صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

(المجالس النجفية في أواخر العهد العثماني) محاضرة شيقة في منتدى الدكتورة كاشف الغطاء الثقافي .
زهير الفتلاوي

* انطلاق تلك المجالس الثقافية يعود الى فكرة ودعم المصلح الكبير الشيخ جعفر ال كاشف الغطاء الملقب  (بالكبير ) وقرينه السيد مهدي بحر العلوم.


*كانت المجالس تواجه الازمات والكوارث و اهالي المدينة يقدمون الخدمات لبعضهم البعض ولم يكترثوا بالمخاطر التي تواجههم .


 *تصل النجف الاشرف عشرات الجنائز مع اهلها حاملين معهم الاخبار وناقلين للإحداث اضافة الى زيارتها من قبل كبار العشائر العربية.


زهير الفتلاوي

   أصبح للنخبة المثقفة دورهم وحضورهم الفاعل والمؤثر في معظم الأحداث السياسية والثقافية المهمة التي شهدها العراق في الحقب الماضية ، وعلى الرغم من سعي الدولة العثمانية وبريطانيا لتحجيم دورهم  واقصائهم تشكلت تجمعات اجتماعية وتنظيمات ومجالس  ثقافية  من أجل تحقيق مصالحها وطموحاتها في إقامة النظام الذي حلمت به الدولة  العراقية على مدى عقود طويلة.  وشهدت ظهور النخب المثقفة كقوة اجتماعية مؤثرة في العراق في الفكر والسياسة والثقافة المتعددة، ومازالت تلك المجالس الثقافية تسعى لمواكبة الأحداث والمساهمة بخروج البلاد من الأزمات وتعمل على توحيد شتي أطياف الشعب وعدم تقسيمه ، وانبرى منتدى الدكتورة (أمال  كاشف الغطاء الثقافي) لاستضافة كبار المثقفين والمفكرين في امسيات تناقش  قضايا الوطن وهمومه ولشتى المجالات ، حيث قدمت الدكتوة (ناهده حسين الاسدي)  رئيسة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية محاضرة قيمة عن (المجالس النجفية في اواخر العهد العثماني)  وكان لها صدى كبيرا بين الحاضرين حيث كانت محاضرة شاملة حول تاريخ مدينة النجف الاشرف واهم المراكز الفكرية والثقافية والتجارية فضلا عن تعدد الحوزات الدينية ،  وتاريخ انبثا ق المجالس الثقافية ، اضافة الى ذكر الشخصيات السياسية والثقافية التي قارعت الاحتلال ، والحقبة الزمنية التي اصبحت فيها مدينة النجف الاشرف تشع إشراقا وعلما ، وتناولت الباحثة ،تكوين المقابر التاريخية ومعالم المدينة العمرانية وسراديب البيوت التراثية ، وتحول بعض الحوزات الدينية  الى مدن  الحلة وسامراء والكاظمية ، و لم تندثر تلك المجالس ، برحيل مؤسسيها حيث تناوب عليها الابناء والاحفاد فيما بعد وكانت تواكب الحركات الثورية فضلا عن الاماسي الثقافية والسياسية والفنية ، اذ  تضم اكبر المكتبات و العديد من المخطوطات والمقتنيات الاثرية المتعلقة بالاجداد  ، وذكرت الباحثة ان اغلب تلك المجالس كانت لديها علاقات وطيدة مع اهالي المدينة لشتى العشائر والقبائل والشخصيات ، ولم تترك اي مناسبة الا وقدمت رجال الادب والسياسية للحديث عنها وخاصة ذكرى ملحمة عاشوراء ومناسبات اهل البيت عليهم السلام وخاصة مجلس (ال كاشف الغطاء ) الذي استمر على مدى قرنين واكب الاحداث السياسية والثقافية والدينية حيث روج للقضايا المصيرية ومنها قضية فلسطين وتهجير العرب ، كما كان مجلس بحرالعلوم ، وال الحكيم وال الجواهري ، وال النحوي  الذي اختص بتطوير اللغة العربية و ساهم بعدم اندثارها على الرغم من غزو الثقافات الاجنبية المتعددة وخاصة الحقبة العثمانية وأكدت الباحثة وجود بعض المجالس التي تختص بالجانب التجاري والترويج له من خلال مواسم الزيارات ولقاء التجار في منتديات لا تخلو من سيرة الادب والثقافة والفن وخاصة في شهر مضان الذي تستمر فيه المجالس الثقافية حتى الصباح الباكر وتعد اكثر من  المائة مجلس وتقدم انواع  الحلويات والمأكولات النجفية الشهيرة ، وذكرت وجود التعاون  على  الاوضاع الانسانية  عندما تحدث  الازمات والكوارث فأن اهالي المدينة يقدمون الخدمات لبعضهم البعض ولم يكترثوا بالمخاطر التي تواجههم وكما حدث بمرض الطاعون وعرجت الباحثة على دور مجالس العشائر التي كانت تعقد على شكل دواوين وتناقش الاوضاع السياسية وما يحتاجه المجتمع فضلا عن احتياجات العشيرة والافراد وتقديم المساعدات المادية والمعنوية وتقوم بفض النزاعات مابين العشائر وإصلاح ذات البين ووضع الاتفاقيات .  وتحدثت عن المجالس التي اختصت بالادب والشعر والصحافة فكانت زاخرة وتعج بحشد كبير من الشعراء والادباء ويقدم فيها  الشعر والمقالات الصحفية وتحدث فيها مساجلات ومطارحات قوية يتبارى فيها اشهر الكتاب والادباء والمفكرون وتقدم النتاجات على شكل اجندات مسبقة واعدت بشكل جيد وبليغ وحتى عندما اجتاح مرض الطاعون مدينة النجف سخر الشعراء قصائدهم بهذا الشأن وخاصة السيد محمد القزوينى ، والشيخ محمد حسن الخضري ، وقد ازدهرت هذه المجالس منذ سنة 1800م ولازالت تعقد لكن ليس بنفس العدد المعروف بتلك الحقبة وقد سميت المجاميع الناطقة ، وعدت ظاهرة من ظواهر مدينة النجف الاشرف الزاخرة بالعلم والمعرفة والفقه ، ومن المفارقة ان افراد  المجتمع ألنجفي تميزوا بالذكاء الفطري وقد اشتهروا  بهذه الصفة . وقالت الباحثة ان انطلاق تلك المجالس الثقافية يعود الى فكرة ودعم المصلح الكبير الشيخ جعفر ال كاشف الغطاء الملقب ( بالكبير ) وقرينه السيد مهدي بحر العلوم ، حيث كانت لكل مجلس خصوصية مثال على ذلك مجلس الفقهاء والعلماء ، الذي اختص بحضور كبار العلماء والمفكرين ويناقش شتى الإحداث ويشكل جانبا اخرا للحياة الاجتماعية والعلمية في النجف الاشرف ، وذكرت الباحثة ان لتلك المجالس مزايا ووظائف اخرى وهي تبادل العقارات التي يروم أصحابها  البيع والشراء حيث يتم عرض تلك الأملاك ويتم التسويق لها وتعد شبيهة بالبورصات ، و كانت هناك  وسائل للتسلية والمرح ومراكز للتعارف وقد عرفت عنها مجالس يلتقي فيها  الأغنياء  والاقوياء  والضعفاء ومساعدة الناس المحتاجين ، ولم تخلو تلك المجالس من استعراض للإحداث بشتى المجلات من خلال بعض الصحف والمجلات التي كانت تصل الى تلك المجالس ويتم مناقشة مايكتب فيها ، وكانت المدينة تصل اليها عشرات الجنائز مع اهلها حاملين معهم الاخبار وناقلين للإحداث اضافة الى زيارتها من قبل كبار العشائر العربية وهم يواظبون على زيارة تلك المجالس والتباحث مع روادها ، وحتى التفكير للثوارت كان ينبثق من تلك المجالس لمقارعة الحكم الجائر للعثمانيين والانكليز  وتخللت المحاضرة العديد من المداخلات والنقاشات التي أغنت الجلسة بالمعلومات القيمة التي ادلى بها  بعض الكتاب والأدباء والمثقفون  ونخبة من الباحثين  بينهم ،  د امال كاشف الغطاء عميدة المجلس  حميد هدو ،  مثنى محمد نوري ،  محسن العارضي ، سالار الباجلان ، حنان العبيدي ، وصادق الربيعي

