صفحة الكاتب : رعد موسى الدخيلي

إلى متى ترفعُ عشائرُنا العراقية راياتِ الاحتلال العثماني ؟!!!
رعد موسى الدخيلي

نحو حملة وطنية لإنزال علم الاحتلال العثماني عن عشائرنا العراقية ورفع العلم الوطني العراقي !!!
على رأي المؤرخين ؛ إنه شهد العراق خلال حكم الدولة العثمانية له للفترة من( 1534م ـ 1918م ) العديد من محاولات الإصلاح والبناء، كما شهد أول ثورة ضد الوالي العثماني في بغداد عام 1832م، ومن الأسباب الأساسية لهذه الثورة هي مطالبة المفتي عبد الغني آل جميل لرجال الحكومة بالكف عن الأعمال الوحشية والإساءة للناس ، ولكن الولاة لم يستجيبوا لندائه، وسميت ثورته بحركة المفتي عبد الغني آل جميل، ومهدت ثورته لكثير من الثورات من بعدهِ كثورة العشرين فيما بعد. غير أن الاضطرابات التي كانت تواجهها الدولة العثمانية بسبب الصراع الدائر بين المحافظين وتيار التجديد ومن بعد ذلك تيار التغريب، حال دون إكمال مشاريع الإصلاح في العراق .كما أستقل العديد من الولاة المماليك المعينين من قبل السلطان العثماني بمناطق من العراق في فترات مختلفة، وأستمر الحال على نفس المنوال حتى سقط العراق بأيدي الاحتلال البريطاني سنة 1918.(*)
لازال اثر الصراع العثماني الفارسي واضحا على العراق إلى يومنا هذا فلازالت تركيا تؤيد أهل السنة وإيران تؤيد جانب شيعة العراق منذ القدم وليومنا هذا , بل أن الحدود العراقية الإيرانية التي تم بموجبها تحديد الحدود بين البلدين لم يكن العراق طرفا فيها, فأول معاهدة تم بموجبها ترسيمها كانت وفق معاهدة أرضروم الأولى في تموز 1823 ( اثر الانتصار الذي حققه القاجاريون الفرس على العثمانيين في معركة أرضروم السنة نفسها ) التي تمت بين العثمانيين والفرس والدولة الكعبية بإشراف انجلترا وأعطت المعاهدة إيران المحمرة وميناءها والأراضي الواقعة على الضفة الشرقية من شط العرب. وعقدت معاهدة أرضروم الثانية في مايو 1847بين الدولتين بإشراف بريطانيا وروسيا والتي يعاني العراق إلى يومنا هذا من تأثيرها وهو لم يكن طرفا فيها وهاتان المعاهدتان ظلتا الأساس لكل معاهدة عقدت بعدهما.(1)

حكم العثمانيون ، العراق كونه ولاية من ولايات الخلافة الإسلامية ، أما المماليك فحكموا ولايات العراق الأربعة بين عامي 1775 - 1831م كولاة تابعين للدولة العثمانية ، وتميزت فترة حكم المماليك بظهور دور ملحوظ للقوى الأوروبية وعلى الأخص بريطانيا ، وذلك من خلال الدعم البريطاني السياسي والتجاري للحكام الأغوات المماليك ، الأمر الذي أضاف عاملاً جديدًا في إبقاء السلطة بيد المماليك وترسيخ السيطرة العثمانية غير المباشرة. انتهى حكم المماليك وقد في أكتوبر/ تشرين الأول 1810 على يد العثمانيين لأسباب تتعلق بمحاولة حكم المماليك للعراق بشكل مركزي بعيدا عن سيطرة الدولة المركزية في الأستانة. وظلت الأسر المحلية في العراق تحكم بموجب فرمانات من السلطة العثمانية كأسرة الجليلي في الموصل وأسرة البابانيين في السليمانية.(2)

لقد مر العلم العثماني بعدة مراحل ؛ حتى أستقر في عهد السلطان سليم الثالث الذي حكم الدولة العثمانية للفترة من(1203هـ ـ 1222هـ) ، وهو علم الدولة العثمانية الذي استمر يرفرف على جميع المستعمرات التي كانت ترزح تحت نير الاحتلال العثماني ، ومنها العراق الذي بقي خاضعاً تحت هذا الاحتلال للفترة من (1534م ــ 1918م).(3)

والحالة هذه ؛ فمما تقدم ، يمكن أن نستشف حقيقة تاريخية ، مفادها أن العراق كان عرضة لنهب المحاولات الأممية الكبرى .. الأتراك .. الفرس .. الإنكليز ، وهذا ما جعل الصراعات تتعاقب والمحاولات تترى ، لأجل أن تبسط كلُّ أمّة سلطانها على العراق . وبقراءة سريعة  ـ غير متسرعة ـ يتضح لنا كيف أن لكل أمّة علمها الذي تميّزت به ، فهو الراية التي ترفرف على أرض انتصاراتها، وهو اللواء الخفّاق الذي يبقى شاهقاً على المستعمرات التي يخلفها الاحتلال . ومن خلال ما قرأناه آنفاً ـ دون إسهاب ـ نرى أن السلطان العثماني كان حريصاً على الإيحاء إلى خصومه المنافسين .. الفرس والإنكليز ، أن العراق له من أقصاه إلى أدناه .. من شماله حتى جنوبه .. ومن شرقه حتى غربه ، ما جعل السلطان العثماني يؤكد هذا بفعل التنفيذ على أرض الواقع ، فأجبر العراقيين، بواسطة ولاته المتعاقبين إلى حتمية رفع العلم العثماني على أرض السواد .. أرض وادي الرافدين ، لدرجة شملت حتى قبائل العراق وعشائره ، لا مؤسسات الدولة حسب .

