صفحة الكاتب : وسن المسعودي

ثائرونَ بألمقلوب,! منَ ألقاعِ ألى ألقاعِ
وسن المسعودي
ألأمة ألأسلامية, من أكثر ألأمم ألمتفاخرة بماضيها, ولها ألحق في ذلك, فهي بماضٍ زاخرٍ بألأنجازات, خاصةً في بداية ألقرون ألوسطى, وبألتحديد بين ألقرنين ألتاسع, وألثاني عشر ألميلاديين.
 
لم يسهم شعب من ألشعوب, في ألتقدم ألبشري, بقدر ما ساهم  به ألمسلمون في تلك ألفترة, فلقد ظلت أللغة ألعربية, هي لغة ألعلوم. وألاداب, وألرقي ألمعرفي وألفكري, لمدة قرون, في جميع أنحاء ألعالم ألمتمدن آنذاك, وقد فاقت ألكتب ألمكتوبة, بأللغة ألعربية, عن ألطب وألآدب, وألجغرافيا وألتاريخ, وألفلك وألرياضيات, حجم ما كتب بأي لسان آخر, وإن ألقدرة على ألإبداع, في حضارةٍ عالميةٍ, كألحضارة ألأسلامية, ألعريقة وموسوعة بهذا ألحجم, في حوالي ألقرنين من ألزمان, أمرٌ يمكن وصفهُ, ولكن لا يمكن تفسيره تفسيراً كاملاً.
 
إن ألغرب ألذي إستفاد بشكلٍ كبير, من إبداعات ألعرب ألمسلمين, في تلك ألفترة, وطوّرها إلى نظرياتٍ, ومناهج علمية, دُرّست فيما بعد, على مرّ ألعصور, لإعداد أجيالٍ متلاحقةٍ, من ألمفكرين, وألعلماء وألباحثين, سبقونا كثيراً في ألتطور ألعلمي, ألنظري وألعملي, فتحولت ألشعوب ألأسلامية, من مصّدِرةٍ للعلوم إلى مستوردةٍ ومستهلكةٍ لها, كما وآثروا ألتقدم, بثوراتٍ معرفيةٍ وفكريةٍ, على ألتباكي وألتغني على ماضٍ تليدْ.
 
ألفرق بين ألحضارتين, ألعربية وألغربية, قد يراه ألأنسان ألسطحي, فرق بسيط بين حرف ألعين وألغين, أي إنه لا يرى جوهر ألفرق, ويشغل نفسه بأمورٍ شكليةٍ, لا تخدمُ ألإنسانية, ولا تخدمنا نحن, كشعوبٍ عربية مسلمة, فإنجازات ألحضارة ألغربية, في ثوراتها ألنهضوية ألعلمية وألسياسية وألفكرية, خدمتْ ألبشرية, أكثر مما قدمناه نحن كعرب.
 
وعندما أراد ثائرونا ألتقليد من مقلدينا, أخذوا ألقشر وتركوا أللّب, وبدلاً من أن ننطلق من حيث إنتهى أجدادنا, لنسبق شعوباً كانت تقبع في عصور مظلمة, في وقت ذروة ألنور ألمعرفي ألاسلامي, نجد أنفسنا قد عدنا بثوراتنا الأسلامية المزعومة, إلى عصور ألجهل وألظلام.
 
فكل ألثورات ألتي رفعت شعارات الإسلام وراياته, لم تنقل حقيقة إسلامنا لشعوب ألعالم, إلا ثورة ألامام ألحسين عليه السلام ألخالدة, بل ألعكس؛ عندما يذكر ألأسلام, تذكر معه ألدماء, وقطع ألرؤوس وجنود غاصبين, وأسواق للرّق وألنخاسة, فهل هم حقآ ثائرين لأعادة ألأمجاد ألاسلامية؟ أم هم أداة بأيدي غربية, غايتها تحطيم بقايا مجدّنا ألباكين حوله.
 
