اصفهان مدينة الجمال وبوابة التاريخ و ينبوع الحضارة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

      تستضيف مدينة اصفهان ثاني اكبر مدن ايران نهاية هذا الاسبوع والقادم ايضا عدة مؤتمرات وملتقيات واجتماعات دولية وإقليمية منها ملتقى التراث الثقافي بالتعاون مع منظمات دولية ثقافية بحضور حشد كبير من مندوبي عشرات الدول العربية والأجنبية لإيجاد تقارب وتعاون في مجال التراث الثقافي. اجتماع دراسة وتبيين حقوق النساء سيكون ضيفاً ايضاً على مدينة اصفهان لإعطاء حلول وأفكار وسلوكيات عن حقوق المرأة في المجتمعات الإسلامية وإيران والدول العربية والعالم. وستشهد مدينة اصفهان عدة ملتقيات واجتماعات ثقافية وفنية وفكرية بمناسبة مايسمى في ايران بأسبوع العديدين الذي يجمع بين عيد الأضحى وعيد ديني اخر في ايران. 

جميع هذه الملتقيات والنشاطات والاجتماعات تشرف عليها بلدية اصفهان التي لديها دور رائد وكبير في نشر الثقافة وتبيين المعالم السياحية في مدينة اصفهان الرائعة. 
وصرح عمدة مدينة اصفهان د.مرتضى سقائيان ان بلدية اصفهان تفتخر باستضافة هذه الملتقيات الحضارية والاجتماعات الثقافية والمؤتمرات الدولية والإقليمية لتطوير العلاقات بين الدول الاسلامية وبين ايران ودول العالم ايضا.واكد سقائيان على الدور الهام الملقى على عاتق الجميع لنشر أسس الثقافة وجذور الحضارة وأهمية دور السياحة في إرساء علاقات ودية ومتعاضدة بين دول المنطقة والعالم.
(صورة مرفقة لعمدة اصفهان)
واغتناما لهذه الفرصة ننشر على حلقات معالم مدينة اصفهان التاريخية والسياحية لتعريفها وبيان جمالها السياحي وعمقها الحضاري:
 
  اصفهان 
مدينة الجمال وبوابة التاريخ و ينبوع الحضارة
 
اعداد التقارير بقلم
د.خ.ا.الفائز
القسم الاول
نصف العالم!
اصفهان مدينة تاريخية في وسط ايران وتقع على بعد 420 كيلومتراً جنوب طهران ويقطن فيها مابين 4 او 5 ملايين نسمة. مدينة اصفهان هي مركز المحافظة، ولجمالها ومعالمها الحضارية تسمى في الثقافة الإيرانية «اصفهان نصف جهان» اي «اصفهان نصف العالم». وكانت هذه المدينة منذ القديم من احدى المناطق الحضارية في ايران. ونظراً لاحتواء هذه المدينة على عمارات وبنايات أثرية عدّة، فقد سجلت منظمة «اليونسكو» الدولية عدداً منها في قائمة التراث العالمي. تقع اصفهان في منطقة شبه صحراويه وسط ايران وعلى ضفاف نهر «زاينده رود». مناخ المدينة معتدلٌ ولها فصولٌ منتظمة.
وتعد اصفهان من المراكز السياحية والثقافية والاقتصادية في ايران.
وكان أوج ازدهار مدينة اصفهان قبل 500 عاما وبالتحديد فترة الملك شاه عباس لما قام به من عملية انتقال العاصمة الى هذه المدينة.
اصفهان هي من اكثر مناطق ايران شهرة في العالم، فان تسميتها «بنصف العالم» تعود الى قرون خلت، فان وجود اكثر من ستة آلاف معلم أثري في محافظة اصفهان، جعل هذه المنطقة المباركة من ارض ايران تتحلى بهذه التسمية. ترى في اصفهان مزيجاً من التراث الثقافي الرائع والطبيعة الجميلة الخلابة، والتي يمتد قدمها الى قدم تاريخ الحضارة والثقافة الايرانية. ان المعالم الاثرية الرائعة المتبقية من مختلف الأدوار والحقب التاريخية في هذه المحافظة، حولت اصفهان الى متحف فني تاريخي طبيعي، يقصدها السياح الايرانيون والأجانب لزيارتها.
