صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أنا والأب مارد يعقوب متى. حوار حول تسمية مسيحي!
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
قال لي لم تفضلين ان يُقال لك (آشورية) ولا يُقال لك (مسيحية).وتُقدمين نفسك على أنك كلدو آشورية.
قلت له : وكيف عرفت ذلك ؟
قال : سمعتهم في الكنيسة يُنادونك : سيّدة آشوري . وتوقيعك : إيزاشوري ، واسمك إيزابيل بنيامين آشوري فهل انت ترفضين يسوع المسيح الذي ضحى من اجل خطايانا؟
قلت له : ان سؤالك من الاساس خطأ ولا معنى له ، لأننا لم نسمع على طول التاريخ احد يُنادي احد يا مسيحي أو يُسمي نفسه مسيح ، وكأن الجميع يعلم ان هذه سُبّة وشتيمة فتواطئوا على عدم النداء بها، ولكن إنما يكتبها الشخص بقصد الفرز عن باقي الامم المحيطة به وعلامة دينية من دون أن يعرف مصدرها او معناها.
انتفض وغضب ، ثم قال : كيف تكون شتيمة ومسبّة ؟
قلت له : لأنك لو ناديت شخصا : يا يهودي ، فهذا يعني يا تائب (1)، ولو ناديت يا مسلم ، فهذا يعني الاستسلام للرب والعبودية له . ولكنك لو ناديت : يا مسيحي ، فإنك بهذا توجه شتيمة قاسية لمن يعتنق ديانة يسوع بن مريم ؟
قال أين ذلك ؟ قلت له : في كل مكان . في الاناجيل الحالية وفي تفاسيرها حيث اجمعت أن هذا الاسم هو مسبة وشتيمة واهانة.
اما في الانجيل فنرى ذلك واضحا في سفر أعمال الرسل 11: 26 حيث يقول بأن هذا الإسم أطلق على اتباع يسوع بعد رحيله بسنوات طويلة : (( ودُعي التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولا)). ثم تعال معي لنذهب لأشهر التفاسير المسحيية لنقرأ ماذا يقولون حول هذه التسمية ؟
هل تقبل برأي قاموس الكتاب المقدس من دائرة المعارف الكتابية المسيحية ؟ قال نعم مصدر موثوق ولكن ماذا يقول فيه ؟
قلت له تحت عنوان : (شرح كلمة مسيحي) تقول دائرة المعارف : دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في أنطاكية سنة 43 ميلادية اي بعد رحيل يسوع تقريبا بخمسين سنة والذي اطلق عليهم هذا الاسم هم الناس. وكان ذلك في الأول شتيمة وقد اكد ذلك المؤرخ تاسيتس المعاصر للمسيحيين الاوائل حيث قال : (أن تابعي المسيح كانوا أناساً سفلة عاميين ، وكان يُعتبر اسم مسيحي عيبا كبيرا).
ثم قلت له : وقد أكد بطرس ذلك حيث اعتبر ان اسم المسيح نوع من الاهانة يُعير به كل من ينتمي ليسوع فقال في رسالة بطرس الرسول الأولى 4: 16 (( إن عُيّرتم بإسم المسيح ، فطوبى لكم .. فلا يتألم أحدكم كقاتل ، أو سارق ، او فاعل شر)).
فهل رأيت يا قداسة الاب ان إسم مسيحي كان مرادفا للسارق والقاتل وفاعل الشر. 
فسكت مليا ثم قال : ولكن يسوع أيضا كان يُطلق عليه إسم المسيح فماذا يعني ذلك ؟ 
فقلت له : نعم وكما نقرأ في الكتاب المقدس فإن يسوع كان يُعرف ابتداءا بإسم (يسوع ابن النجار) كما نرى ذلك واضحا في إنجيل متى 13: 55 (( في ذلك اليوم خرج يسوع من البيت .... أليس هذا ابن النجار ؟ أليست امه تدعى مريم وإخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا؟ )).
هل رأيت يا قداسة الاب كيف ان (نبينا) لم يكن يُعرف إلا بهذا الاسم (يسوع ابن النجار). ولكن عندما ارسله الرب للناس وتضررت مصالحهم بدأوا بالحرب على يسوع فأطلقوا عليه لقب (يسوع المسيح) أي التائه الذي ينتمي إلى سفلة الناس ،الذي لا دار له يأوي إليها ولا مصدر رزق يأكل منه ولا زوجة وهجر أهله وترك عالمه من اجل رسالته ، فكان جزاءه منهم هذا اللقب المهين.
فقال : ولكن عدد من يحملون هذا الاسم اليوم تقريبا (مليار ونصف يُقال لهم مسيحييون) فهل هذا يعني انهم كلهم (........................) . قلت له نعم حسب ما جاء في دائرة معارف الكتاب المقدس فإن هؤلاء المليار والنصف كلهم من ( سفلة الناس) حسب وصف الكتاب المقدس ويوضعون في خانة القتلة والسرّاق وفاعلي الشر ، وهذا الكلام ليس لي بل للكتاب المقدس ومن ثم لدائرة المعارف.
فقال : ولكن ماذا كانت تسميتهم قبل ذلك ؟
فقلت له: خذ هذا المقال اقرأه ، فإني كتبت فيه سر هذه التسمية وماذا كان يُطلق على اتباع يسوع في بداية دعوته وبعد رحيله.
فخطف البحث من يدي وذهب مسرعا وهو يلتفت نحوي غير مصدق لما سمعه. (2)
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــــــ
1- وقيل ان اليهود أيضا (من العبرية יהודי، اسم نسبة ليهوذا، من أبناء يعقوب) وقيل التهود في اللغة التي كان يتحدثها موسي بمعنى العودة أو التوبة كما جاء في القران أيضا (إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)[سورة الأعراف:156] أي تبنا إليك وعدنا.مع أني لي رأي آخر حول هذه التسمية ايضا.
2- البحث نشرته على صفحتي وكذلك منشور في منتديات كثيرة. وهذا هو رابط البحث. 

