السماوي

  وزارة الموارد المائية تواصل صيانتها لبوابات صد نهر الخير  : وزارة الموارد المائية

 لك الله يا جنوب العراق..بعد هيهات عودتكم بعثية!!  : خميس البدر

 فوبيا "المربع الاول"!  : سالم مشكور

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net