  

زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/24



كتابة تعليق لموضوع : (المجالس النجفية في أواخر العهد العثماني) محاضرة شيقة في منتدى الدكتورة كاشف الغطاء الثقافي .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كفاح محمود كريم
صفحة الكاتب :
  كفاح محمود كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فحوصات مختبرية بإحصائية متميزة تحققها مختبرات مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الاملاك والعقارات في السكك الحديد يحقق ايرادات مالية تصل إلى نصف مليار دينار خلال شهر تموز  : وزارة النقل

 بيان مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) حول احداث الموصل  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 الهجرة تصرف منح مالية لـ 111 عائلة موصلية في كربلاء  : ستار الغزي

 المطلوب من المالكي حل الكوارث الطبيعية  : فراس الخفاجي

 وقف اطلاق النار ...ليس إلا انتصار الارادة  : عبد الخالق الفلاح

 المناقشة الجادّة لقصّة حضور الأسد في كربلاء الشهادة  : جعفر صادق البصري

 هل تنجح تركيا في سياستها الخارجية الجديدة  : عبد الخالق الفلاح

 لان السعودية بلا فكر فانهم يجهلون قوة الفكر  : سامي جواد كاظم

 واقعنا القديم وخياراتنا المعاصرة  : صالح الطائي

 السيد السيستاني للجرحى : أنا أدعوا لهم يوميا قبل آذان الفجر بساعة وعليهم أن يفتخروا بأنفسهم وتفتخر بهم عوائلهم وعشائرهم بل جميع الشعب يفتخر بهم

 ألفيفا: مباراة سياسية ودية, في العراق  : تحسين الفردوسي

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الخامِسَةُ (٢٤)  : نزار حيدر

 حرامي (بعقوبة) وحرامية الحكومة!!  : فالح حسون الدراجي

  كارثة  : عبد الرزاق عوده الغالبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net