صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

اطلالة على سفر اللاويين (أحكام القتل في الكتاب المقدس).
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 
سفر اللاويين هو السفر الثالث من الاسفار التشريعية الخمسة الأولى التي ــ حسب الزعم ــ ان موسى نزل بها من الجبل ولهذا السفر أربعة اسماء : سفر اقرأ او ، ويُقرأ ، سفر لاويين ، ناموس الكهنة ، أو سفر الأحبار.
مقدما لابد من ابداء ملاحظة فأقول : وردت اخطاء كثيرة في سفر اللاويين افقدته قدسيته وقيمته اخطاء تدل على جهل كاتبه وبالتالي تسلبه ميزة ان يكون وحيا.
الاخطاء كثيرة ولكني سوف اذكر منها اثنين لكي استدل بهما على ان احكام هذا السفر كله لربما ستخضع إلى نفس التشكيك الذي اورده الكثير من علماء الكتاب المقدس . 
من هذه الاخطاء يقول لاويين 1: 9 وهو يتحد عن عِجل قربان المحرقة ((وأما أحشاؤه وأكارعه فيغسلها (الكاهن) بماء، ويوقد الكاهن الجميع على المذبح، رائحة سرور للرب)). 
ولكن جاء في سفر إشعياء 1: 11 ((يقول الرب؟ اتَّخمْتُ من محرقات كباشٍ وشحم مسمناتٍ، وبدم عجولٍ وخرفان وتيوسٍ ما أُسَرّ!)). 
ففي النص الأول يقول الرب بان رائحة حريق (المصارين والاكارع) رائحة سرور له. ولكن في النص الثاني يقول أن هذه الرائحة لا تسرّه.
وجاء في لاويين16: 29 ((أن صوم التذلل يكون في اليوم العاشر من الشهر السابع)) . ولكن جاء في اللاويين 23: 32 ((أن صوم التذلل هذا يكون في اليوم التاسع)). فهل اختلط على الوحي هذا اليوم فلم يُميز بين العاشر والتاسع ؟
وكذلك جاء في لاويين 23: 18، و19 (أن تقدمات عيد الخمسين هي ثلاث عشرة ذبيحة)). ولكن جاء في سفر العدد 28: 27-30 ((أن عددها إحدى عشرة فقط)). وجاء في لاويين 27: 26 ((أن البِكر الذي يُفرَز للرب لا يقدسه أحد)). ولكن جاء في تثنية 15: 19 ((أن كل بِكر يُقدَّس للرب)).
المغالطات كثيرة لا مجال لحصرها وبسبب كثرتها اخرجت هذا السفر كاملا من قدسيته واشارت إلى فعلٍ بشري. 
سفر اللاويين كسائر الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم ينسب إلى موسى، لكن هذه النسبة من مزاعم اليهود والمسيحيين دون وجود أدلة تثبت ذلك، فعلماء نقد النصوص يرجحون فكرة كون الكاتب الأول مجهولاً (1) السفر هو سفر تشريعي، فبعد أن قام موسى بتأسيس خيمة الاجتماع ووضع تابوت العهد داخلها، أخذ الله يظهر داخل تابوت العهد ولا يسمح لأحد بالدخول سوى موسى وبناءً على دعوة خاصة من الله .
ومن هذا التابوت كلّم الرب موسى قائلا : ((وكلم الرب موسى قائلا: وتقول لبني إسرائيل)). من هنا بدأ تشريع احكام القتل للمخالفات الشرعية التي يقوم بها اليهود.
يقول القس انطونيوس فكري في تفسيرة لسفر لاويين : يُقاد المجرم لمكان تنفيذ العقوبة وكان هناك عدة طرق منها:
الأولى : إلقاء المحكوم عليه من فوق صخرة من مكان عال وإذا لم يمت يلقون عليه حجر كبير.
الثانية : رجم المحكوم عليه بالحجارة حتى يموت.
الثالثة : وأما الحرق بالنار فكانوا يسكبون الرصاص المنصهر في فم المحكوم عليه.
والآن نأت على جولة سريعة لبعض هذه الاحكام. 
ذم الرب السحر والجان وركز عليه وابتدأ احكام القتل بهما فقال في سفر اللاويين 20: 18 ((والنفس التي تلتفت إلى الجان، وإلى التوابع لتزني وراءهم، أجعل وجهي ضد تلك النفس وأقطعها من شعبها.
كل إنسان سب أباه أو أمه فإنه يقتل. قد سب أباه أو أمه. دمه عليه.
وإذا زنى رجل مع امرأة، فإذا زنى مع امرأة قريبه، فإنه يقتل الزاني والزانية.
وإذا اضطجع رجل مع امرأة أبيه، فقد كشف عورة أبيه. إنهما يقتلان كلاهما. دمهما عليهما.
وإذا اضطجع رجل مع كنته، فإنهما يقتلان كلاهما. قد فعلا فاحشة. دمهما عليهما.
وإذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امرأة، فقد فعلا كلاهما رجسا. إنهما يقتلان. دمهما عليهما.
وإذا اتخذ رجل امرأة وأمها فذلك رذيلة. بالنار يحرقونه وإياهما.
وإذا جعل رجل مضجعه مع بهيمة، فإنه يقتل، والبهيمة تميتونها.
وإذا اقتربت امرأة إلى بهيمة لنزائها، تميت المرأة والبهيمة. إنهما يقتلان. دمهما عليهما.
وإذا أخذ رجل أخته بنت أبيه أو بنت أمه، ورأى عورتها ورأت هي عورته، فذلك عار. يقطعان أمام أعين بني شعبهما. قد كشف عورة أخته. يحمل ذنبه.
وإذا اضطجع رجل مع امرأة طامث وكشف عورتها، عرى ينبوعها وكشفت هي ينبوع دمها، يقطعان كلاهما من شعبهما.
عورة أخت أمك، أو أخت أبيك لا تكشف. إنه قد عرى قريبته. يحملان ذنبهما.
وإذا اضطجع رجل مع امرأة عمه فقد كشف عورة عمه. يحملان ذنبهما. يموتان عقيمين.
وإذا أخذ رجل امرأة أخيه، فذلك نجاسة. قد كشف عورة أخيه. يكونان عقيمين.
وإذا كان في رجل أو امرأة جان أو تابعة فإنه يقتل. بالحجارة يرجمونه. دمه عليه)).
ولكن هل عمل اليهود والمسيحيين بهذه الاحكام ؟ كلا طبعا لأنهم جميعا يُمارسون السحر والكهانة والعرافة ، وهم سادة الدعارة ومافيات القتل واول من اسس زنا المحارم واباح كل انواع الرذائل وإلى هذا اليوم حيث يعتبرونها وسائل مشروعة في عملهم اليومي للتآمر على الشعوب وقتلهم وسلب اموالهم وسرقة ثرواته واستعبادهم واستحمارهم لأن من المبادئ الثابتة ان لليهودي الحق في خداع الاخر وغشّه والكذب عليه وسرقته واستعباده وانهاكه بالربا، وسرى هذا الداء إلى المسيحية في نصٍ زعموا ان يسوع قاله من أنه (لم يأت لينقض الناموس بل ليعمل به) فتسللت كل موبقات التوراة إلى العقيدة المسيحية بل فاقتها في البلاء وما نراه اليوم من تعاون وثيق ولحمة صادقة بين اليهود والمسيحية خير دليل على هذا القول ، ولكن فات المسيحية ان اليهود يمقتوهم مثل بقية الامم وان الشعار اليهودي الخالد الذي لا يحول ولا يتبدل هو : (يجب شنق آخر ملك بامعاء آخر قسيس). (2)
المصادر والتوضيحات ــــــــــــ
1- وهذا رأي ريتشارد سيمون في القرن الثامن عشر إذ وجد أن التوراة كانت مجموعة وثائق مختلفة نسجت في كتاب واحد على يد عزرا بعيد العودة من سبي بابل.
2- فرانسوا ماري أرويه المشهور بـ فولتير هذاالقول نُسب له ولكنه ورد بطرق مختلفة ولكن كلها تؤكد هذا المعنى. وكان فولتير واحدًا من العديد من الشخصيات البارزة في عصر التنوير إلى جانب كل من مونتسكيو وجون لوك وتوماس هوبز وجان جاك روسو.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/19