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/23



كتابة تعليق لموضوع : أنا والأب مارد يعقوب متى. حوار حول تسمية مسيحي!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : أبو هاشم ، في 2014/10/16 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، استمتعت بقراءة مقالاتك أختي الفاضله ايزابيلا ، ولكني وجدت الله يطلق كلمة المسيح على عيسى بن مريم عليه الصاة والسلام وعلى محمد وآل محمد والأنبياء والأوصياء من قبله ، "إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ"، وهناك بحوثات عدة في قول الله تعالى في القرآن الكريم ، ورأي أختي الفاضلة هو أننا عندما نقول مثلا يهودي أو نصراني ( مسيحي) فإننا نرمي إلى شريعة الشخص فهم كلهم مسلمون والدليل أن الحواريين أتباع عيسى علية الصلاة والسلام شهدوا على أنفسهم بأنهم مسلمون ﴿وَٕاِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ) ، ولكن رسول الله صل الله عليه وآله الطيبين الطاهرين سميت شريعتة الإسلام لعمومها وشمولها ولأنها الخاتمة ، ولكن باستطاعتنا أن نقول محمدي أو شريعة هذا الشخص محمدية ، وهذا يأتي في مقابل يهودي و نصراني ، ولكن الكل يدين بالإسلام ، والدليل الآخر قوله تعالى في محكم كتابه (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) ويقول في آيه آخر ، (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) ، فهذا ليس تعارض والعياذ بالله ولكنه إثبات لحقيقة أن جميع المذكورين في الآيه هم مسلمون ولكن لقب الله كل منهم بشريعته. وكل الشكر لك على ما تقديمنه في سبيل الله ونصرة الحق في زمن الماديات المظلم.

• (2) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/10/01 .

الفاضلة ايزابيل التحيات و التقدير الكامل
لقد وضعت النقاط على الحروف و جاء كلامك بردا و سلاما فلك كل التقدير على الشجاعة و الامانة العلمية و التاريخية .و السلام

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/09/28 .

نعم اخي الطيب عامر ناصر حياك الرب .
بالنسبة لما قاله ابو بكر قبل السقيفة كان موجها لبعض الصحابة ممن اخلص الطاعة للنبي محمد عليه المكارم وكانوا يتعبدون بما يقوله محمد بكل دقة واخلاص وامانه ، وهؤلاء الصحابة يشكلون خطر على مجموعة الانقلاب ولذلك جاء التهديد بهذا الطريقة ، وهؤلاء الصحابة هم ابو ذر والمقداد والزبير وسلمان الفارسي وابن مسعود واسامة وآخرون ممن التف حول علي بن ابي طالب وعملوا بوصية النبي حول ولايته وتفسير قول ابو بكر : ( من كان يعبد محمد فإن محمد مات ومن يعبد الله فإن الله حي لا يموت ) هو نفس قول عمر بن الخطاب امام الرسول : ( حسبنا كتاب الله ) فكلا الكلامين يُتمم بعضه البعض واذا اعدنا صياغة الجملتين لكون عمر وابو بكر ينطقون بلسان واحد ، تكون المحصلة هكذا : ( ألا ومن كان يعبد محمد فإن محمد قد مات . ومن يعبد الله فإن الله حي لا يموت . حسبنا كتاب الله ). وهذا رفض من ابي بكر وعمر لكل وصايا الرسول عليه المكارم وهو شكل من ابشع انواع الانقلابات التي تكمن ورائها اهداف واسعة مشتكرة بين مجموعة من المصالح الدينية والاجتماعية والسياسية . .
تحياتي

