صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من هي الامة الغبية التي وعد الرب ان يرفع شأنها لينتقم بها من اليهود؟ (1)
مصطفى الهادي
اهتم الله باليهود اهتماما كبيرا لكونهم امة مضطهدة فأرسل لهم عشرات الأنبياء ولكن كان مصير هؤلاء الانبياء القتل او التشريد والتسفيه والتكذيب. إلى ان ارسل الله لهم موسى بآياته العجبية الخارقة فآمن له اليهود وانصاعوا له على مضض فانقذهم من يد فرعون ،وساعدهم الله ففتح لهم البحر وانقذهم ، وفجّر لهم العيون لكل قبيلة عينا يشربون منها وانزل عليهم الطعام من الجنة. مما لاحصر له من النعم التي افاضها عليهم ، ولكنهم : ( أبو الاستماع، ولم يذكروا عجائبك التي صنعت معهم، وصلّبوا رقابهم).(2)
فقاموا بصناعة العجل وعبدوه فاغتاض الله عليهم كثيرا وقرر ان يسلب منهم الحكم والنبوة ويبعث الشريعة مرة أخرى على يد (امة غبيّة منسية لا ذكر لهم) كما نقرأ ذلك واضحا في نصين الاول كما في سفر التثنية 32: 21 ((هُم أغارُوني بما ليس إلهاً، أغاظوني بأباطيلهم. فأنا أغيرهُم بما ليس شعبا، بأمةٍ غبيةٍ أغيظهم)).
ولرب قائل يقول لربما المقصود بالأمة الغبية ( امة يسوع المسيح) لأنها اتت بعد موسى مباشرة . فنُجيب بأن الدولة الرومانية لم تكن أمة غبية ابدا ، بل كانت من الدول المتحضرة لها قوانينها وبرلماناتها وتشريعاتها وهي من اعرق الحضارات في ذلك الوقت. ولو كان المقصود بالامة الغبية هم الرومان وان يسوع المسيح واتباعه ممن آمن به هم الذين يقصدهم الله ، لما رأينا بولص بعد رحيل يسوع المسيح بأكثر من ثلاثين عاما يُكرر القول نفسه على اليهود والرومان ويُهددهم أيضا بهذه الأمة الغبية فيقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 10: 19 ((لكني أقولُ: ألعلّ إسرائيل لم يعلم؟ أولا موسى يقول : أنا أغيركم بما ليس أمة. بأمة غبيّةٍ أغيظكم)).
وبما أن الأمة الفارسية لم يبعث الله لها نبيا بعد نبوة السيد المسيح ولا نبوة محمد عليهما السلام إذن لم يتبق غير العرب الذين يسكنون بين الدولة الرومانية والفارسية وهم امة ضالة متخلفة جدا عاشت شطرا من حياتها في الخيام ولعل خير وصف لهم هو ما وصفهم به القرآن بقوله في سورة الجمعة : 2 ((هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين )) .
يقول الدكتور محمد عبد اللطيف وكيل كلية القرآن الكريم ، جامعة الأزهر : و (الضلال المبين) هو الشرك وخبث الجاهلية المتمثل في الانحرافات الفكرية والنفسية والسلوكية فردية كانت أو جماعية ، ووصفه بالمبين ؛ لأنّه لشدّته لا يلتبس على أحد ، ونسبة هذا الضلال إليهم جميعًا باعتبار أن أكثرهم كانوا واقعين فيه . 
وقد أكد القرآن الكريم أيضا ان العرب في هذه المنطقة لم يكن لهم ذكر فيقول: ((بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون)). فلم يكن لهم ذكرٌ فبعث الله محمدا فبدأ شأنهم يرتفع.
وكذلك وصفتهم سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد (ص) حيث تقول : ((كُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَة مِنَ النّار، مذقة الشارب ونهزة الطامع وقبسة العجلان،وموطئ الأقدام، تشربون الطَّرَق، وتقتاتون القدّ أذلّة خاسئين، تخافون أن يتخطّفكم الناس من حولكم)).(3)
إذن من مما تقدم نعرف أن هذه الامة (الغبية) هم العرب في زمان جاهليتهم ووقد بعث الله منهم نبيا الذي آتاهم بذكرهم ، ولكن منذ ألف وخمسمائة سنة يرتفع شأنهم ثم ينزل إلى الحضيض إلى أن يأت اليوم الذي يقودهم المهدي ليؤدب بهم اليهود كما وعد الله تعالى. 
أن اشد ما يُخيف اليهود والمسيحيين هي هذه النصوص التي تُبشّر بأن أمة منسيّة في جزيرة العرب سوف تنشأ لتقضي عليهم وأن هذه بشرى من الله بدين جديد ونبي جديد ،سيُحرر العالم من شرهم وكفرهم وعنادهم وظلمهم للعباد ،ولذلك يعمد اليهود والمسيحيين إلى اخفاء هذه النصوص او تفسيرها تفسيرات عقيمة لا تتناسب والنبوءة أبدا. 
فلو راجعت التفاسير اليهودية والمسيحية لرأيت العجب العجاب حول تفسير هذه الآيات ولعل اقرب ما نتناوله هو كتاب النقد الكتابي الذي يقول وبكل وضوح : (( هل المقصود بالأمة الغبية الوارد ذكرها في التوراة والتي سيغيظ بها الله بني إسرائيل، هي الأمة العربية في جهالتها، لأنها لم تكن تملك العلوم والفنون مثل اليونانيين؟)). (4)
ثم يتسائل الدكتور حلمي مرتعبا فيقول في نفس الصفحة : ((هل ما جاء في تثنية 33 يشير للشريعة المحمدية المنبعثة من شبه الجزيرة العربية؟)).
ويقول الأرشيدياكون (نجيب جرجس) عن بني إسرائيل لقد هيجوا غيرة الرب (بأباطيلهم) أي بعبادتهم وأعمالهم الباطلة. ولأجل هذا فهو أيضًا يتحداهم ويهيّج غيرتهم وغيظهم (بما ليس شعبًا) أي بشعوب وثنية غريبة عن المعرفة فهي لا تستحق أن تكون شعبًا، وإنما هي أمم (غبية) أي عديمة الفهم لأن كل شعب لا يعرف الله الخالق يُعتبر جاهلًا وغبيًا.وقد تمت هذه النبؤة.
ونختم هذا البحث بما اتفق عليه عبد المسيح بسيط ، والشيخ رحمة الله الهندي حيث قالا: (( المُراد بالشعب الجاهل هم العرب لأنهم كانوا غاية الجهل والظلام ولم يكن عندهم علم من العلوم وما كانوا يعرفون إلاَّ عبادة الأوثان وكانوا مُحتقرين في نظر اليهود لكونهم من أولاد هاجر، فالمقصود من الآية أن بني إسرائيل أغاروني بعبادة المعبودات الباطلة فلذلك أُغيرهم بإصطفائي لقوم مُحتقرين وجاهلين عندهم ولقد أوفى الله بما وعد وبعث من العرب النبي (ص) فهداهم)). (5)
ولكن مما يؤسف له أن العقول العربية لم تنضج بعد على الرغم من مرور هذه السنين إلى أن يخرج من رحم امة العرب قائد يجمع عقولهم بمعجزة خارقة كما يقول النص : ((اذا قام قائمنا وضع يده على رؤوس العباد فجمع بها عقولهم وكملت بها أحلامهم)).(6)
ذلك هو المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.
المصادر :
1- قصد الكتاب المقدس بالغباء هنا الجهل بمعرفة الله كما في المزمور 14: 1 ( قال الجاهل في قلبه ليس إله) والغباء هو العمى الروحي الذي يقود الإنسان إلى عبادة الأصنام البكماء التي لا تنطق ولا تسمع ولا تشعر، عوضًا عن عبادة الله الحي.
2- سفر نحميا 9: 17
3- العلامة المجلسي في البحارج 8 | ص 114 ، ط الكمباني. 
4- كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب مكتبة الكتب المسيحية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية
5- راجع كتاب إظهار الحق جـ 2 ص 208، 209 . و عبد المسيح بسيط - هل تنبأ الكتاب المقدَّس عن نبي آخر يأتي بعد المسيح ص 73، 74
6- الحديث عن المقدس الباقر ، كمال الدين: ص675 ح31 باب في نوادر الكتاب.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/12