ألكل يعلم أن ألوهابية, وألحركات ألسلفية ألمتشددة, مثل داعش وغيرها, هي صنيعة غربية, هدفها بث ألفرقة بين ألمسلمين وتشويه حقيقة ألأسلام, لأن ألفكر ألسلفي؛ لا يؤمن بالتجديد وألأصلاح, وإن عدوهم ألأول هو ألشيعة, فهم أشدُ خطراً من أليهود وألنصارى, حسب إدعائهم, فنصّبوا أليوم أنفسهم ولاة أمور للمسلمين, وباشروا بأنشاء ولاياتهم, ألخاضعة تحت حكم أمير ألمؤمنين, ألمنقذ ألثائر, للمجد ألاسلامي وللتأريخ ألعريق, ولكن هذه ألمرة ليست ألبيزنطينية ولا أسطنبول أنها بغداد؛.
 
إسلام جديد في دولة ألإسلام, لاهين بذبح ألموحدين, مدعين ثورة إسلامية, لكن ضد من ؟ فثوراتهم لا تؤمن بألأنفتاح وألحكم ألديموقراطي, دموية بحتة, هدفها ألعودة لعصور ألجاهلية, بئس ألمقلدين ألأغبياء, ألذين فهموا إن ألثورة غوغاء, يموج ألثائرين فيما بينهم, أيُهما يَهّدم؛ وأيُهم يَنبش ألقبور, باحثاً عن ألنفائس.


وسن المسعودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/28



كتابة تعليق لموضوع : ثائرونَ بألمقلوب,! منَ ألقاعِ ألى ألقاعِ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زينة محمد الجانودي ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي : أشكركم جميعا يوسف الأشقر جواهر جواهر مناف حسن سعاد الشيخلي على تعليقاتكم القيّمة مع كل المحبّة والتقدير لكم

 
علّق saif ، على ابن حريجة سيطأ الجنة بخوذته - للكاتب نافع الشاهين : الف رحمك على روحك اخويه الغالي عمار حريجه وعلي مشتاقلك يابطل انت اصل الصمود واصل الشجاعه بطل,,, مع الحسين عليه السلام,,بحق امير المؤمنين .

 
علّق test ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي :

 
علّق ثائر عبدألعظيم ، على زواج فاضل البديري من وصال ومهرُها العقيدة ! - للكاتب ابو تراب مولاي : أللهم صل على محمدوال محمدوعجل لوليك ألفرج في عافيه من ديننا ياأرحم ألراحمين أحسنتم كثيرآ أخي ألطيب وجزاكم ألله كل خير

 
علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين نجاد
صفحة الكاتب :
  علي حسين نجاد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 هيئة الاعلام والاتصالات وعلي دواي  : د . صلاح الفريجي

  أمريكا هي المشكلة  : عبد الرضا الساعدي

 ثوريّة الوطن الضّائع: قراءة في أشعار سالم جبران  : هيفاء مجادلة

 الجليد والذوبان!!  : د . صادق السامرائي

 السياحة الداخلية!!  : د . صادق السامرائي

 مَنْ هي الرؤوس الكبيرة الفاسدة ؟  : صالح المحنه

 بعض المسكوت عنه في الجرائم السعودية  : عبد الرضا الساعدي

 سلطتنا بين الشعارات والقرارات  : عبد الكاظم حسن الجابري

 أيس كريم  : علاء جاسم

 مدرسة الامام محسن الحكيم  : وسام الجابري

 إدانة واسعة بالعراق لتصریحات وزير الخارجية الأماراتي عن الحشد الشعبي

  حرب مؤجلة مع الأكراد  : هادي جلو مرعي

 دفيني أبعباتج  : حامد گعيد الجبوري

 اللجنتان الفنية والتحضيرية لمؤتمر التنمية المستدامة تناقشان مستوى البحوث المشاركة وآخر التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر في الرابع والعشرين من لشهر المقبل  : اعلام وزارة التخطيط

 محافظ ميسان يستقبل وزير العمل والشؤون الاجتماعية  : اعلام محافظ ميسان

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105693193

 • التاريخ : 28/05/2018 - 04:29

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net