صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

اسئلة بمناسبة يوم الغدير . ملحق على موضوع حرب صافوراء ضد وصي موسى يشوع بن نون.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 
بمناسبة يوم الغدير وجه لي احد الاخوة عدة اسئلة على موضوع حرب صافوراء طالبا المزيد من المعلومات ، ارسلت له هذه الملحق على الخاص وانشره هنا طلبا للفائدة وتتميما للبحث .
اخي الطيب . لعلي لم ار تعليقك هناك على موضوع صافوراء . واقول : بما ان اصل الموضوع ثابت في التوراة وهو أن موسى تزوج صافوراء بنت كاهن يثرون وجب البحث عن بقية الموضوع الذي اختفى اصله من التوراة ، وهذا يستتبع امرين .
الأول : ان يرى الباحث ماذا جاء في الاديان اللاحقة وما ذكروا حول هذا الموضوع حيث ان هذه الاديان ستحكي طرفا مما حدث في تلك الامم طلبا للعبرة فلابد ان تمر على الاحداث الكبرى التي عصفت بالديانات التي سبقتها.
الثاني : ان يذهب الباحث للملاحق الخاصة بالتوراة فيبحث عن بقية القصة ، كما فعلت انا في موضوع : (من هم الذي مسخهم الرب قردة وخنازير) حيث وجدت النص في ملاحق التوراة ولم اجده في التوراة .
وكما فعلت أيضا في قصة (موسى والخضر) التي اختفت من التوراة أيضا فوجدتها في التلمود .
واعلم اخي الطيب ان اي شيء يختفي من التوراة فهذا يعني ان فيه ضرر او اساءة لليهود فيُحاولون حذفه لا بل يحذفوه ولكنهم لا يرموه بعيدا بل يضعونه في ملاحق خاصة مثل التلمود . وهذا ما وجدته انا حيث بقيت ايام ادور وادور إلى عثرت على ما قاموا بحذفه فوضعته للناس .
المشكلة ان روايات المسلمين في ظاهرها حول شخصية صافوراء ، وخصوصا الشيعة تخالف القرآن ويُخالف بعضها البعض ، لأن الآيات القرآنية قد أعطت عن بنت شعيب انطباعاً حسناً رضياً، حيث دلت على كمال عقلها، وحسن أدبها، وبالغ حيائها، وعلى أنها تملك مواصفات المرأة الصالحة، والمتزنة، العامر قلبها بالحكمة، في حين ان هناك روايات تصفها بانها حاربت وصي موسى .(1) وهذا ما بحثته انا ولكن وجب اشارة إلى ان لشعيب بنات قيل اربع وقيل سبعة وبينهن اثنان هما صافوراء وصفيراء.
بعد وفاة موسى تسلم يشوع زمام قيادة الأُمة، وأصبح قائداً لبني إسرائيل طوال الحقبة التي تم فيها الاستيلاء على معظم أرض كنعان. لقد استطاع يشوع وهو ما زال في سهل موآب، أَن يجند قواته ويجهزها وينظمها لخوض المعارك التي اشتدت بعد أن اجتاز نهر الأُردن، ولكن الغريب ان يشوع خاض ثلاث معارك: واحدة في المنطقة الشمالية، وأُخرى في المنطقة الوسطى، وثالثة في المنطقة الجنوبية، أسفرت كلها عن انتصاره .
والأغرب من ذلك ايضا ان الاثنين معا عصفت بدولتهم الفتن ولم تدم حكومتهم إلا بضع سنوات وكذلك فإن معارك علي بن أبي طالب كانت ثلاث أيضا واحدة في الشمال في سهل صفين مع معاوية ، وواحدة في الوسط قرب الكوفة مع الخوارج ، والأخرى في الجنوب بالقرب من البصرة. فلم يكن هذا التشابه اعتباطيا بين معارك يشوع وعلي بن ابي طالب ، انها سنن التاريخ.
