صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

مستقبل الحراك الشيعي في دول الخليج
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

حوراء رشيد مهدي الياسري/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 

الأنظمة السياسية الخليجية توصف بأنها أنظمة دكتاتورية تسلطية يتم تبادل الحكم فيها داخل حدود الأسرة الحاكمة وضمن أفرادها، وبهذا يتم إلغاء الطرف الأخر في التعبير عن أرائه وحقوقه المشروعة، وهذا هو حال الأنظمة الأوتوقراطية التي تستبعد في مجملها حق الشعب في اختيار ممثليهم ويسعى الحاكم من خلال ذلك إلى عدم إفساح المجال للآخرين من اجل المشاركة في الحياة السياسية، وقد يستخدم الحاكم من جراء ذلك كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة من اجل البقاء في سدة السلطة والحكم.

لقد شهدت دول مجلس التعاون الخليجي موجتين للانفتاح السياسي:-

_الأولى/ في مطلع عقد التسعينات من القرن الماضي، وأبرز ما يمثل معالم هذا الانفتاح:

(1) تأسيس مجالس شورى يتم تعيين أعضائها، وذلك في الدول التي لم تكن فيها مؤسسات تقدم نفسها باعتبارها برلمانات، كما حدث في المملكة العربية السعودية عام 1992م.

(2) صدور دساتير دائمة في الدول التي لم تكن فيها مثل هذه الدساتير، مثلما حدث في المملكة العربية السعودية عام 1992م وسلطنة عمان عام 1996م.

_الثانية / في نهاية العقد نفسه ومطلع العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين، ونتج عن هذا الانفتاح ما يلي:

(1) استكمال عملية صدور الدساتير الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

(2) السعي إلى اعتماد الاقتراع العام كآلية لتشكيل مجالس الشورى بدل تعيينهم.

أن العمل السياسي المعارض في دول الخليج ليس وليد المرحلة الراهنة، بل أن هذا الحراك السياسي سلميا كان أم عسكريا، قد بدأ مع بدايات القرن التاسع عشر وكان هذا ضد الانكليز الذين كانوا محتلين لدول الخليج، وتطور هذا الحراك بعد الانسحاب البريطاني وحصول هذه الدول على استقلالها في سبعينيات القرن الماضي. بعد ذلك تحول هذا الحراك إلى أسلوب للحياة السياسية في تعامل الشعب مع السلطة الحاكمة بسبب ما تمارسه هذه السلطة من أعمال عنف واضطهاد ضد أبناء الشعب وسلب ابسط حقوقهم، لقد تفاوتت درجات هذا الحراك في دول الخليج العربي ما بين القوة والضعف وقد ظهر في بعض الدول ولم يظهر في دولا أخرى.

ففي البحرين على سبيل المثال فان الانتفاضات الشعبية بدأت في القرن الماضي وكان أساسها: التيار القومي، والحركة الشعبية في البحرين، وكانت الحركة المعارضة في البحرين بعيدة عن الدوافع المذهبية واشترك فيها الشيعة والسنة، لكن النظام بدا يفتعل الأسباب ويثير الطائفية بين أبناء الشعب من خلال اعتدائه على مسيرات عاشوراء عام 1953م، وهذا ما يؤكد لنا أن الحراك الشعبي في البحرين ذي جذور تاريخية بما يرد الاتهام عنها بأنها وليدة قوة خارجية (إيران) وانه حلقة من سلسلة العمل السياسي المعارض الذي تجاوز عمره المئة عام وما يزال صامدا ضد أدوات القمع والتخوين وسحب الجنسية.

أما في عمان فقامت ثورة ظفار عام 1963م ذات الفكر اليساري وقد استمرت في صراعها المسلح مع السلطات الحاكمة لأكثر من عقدين من الزمن، وبعد ذلك تمت تسوية النزاع واستيعاب الحركة ومقاتليها.

