صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

الإعجاز اللغوي القرآني: مناسبة اللفظ لمقتضى الحال
د . حميد حسون بجية


      كان كتاب الله ولا زال مظنة للإعجاز بأنواعه: التشريعي والعلمي والأخلاقي وكشف حجب الغيب واللغوي وغيرها. على أن ابلغ وأعجب تلك المعاجز هو الإعجاز اللغوي وذلك لأن لغة القرآن هي اللغة العربية التي كانت في أوج تكاملها عندما نزل القرآن الكريم متحديا العرب من أن يأتوا بسورة من مثله. وهذا هو نفسه ما جعل القرآن الكريم يجمع محاسن أساليب الكلام دون أن ينتمي إلى أي من تلك الأساليب: فما هو بالشعر ولا هو بالنثر. فقد جاء نظمه في أقصى غاية من الفصاحة. واختيرت ألفاظه ووضعت في وضعها اللائق بها في مختلف المقامات، وهذا ما يسمى (المناسبة بين اللفظ والسياق). وقد يكون السياق لغويا أم سياق حال، كما يقول الدكتور مصطفى شعبان المصري في كتابه(من الإعجاز اللغوي في القرآن، 2012).
    وتدور هذه المقالة في النوع الثاني من السياق ألا وهو سياق الحال، وهو ما يعرف عند البلاغيين (مطابقة الكلام لمقتضى الحال). وهذا بدوره يشتمل على ما يتعلق باللفظ وماله من أحوال ترتبط بالظروف غير اللغوية التي تحيط بالنص القرآني الشريف؛ وبلاغيا، من كونها تتعلق باهتمامات علم المعاني الذي يهتم بعلاقة اللفظ بالمعنى. والجدير بالذكر أن مثل هذا التحليل يتوافق كثيرا مع ما توصل إليه علم اللغة الغربي.  يقول الدكتور تمام حسان في كتابه (اللغة العربية معناها ومبناها، 2006: 372)(إن الذين عرفوا هذا المفهوم...سجلوه في كتب لهم تحت اصطلاح"المقام"). فالسياق يقابل المصطلح الانكليزي context الذي يشتمل على السياق اللغويlinguistic context وسياق الحال أو السياق الاجتماعيcontext of situation والسياق العاطفي emotional context وسياق الموقف situational context والسياق الثقافي cultural context، وفق تصنيفات مختلفة. يقول الدكتور أحمد مختار عمر في كتابه علم الدلالة،2006: 68) شارحا ما يقوله فيرث Firth (أن المعنى لا ينكشف إلا من خلال تسييق الوحدة اللغوية، أي وضعها في سياقات مختلفة).
     ولا يفوتنا أن نذكر أن علماء اللغة العرب القدماء قد أشبعوا ذلك دراسة وبحثا، وهذا ما يدل على أن للعرب القدماء اليد الطولى في هذا العلم. أما المعاصرون فقد بدأوا منذ حين خطوات كبيرة في هذا المضمار. 
   والأمثلة القرآنية في هذا المجال كثيرة، ولا يمكن الإلمام بها في مقالة محدودة كهذه. لذلك سنسوق بعض الأمثلة على ذلك:
الموقف1: الآية الكريمة من سورة يوسف(وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن)(يوسف| 100). فقد ورد ذكر (السجن) دون (الجب) رغم أن الإحسان الإلهي إلى النبي يوسف بإخراجه من (الجب) قد سبق إخراجه من (السجن). فكان ما بين هذا اللفظ ومناسبة سياق الحال قد تمثل في مراعاة المخاطَبين وهم أخوة يوسف، فلم يذكر (الجب) صفحا عنهم وتناسيا لما حدث منهم، وذلك لأن الآية جاءت بعد قوله(لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم)(يوسف|92). كما أنه تنبيه لطهارته وبراءته مما نسب إليه من المراودة وما وصل إليه من الرياسة في الدنيا بعد خروجه من السجن.
الموقف2: وهو ما يذكر بصدد الجملة الاسمية والجملة الفعلية والمواقف التي تستخدمان فيها. فالآية الكريمة من سورة البقرة| (الآية 14) (وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم). فجرت مخاطبة المؤمنين بالجملة الفعلية(آمنا) ومخاطبة شياطينهم بالجملة الاسمية(إنا معكم). والفرق يتضح في أن استخدام الجملة الفعلية فيه تكلف وإظهار للإيمان خوفا ونفاقا ومداجاة، وهم على علم أن المؤمنين لن يصدقوهم ولو استخدموا أوكد الألفاظ. أما ما قالوه لشياطينهم فهو يؤكد على اعتقادهم الكفر فكان ذلك رائجا عند إخوانهم ومتقبلا منهم.
 
