صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

مستقبل الحراك الشيعي في دول الخليج
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

حوراء رشيد مهدي الياسري/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 

الأنظمة السياسية الخليجية توصف بأنها أنظمة دكتاتورية تسلطية يتم تبادل الحكم فيها داخل حدود الأسرة الحاكمة وضمن أفرادها، وبهذا يتم إلغاء الطرف الأخر في التعبير عن أرائه وحقوقه المشروعة، وهذا هو حال الأنظمة الأوتوقراطية التي تستبعد في مجملها حق الشعب في اختيار ممثليهم ويسعى الحاكم من خلال ذلك إلى عدم إفساح المجال للآخرين من اجل المشاركة في الحياة السياسية، وقد يستخدم الحاكم من جراء ذلك كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة من اجل البقاء في سدة السلطة والحكم.

لقد شهدت دول مجلس التعاون الخليجي موجتين للانفتاح السياسي:-

_الأولى/ في مطلع عقد التسعينات من القرن الماضي، وأبرز ما يمثل معالم هذا الانفتاح:

(1) تأسيس مجالس شورى يتم تعيين أعضائها، وذلك في الدول التي لم تكن فيها مؤسسات تقدم نفسها باعتبارها برلمانات، كما حدث في المملكة العربية السعودية عام 1992م.

(2) صدور دساتير دائمة في الدول التي لم تكن فيها مثل هذه الدساتير، مثلما حدث في المملكة العربية السعودية عام 1992م وسلطنة عمان عام 1996م.

_الثانية / في نهاية العقد نفسه ومطلع العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين، ونتج عن هذا الانفتاح ما يلي:

(1) استكمال عملية صدور الدساتير الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

(2) السعي إلى اعتماد الاقتراع العام كآلية لتشكيل مجالس الشورى بدل تعيينهم.

أن العمل السياسي المعارض في دول الخليج ليس وليد المرحلة الراهنة، بل أن هذا الحراك السياسي سلميا كان أم عسكريا، قد بدأ مع بدايات القرن التاسع عشر وكان هذا ضد الانكليز الذين كانوا محتلين لدول الخليج، وتطور هذا الحراك بعد الانسحاب البريطاني وحصول هذه الدول على استقلالها في سبعينيات القرن الماضي. بعد ذلك تحول هذا الحراك إلى أسلوب للحياة السياسية في تعامل الشعب مع السلطة الحاكمة بسبب ما تمارسه هذه السلطة من أعمال عنف واضطهاد ضد أبناء الشعب وسلب ابسط حقوقهم، لقد تفاوتت درجات هذا الحراك في دول الخليج العربي ما بين القوة والضعف وقد ظهر في بعض الدول ولم يظهر في دولا أخرى.

ففي البحرين على سبيل المثال فان الانتفاضات الشعبية بدأت في القرن الماضي وكان أساسها: التيار القومي، والحركة الشعبية في البحرين، وكانت الحركة المعارضة في البحرين بعيدة عن الدوافع المذهبية واشترك فيها الشيعة والسنة، لكن النظام بدا يفتعل الأسباب ويثير الطائفية بين أبناء الشعب من خلال اعتدائه على مسيرات عاشوراء عام 1953م، وهذا ما يؤكد لنا أن الحراك الشعبي في البحرين ذي جذور تاريخية بما يرد الاتهام عنها بأنها وليدة قوة خارجية (إيران) وانه حلقة من سلسلة العمل السياسي المعارض الذي تجاوز عمره المئة عام وما يزال صامدا ضد أدوات القمع والتخوين وسحب الجنسية.

أما في عمان فقامت ثورة ظفار عام 1963م ذات الفكر اليساري وقد استمرت في صراعها المسلح مع السلطات الحاكمة لأكثر من عقدين من الزمن، وبعد ذلك تمت تسوية النزاع واستيعاب الحركة ومقاتليها.

أما في الكويت فان هذا الحراك أنتج نوعا من الممارسة الديمقراطية وانتخب مجلس النواب وتشكلت حكومة على أثره وحصل الطرفان على تمثيل ممثليهم من الطائفتين في المجلس – وان كانت دون المستوى المطلوب لكنها تحققت -، وبقيت الحياة السياسية تخضع لإرادة الأمير خاصة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة، وتعتبر الكويت من أكثر دول مجلس التعاون التي حققت نوعا من التوازن والاستقرار في التعامل مع مطالب الشيعة مقارنة مع دول المجلس الأخرى.