أما في الكويت فان هذا الحراك أنتج نوعا من الممارسة الديمقراطية وانتخب مجلس النواب وتشكلت حكومة على أثره وحصل الطرفان على تمثيل ممثليهم من الطائفتين في المجلس – وان كانت دون المستوى المطلوب لكنها تحققت -، وبقيت الحياة السياسية تخضع لإرادة الأمير خاصة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة، وتعتبر الكويت من أكثر دول مجلس التعاون التي حققت نوعا من التوازن والاستقرار في التعامل مع مطالب الشيعة مقارنة مع دول المجلس الأخرى.

أما في المملكة العربية السعودية فكان الحراك السياسي فيها على ثلاثة مستويات منها المشترك ومنها ما هو ضد الأسرة الحاكمة، وتتمثل هذه المستويات بما يلي:-

(1) المعارضة الليبرالية وتتحرك قياداتها خارج حدود المملكة، وتحت الضغط الأمني والحصار العام عليها في الداخل.

(2) المعارضة الشيعية ويقطن الشيعة في المناطق الشرقية نتيجة للتمييز والاضطهاد الديني بشكل خاص، والحرمان الذي تتعرض له المنطقة ومنع المواطنين من شغل الوظائف العامة بشكل عام، بالإضافة إلى تدني المستوى المعاشي والخدمي في هذه المناطق وفقدان الحرية الشخصية على مستوى الرأي والعمل السياسي.

(3) المعارضة الدينية المستجدة وهي داخل الحركة الدينية الوهابية بين حركة مجددة، وبين السلفية الوهابية الجامدة المتمثلة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

لقد تفاوتت حدة الحراك الشيعي في دول مجلس التعاون ما بين دولة وأخرى، فبداية هذا الحراك كان من اجل اصلاح الأنظمة الحاكمة للمشاركة في الحياة السياسية والابتعاد عن الاستئثار بالسلطة، ولكن نتيجة لسياسات الأنظمة الحاكمة وتعاملها مع هذه المطالب بطائفية تحول هذا الحراك من حراك شعبي يشارك فيه جميع أبناء الشعب، إلى حراك شيعي يخص الشيعة فقط ويحمل مطالبهم المشروعة بعد أن حرموا من ابسط الحقوق المشروعة، واعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية مواجهين اشد حالات التمييز في حرياتهم الدينية والحصول على الوظائف الحكومية وفرض المناهج التعليمية التي قد لاتتوافق مع معتقداتهم، ومنعهم من الوصول الى وسائل الاعلام.

 وقد برز هذا الحراك بشكل واضح في الكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية. ففي الكويت حصل الشيعة على بعض مطالبهم وتم تمثيلهم في البرلمان وهم يسعون إلى تحقيق باقي مطالبهم الأخرى، ولكن في الدول الثلاثة الأخرى ما يزال الصراع مستمرا بين المحتجين والسلطات الحاكمة وهي على أوجها، ففي البحرين ما يزال الحراك مستمرا وما يزال النظام يمارس سياسة القمع ضد أبناء الشعب، أما في السعودية ما تزال الاعتقالات وفض المسيرات والاحتجاجات بالقوة وأخر هذه الممارسات كان إصدار حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر دون معرفة سبب اعتقاله أو إخضاعه إلى محكمة لمعرفة ما هي تهمته، وهذه هي ابسط الأساليب الوحشية التي تمارسها هذه الأنظمة ضد مواطنيها.

أن هذا الحراك وهذه المطالب التي تطالب بها قيادات المعارضة تعود إلى عقود مضت لكنها تجددت مع قيام ثورات الربيع العربي، وهنا ظهرت تباينات هذه الأنظمة في هذه الدول بشكل أقوى في دلالته وكما يلي:-

(أ) البحرين/ تجاوزت المطالب سقف الإصلاح إلى حد إسقاط النظام من جانب الأغلبية الشيعية وواجه النظام هذه الاحتجاجات بالقمع مستعينا بقوات درع الجزيرة والتي من المفترض أنها للدفاع الخارجي.