الامر الآخر الذي تتشابه به اوجه التاريخ بين يشوع وعلي ،هو ان يشوع امره الرب ان يخرج من المدينة لان موسى قد مات فقال في سفر يشوع 1: 2 (( كان بعد موت موسى عبد الرب ان الرب كلم يشوع بن نون خادم موسى قائلا. موسى عبدي قد مات. فالآن قم اعبر هذا الأردن أنت وكل هذا الشعب إلى الأرض التي انا معطيها لهم أي لبني إسرائيل)). وهذا نفسه حصل مع علي بن ابي طالب حيث بعد وفاة النبي ورجوع الامر إليه هاجر إلى الكوفة التي اصبحت فيما بعد معقلا له ولشيعته. فأرسى فيها اولى لبنات الدولة العالمية وجعلها عاصمة العالم الاسلامي الموعود.تقابلها دولة يشوع في سهل وادي مجدو التي اسسها لشعب إسرائيل ، والتي انحرفت فيما بعد فأصبحت هدفا لهذه الدولة العالمية الموعودة ، دولة حفيد علي .
إذن اين هي حرب صافوراء على يوشع وصي موسى .
صافوراء التي تزوجها موسى توفيت بعد انجابها للطفل الثاني (ألعيزر) حيث ان لموسى اثنين من الأولاد كما في سفر أخبار الأيام الأول 23: 15(( ابنا موسى : جرشوم وأليعزر)). فعمد موسى إلى الزواج من اختها صفيراء لكي ترعى اولاد اختها، ولم تنجب له اطفالا وكانت تتمنى دائما ان يوصي موسى لأحد ابناء اختها لان الطفل ابن امه وعلى شريعة امه في عقيدتهم (2) وهي تريد ارجاع مجد أبيها كاهن يثرون ، ولكنها صُعقت عندما اوصى موسى لخادمه يشوع.
وجن جنونها وبعد ما توفى موسى عمدت إلى شن حرب خاطفة مدمرة ضد وصيه يشوع وهي المعركة التي وقعت في المنطقة الجنوبية وهي أولى معارك يشوع. ولدى البحث عن مصدر حرب صافوراء المشار لها في فهرست حروب أرض كنعان من (صَين إلى أدوم) والموجود منه نسخة في مكتبة كنيسة مار بهنام في منطقة الخضر في الموصل والذي يقول فيها في الجزء الثاني ص : 54 : ((فكانت حربها من اجل ان تعيد مجد أبيها فلم ترتض ان يكون ملك أبيها لغير أليعزر فخرجت صفيراء تقود الجيوش وهي في محملها الذي يحمله عبيدها ولكنها خسرت وماتت وهي باكية على مجد ابيها)).
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــ
1- قال الشيخ النمازي في مستدرك سفينة البحار ( ج6 / ص296 ) : صفوراء بنت شعيب زوجة موسى بن عمران ، خرجت على وصيه يوشع. وفي بشارة المصطفى ج36 ص5 قال عن عبد الله بن مسعود قال :« قلت للنبي: يارسول الله من يغسلك إذا مت ؟ قال : يغسل كل نبي وصيه ، قلت : فمن وصيك يارسول الله ؟ قال : علي بن أبي طالب ، فان يوشع بن نون وصي موسى خرجت عليه صفوراء بنت شعيب زوجة موسى.
2- سفر الأمثال 6: 20 (يا ابني ، احفظ وصايا أبيك ولا تترك شريعة أمك اُرْبُطْهَا عَلَى قَلْبِكَ دَائِمًا. قَلِّدْ بِهَا عُنُقَكَ. 22 إِذَا ذَهَبْتَ تَهْدِيكَ. إِذَا نِمْتَ تَحْرُسُكَ، وَإِذَا اسْتَيْقَظْتَ فَهِيَ تُحَدِّثُكَ)