ومن هنا نبدأ ؛ فما دام العلم العثماني الذي كان يرفرف على الأرض العراقية منذ الاحتلال العثماني ، لماذا إذن ؛ هو يرتفع حتى يومنا هذا على رؤوس شيوخ عشائرنا وفي (مضايفهم)و(عراضاتهم) و(هوساتهم) و(جوادر الفصل والنزاعات).. أليس هو العلم التركي الذي لمّا يزل مرفرفاً على الجمهورية التركية وسفاراتها وقنصلياتها في العالم .. هل العراق مازال تابعاً لسلطة الحكومة التركية ، بحيث تحمل العشائر العراقية راية ً عثمانية أكل الدهر عليها وشرب ، ولم يبقَ في العالم ما يؤشر لاحتلال عثماني إلا ما تؤشره عشائرنا العراقية العزيزة اليوم !!!؟ وأنا على يقين مطلق؛ بأنّ عشائرنا الكريمة لم تقصد من هذه الراية رفع الراية العثمانية ، ولكن ربّما هو الاعتزاز بالإثم ، أو عدم الالتفات والانتباه إلى الأبعاد القومية والوطنية لهذه الكارثة الكبرى .. عشائرنا تحمل راية الاحتلال العثماني الغاشم رآيات ٍ لها !!!
ثم؛ ...
 لماذا لم يلتفت أيّ من المسؤولين الحكوميين منذ عام 1918م حتى اليوم إلى هذه الكارثة الوطنية ؟!!!
لماذا لا يدعو الوطنيون من أبناء العراق إلى توجيه شيوخ عشائرنا الأجلاء إلى الالتفات لهذه المأساة ؟!!!
أليست هي موضوعة وطنية جديرة بالاهتمام ؟!!!
أليس الأولى بعشائرنا العراقية أن تحمل علم الوطن العظيم .. راية العراق الموحد .. راية الله أكبر ؟!!!
هل راية العراق ؛ بما تحتويه من معان تاريخية ومضامين اعتبارية، أولى بعشائرنا الكريمة من حمل راية الاحتلال العثماني الغابر؟!!!
أليس الراية الحمراء ذات الهلال والنجم الأبيضين هي راية الجمهورية التركية، لا راية الجمهورية العراقية؟!
ومن هنا أيضاً ؛ أدعو كافة العشائر العراقية ،ومنظمات المجتمع المدني ، والمجالس الثقافية ، والاتحادات كافة ، ووزارة الثقافة والإعلام ، والبرلمان العراقي ، والأمانة العامة لمجلس الوزراء ، ورئاسة الجمهورية إلى إيلاء هذه الدعوة كامل الأهمية ، ومساعدتنا لإطلاق الحملة الوطنية الشاملة لإنزال العلم العثماني ورفع العلم الوطني العراقي ، بحيث تقوم كافة عشائرنا العزيزة إلى كتابة إسم العشيرة باللون الأبيض (أو أي لون تشاء)على الثلث الأسود الأسفل من العلم الوطني العراقي النافذ ، وهذا ما يوحي إلى أمرين مهمين جداً هما:
أولاً : إنهاء التبعية للإرادة العثمانية
ثانياً : تأكيد الوحدة الوطنية ، من خلال قيام عشائرنا العراقية برفع علم واحد (العلم الوطني الموحّد) مع احتفاظ كل عشيرة أو      قبيلة بإسمها الذي تعتز به تاريخياً ، إذ لا عزّة لعلم المحتل الأجنبي ، حتى وإن طال به الزمن !

***
 
 المصادر :
 (*)       الموسوعة الحرة
(1)    نوري الدهلكي ـ الصراع الفارسي العثماني في العراق
(2)     موقع المعرفة الإلكتروني
(3)    تاريخ العلم العثماني ـ أحمد تيمور


 

  

رعد موسى الدخيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/09



كتابة تعليق لموضوع : إلى متى ترفعُ عشائرُنا العراقية راياتِ الاحتلال العثماني ؟!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علی حیدری ، في 2018/03/21 .

بسم الله الرحمن الرحیم
و هکذا هو الحال فی الاهواز رفع الاعلام الاستعماریه ظاهره تاریخیه موسفه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ صباح الساعدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ صباح الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حتى لايقع السقف على رؤوس الجميع ..!!  : عبد الهادي البابي

 ضجيج المعاني..  : عادل القرين

 ليس بالإنتخابات فقط  : خالد جاسم

 إخفاق روسي - أميركي في الاتفاق على سورية

 الاجرءات الامنية التعسفية واثرها على الامن النفسي  : رياض هاني بهار

 مثقفون مزيفون  : احمد عبد السادة

  شدة ورد الى ابطال الفساد  : جمعة عبد الله

 العمل العراقي يحذر من دعوات تجميد الدستور ويعتبرها عودة بالبلاد الى عهد الديكتاتورية  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 قيادي في الحشد الشعبي يتوعد بإنهاء "قيادة داعش" في تلعفر..

 مظهر الجنابي أظهر ما لديك من معلومات للعبادي  : فراس الخفاجي

 قافلة “فدك” للدعم اللوجستي لأهالي البصرة؛ تقطع 1500 كيلو مترا لنقل سلام ودعاء المرجعية الدينية للمرابطين على الحدود السورية

 عمليات بغداد: ضبط وتفكيك عبوات ناسفة ولاصقة جنوبي بغداد

 المرجعية ... ثبات موقف ودور مشرف  : سامي جواد كاظم

 تحریر منطقتي السجر والشيحة ومقتل 117 داعشیا وتقدم بالفلوجة وصد هجوم بحدیثة

 نضج  : د . عبير يحيي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net