كتابة تعليق لموضوع : من هي الامة الغبية التي وعد الرب ان يرفع شأنها لينتقم بها من اليهود؟ (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الميالي
صفحة الكاتب :
  علي محمد الميالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الطيران المدني: أكثر من 10 ملايين مسافر تنقلوا عبر المطارات العراقية خلال عام 2017  : وزارة النقل

  الخراب القادم من الشرق  : هادي جلو مرعي

 هجرة النجف جهود استثانية وطموحات عريضة رغم كل المعوقات  : احمد محمود شنان

 قارب الخشب  : اسراء البيرماني

 وحدة العراق تفزع من ...؟!  : د . ماجد اسد

 بالفديوا : النشيد الوطني للدواعش

 حب الاوطان من الايمان  : جعفر جخيور

 ذي قار : قوة خاصة تلقي القبض على متهم مطلوب وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب  : وزارة الداخلية العراقية

 عن اللغة العربية...  : ادريس هاني

 غزل كهربائي ...مع الوزير  : د . يوسف السعيدي

 اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في صحة واسط وسوء استخدام الادوية  : علي فضيله الشمري

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد السعي الجاد للارتقاء بالواقع الصحي في عموم البلاد  : وزارة الصحة

 اغمس بنانك  : عدنان عبد النبي البلداوي

 رد هادئ على منتقدي الشيخ مهدي الصميدعي  : اياد حمزة الزاملي

 قيادي كبير في أنصار الله ولأول مره يكشف الموقف العسكري والسياسي للحركة والرد على العدوان وطبيعته ووقته ومستوى الجاهزية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net