وتدلّ المعالم الأثرية القيمة المتبقية من شتى العصور التاريخية في هذه المنطقة، على ان سكان هذه المدينة تميزوا بالنضج الحضاري والثقافي منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد. يضاف إلى ذلك وجود هضاب وتلال أثرية وبما في ذلك هضاب سيلك التاريخية التي هي معلم آخر من تلك الحضارة. 
قصر «جهلستون» 
أي (قصر الأربعين عموداً) بمدينة اصفهان هو من أحد القصور الثلاثة المتبقية من العهد السابق. رغم أن هذا القصر كان يحظى بعظمة أقل مقارنة مع قصور الملوك السابقين، إلا أنه وبسبب زخارفه الفريدة الرائعة كان قصراً جدّ جذاب.
يتكون القصر من قاعة ملكية وايوان وغرف ترتبط ببعضها البعض. ومن جماليات هذا القصر التي تبعث على الاعجاب، هي زخرفته بالمرايا والمجصصات والرسومات البارعة الجمال.
كان جميع ايوانات (صالات) الأبنية والعمارات وقبل البدء ببناء ايوان قصر «جهلستون»، مسوراً من ثلاث جهات باستثناء جهة واحدة وهي كانت مفتوحة، بيد أنه في هذا الايوان ثلاث جهات مفتوحة سوى جهة واحدة فقط وهي مغلقة. هذا الأمر تسبب في انشاء مساحة جديد في العمارة الإيرانية تربط خارج المبنى بداخله بشكل منقطع النظير.
من العناصر الجذابة الأخرى لهذا القصر، وجود حديقة وحوض ماء أمامه. فكان انعكاس القصر على سطح ماء الحوض، يضفي عليه منظراً جميلاً خيالها يجذب الناظر.
انشاء شارع جميل وطويل باسم «جهارباغ» أي (الحدائق الاربع) وحدائق عدة حول هذا الشارع كان من أحد مشاريع البلدية في عهد شاه عباس الاول واختيار مدينة اصفهان عاصمة لايران في عام 1007 هـ.ق. 
إن تتابع الحدائق المختلفة ومنها حديقة «خرغاه» وحديقة «بلبل» أي (العندليب) وحديقة «هشت بهشت» أي (الجنائن الثماني) وحديقة «فتح آباد» وحديقة «خلعت» وحديقة «انجورستان» أي (الكرم) وحديقة «كاج» أي (الصنوبر) و«نسترن» أي (النرجس) وغيرها كان من المشاريع الرئيسية للبلدية لتجميل مدينة اصفهان ، إلا أنه وفي الوقت الحاضر، لم تتبق من هذه الحدائق سوى حديقتي «هشت بهشت» و«جهلستون».
أمر شاه عباس ببناء عمارة على شكل قبعة افرنجية في وسط حديقة جهلستون، تضم غرفاً صغيرة حولها، ما تحول فيما بعد الى النواة الأولى لقصر جهلستون. وكانت هذه الحديقة تستخدم لاستضافة ضيوف البلاط الملكي في المراسم والحفلات، وبعد تربع شاه عباس الثاني، سابع ملوك العرش، تم توسيع قصر جهلستون وأضيفت اليه قاعات منها قاعة المرايا وقاعة الثمانية عشر عموداً، والغرفتان الكبيرتان في شمال قاعة المرايا وجنوبها، والايوانات الملكية في كلي الطرفين، وحوض ماء كبير أمام القاعة، اضافة الى زخرفة الجدران والسقوف بالرسومات والمرايا والقاشاني (نوع من الزخرفة الايرانية). القاعات الموسعة للقصر كانت في عهد شاه عباس الثاني مكاناً ملكياً لاستضافة الوفود الرسمية واقامة المراسم. وافتتح شاه عباس الثاني هذا القصر في عام 1642 للميلاد وبحضور سفراء الدول الخارجية.
جسر خاجو
يقع جسر خاجو في مدينة اصفهان وعلى نهر زاينده رود، وفي شرقي جسر الله وردي خان. تم بناء هذا الجسر الذي يبلغ ارتفاعه 133 متراً وعرضه 12 متراً، في عهد الملك شاه عباس الثاني عام 1060 هـ.ق.
