صفحة الكاتب : نعيم ياسين

يوم الغدير من ايام الله
نعيم ياسين

 في ظهيرة لاهبة من يوم الثامن من ذي الحجة عام عشرة من الهجرة , وتحت ظل شجيرة قلما تقي من حر الشمس , وقف الحجيج محبوس الانفاس شاخص الابصار نحو الطلعة البهية والغرة الحميدة , مصغي السمع الى تلك الشفاه المعطرة بذكر الله في السراء والضراء , وماهي سوى لحظات بحساب الزمن لكنها دهر الدهور بحساب الوجود حتى انطلق البيان الالهي من شفتي الرسول الاعظم (ص) اخذاً بيد علي (ع) : من كنت مولاه فعلي مولاه . 
 فاراد الله ورسوله لولاية علي يوم الغدير ان تكون عصمة للامة من الفرقة وامانا لها من العذاب , وصراطا مستقيما يؤدي بها الى الجنة , لكن الشيطان الذي قعد بكل صراط مستقيم لبني الانسان لعب لعبته فاقبل بخيله ورجله , فنكث من القوم من نكث وارتد عن البيعة من ارتد حتى لم يسلم صاحب البيعة نفسه واهل بيته من سيف الجاهلية والبغي , فقتل من قتل بعده من ابنائه , وشرد من شرد , ولله امر هو بالغه .
تناولتُ الجزء الرابع من كتاب السيرة النبوية لابي الفداء اسماعيل بن كثير , وهو رجل عرف بعدائه للخط العلوي , لارى ماذا كتب بشأن الغدير بعد ان القيت من يدي صحيح البخاري الذ رايته لم يألوا جهدا في ايراد كل ما ينال من رهط علي (ع) , ويلوي اعناق الايات النازلة فيه .
في الفصل الذي خصصه ابن كثير لخطبة النبي (ص) في غدير خم اورد بعضا من الروايات التي نقل فيها تنصيب علي (ع) وليا للمؤمنين ولم يستطع انكارها لكنه قال قبل عرضها : " مع اعلامنا انه لا حظ للشيعة فيها ولامتمسك ولا دليل " – السيرة النبوية , تحقيق مصطفى عبد الواحد , ج4 , ص414 – وقوله هذا مصادرة لراي القاري قبل كل شيء ,
اشار ابن كثير الى ان النبي (ص) ذكر في يوم الغدير " من فضل علي وامانته وعدله وقربه اليه ما ازاح به ما كان في نفوس كثير من الناس منه " , وقال (ص) : " ايها الناس لا تشكوا عليا فوالله انه لاخشن في ذات الله من ان يشكى " . ونحن نسال : لماذا خص النبي (ص) عليا بالذكر دون بقية الصحابة , ومالذي كان يمهد له ؟ .
      ومما اورده ابن كثير في سيرته :
1 –بسند متصل عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن فرايت جفوة منه فلما قدمت على رسول الله ذكرت عليا فتنقصتهفرايت وجه رسول الله يتغير , فقال : "يا بريدة , الست اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟ قلت : بلى يارسول الله , قال : من كنت مولاه فعلي مولاه " . وعلق ابن كثير قائلا : رجاله كلهم ثقات .
2 – بسند للنسائي عن زيد بن ارقم , قال : لما رجع رسول الله من حجة الوداع ونزل بغدير خم امر بدوحات فقمن ثم قال : كاني دعيت فاجبت , اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما , فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " ثم قال : الله مولاي وانا ولي كل مؤمن " ثم اخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فهذا وليه , اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . يقول ابو الطفيل : قلت لزيد : سمعتَه من رسول الله ؟ فقال : ما كان في الدوحات احد الا رآه بعينيه وسمعه باذنيه " . وعلق ابن كثير قائلا : قال شيحنا ابو عبد الله الذهبي : وهذا حديث صحيح .
     وذكر ابن كثير في رواية اخرى ان عمر بن الخطاب لقي عليا يوم الغدير فقال : هنيئا لك اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة .
3 – وفي مناشدة علي (ع) في الرحبة للناس بخصوص الغدير نقل ما اورده النسائي في كتابه خصائص علي انه قال : انشد الله رجلا سمع رسول الله يوم غدير خم يقول : ان الله ولي المؤمنين , ومن كنت وليه فهذا وليه , اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره " . قال ابن كثير : اسناده جيد .
   وهناك روايات صحيحة السند اوردها ابن كثير, لكنه مع هذا التمس روايات طعن في سندها لها المضمون نفسه , وكأنه يريد ان تاكل العجاف السمان خلافالادنى بصيرة بالروايات وكيفية الاخذ بها , بل نفى ان يكون قوله تعالى " اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا " نزل في علي (ع) يوم غدير خم مع ان من بين من روى نزوله في يوم غدير خم ابو هريرة وقال – ابو هريرة - : من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا " .
      ونفي ابن كثير ذاك لا لشيء ذي بال , وانما لان عمر بن الخطاب قال نزلت اية " اليوم اكملت لكم دينكم ... " في عرفة يوم الجمعة , ولا ندري مالذي حمل ابن كثير على ترجيح رواية الخليفة على رواية ابي هريرة ؟ خصوصا وانه اقر بصحة عدد من الروايات التي روت عظمة ذلك اليوم واهتمام النبي (ص) به .
     ولم يكتف ابن كثير بالتشويه على يوم الغدير ودلالته وقوله ان الشيعة لا حظ لها فيه كما زعم , بل ختم هذا الفصل بقوله : ان النبي لما قدم المدينة من حجة الوداع صعد المنبر وقال : اني عن ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف والمهاجرين الاولين راض , فاعرفوا ذلك لهم ".
وليت شعري اين الانصار ؟ ولماذا لم يذكر المهاجرين يوم الغدير وقبل ان يتفرق الناس في بلدانهم ؟ .
بل هناك رواية نقلها ابن كثير من الصحيحين عن عائشة في محاولة منه لنفي الوصية في علي (ع) اجل قلمي ولساني من ذكرها لانها تحط كثيرا كثيرا من مقام النبي الاعظم (ص) . 



