صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

عناصر عملية التربية
الشيخ جميل مانع البزوني

إن الدور الذي يقوم به التربوي (العملية التربوية) يجري عادة في المحيط العائلي وخارجه وهي بالتالي تخضع لتأثيرات مختلفة من الظروف والظواهر، وكذلك تأثير الأب والأم وبقية أفراد المجتمع، والظروف السياسية والاقتصادية، والذي يبدو هدفا من أهداف العملية التربوية هو إخضاع هذه العوامل المختلفة للسيطرة بقدر الإمكان لان تركها مؤثرة دون ذلك لن تكون معه نتائج ايجابية وبالتالي ان نستطيع الحصول على ثمرة من العملية التربوية .

والعوامل مع كثرتها لكن يبدو أن الأكثر أهمية من بين جميع تلك العوامل هما عاملان وهما حسب الأهمية:

العامل الأول: الأسرة:

ان الأسرة تمثل أهم عنصر من تلك العناصر , كما إننا لا يمكن ان نحدد الأسرة في شخص بعينه كالأب أو الأم ونحوهما بل ان الدور موجود حتى بالنسبة لبقية الأقرباء من قبيل العم والخال وربما يحسن القول ان جميع الأشخاص الذين يعيشون تحت سقف واحد يمكن ان يلعبوا دورا مهما - إيجابا أو سلبا – في عملية التربية وذلك من خلال درجة الارتباط بينهم وبين الطفل .

وتجدر الإشارة الى ان العلاقة التي تربط الأبوين تمثل عنصرا من عناصر التأثير الكبيرة في المقام وذلك لان القيام بواجبات تنلك العلاقة يصنع انموذجا يحتذى به من قبل الطفل كما ان النموذج السيئ قد يخلق تأثيرا معاكسا .

كما ان تحديد الأب أو الأم العلاقة التي تربطه بالطفل تجعل التأثير أكثر انضباطا ووضوحا لان تحيد الواجب الذي يقوم به داخل الأسرة يشكل تركيزا في التوجه نحو تحقيقه وبالتالي زيادة حجم التأثير الحاصل في الأثناء .

يضاف الى ذلك ان الأنماط التي تعيشها الأسر المختلفة تلعب دورا مختلفا في ذلك وهذا الدور يبدو مصيريا لانه العنصر الذي تنبثق منه جميع السلوكيات التي تحدث داخل الأسرة .

ويذهب البعض الى تأثير النهج الاقتصادي للأسرة في تلك العملية , كما ان من الواضح جدا مدخلية درجة الالتزام بالقيم والاخلاق داخل الأسرة من خلال تقديم الأسوة الحية للطفل للاقتداء بها ومماثلتها .

والمدخلية التي تدعى للنهج الاقتصادي قد تشكل عاملا ثانويا في العملية وان ان البعض يرى أنها تمثل عنصرا فاعلا وكبيرا في عملية التربية بل البعض يجعل من طريقة الإنفاق الاقتصادي من مؤثرات العملية التربوية .

وفي الوقت الذي نؤكد فيه على ثانوية التأثير في مثل هذه الأمور نرى ان الارتباط بين العامل والجانب السلوكي للأبوين يلعب الدور الأساسي في التأثير والعوامل التي تفتقر الى هذه الجهة من الارتباط تبقى ثانوية لابتعادها عن الجانب العملي ذي التأثير الفاصل في التربية .

نعم يمكن القول ان الطباع التي يحملها الأبوين تؤثر في العملية و كذا طريقة التعامل اليومي في حل نزاعات الأسرة من قبل الأب أو الأم .

كما ان نوعية وأسلوب الحديث الذي يربط الطرفين يبقى منظورا ومنعكسا على سلوك الطفل في المستقبل كما ان الأسلوب المتبع من قبل الأبوين في التشجيع على الفعل الحسن أو العقوبة على الفعل السيئ قد يصنع سلوكا معاكسا أو متناغما في شخصية الطفل المستقبلية .

وينبغي التأكيد على خطورة وجود الانحلال الخلقي داخل الأسرة لانه من الأمور التي لا يمكن إخفاءها من جهة ولا يمكن الخلاص من تأثيرها بسهولة من جهة أخرى .