كتابة تعليق لموضوع : اطلالة على سفر اللاويين (أحكام القتل في الكتاب المقدس).
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد عبد الكريم الكناني
صفحة الكاتب :
  محمد عبد الكريم الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ايها العراقي ... أحمل لأخيك سبعين محملا ! ؟  : غازي الشايع

 زها حديد.. وميسون الدملوجي!!  : فالح حسون الدراجي

 مستشار وزارة الصناعة والمعادن لشؤون التنمية يطلع ميدانيا على عمل وانتاج مصنع الثغر في محافظة البصرة  : وزارة الصناعة والمعادن

 الشباب بين الإنفتاح والتعصب  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 ثورة لسيد شباب اهل الجنة أم سيد شباب اهل الجنة لثورة !  : حميد الشاكر

 امريكا تعزز تواجد قواتها العسكرية في صلاح الدين

 حي على الحياة  : مهدي المولى

 الأمانة العامة للمزارات الشيعية تستنكر الهجوم الارهابي على احد مزارتها بديالى وتطالب بحماية المزارات  : فراس الكرباسي

 مجلس الوزراء يصوت على قرارات بشان تظاهرات البصرة تعرف عليها

 يل رايح لبغداد ..مر بالجبايش  : حسين باجي الغزي

 جماعة علماء العراق: جريمة قتل العلماء يراد منها اشعال فتنة طائفية

 نائب محافظ بابل يفتتح معرضا للكتاب في البيت الثقافي في الحلة  : نوفل سلمان الجنابي

 احترام الوقت مقياس لتقدم المجتمع  : سيد صباح بهباني

 هل تحارب الحكومة العراقية الفساد ام تدعمه.؟!  : محمد ابو النيل

  يا علي، في مولدك أكتبُ لك.  : جعفر العلوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net