صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

الطائفية ؟! حرب شقاوة ؟! في كتاب علي الوردي ؟!
سرمد عقراوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بداية النص من كتاب الدكتور علي الوردي
ظاهرة الشقاوة
ان من اهم الظواهر الاجتماعيه التي تدل على مبلغ سيطرة المد البدوي على العراق في العهد العثماني هي ظاهرة ((الشقاوة)) ولا بد لنا في هذه المناسبه من دراسة هذه الظاهرة على شيئ من التفصيل اذ هي تعطينا صورة واضحه لما كان عليه المجتمع العراقي آنذاك من تركيب وقيم.
إن ((الشقي)) من الناحية القانونية يعتبر مجرما , غير انه من الناحيه الاجتماعية يعد من الابطال الذين تفتخر بهم المحله ويشار اليهم بالبنان. إنه في الغالب كان يمتهن اللصوصيه والسطو على البيوت وفرض ((الخاوه)) - اي الاتاوة - على الاغنياء, ولكنه في الوقت نفسه لا يخالف القيم المحليه السائدة فهو في محلته شهم مغوار يحمي جاره ويحافظ على الحق ((الزاد و الملح)) ويراعي تقاليد العصبية والدخالة والنجدة وما أشبه. أما سلوكه الاجرامي فهو موجه ضد الحكومة من ناحية, وضد الافراد الذين لا ينتمون الى عصبيته من الناحية الأخرى.
كثيرا ما كانت تجري المعارك بين الشقي و ((الجندرمة)) ليلا , وترتفع منزلة الشقي في نظر الناس بمقدار ما تكثر معاركه الجريئة ويزداد عدد ضحاياه. واذا القي القبض عليه ودخل السجن كان ذلك بمثابة وسام له استنادا على المبدأ القائل ((السجن للرجال)). أما اذا قتل خرج أهل محلته لتشييع جنازته وهم يتأسفون على موت مثل هذا الرجل ((العظيم)).
نهاية النص من كتاب الدكتور علي الوردي
يتطرق الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعيه من تأريخ العراق الحديث ومنذ العهد العثماني وحتى القرن التاسع عشر الى موضوع الشقاوة في المجتمع العراقي في ظل الحكم العثماني(ج1 ص23). وانني وان كنت قد قرأت الكتاب عدة مرات الا انني اجد نفسي منشدا الى مراجعته كلما عصفت مرحلة جديده على العراق يقودها جهلة العراق لارى ما كتبه الدكتور في هذا المجال. وكنت قد التقيت بالدكتور علي الوردي اثناء دراستي في بريطانيا وترددي على متحف الوثائق البريطاني؟! شافني ذو ملامح عراقيه فابتدأني هو بالسلام عليكم؟! ابني انت عراقي؟! فاجبت وعليكم السلام , نعم عمو اني عراقي , وانت هم (كذلك) ؟! فقال لي اي (نعم) اني هم عراقي وابحث في الوثائق البريطانيه, وقتها كان عمري 19 سنه؟! ولم اساله عن اسمه ولم يسالني عن اسمي لاننا كنا في الخارج ايام حكم ابن العوجه نتجنب الاسماء, الا انني وعند عودتي الى مدينتي في غرب بريطانيا؟! التقيت بابنه وهو طبيب كان مقيما في بريطانيا وعندما حدثته عن زيارتي للمتحف البريطاني للوثائق فورا سالني هل رايت والدي؟! فقلت له ومن والدك؟! قال لي رجال جبير(متقدم) بالعمر يلبس سداره؟! فقلت له اي والله اتعرفت على هكذا رجل فقال لي هذا والدي دكتور علي الوردي. المهم.
