صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

الاستفزاز والسوداويه من الجاهلين هذه الايام تقليدا لعمالقة الادب والنقد الكلاسيكين والرومانسين في الماضي القريب
قاسم محمد الياسري

بين فتره واخرى نلاحظ  النظرة السوداويه من بعض جهلاء الادب من يسمون انفسهم شعراء ومثقفين جدد على الشعر وهم بعيدين جداعن الثقافه والشعر وتصدر منهم الكثير من الاحكام المتسرعه والانطباعات الذاتيه السلبيه والاعتداء والاتهام الغير مؤدب لمن هم  ارفع منهم ومن مستواهم .. على اعتبار انهم أما من المؤيدين للكلاسيكيه وهم قد لايعرفون من هم الكلاسكيين ومن هم الرومانسيين  متزمتين يهاجمون المحدثين الرومانسيين بلغة قاسيه وعدم الوعي الثقافي مستفزين وساخرين من الحداثه والرومانسه وهذا لا يليق بلغة الادب والثقافه .. وكذالك بعضهم من يدعي تأييده
 للرومانسيين المحدثين في الادب واحيانا في مجالس الثقافه يسيئو بتفوه كلام غير لائق مرة عن الرومانسيه وتارة عن الكلاسيكيه بجهل وعدم وعي ويشتمون زملائهم المحدثين  الخاصه .. حيث البعض جهلهم قادهم ان يعتبروا الكلاسيكيه مدرسه متحجره وتارة يشتمون زملائهم ويعتبرون الرومانسيه مدرسه غربيه .... فالكلاسيكيه يعتبرونها تعيش فنيا وفكريا خارج العصر وتقدس التراث وهي متوقفه في حدود القديم وتكرس التخلف والتقليد هذا التجني ولايقولون عن انفسهم متخلفين .. ويعتبرونها تشكل عائقا تعترض التجديد .. فهذه المواقف والانتقادات في هذه الايام من الجاهلين
 الجدد في الشعر بلا اطلاع على المدارس الادبيه لا تعيق مسيرة الشعر في توجهاته التحديثيه .. فهذه الاحكام السوداويه والتشائميه وغيرها اطلقت وتطلق بلغه استفزازيه كبيره جدا غير مؤدبه وجهل .. من قبل المؤيدين للمحدثين الرومانسيين ومن قبل مؤيدين الكلاسيكيين ايضا .. ولكي لا ينتاب الاحباط  ممن يتابع ويقرا للمحدثين والرومانسيه في الادب عمدت الى البحث في هذا الموضوع كباحث يطمح التعرف على اراء الادباء والكتاب العرب الكبار ومدارسهم الادبيه ومن هم مؤسسي هذه المدارس وارائهم  وليس كناقد او كاتب يطلق الاتهامات جزافا في هذا الزمان بدون دراسه او
 اطلاع او تخصص .فالدراسه والبحث العلمي الرصين هو اجدر بوضع النقاط على الحروف وكشف الحقائق للجيل الجديد رغم ان هنا المئات ممن سبقونا لهذا الاتجاه ولكل باحث طريقته واسلوبه في ايصال المعلومه للمتلقي ... وهذه الاحكام التي سبق ذكرها وغيرها اطلقت في الماضي القريب  وبلغه اكثر استفزازا من قبل قامات نقديه كبيره في سياق الحمله الرومانسيه الشرسه على الكلاسيكيه في مطلع القرن الماضي .. فاطلعت على عدة مصادر بهذا الخصوص..فاستنتجت الدوافع النقديه منها التي صدرت بموجبها ولكن بخلق الادباء المثقفين ... ونقاد اليوم يبدو انهم يهوون التقليد .. فمنهم
 اليوم يحذون حذو الكبار بجهل.. فجهل من يعتبرون انفسهم ادباء اليوم تجاوزهم بلا اخلاق ادبيه ولا ثقافيه... وانا كباحث عثرت على ظالتي ومدلولاتي عن عمالقة المدرسه الرومانسيه من الادباء المحدثين العباقره .. فهم امثال العمالقه  .. طه حسين وعباس محمود العقاد وزكي مبارك .. وتبين لي ان اراء هؤلاء الكبار وحملتهم على الكلاسيكيه في حينها ودوافعهم وارئهم النقديه قد تكون شخصيه بعض الاحيان ... لذا نقول على النقاد والادباء والمثقفين ابناء هذا الجيل عليهم ان لا ينظروا للكلاسيكيه نائمه من خلال العين الرمانسيه الغاضبه .. وهنا قلت عن الكلاسيكيه نائمه
 ..لان مؤيديها اليوم منعزلين ومعتكفين ومتقوقعين بعيدين عن الوسط الثقافي للجيل الجديد وعدم الانفتاح على مستجدات العصر .. وكذالك على مقلدين الرومانسيين اليوم .. التعاطي مع الكلاسيكيين بلا تركيز على السلبيات او افتعال سلبيات لها .. وعدم تجاهل ايجابياتها ودورالمدرسه الاحيائيه الكلاسيكيه الخلاقه في نقل الشعر العربي من سباته الطويل خلال قرون الانحطاط  حيث ووضعت الاسس الضروريه لتحديث الشعر وممارسة التجديد والدعوه لذالك ..خارج الشروط الزمنيه والمكانيه والفنيه والفكريه  .. حيث مثلت المدرسة الإحيائية الكلاسيكية استجابة شعرية بارزة
 لحاجة المجتمع ..المنهك في تلك المرحلة الاستلابية الصعبة  بين سندان التقاليد المتحجرة  ومطرقة الهيمنة الاستعمارية  والتفوق الغربي في حينها إلى تحقيق شخصيتها الحضارية المميزة من خلال العودة إلى مقومات أصالتها في ماضيها العربي .. لتكون لها كينونتها الخاصة.. وايضا من خلال الانفتاح على مستجدات العصر .. والاستفادة من مقدرات الحضارة الغربية..، ليكون لها موطئ قدم بين القوى العالميه المتدافعة في حينها ..كما كانت شعرية البارودي الذي نفض الغبار عن القديم . وعاد بالشعر إلى عصر قوته في عصره الذهبي وتطرق بشعره إلى هموم المجتمع في عصره....
 وكذالك كانت تجربة شوقي وحافظ إبراهيم أكثر نضجا وقوة .....  لعلاقتهما بالفن والحياة.. بل يمكن اعتبار تجربة البارودي إرهاصا بالكلاسيكية أوكلاسيكية قديمة ....مقارنة بكلاسيكية شوقي وحافظ ابراهيم  الجديدة ...وهنا انتهى دور مدرسة الاحياء بنجاح .. وفي شوقيات خليل شوقي ..في بداية القرن العشرين ادرك شوقي وحافظ ابراهيم ان عليهم التوجه الى التجديد والخلق والابتكاررغم اعتزازهم بالاصاله .. وعليهم الاستفاده من الادب الغربي بعد ان ادركا خطورة اقتصار الشعر الجديد على رافد الشعر العربي القديم وتفوق الاداب الغربيه والشعر بحاجه الى النهل من مناهلها
 والتاثر بها ليكون اكثر ثراء واكثر قدره على المعاصره والتواشج مع الحياة فجددا الالفاض والاغراض والتراكيب الشعريه والاساليب .. وكانت رؤيتهما الشعريه من خلال كتاباتهما اكثر تقدما وطموحا .. فكان شوقي بحكم اطلاعه على الادب الغربي  وثقافته الفنيه وتاثره بالمبادئ الرومانسيه .. حيث كان اكثر قدره على  كتابة الشعر المسرحي .. والدعوة إلى جمهور شعري مختلف كالمرأة والطفل .. انتهى الجزء الاول من استنتاج هذا البحث .. 
 