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/18



كتابة تعليق لموضوع : اسئلة بمناسبة يوم الغدير . ملحق على موضوع حرب صافوراء ضد وصي موسى يشوع بن نون.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/21 .

اخي الطيب أمير Ameer A. Al_babeli حياك الرب
شكرا على هذا التوضيح المتين وقد لفت توضيحكم نظري إلى اشياء لابد من الاخذ بها ، وأما مسألة الجزم اخي الطيب فأنا اذكر دائما ان ذلك بسبب جزم النصوص التي اعتمد عليها فبعضها ينطلق من انانية ، وآخر ينطلق من حسد ، وتنعكس في النصوص دائما نفسية من قام بتدوينها وعندما استعير ذلك يعتقد القارئ اني اجزم . ومع ذلك لابد من الاخذ بنصيحتكم . مع الشكر الجزيل

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/21 .

شكرا اخي الطيب عامر ناصر حاياك الرب
اخي الطيب ما قلته صحيح واشكرك على هذه الافاضة ، ولكني راجعت بعض التفاسير للسنة الشيعة بخصوص زوجة موسى فوجدت انهم قالوا بمدحها ، ومن هنا فأنا رأيت ان اذكر وجهة نظر بعض المفسرين ايضا ، وانا قلت بأن التي تزوجها موسى اولا ماتت بعد ان انجبت له اولاد ، فاضطر للزواج من خالتهم وهذه الاخيرة هي التي قامت على يوشع . وهذه لم يمدحها القرآن ولم يورد لها ذكرا إنما كان حديثه عن الكبيرة التي قالت لأبيها : اساجره انه القوي الامين ، وما شاكل ذلك . تحياتي

• (3) - كتب : Ameer A. Al_babeli ، في 2014/10/20 .

شكرا جزيلا ودعائي لك بكل خير.
اطلعت على ردك سيدتي وكان شافيا,وهنا احب الإشارة الى :

1- نحن نؤمن ان بقايا التوراة والانجيل الموجودة في ايدي اليهود والنصارى رغم اختلافها عن اصلها بالتحريف والتزييف غير ان فيها من الحقائق الكثير .ومنها موضوع النقاش.
2- لو فرضنا جدلا ان كليهما لم يرد عليهما تحريف فهذا لا يمنع من وجود مقاطع في وسط اجنبي عنها. ولتقريب القصد نسوق مثالا قرآنيآ :

قال تعالى : قال انه من كيدكن ان كيدكن عظيم (يوسف اعرض عن هذا) واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين.
فهنا العبارة ما بين القوسين تسمى جملة عرضية وقعت في سياق مختلف عنها.
وكذلك قوله : قالت رب اني وضعتها انثى (والله اعلم بما وضعت وليس الذكر كالانثى) واني اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم.
نفس المحصلة.
وكثير من الامثلة وردت في القران الكريم فلا ضير ان تكون العبارات التي تتناول قصة ذبيح الفرات مقطعا وقع بين سياق مختلف عنه . هذا لو فرضنا صحة كل ما ورد وسلامته من التحربف جدلا.

احييك واحيي استنتاجاتك وتحري الحقيقة والتجرد الذي امتازت به موضوعات ابحاثك ولكن فلتكن ابحاثك من قبيل الاطروحات وحاولي الابتعاد عن الجزم لتسلمي من المؤاخذات . اكرر شكري وعذرا لاطالتي .

• (4) - كتب : عامر ناصر ، في 2014/10/20 .