وتأتي شهرة جسر خواجو مقارنة بباقي الجسور والقناطر الواقعة على زاينده رود بسبب جمالية هندسته المعمارية وتزيينه بالقاشاني. هذا الجسر الذي كان يعدّ من أجمل جسور العالم ، كان في الغالب يستخدم كسد على النهر. وفي الجانبين الشرقي والغربي من الجسر، هناك مبنى يحتوي على غرف مزخرفة بالرسومات. وكان هذا المبنى مخصصاً للأمراء والشخصيات البارزة، حيث تتم دعوتهم الى هذا المكان الذي يشكل بحيرة اصطناعية للتفرج على مسابقات السباحة والتجذيف.
يضم جسر خواجو 24 فوهة متشكلة من مكعبات منحوتة دقيقة تسد وبواسطة سدور خشبية معبأة في وسط الجسر، تسدّ تقدم المياه.
يصل طول جسر خواجو المبني من الطابوق والحجر الى 150 متراً وعرضه الى 14 متراً فضلاً عن أن معبر الجسر يبلغ 7/5 أمتار. ويقدر عدد ينابيع الجسر فيما بين 24 و28 ينبوعاً والبعض منها مدفون تحت أكداس من الرمل والتراب.
هذا الجسر بمثابة سد على زاينده رود، ويتمتع بهندسة معمارية وقوة ومتانة جعلته في غاية الجمال والروعة. وبني الجسر على اربعة طوابق، وفي الجانبين الداخليين للمعبر العلوي، توجد 51 غرفة صغيرة وكبيرة.
لا تتجاوز أحجاز هذا الجسر المترين، وهناك نتوءات وحفر أمام كل سقف من فوهات الجسر. وكان في الماضي يتم تخزين المياه عند ارتفاع منسوب مياه النهر، وذلك من خلال وضع أخشاب بقياس فوهات الجسر، ناهيك عن أنه كان يستخدم في الماضي مكاناً للتجذيف واقامة مراسم ومهرجانات وما الى ذلك.
يرتبط جسر خاجو بقاع النهر عبر أحد عشر سلماً حجرياً، وفي الجهتين الشرقيتين للجزء الأسفل للجسر، نرى تمثالين حجريين كبيرين لأسد بقيا منذ ذلك الزمن القديم لحد الآن.
ويذكر أن الغرف المبنية على وسط الجسر والمزينة بالرسوم وفن التذهيب بقيت كما عليه  منذ القدم الى الآن.
 
مسجد الشيخ لطف الله
 هو من المساجد التاريخية المعروفة في مدينة اصفهان ومن روائع الفن المعماري الايراني وفي الزخرفة خلال القرن الحادي عشر الهجري. هذا المسجد الذي أمر بتشييده شاه عباس الاول، استغرق بناؤه ثمانية عشر عاماً وقام بانجازه المعمار البارع محمد رضا اصفهاني. وجدران المسجد الداخلية من تحتها الى مافوقها كلها مغطى بالقراميد.
وحول روعة الفن المعماري المستخدم في مسجد الشيخ لطف الله، قال خبراء علم الآثار الأجانب: «يصعب الإقرار بأن هذا المبنى صنيع يد الانسان».
مسجد الشيخ لطف الله من أجمل المعالم التاريخية باصفهان والذي يقع في شرق ساحة نقش جهان وأمام قصر عالي قابو.
يفتقر هذا المسجد الى أي منارة ورواق داخلي وساحة، وتوجد أمام مدخله السلالم؛ ما جعل المسجد، وعلى ما يبدو، غير طبيعي. قد يعزى عدم وجود رواق وصحن في هذا المسجد الى ما تقتضيه ساحة نقش جهان من تنسيق وتقارن أي وقوع المسجد أمام قصر عالي قابو، ما قد أسفر أخيراً عن هذه النتيجة وهي عدم التمكن من تصميم وبناء صحن أو ساحة باتجاه القبلة لأداء الصلاة فيه.
بني مدخل المسجد المغطى بالقرميد في عام 1011 الهجري وانتهت أعمال تشييد المسجد وزخرفته عام 1028 الهجري.