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/07



كتابة تعليق لموضوع : الاستفزاز والسوداويه من الجاهلين هذه الايام تقليدا لعمالقة الادب والنقد الكلاسيكين والرومانسين في الماضي القريب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهند ال كزار
صفحة الكاتب :
  مهند ال كزار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير الداخلية يزور جرحى التفجير الإرهابي في ساحة عدن  : وزارة الداخلية العراقية

 المرجع المدرسي في بيان عاشوراء: هناك منظمات تكفيرية أصبحت تهدد أمن بلاد الشرق الأوسط وتعيث الفساد  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 قطر تستضيف خليجي 24 العام المقبل

 سفرٌ إلى شواطئ العراق  : ايمان سراج داود

 مواقف4  : د . حميد حسون بجية

 التفجير الآكثر رعبا في العراق ... حزام ناسف !  : غازي الشايع

 مقامة ( فتى البركان )  : ابراهيم امين مؤمن

 فرقة العباس تبدأ حفر خندق حول كربلاء لمنع تسلل الارهابيين

 العراق يعيد فتح طرقات أساسية في مرحلة ما بعد داعش

 رابطة الإعلاميين الشباب تطالب وزارة الداخلية بتوفير الحماية لزملاء مهنة المتاعب

 اصدار عقوبة الحبس ثلاث سنوات لمدير قسم الحماية القصوى مع ضابط في استخبارات الداخلية متواطئ معه  : وزارة العدل

  كيف تقول وعجل فرجه الشريف؟  : سامي جواد كاظم

 من هو الكافر يا شيخ الازهر  : مهدي المولى

 أولمبيتنا تعشق حرف السين  : جعفر العلوجي

 تنصاعُ لكِ...  : عماد يونس فغالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net