صفحة الكاتب : سلمان عبد الاعلى

الخُطب المسيلة للدموع !
سلمان عبد الاعلى

          يحرص الكثير من رجال الدين ((الخطباء)) على إلقاء الخطب المؤثرة في نفوس الجماهير، ولذلك نراهم يتفننون في جعل خطبهم تحظى بتأثير كبير لدى المستمعين، بكونها تمتاز بأنها من ضمن الخطب المسيلة للدموع، لأنهم بهذا يعتقدون بأن الخطبة الناجحة هي التي تحدث أثرها في عيون المستمعين لها.

          ولهذا نجد الكثير من الخطب الحزينة والمؤثرة التي تحذر الإنسان من عقوبة الله سبحانه وتعالى للعاصين، ونجد المستمعين كثيراً ما يتفاعلون معها بالضجيج والعويل وذرف الدموع، غير أننا نرى الكثير من هؤلاء (المستمعين المتفاعلين) ينسون هذه الخطب بعد فترة قصيرة، حال توقف الخطبة أو عند خروجهم من مكان إلقائها، بحيث يبدون وكأنهم لم يستمعوا إليها، فضلاً على أن يكونوا تأثروا بها أم لا، حيث نجد الكثيرين ممن يتفاعلون مع الخطب والمواعظ التي تحذر من عواقب المعصية والتمرد و... وتشجع على الطاعة والالتزام الديني، نجدهم في تعاملاتهم الحياتية يتصرفون وكأنهم يجهلون هذه الأمور، لأنهم يؤثرون مصالحهم الشخصية على المبادئ والقيم والمعتقدات التي يدعون الالتزام بها. 
          ما أود قوله هو: بأن الكثير من الخطب التي تلقى على مسامع الجماهير، وتحدث زلازل وهزات في مظاهرهم، تذهب أدراج الرياح وتفقد مفعولها بسرعة، وذلك لأنها تفتقد للتأثير الفعلي التي من المفترض أن يكون لها، فمن المفترض أن يكون الهدف من الخطبة هو إحداث تغيير ولو يسير في الواقع الفعلي للإنسان وللمجتمع، وليس فقط التأثير النفسي الوقتي الذي يترجم بإطلاق زفرات ودموع من أعين المستمعين، فلقد أصبحت الدموع روتين معتاد تقابل بها كل الخطب النارية المؤثرة التي من هذا النوع، ولكن دون تغيير واقعي يذكر، إذ أصبح المشهد وكأنه مشهد تمثيلي مسرحي لا بد من لعلب دور فيه.

          إنني أعتقد بأن المشكلة تكمن في أن هذه الخطب أصبح الهدف منها هو البكاء فقط، ولهذا نجد الخطيب يحقق هذا الهدف بيسر وسهولة بحكم خبرته الواسعة في هذا المجال، ويفرح بتحقيقه لهذا الهدف إذا رأى الناس تفاعلت معه في خطبته وعلت منهم أصوات النحيب والبكاء، كما أن المستمعين المتفاعلين معه يفرحون هم أيضاً ببكائهم لأنهم يعتقدون بأنهم بذلك يغسلون أدران ذنوبهم، غير أن هذا الهدف هو هدف وهمي، وغير واقعي، وغير فعال، فمن المفترض أن يكون الهدف من الخطب التي تلقى على مسامع الناس هي أمور أخرى تساهم في تغيير حالهم وحال مجتمعاتهم للأفضل، ولا بأس بأن تكون من ضمن الوسائل التي تحقق هذه الأهداف هو البكاء، لأن للبكاء دور فعال في إحداث هزات عنيفة في أعماق الإنسان، ولكن ما هو مرفوض أن يكون البكاء هو فقط للبكاء دون أن يلعب أي دور آخر.
          ولذلك لو أردنا أن نقيس تأثير بكائنا وتباكينا على واقعنا في حياتنا لما لا حظنا فرقاً كبيراً، لأن بكائنا أصبح عادةً شكلية أكثر كونه تفاعل حقيقي. 
          ومن المؤسف له بأن الكثير ممن يلقون هذه الخطب (المسيلة للدموع) جاهلين بالمؤثرات والأسباب الحقيقية التي تؤثر في أفكار الناس وسلوكياتهم، وذلك لأنهم غير مطلعين على العلوم المفيدة في هذا الشأن كعلم النفس وعلم الاجتماع.

          ولا يتصور البعض أنني بكلامي هذا أرفض البكاء وأحاول أن أهاجمه وأنهيه. لا، وإنما كان هدفي هو أن يكون بكائنا فعالاً يخدمنا ويجعلنا نتفاعل مع قضايانا أكثر حتى نغير من واقعنا نحو الأفضل، لا أن يكون بكائنا يحطمنا ويهدمنا ويزعزع ثقتنا بأنفسنا، أو أن يكون مجرد عمل نؤديه لنوهم أنفسنا بأننا نتقرب بذلك إلى الله سبحانه وتعالى حتى نتخلى عن أداء واجباتنا ومسؤولياتنا تجاه خالقنا ومجتمعنا وأنفسنا.
          ولو سألنا أحدهم عن الفائدة من البكاء الديني، لرأيناه يجيبنا بالعديد من الأجوبة التي قد تعجبنا وتذهلنا، وبأدلة عقلية ونقلية، ولكن لو سألناه عن: ما هي الفائدة التي جناها هو شخصياً من بكاءه؟ لرأيناه يتلكأ ولا يستطيع الإجابة، مع أن هذا هو ما نفقده في مجتمعاتنا.

          ولهذا علينا أن نكون فعالين وعمليين ونثبت مبادئنا وقيمنا الدينية بالعمل والفعل، بدلاً من أن نثبتها فقط بالأقوال والخطب الفلسفية أو الأخلاقية أو بالتفاعل الظاهري الشكلي، لأن هذا وحده لا يكفي.


 




                           

  

سلمان عبد الاعلى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/20



كتابة تعليق لموضوع : الخُطب المسيلة للدموع !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كمال سلوم
صفحة الكاتب :
  كمال سلوم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بعد نتائج الاستفتاء.. "الإخوان المسلمين" تهنئ أردوغان: درس بليغ في الديمقراطية

 الشريعة الإسلامية والكويت وعالية نصيف !!

 القنابل الموقوتة بينكم ايها النواب  : حميد العبيدي

 حبي الواحد والوحيد  : هادي جلو مرعي

 مكتب السيد السيستاني يدعو لتنفيذ الأمر الديواني بشأن الحشد ، ويؤكد: لا يمكن فرض هيبة الدولة مع إنتشار السلاح

 الجبير يتبرأ من تصريحات السبهان

 الثورة العربية والنهوض الحضاري  : محمد الحمّار

 الاستخبارات العسكرية: اعتقال أربعة "إرهابيين" في محافظة الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 اعادة إعلان مناقصة دولية رقم (9) لسنة 2017 من المديرية العامة للعقود والمبيعات  : وزارة الدفاع العراقية

 الحرب وطاولة السلام  : منتظر الصخي

 أصــل الحكايــة !  : عبد الرضا قمبر

  \"العراقية\" .. واشكالية فقدان الموضوعية

 العدد ( 513 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 العمل : الدفعة الثالثة لاعانة الحماية الاجتماعية تطلق في تشرين الاول وفق القانون القديم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  أديان وحضارات  : صادق الصافي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net