صفحة الكاتب : مهيب الاعرجي

المنبر الحسيني والتعليم الذاتي
مهيب الاعرجي

 بسم الله الرحمن الرحيم
هناك ترابط عضوي بين حركة التطور الحضارية للمجتمع الشيعي والاسلامي وبين حركة المنبر الحسيني ،و لا يمكن لنا ان نفصل بين الحركتين ، فالحركة التاريخية والحضارية للشعوب والامم عندما تدور عجلتها تلقي بظلالها على كل النواحي في الحياة البشرية وتصبغها بلونها الخاص وتفرض على المنابع الفكرية والتربوية ان تسيير باتجاه ينسجم تماما مع مسارها الحضاري ، ولايمكن لاحد ـ وهو يريد مواكبة هذا الركب ـ ان يجدف ضد الموج ويرجع بالحياة والتاريخ الى بداية الشوط .
ان احد المنابع الفكرية والتربوية التي الهمت الكيان الشيعي وغذته بروحها الحية والمتوقده هي مؤسسة المنبر الحسيني ، و هي ليست بدعا عن الحركة الحضارية ولا منعزلة عن دائرتها الواسعة التي تمتد بشموليتها لتستغرق كل المفردات في الحياة البشرية فان المنبريفترض في واقعه ان يكون القلب النابض الذي يتحسس كل التغيرات والطوارئ التي يمر بها الجسم الاسلامي ، وعلى هذا الاساس فهو صاحب البادرة التي تستوعب كل حيثيات الحضارة وتراعي المتغيرات التي تفرض نفسها منعكسة عن تقدم البشرية .
نعم هناك مفردات لا تصلها يد التقدم الحضاري ولايمكن ان تتغيير الا اذا افترضنا ان يتبدل الواقع الحسيني الى واقع اخر وتتمثل هذه المفردات بالثوابت الحية التي تتقوم حقيقة المنبر بها ، كالمظلومية لاهل البيت والجانب الوعظي الارشادي واظهار الحقائق التاريخية والصدق والامانة والتقوى ووو...
اما الذي يطرئ عليه التغيير والتطور فهو عبارة عن طبيعة البحث المطروح وشكله ونوع المعلومات واسلوب الطرح وادبياته ...
والخلاصة ان المنبر يرتبط بالتقدم الحضاري فيتاثر ويؤثر ولايمكن غض الطرف عن هذه العلاقة ومساحة التاثير لاتصل الى الثوابت منه بل تنال فقط المتغيرات فحسب .
من هنا نجد ان المنظومة المعرفية التي لابد ان يتوفر عليها المنبر اختلفت تماما عما كانت عليه في السابق ـ بسبب هذا الترابط المذكور ـ خصوصا بعد ان بدأ العالم الافتراضي والانترنت يغزي الحياة ويدخل الى صميم الواقع بشتى حقوله ومختلف ميادينه مما خلق عصفا كبيرا وتيارا يحمل في طياته الغث والسمين والنافع والضار .
ومن هنا لم تعد تكفي الدراسة الحوزوية لوحدها في اثراء المنبر بما يحتاج من معارف وافكار فالخطيب عندما يريد ان يشخص مشكلة اجتماعية تنعكس تداعياتها على الواقع الديني والتربوي والامني ... لابد ان يحيط ـ ولو اجمالاـ بالحيثيات التي ترتبط بقضايا المجتمع ويلم علميا بالاوليات التي تدور في مجالها الظواهر الاجتماعية وطبيعة الاتجاهات والقيم الاجتماعي التي ترتبط بذاك المجتمع وهذا مايتكفلة علم الاجتماع المعاصر وكذا الحال في الانحرافات السلوكية التي تحتاج الى المام بعلم النفس ، وعندما يريد ان يقارن ظاهرة اجتماعية ذكرها القران مثلا بحدث تاريخي حصل في حضارتنا الاسلامية او في الاوربية فهو يحتاج الى التاريخ بمختلف أقسامه .
وهكذا بدأت دائرة المعارف للمنبر تتسع باتساع التطور الحضاري والتقدم وهنا ماهو الحل لكي نسد هذه الثغرة التي يدركها كل من له خبرة في المجال المنبري ؟ .
والتعلم البديل او الذاتي هو افضل حل لهذه المشكلة التي يواجهها كل خطيب بل هي السبيل الأمثل لإثراء العطش المعرفي لكل إنسان وطالب للممعارف والعلوم ، وهو ماتبتني عليه الدول المتطورة وتعتبره ركيزة كبرى في تصعيد الوعي القومي لمجتمعاتها بصورة اقتصادية وغير مكلفة ولامتقيدة بعمر للدارس ولابمكان وما الجامعات المفتوحة والتعلم عن بعد ... الاضرب من ضروبه ولون من الوانه ، وتعرف الموسوعة السوفيتية التعليم الذاتي بانه (ما يكتسبه الفرد خارج المؤسسات التعليمية عن طريق العمل الاستقلالي ...) وبكلمة اوضح ان التعليم الذاتي هو عبارة دراسة مختلف العلوم بلا معلم وباسرع الطرق مستخدما بذلك قدراته الذاتية في استيعاب المواد التي عزم الفرد على دراستها .
ان الحقائق العلمية والنفسية تؤكد على ان التعلم نشاط يبذله الفرد نفسه في استيعاب المعلومات يذكر الدكتوراحمد عزة راجح ان نظريات التعلم كلها تتفق في نقاط معينة وان واحدة من تلك هي ان التعلم نشاط ذاتي يقوم به المتعلم نفسه نتيجة لحاجة لديه