أما في المملكة العربية السعودية فكان الحراك السياسي فيها على ثلاثة مستويات منها المشترك ومنها ما هو ضد الأسرة الحاكمة، وتتمثل هذه المستويات بما يلي:-

(1) المعارضة الليبرالية وتتحرك قياداتها خارج حدود المملكة، وتحت الضغط الأمني والحصار العام عليها في الداخل.

(2) المعارضة الشيعية ويقطن الشيعة في المناطق الشرقية نتيجة للتمييز والاضطهاد الديني بشكل خاص، والحرمان الذي تتعرض له المنطقة ومنع المواطنين من شغل الوظائف العامة بشكل عام، بالإضافة إلى تدني المستوى المعاشي والخدمي في هذه المناطق وفقدان الحرية الشخصية على مستوى الرأي والعمل السياسي.

(3) المعارضة الدينية المستجدة وهي داخل الحركة الدينية الوهابية بين حركة مجددة، وبين السلفية الوهابية الجامدة المتمثلة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

لقد تفاوتت حدة الحراك الشيعي في دول مجلس التعاون ما بين دولة وأخرى، فبداية هذا الحراك كان من اجل اصلاح الأنظمة الحاكمة للمشاركة في الحياة السياسية والابتعاد عن الاستئثار بالسلطة، ولكن نتيجة لسياسات الأنظمة الحاكمة وتعاملها مع هذه المطالب بطائفية تحول هذا الحراك من حراك شعبي يشارك فيه جميع أبناء الشعب، إلى حراك شيعي يخص الشيعة فقط ويحمل مطالبهم المشروعة بعد أن حرموا من ابسط الحقوق المشروعة، واعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية مواجهين اشد حالات التمييز في حرياتهم الدينية والحصول على الوظائف الحكومية وفرض المناهج التعليمية التي قد لاتتوافق مع معتقداتهم، ومنعهم من الوصول الى وسائل الاعلام.

 وقد برز هذا الحراك بشكل واضح في الكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية. ففي الكويت حصل الشيعة على بعض مطالبهم وتم تمثيلهم في البرلمان وهم يسعون إلى تحقيق باقي مطالبهم الأخرى، ولكن في الدول الثلاثة الأخرى ما يزال الصراع مستمرا بين المحتجين والسلطات الحاكمة وهي على أوجها، ففي البحرين ما يزال الحراك مستمرا وما يزال النظام يمارس سياسة القمع ضد أبناء الشعب، أما في السعودية ما تزال الاعتقالات وفض المسيرات والاحتجاجات بالقوة وأخر هذه الممارسات كان إصدار حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر دون معرفة سبب اعتقاله أو إخضاعه إلى محكمة لمعرفة ما هي تهمته، وهذه هي ابسط الأساليب الوحشية التي تمارسها هذه الأنظمة ضد مواطنيها.

أن هذا الحراك وهذه المطالب التي تطالب بها قيادات المعارضة تعود إلى عقود مضت لكنها تجددت مع قيام ثورات الربيع العربي، وهنا ظهرت تباينات هذه الأنظمة في هذه الدول بشكل أقوى في دلالته وكما يلي:-

(أ) البحرين/ تجاوزت المطالب سقف الإصلاح إلى حد إسقاط النظام من جانب الأغلبية الشيعية وواجه النظام هذه الاحتجاجات بالقمع مستعينا بقوات درع الجزيرة والتي من المفترض أنها للدفاع الخارجي.

(ب) الكويت/ بلغ الصدام ذروته ما بين المعارضة الشيعية ومؤسسة الحكم ووصل الحوار ما بينهم إلى اجراء انتخابات وإعطاء الشيعة حق التمثيل البرلماني مع منحهم حقيبة وزارية.

(ج) عمان/ تعد عمان هي الوحيدة من بين دول مجلس التعاون التي شهدت انتفاضة ثورية في ظفار، لكن سرعان ما تحول الوضع إلى مطالبة بالإصلاح، حيث قدم مجموعة من الشباب في فبراير 2011م عريضة إلى السلطان قابوس ضمت مجموعة من المطالب تمثلت في مجملها بالرغبة في التحول إلى ملكية دستورية، وما يزال السلطان ينظر فيها!

(د) المملكة العربية السعودية/ قدم عدد من المثقفين عام 2011م عريضة إلى الملك يطالبون بإقامة نظام ملكي دستوري وحق في المشاركة السياسية، كما قدموا برنامجا إصلاحيا لتحقيق ذلك مع دعوة القيادة السياسية إلى تحديد برنامج زمني واضح لتنفيذها.