(ب) الكويت/ بلغ الصدام ذروته ما بين المعارضة الشيعية ومؤسسة الحكم ووصل الحوار ما بينهم إلى اجراء انتخابات وإعطاء الشيعة حق التمثيل البرلماني مع منحهم حقيبة وزارية.

(ج) عمان/ تعد عمان هي الوحيدة من بين دول مجلس التعاون التي شهدت انتفاضة ثورية في ظفار، لكن سرعان ما تحول الوضع إلى مطالبة بالإصلاح، حيث قدم مجموعة من الشباب في فبراير 2011م عريضة إلى السلطان قابوس ضمت مجموعة من المطالب تمثلت في مجملها بالرغبة في التحول إلى ملكية دستورية، وما يزال السلطان ينظر فيها!

(د) المملكة العربية السعودية/ قدم عدد من المثقفين عام 2011م عريضة إلى الملك يطالبون بإقامة نظام ملكي دستوري وحق في المشاركة السياسية، كما قدموا برنامجا إصلاحيا لتحقيق ذلك مع دعوة القيادة السياسية إلى تحديد برنامج زمني واضح لتنفيذها.

(ه) الأمارات العربية المتحدة/ لم تشهد الأمارات حراكا شيعيا واضح المعالم لكون الاستقرار السياسي والرفاهية الاقتصادية التي توفرها الدولة وفرت على الطرف الأخر القيام بهكذا احتجاجات، ولكن في مارس 2011م وجه عدد من المثقفين مطالبهم إلى حاكم البلاد وتعلقت هذه المطالب بكيفية اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وصلاحياته في الدستور.

(و) قطر/ شهدت قطر خروج بعض المظاهرات والاحتجاجات ضد السلطة الحاكمة لكنها قمعت في وقتها ولم تشهد بعدها أي حراك شيعي يذكر، وكان أخرها في عام 2012م وقمعت من قبل السلطات الحاكمة.

أخيرا وبطبيعة الحال هناك عدد من العوامل التي تساعد وتدفع إلى احداث تغيير سياسي، وفي المقابل هناك عوامل تعيق أو تعطل هذا التغيير، من هنا تتوقف عملية أحداث هذا التغيير على دقة التوازن بين النوعين من العوامل وهذا يتوقف على ظروف كل دولة من دول مجلس التعاون والتي يوجد بينها تباينات واسعة في هذا الخصوص أبرزها:-

1-الكويت والبحرين تقفان على حافة الهاوية بحيث أن أي خطوة في اتجاه التغيير سوف تعني نهاية هذه الأنظمة أو تغيير طبيعتها الأساسية، ومن ثم هناك شك في استجابة هذه الأنظمة للتغيير.

2- المملكة العربية السعودية وعمان تستخدمان خليطا من الأدوات الأمنية والمالية والسياسية والإعلامية التي تمكنها من كسب الوقت وبالتالي تفتيت مطالب المحتجين.

3- وما تزال قطر بعيدة عن احتجاج مواطنيها تبعا لما تملكه من طرق تصرف فيه مواطنيها عن الاحتجاج.

4- أما في الامارات العربية المتحدة تظل مطالبهم محصورة في اصلاح بعض مؤسسات الاتحاد لا غير.

وعلية فان الحراك الشيعي في دول الخليج ما يزال مستمرا ومتجددا بين الحين والأخر بالرغم من الأساليب المتبعة في القضاء عليه والسعي إلى إنهائه وليس من المتوقع أن تدير دول مجلس التعاون الخليجي تغييرا سياسيا بالمعنى الاستراتيجي ما لم تحدث مفاجآت وهذا نادر لكنه ليس مستبعد.

* باحثة مشاركة في مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

www.fcdrs.com

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/12



كتابة تعليق لموضوع : مستقبل الحراك الشيعي في دول الخليج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالدة الخزعلي
صفحة الكاتب :
  خالدة الخزعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net