وخلاصة الكلام في هذا العامل ان نقول إن للأب دوراً مهماً في التربية، ولا يقاس هذا الدور بالنسبة الى دور الأم لانه أكثر أهمية , والسبب هو شدة الارتباط بالأم من قبل الطفل ووجوده الى جانبها بصورة اكبر , ففترة وجود الطفل داخل البيت بالقرب من الأم اكبر كما ان ميله الى الاقتراب من الأم في مثل هذه السن البكرة يبقى اكبر بكثير من رغبته بالتواجد قرب الأم .

العامل الثاني- البيئة:

يقصد من البيئة التي تلعب الدور المهم في التربية هي الظروف المحيطة بالطفل سواء كانت مادية أم معنوية وقد تكون البيئة بشرية ويقصد منها الأب والأم والمعلم وبقية الناس الذين يؤثرون في الطفل بشكل أو بآخر ويطبعونه بطابعهم الثقافي والفكري، والمراد من البيئة غير الإنسانية عامة المظاهر والأمور  التي يتأثر بها الطفل.

ومن هنا فان الأسر التي تربي أولادها في ظروف إيجابية سوف تحظى بأولاد أسوياء لا يعانون في الجانب النفسي والاجتماعي , كما أن البيئة السيئة تشكل معول هدم وإفساد في فساد للأولاد ، ولهذا على الآباء الالتفات الى أهمية دور المدرسة لأنها محيط الطفل البشري وكذلك المعلم والمدير والأقران ، لأنهم سبب في انتقال الكثير من الصفات الحسنة أو السيئة من غير وعي الأطفال لان الطبع سرّاق .

وبصورة عامة يمكن القول إن الأسرة والأقارب، والأصدقاء وغيرها... قد يكون لها دور إصلاحي أو إفسادي ، والواجب على القائم بعملية التربية  أن يدرك هذه الحقائق ويضعها في الحسبان ليقف في وجهها في الوقت المناسب قبل تأصل الصفة عند الطفل وتعسر الإزالة .

وفي الختام لا يفوتني التنبيه الى أن العملية المذكورة تحتاج الى مراقبة مستمرة لان المسالة لا تحصل بين ليلة وأخرى بل تحتاج الى وقت قد يستطيع فيه المربي أن يقف حائلا في وجه استمرار التأثير السلبي للعناصر التي يفترض بها أن تلعب دورا ايجابيا ومن هنا كلما كانت الأسرة واعية لدورها في العملية التربوية كانت اقدر على الخروج بسهولة من تلك المشكلة .

  

الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/17



كتابة تعليق لموضوع : عناصر عملية التربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميثم المعلم
صفحة الكاتب :
  ميثم المعلم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلس النواب ...مراهقة سياسية أم شيخوخة مبكرة  : محمد حسن الساعدي

 نافذة بين العراق وقطر  : انس الساعدي

 البالة سوق لكل فئات الشعب  : اسعد عبدالله عبدعلي

 حزب الله ونصر الله ارهابي وجبهة النصر التكفيريه انبياء دول الخليج؟؟  : محمد الحمداني

 القوات المسلحة والغيارى من ابناء العشائر يستعيدون السيطرة على مديرية شرطة صلاح الدين

 العام العراقي الجديد  : حميد الموسوي

 بالصور: إقامة مراسم الذكري السنوية الـ 26 لرحيل الإمام الخوئي في لندن

 بين الجلوس على طاولة الحوار والترقب لما ستؤول إليه أحداث الغد أصداء وشعارات مقلية بالزيت الطائفي  : حسين النعمة

 بيان تيار العمل الإسلامي في البحرين بمناسبة الذكرى السنوية لإنتصار الثورة الاسلامية في إيران  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 من سعى إلى نقض ما تم على يديه فسعيه مردود عليه (نتائج الانتخابات تطبيقاً)  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 اسم الزهراء فاطمة (ع) وألقابها المباركة تشع بين أرجاء مرقد أمير المؤمنين إيذانا ببدء مراسم إحياء ذكرى شهادتها الأليمة  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 جواد العطار لقناة الحرة الفضائية: استفتاء كردستان خطوة غير محسوبة وقد تنتهي بالفشل  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 رآب الصدع  : ميمي أحمد قدري

 بكاء علي ...ومحنة السلطة مع السفهاء .  : ثائر الربيعي

 ردّ على بعثيّ تهجّم على أبطال مدينة ألصدر ألبغدادية  : عزيز الخزرجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net