• (4) - كتب : عامر ناصر ، في 2014/09/23 .

تحية طيبة ، نأنس كثيرا بكتاباتك الجميلة ، واود ان اسجل ملاحظة هنا : اولا انا شيعي وثانيا ان قول ابي بكر من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات لاتعني ما ذهبت اليه من ان هناك من كان يعبد محمدا (ص) بل كان تدبيرا دبره مع عمر حيث كانا قد افتعلا مسرحية قال فيها عمر ان من يقول ان محمدا قد مات، والله ما مات رسول الله وليبعثنه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم ، ثم جاء دور ابي بكر ليقول لهم ما قال ، والتاريخ يحدثنا ان المدينة قد ضجت عن بكرة ابيها بالبكاء والنحيب لفقدان رسول الله (ص) ، ولم يذكر لنا التاريخ لا تلميحا ولا تصريحا انه كان هناك من يعبد محمدا (ص) و انما قالوا ما قالوا ليشتتوا اذهان الناس ، والا ماهي هذه الكلمة السحرية التي قالها ابو بكر ولم تكن الا اية في القران يقراها التاس اناء واطراف النهار ، لقد هدّد عمر بالقتل كلّ من حاول أن يقول بموت النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ليشكّكهم ويتركهم في حيص بيص حتى لا تتمّ بيعة لعلي، وحتى يصل إلى المدينة أبطال المعارضة الذين عاقدوا على الأخذ بزمام الأمور والذين لم يصلُوا بعد ( واولهم ابو بكر الذي كان خارج المدينة ) فوجد نفسه قد سبقهم فلعب دور المصاب بالذّهول وسلّ سيفه فخوف النّاس، ولا شكّ بأنّه منع النّاس من الدخول إلى الحجرة النبوية ليتثبّتوا الأمر ، فالعملية هي فبركة، اما انها قد حصلت فعلا او ان المؤرخين قد وضعوا هذا السيناريو لاسيادهم . مع التقدير .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي التميمي
صفحة الكاتب :
  علي التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حجي ضمد نائباً لرئيس الوزراء!  : قيس النجم

 المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني تدين تمديد اعتقال الاطفال القاصرين من قبل سلطات المجرم حمد بن خليفة  : علي السراي

 المثالية بين الواقع والطموح  : عباس البخاتي

  زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم بين النفي والاثبات .. ارقام ومغالطات.  : عادل الموسوي

 دولة تدار بالوكالة لا بد ان يهزمها المطر...  : حيدر فوزي الشكرجي

 النائبة "بان دوش" تتفقد العوائل المتضررة في حي الانصار بالنجف الاشرف  : اعلام النائب بان دوش

 زيارة النجيفي لمعسكر مخمور قربت آمال الموصليين في تحرير مدينتهم من براثن داعش  : ضياء الشمري

 الاعتماد يحرز لقب كاس وزير الشباب والرياضة للفرق الشعبية في الجانب الايمن للموصل  : وزارة الشباب والرياضة

  العراق...التجاذبات والمتناقضات بتأثر المتغيرات الدولية  : عبد الخالق الفلاح

 أوروجواي تلحق رونالدو بميسي خارج المونديال

 الحكيم يستقبل النصراوي ویؤکد على أهمية تقديم أفضل الخدمات للمواطن البصري

 بابل: إلقاء القبض على "هكر" متورط بابتزاز فتاة عبر "الفيسبوك" شمالي المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 التعليم تعلن توفر منح دراسية لنيل الماجستير في بريطانيا  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 في ضوء مبادراتها التطوعية المستمرة... وزارة الصناعة والمعادن توزع مساعدات غذائية في مستشفى الرشاد للامراض النفسية والعقلية   : وزارة الصناعة والمعادن

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ السَّادِسَةُ (٣)  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net