   يقول الدكتور مهدي المخزومي في كتابه(في النحو العربي: نقد وتوجيه، 1964: 41-42)(الجملة الفعلية هي الجملة التي يدل فيها المسند على التجدد)(أما الجملة الاسمية فهي التي يدل فيها المسند على الدوام والثبوت). ويقول د. فاضل السامرائي في كتابه (الجملة العربية، 2009: 161)(ذكر بعضهم أن الجملة الاسمية تدل على الثبوت والجملة الفعلية تدل على الحدوث). ثم يعلل ذلك في أن الاسم يدل على الثبوت والفعل يدل على الحدوث.
     فاستُخدم النوعان من الجمل مراعاة للحالة التي كان عليها المتكلمون والمخاطَبون، وهو مراعاة من الآية لسياق الحال والسياق الاجتماعي الذي وردت فيه الآيتان.
 الموقف 3: ونبقى في إطار استخدام الجملتين الاسمية والفعلية وكيف ينطبق ذلك على الآية الكريمة(قال ربي أنى يكون لي غلام  وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر)(آل عمران|40). فقد كانت الجملة الأولى فعلية لأن الكبر يتجدد شيئا فشيئا، فهو ليس وصفا لازما، بينما عبّر الذكر الحكيم في الجزء الثاني بالجملة الاسمية لأن كون المرأة عاقرا أمر لازم لها وليس وصفا طارئا عليها.
الموقف 4: ويدور حول اقتران الخبر بالفاء أو عدمه. فالفرق بين الآيتين التاليتين هو الفاء أو عدمها، ففي الأولى كان الكلام عن أموال موجودة فعلا في حجر النبي، فلا مجال لمعنى الشرط فيه، فأصبح خبرا محضا وهذا لا يقترن بالفاء. وفي الثانية يكمن السبب في الحظ على التبرع، ففيه معنى الشرط، لذلك اقترن بالفاء. وما يحدد ذلك هو السياق:
(الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)(البقرة|262) و(الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)(البقرة|274).
     لكن علماء اللغة يبوبون هذه الآيات تحت العناوين التالية ومناسبتها(تناسبها) مع سياق الحال(الدكتور مصطفي شعبان المصري(من الإعجاز اللغوي في القرآن، 2012): 1. معنى اللفظ المعجمي 2. صفة اللفظ 3. بنية اللفظ  4. حروف المعاني 5. موقع اللفظ الوظيفي 6. عدول اللفظ عن أصله التركيبي 7.      تنويع الأسلوب. ونعطي أمثلة عامة، ونرجو من الله التوفيق للتوسع في إيراد ما يتبقى مستقبلا.

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/26



كتابة تعليق لموضوع : الإعجاز اللغوي القرآني: مناسبة اللفظ لمقتضى الحال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء المحسن
صفحة الكاتب :
  ضياء المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شؤون الداخلية والأمن في البصرة تلقي القبض على متهمة مطلوبة بتهمة القتل  : وزارة الداخلية العراقية

 عاجل عاجل ::: جبرائيل عليه السلام يهبط للارض ويعلن تأييده لمرسي

 نَخْلَةُ البَدْو  : محمد الزهراوي

 رثاء الحسين: صوتُ النعيِّ فمُ الزمان ِ يذيعهُ  : كريم مرزة الاسدي

 المرجع الفياض يصلي على جثمان الشيخ الآصفي بحضور العبادي وممثل السید السیستانی

 الانتفاضة مستمرة ووضوح في الاهداف والمسيرة  : ماجد زيدان الربيعي

 سوق المزايدات يفتح ابوابا جديدة!!  : محمد التميمي

 هويتنا بين الأزمة وضياع الملامح  : زيد شحاثة

 الخداع الفرنسي والبريطاني.. والتغطية على الفضيحة الأمريكية!!  : احمد النعيمي

 نجدة بغداد تلقي القبض على اشخاص يطلقون العيارات النارية  : وزارة الداخلية العراقية

 اقالة العبادي لعشرات الضباط اشاعة لخلخلة تماسك الجيش  : سهيل نجم

 سيري وعين الله ترعاك.. هل تكفي؟  : علي علي

 اعلان من دائرة العقود والتراخيص البترولية  : وزارة النفط

 وحدة البيت الشيعي أولى  : خضير العواد

 قانون التظاهر. نسخة منه الى كل عراق وساسي  : المحامي حسين الناطور

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net