قبة مسجد الشيخ لطف الله هي من إحدى القباب ذات الجدار الواحد. يصل ارتفاع القبة الى درجة أنها تبرز الى جانب ساحة نقش جهان وتغلب على المحيط. ويمتد انحناء القبة من نقطة نتوئها الكبير الى الداخل فجأة ويشكل بذلك قمة القبة وتتحمل هذه الضغوط جدران المسجد السميكة. وتم تصميم جدران مسجد الشيخ لطف الله بشكل سميك يجعلها تتحمل ثقل وضغط القبة الكبيرة، فضلاً عن أن سماكة الجدران القريبة من النوافذ تصل الى 70/1 متراً وفي الأجزاء الرئيسة منها تتجاوز المترين.
ان النقوش والألوان المستخدمة في زخرفة قبة هذا المسجد هي من أجمل وأزهى أنواع القاشاني في الفن المعماري والتي تم نصبها بشكل ماهر ودقيق على القبة. أما الاضاءة داخل المسجد فتتم من خلال نوافذ مشبكة مركبة على مختلف جدران القبة. فالاضاءات الساطعة الى داخل المسجد عبر هذه النوافذ توفر نوراً كافياً ملائماً للداخل اضافة الى انها تضفي حالة روحانية هادئة على الفضاء الداخلي. كما تم تزيين جدران القبة بالقاشاني الأزرق ورسومات عن الأزهار والورود وكذلك كتيبة مكسوة بالقرميد نقش عليها عددٌ من قصار السور القرآنية.
هذا ويعتبر محراب مسجد الشيخ لطف الله من أجمل محاريب المساجد باصفهان ومن أروع ما أبدعه الفن المعماري الايراني الفريد في نوعه. محراب المسجد مزينٌ بأنواع القراميد زاهية الألوان.
 
منار جنبان (المنارة المتحركة باصفهان)
تقع في طريق اصفهان الى منطقه نجف آباد قرية باسم «كارلادان» والتي هي اليوم جزءٌ من مدينة اصفهان. يوجد في هذه القرية، بناء يضم مقبرة أحد الزهاد الصالحين المعروفين في القرن الثامن الهجري ألا وهو العم عبدالله كارلاداني. وتوضح السنة المكتوبة على لحد مقبرة عبدالله وهي 716 للهجرة، توضح أن هذا العارف الكبير كان يعاصر السلطان الايلخاني محمد خدا بنده.
ايوان هذا البناء هو من معالم العهد الايلخاني، غير أن بعض الباحثين يعتقدون بان منارتي العمارة تمت اضافتهما الى الايوان فيما بعد. ولكن مما لا شك فيه هو أن ما يميز (المنارة المتحركة باصفهان) عن مثيلاتها المتحركة هو تحرك باقي أجزاء البناء ناهيك عن المنارتين المتحركتين نفسيهما. ان تحرك هاتين المنارتين كان لمدة من الزمن يثير تساؤلاً يشغل بال العلماء والخبراء. ومازال الفن المعماري الخاص بهذا البناء يكتنفه السر والغموض. «منار جنبان» ليست هي العمارة الوحيدة التي تتحرك في العالم بل نجد نظيرات لها في العراق والعربية السعودية. وكيفما كان فان السبب العلمي الرئيس في تحرك المنارتين انما يعود الى ظاهرة «دوبلر» في علم الفيزياء، فوجود تشابه في النمط المعماري الخاص بهاتين المنارتين، جعلهما تتأثران بعضهما بالبعض.
لكن ما هو سرّ الغموض الذي يكتنف المنارتين؟ فاذا صعد شخصٌ سطح هذا البناء عن طريق سبعة عشر سلماً موجوداً في كل منارة وينتهي الى السطح وبدأ يهز واحدة من المنارتين، تتحرك هذه المنارة وفي الوقت نفسه تتحرك المنارة الأخرى فالحقيقة هو أن البناء كله يتحرك، بيد أن حركة المنارة نفسها فقط يمكن رؤيتها ولأجل مشاهدة حركة البناء ولمسها.