 

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/13



كتابة تعليق لموضوع : يوم الغدير من ايام الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان سبهان
صفحة الكاتب :
  عدنان سبهان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صمت القهر  : هنادي البارودي

 الشهيد عباس الكرعاوي اختط لنفسه طريق الشهادة ولابنيه طريق العلم والتفوق  : عبد الامير الصالحي

 ماذا يعني تكليف شركة (G4S ) لحماية بيت الله الحرام ؟؟؟ حماية بيت الله من الحجاج.   : مصطفى الهادي

 جرت في العاصمة الاردنية عمان الاجتماعات المشتركة بين وفد الوزارة برئاسة السيد الوزير وفريق فيلق المهندسين الامريكي  : وزارة الموارد المائية

 إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا  : عباس طريم

 ازماتنا المستعصية.. تقصير متعمد أم ضعف امكانات  : حميد الموسوي

 الفيسبوك والتويتر  : سامي جواد كاظم

 العلاقات العربية الإفريقية العرب يتمزقون ويخسرون في إفريقيا  : حسن العاصي

 بلدية النجف الاشرف تواصل حملات النظافة في حي النداء

 هل سيخرس اوباما ويـُبكمْ النجيفي!  : ماء السماء الكندي

 السهيل يوافق على اطلاق الاجازات الدراسية لمنتسبي الجامعات الحكومية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 غابة زرقاء

 المرشح العراقي والقدرة على تحمل المسؤولية  : عبد الخالق الفلاح

 وثائقي من داخل الموصل  : سامي جواد كاظم

 القبض على ثمانية “دواعش” في أيسر الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net