وعلى هذا الأساس لِمَ لاننقل هذه التجربة - التي تدفع بالمنبر أشواطا كبيرة الى الامام - الى المنبر الحسيني ، فكل خطيب له ان يبحث في داخله عن ميوله وحاجته المعرفية ويحدد العلوم التي يفتقر اليها منبره ويجبر ذلك النقص بواسطة اسلوب التعلم الذاتي الذي أكدت التجارب التعليمية نجاحه الباهر الذي جعل من مفكري العالم يعتبرونه اسلوبا مميزا للبناء الفكري والعلمي .

وهنا لابد من الاشارة الى ملاحظة مهمة وهي انه ليس كل فرد له لياقة التعلم الذاتي بل هو يرتكز على تراكمات معرفية مختلفة تؤهل الفرد ليتوسع في دائرة معارفه بما يشاء من العلوم ومن دون تلك الخلفية لايستطيع الفرد ان ينال الصورة الاكمل في هذا النوع من التعلم فهو حالة مكملة للتعليم وليس هو كل عملية التعليم
من هنا نؤكد على ان الدراسة الحوزوية هي عملية تعليم بامتياز توجد المناخ والظرف والاليات التي تجعل من الدارس متمكنا من التعلم الذاتي وبامكانه ان يلج الكثير من الميادين والحقول العلمية وبالخصوص العلوم الانسانية منها ، واقول بكل صراحة ان الية البحث في الحوزة بما تحتويه من ذوق علمي صاعد ونفس عميق لايوجد في جميع جامعات العالم فمن يدرس في مساجد النجف والحوزة فليعلم انه في افضل مكان علمي في هذه البسيطة
ولا اعلم السر في صناعة الدراسة الحوزوية للباحث والمتعلم ذاتيا ولعل طبيعة الاعتماد على النفس وصعوبة الطرح والمضمون وراء ذلك البناء .

وعلى كل فالتعليم الذاتي طريقة من له اهلية ان يكون باحثا وخطيبا ، ولو رجعنا قليلا الى ذاكرة التاريخ لوجدنا ان اكثر علمائنا كانوا يعتبرون التعلم الذاتي رافدا مهما من روافد المعرفة فمثلا تكلموا يوما امام السيد الحكيم قدس سره عن بعض القضايا التي تتصل بالنسب واذا بالسيد يتكلم كأنه صاحب اختصاص ولما سال قال انه درسه منذ زمن ولا اعتقد انه يقصد بدراسته سوى انه تعلمه ذاتيا والشيخ القرشي قدس سره لم يدرس في جامعة التاريخ الاسلامي ليكتب لنا موسوعته التاريخية والتحليلية عن سير اهل البيت عليهم السلام ،و من المعلوم ان الاقتصاد لايدرس في الحوزات العلمية لكن لما فرضت الحركة الحضارية على السيد الشهيد ان يطالع الاقتصاد ويدرسه بأسلوب التعلم الذاتي استطاع ان يفوق حتى اساطين ذلك الميدان والعلم .

 

  

مهيب الاعرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/29



كتابة تعليق لموضوع : المنبر الحسيني والتعليم الذاتي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي
صفحة الكاتب :
  كريم مرزة الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الرافدين يطلق الدفعة الأولى من سلفة العمال المتقاعدين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تزامناً مع تجدد المظاهرات في البحرين الثائر وفداً من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية يزور النجف الاشرف  : احمد محمود شنان

 إبن سيرين وسيوفنا الذرية  : توفيق الدبوس

 ساينس مونيتور: غلق سفارات أمريكا سببه مكالمة الظواهرى ومساعده باليمن

 ليبيا الحرة ومتطلبات الوضع الجديد  : رفعت نافع الكناني

 مقال صحفي يكشف الفساد يؤدي الى (گوامة ) عشائرية  : فاتن رياض

 عشوائيات امانة بغداد !!  : زهير الفتلاوي

 صدى الروضتين العدد ( 306 )  : صدى الروضتين

 المشي الحفيف بين مكة والأحساء والقطيف  : علي البحراني

 العدد ( 175 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 كَرْبَلاء..وَلاءٌ وَوَفاءٌ  : نزار حيدر

 لا أمان بلا رايات..!  : محمد الحسن

 تظاهرة للطالبات احتجاجا على فصل 3 كليات للبنات من جامعة بغداد: قرار سيئ من كل النواحي  : علي عبد الخالق

 محافظ البصرة مطالب بالرد على إنتقادات الصحفيين عبر وسائل الإعلام وليس بدوريات الشرطة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 شهادة شهيدة الاحزان, العقيلة زينب بالسم.  : مجاهد منعثر منشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net