إن استخدام آجر خاص يتميز بمطاطية عالية مقارنة بالآجر الاعتيادي المستخدم في باقي الأقسام فضلاً عن تحرّك المنارتين عبر اهتزازها وفقاً للقوانين الفيزيائية، كل ذلك يسدل الستار عن سر أشهر منارة متحركة في العالم، كما يكشف لنا جوهر وعمق العلوم والتقنية التي استخدمها معماريو هذا البناء على مدى القرون السبعة المنصرمة، وليست هناك معلوماتٌ دقيقة عن أسماء معماريي هذا البناء. لكن وكما يرى الخبراء ثمة منارات أخرى تضاهي هذه المنارة في حركتها الفيزيائية وبنيت بالتزامن مع بناء هذه العمارة ومنارتيها. ونذكر منها على سبيل المثال منارات مسجد أشترجان على بعد 40 كيلومتراً في غرب اصفهان والتي تعرض معظمها للدمار 
هذا البناء مزين بأنواع القاشاني اللازوردي والفيزوزجي، ونصبت على مقبرة العارف عبدالله قطعة من حجر الرخام نقشت على زواياها سورة يس. كما توجد كتيبات أخرى في هذه البقعة بما فيها كتيبة من الرخام تعلو المقبرة.
 
معبد النور 
معبد النور في اصفهان من المعالم الأثرية المتبقية في ايران. هذا المعبد له تاريخ قديم وتم استخدامه في شتى العصور والأدوار التي مرّت بالمنطقة. يقع هذا المعبد الأثري على مقربة من نهر زاينده رود وعلى تل مرتفع، ما يمكن للناظر من مشاهدة مساحات بعيدة بشكل جيد.
النسيج الأصلي لهذا المعبد هو طبقات من الطوب، تتخللها طبقة رقيقة من القصب كانوا يأتون به من النهر، وذلك لإضفاء القوة والصلابة على المبنى. الدعائم الكبيرة للمبنى والمكونة من الطوب تكاد تبدأ من وسط تل المعبد وتتحول الى أعمدة قوية في القسم العلوي منه، كما توجد غرف صغيرة فوقها. كذلك نرى في بعض الأجزاء من المعبد آثار سلالم منتظمة منحوتة في جوف الصخر، تمتد الى الأعلى، ولكن بمرور الزمن طمث آثاره. الى ذلك، كان قد بني على هضبة المعبد ، مبنىً مدور يمكن القول انه النقطة المعمارية الاخيرة في المعبد، حيث لم يتم بناء أي شيء يرتفع منه فوق التل. هذا المبنى أو لنقل هذه الغرفة ذات ثمانية اضلاع وفي كل زاوية منها نافذة تطل على الخارج. 
وكانت هذه المجموعة الاثرية تشتمل على غرف وحجرات في الجهات الأربع للهضبة وتمتد الى الغرفة الموجودة في اسفل المعبد، الا أنّ الاقسام الشمالية وجزءاً من القسم الشرقي للمعبد بقيت كما هي عليه الآن، وعلى ما يبدو فان هذه الأجزاء تمت اعادة اعمارها في العصر البهلوي. وأقدم معلم اثري بقي من العصور الخوالي في اصفهان هو المعبد نفسه.
واللافت هنا هو بقايا الطبقات من الطوب في أطلال هذا المعبد، وقلما نجد أثراً مكوناً من الطوب بهذا القياس والحجم، وكما يعتقد خبراء علم الآثار فان هذه الطبقات كانت تتشكل من الطوب اضافة الى رمال وحصى وقصب يؤتى بها من ضفاف نهر زاينده رود لاستخدامها كلبنة أساسية في بناء المعبد وذلك لإضفاء قوة اكثر عليه.
وبحسب خبراء علم الآثار، فان تاريخ بناء هذا المعبد يعود الى ما قبل العصر الساساني، لأن المعابد في ذلك الوقت لم تكن تبنى على الجبال أو التلال، بل كانت هذه المعابد تبنى في أماكن يسهل الوصول اليها. فبإمكاننا أن نقول بصراحة إن معبد اصفهان التاريخي خير دليل وشاهد على وجود حضارات اكثر قدماً من السلالة الساسانية وما قبلها من السلالات والحكومات.
ان الموقع الجغرافي الذي يتميز به هذا المعبد وانشاءه على تل مرتفع وطريقة بنائه، كل ذلك يثير الشك بأن الهدف وراء بناء مثل هذا المعبد لم يكن منحصراً على تقديم القرابين والأضاحي، بل بني للأغراض الدفاعية أيضاً. وفي الحقيقة كان المعبد بمثابة برج للرصد.
jazirair@gmail.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/08



كتابة تعليق لموضوع : اصفهان مدينة الجمال وبوابة التاريخ و ينبوع الحضارة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net