(ه) الأمارات العربية المتحدة/ لم تشهد الأمارات حراكا شيعيا واضح المعالم لكون الاستقرار السياسي والرفاهية الاقتصادية التي توفرها الدولة وفرت على الطرف الأخر القيام بهكذا احتجاجات، ولكن في مارس 2011م وجه عدد من المثقفين مطالبهم إلى حاكم البلاد وتعلقت هذه المطالب بكيفية اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وصلاحياته في الدستور.

(و) قطر/ شهدت قطر خروج بعض المظاهرات والاحتجاجات ضد السلطة الحاكمة لكنها قمعت في وقتها ولم تشهد بعدها أي حراك شيعي يذكر، وكان أخرها في عام 2012م وقمعت من قبل السلطات الحاكمة.

أخيرا وبطبيعة الحال هناك عدد من العوامل التي تساعد وتدفع إلى احداث تغيير سياسي، وفي المقابل هناك عوامل تعيق أو تعطل هذا التغيير، من هنا تتوقف عملية أحداث هذا التغيير على دقة التوازن بين النوعين من العوامل وهذا يتوقف على ظروف كل دولة من دول مجلس التعاون والتي يوجد بينها تباينات واسعة في هذا الخصوص أبرزها:-

1-الكويت والبحرين تقفان على حافة الهاوية بحيث أن أي خطوة في اتجاه التغيير سوف تعني نهاية هذه الأنظمة أو تغيير طبيعتها الأساسية، ومن ثم هناك شك في استجابة هذه الأنظمة للتغيير.

2- المملكة العربية السعودية وعمان تستخدمان خليطا من الأدوات الأمنية والمالية والسياسية والإعلامية التي تمكنها من كسب الوقت وبالتالي تفتيت مطالب المحتجين.

3- وما تزال قطر بعيدة عن احتجاج مواطنيها تبعا لما تملكه من طرق تصرف فيه مواطنيها عن الاحتجاج.

4- أما في الامارات العربية المتحدة تظل مطالبهم محصورة في اصلاح بعض مؤسسات الاتحاد لا غير.

وعلية فان الحراك الشيعي في دول الخليج ما يزال مستمرا ومتجددا بين الحين والأخر بالرغم من الأساليب المتبعة في القضاء عليه والسعي إلى إنهائه وليس من المتوقع أن تدير دول مجلس التعاون الخليجي تغييرا سياسيا بالمعنى الاستراتيجي ما لم تحدث مفاجآت وهذا نادر لكنه ليس مستبعد.

* باحثة مشاركة في مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

www.fcdrs.com

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/12



كتابة تعليق لموضوع : مستقبل الحراك الشيعي في دول الخليج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ريم تلحمي
صفحة الكاتب :
  ريم تلحمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بُكم الاعلام .. ونطق البُكم  : حيدر الفكيكي

 هيئة البيعة السعودية تختار الأمير مقرن وليا لولي العهد

 المعلن والمخفي في تظاهرات الانبار ..  : راسم قاسم

 يوم دامي جديد في العراق

 أطروحة دكتوراه في طب بابل تناقش التنميط الوراثي والعوامل المناعية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 المادة 38 تكشف فشل اغلب الوسائل الاعلامية  : صباح الرسام

 من يمثل اهل السنة ما بعد داعش الوهابية  : مهدي المولى

 خلية الصقور تستهدف مقرين لداعش في عمليتين وتخلف 43 قتيل وجرحى اخرين من بينهم مندوب أبو بكر البغدادي أبو اسامة العزاوي  : خلية الصقور الاستخبارية

 بعد حرق الطيار الأردني حيّاً.. هل يتخلّى الأردنيون عن بيعتهم لداعش؟  : صالح المحنه

 کربلاء تطلق مبادرة لتكريم أيتام الشهداء

 مؤيد اللامي ليس نقيباً للصحفيين !!  : كريم عبد مطلك

 العمل تنظم ندوة لمعالجة الفساد المالي والاداري  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شرطة ديالى تلقي القبض على خمسة مطلوبين على قضايا جنائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 مقاتل من الفرقة السادسة عشرة يعثر على مصوغات ذهبية وأموال  : وزارة الدفاع العراقية

 موازنة البرلمان تفوق موازنة الأرامل والأيتام  : صادق السعداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net