السيدة آشوري حياك الله ، المتتبع لاسلوب وطريقة القران الكريم انه لايهتم بالسرد التاريخ ولا القصصي المتعارف وانما يطرح جانبا من القصة المراد توجيه عناية القاريء او السامع اليها ، ولذلك نجد ان قصة واحدة يتم ذكر مقاطع منها في سور عدة وحسب الحاجة لاجل العبرة وكما في قصص نبي الله موسى (ع) وقصص بني اسرائيل ، اما فيما يخص قضية صافوراء فاني لم اجد ان القران قد مدحها ، وانما اشار الى حالة عامة عند الفتيات وهي حالة الحياء او المشي على استحياء عند مخاطبة الرجال وخصوصا الغرباء ، فالقران ذكر حالنها حينئذ ، وكما نشاهد قوله سبحانه (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18))(الفتح) فالرضا هنا مقيد بزمان المبايعة لمكان (اذ) وقد اخذها القوم رضاءا مطلقا وهذا غير صحيح اذ كم منهم ثبت على بيعته ، وقد قال قبل هذه الاية وفي نفس السورة ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)) فهناك ناكثين وهناك اوفياء وكما قال سبحانه ( وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132)) (طه) وقال سبحانه وقوله يشمل من كان قد بايع البيعتين ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4))( الحجرات) فهناك تهديد للذين رفعوا اصواتهم بحبط اعمالهم اذا العاقبة للتقوى ، فعلى افتراض المدح فالواجب الوفاء والتقوى والا فحبط العمل قائم ، اسأل الله لك التوفيق

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/19 .

ولكن بالامكان تسهيل الامر عليك من خلال وضع روابط ملاحق البحث
هذا الرابط الاول وهو على موقع كتابات .
http://www.kitabat.info/subject.php?id=28566

وهذا رابط الجزء الثاني
http://www.kitabat.info/subject.php?id=28604

وهذاملحق على الموضوع
http://www.kitabat.info/subject.php?id=28779




• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/19 .

أخي الطيب امير حياك الرب واهلا وسهلا بكم قارئا عزيزا .
بالنسبة لهذا السؤال فأنا اجبت عليه في ملاحق هذا البحث وهي موجودة على نفس صفحة كتابات حيث أتت بعد البحث مباشرة بامكانك الرجوع لها والاطلاع عليها . وكذلك ورد في تعليقات البحث أيضا .
ولكن يمكن ان اقول لك باختصار على امل ان تستزيد من الملاحق .
أولا أن الفرات يمتد من مصباته وحتى نهايته في جنوب العراق .
ثانيا : ان نبوخذ نصر والمصريين وغيرهم كلهم وثنيون مشركون لم يؤمنوا بالله ، بينما النص يصف القتيل (بأنه ذبيحة الرب المقدسة) فمتى كانت ذبائح الوثنيين لله ومقدسة؟
ثالثا : على طول شاطئ الفرات لم تحدث معركة يُقتل فيها شخص مقدس غير معركة كربلاء على شاطئ الفرات والقتيل فيها يُطلق عليه اسم الذبيح ، وهذا ما قاله النبي المقدس محمد ما ان ولده الحسين سوف يُذبح على شاطئ الفرات .
رابعا : كما يعلم الجميع ان التوراة تم التلاعب بنصوصها بشكل يُرثى له واقصد الترجمات ، ولكن بالرجوع إلى النسخ الاصلية من الطبعات الارامية ، واليونانية القديمة تجد أن النص مغاير بشكل مذهل .
اتمنى منكم الرجوع إلى بقية الموضوع في الملاحق وشكرا
امنياتي لكم بالتوفيق اخي الطيب .

• (7) - كتب : Ameer A. Al_babeli ، في 2014/10/19 .

السلام عليكم
أذهلني ما قرأته هنا ودفعني لقراءة بعض المواضيع الاخرى التي لفت انتباهي عنوانها. وارجو من الاخت صاحبة الصفحة اجابتي على سؤال اثاره عندي بحث (القتيل او الذبيحة بشاطئ الفرات) فعندما بحث في الكتاب المقدس وجدت ذلك في سفر ارميا وهو يتحدث عن كركميش التي قال عنها مفسرو الكتاب المقدس انها في اعالي الفرات اي شمال شرق سوريا ولم اجد احدا فسرها على انها كربلاء. كما ان القصة تتحدث عن حرب نبوخذ نصر والمصريين الذين انتقم الله منهم على يد البابليين. بأي قرينة واي دليل استندت السيدة الكاتبة ان كركميش هي كربلاء?تحياتي لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net