يذكر دكتور علي الوردي الله يرحمه بان الدولة العثمانيه ومنذ القرن السادس عشر الميلادي كانت تلفظ انفاسها الاخيره الا ان الدول الاستعماريه كانت تعطيها دفعات انعاش لتبقيها على قيد الحياة الى ان يأتي وقت التقسيم وتقاسم الحصص بين الدول الاستعماريه ومنه فان الوالي العثماني على بغداد مثلا لم يكن يهتم الا بجبايه الضرائب وجمع اكبر قدر ممكن من الاموال للدولة ليرسل قسم منها للسلطان العثماني وهذا هو ضمان لبقاءه في منصبه كـ والي , وايضا يستمتع ببقيه الاموال في البذخ على نفسه والعيش عيشه مرفهه؟! ولم يكن يهتم بتقديم الخدمات لسكان الولايه ولا بناء اية مرافق حكوميه ما عدا المساجد والتي كان يعتقد بانها ستشفع له يوم القيامه ؟! هل يذكركم هذا بحالنا اليوم من الحكومات العراقيه ومنذ سنه 2003م الحكومه والبرلمان يسرقون اكبر كميه من الاموال ليعيشوا حياة الترف بل انهم حتى لم يبنوا المساجد كما فعل العثمانييون؟! وكما قلت لكم فانا اعيد قراءت كتب الدكتور علي الوردي وغيرها لان التأريخ يعيد نفسه. امام هذا الحال من عدم مبالات الحكومه بالشعب اصبحت الاحياء البغداديه على كولة المثل السوري (السوريين هم كانوا تحت حكم العثمانيين) بدل (حارة كل من ايدو الو) حارات كل من ايدو الو؟! وكما شاهدنا ايضا في مسلسل باب الحاره , اي بمعنى آخر انقسمت احياء بغداد الى احياء سنيه وشيعيه وكان كل حي له شقاوة يحمونه من الحراميه والقتله وهم انفسهم اي الشقاوة قطاع طرق وحراميه وقتله ؟! الا انه كان لهم مركز اجتماعي مرموق؟! مرة اخرى التاريخ يعيد نفسه في بغداد وكما كان ايام الحكم العثماني, حكومه ضعيفة ملتهيه بالفساد الاداري والرشوة والسرقه تضطر كل قبيله وكل حي وكل منطقه بل وكل طائفه في الاعتماد على الشقاوة في الدفاع عن نفسها امام المخاطر المحدقه بها. فلم يكن ابو درع ليظهر على الساحه ويحصل على هذه الشهرة ان لم تكن الحكومة ضعيفه وغير قادره على القيام بواجبها وهذا هو مربط الفرس والنتيجه التي توصل لها الدكتور علي الوردي والنتيجه التي قراتها في اعادة التأريخ لنفسه في ولاية بغداد العثمانيه اليوم وهي قد رجعت الى ما كانت عليه في الماضي وبالتحديد ايام الحكم العثماني. ومنه ايضا فان عدد من هذه الشقاواة لعدة احياء سكنيه في بغداد بل لعدة احياء سكنيه من محافظات العراق المختلفه اجتمعت لتكون اغلب افراد ما يسمى بـ (جيش المهدي) من الشقاواة والتي استغلته ايران لزعزعت الوضع الامني في العراق ومحاربه الامريكان. ومن الجدير بالذكر بان شقاواة الشيعه من (جيش المهدي) لم تظهر الا عندما اذاقت شقاواة السنه العرب من غير العراقيين امثال الشقاوة والحرامي ابو مصعب الزرقاوي الشيعة الوان من التفجير والقتل والتنكيل باسم (القاعدة) مع توفير الغطاء الديني السني لهم عبر المذهب الوهابي , وايضا فاننا نرى اليوم بان اغلب هم من كان مع شقاواة (القاعدة) من العراقيين قد تحول الى شقاواة (الصحوة) وهلم جره من الشقاواة الاخرى امثال ابو عمر الاعظمي وكما هو واضح في منطقة الاعظميه من بغداد. يتبين مما تقدم بان ما يسمى بالصراع الطائفي في العراق هو صراع شقاواة (حفنه من المجرمين واصحاب السوابق والحراميه) من العرب السنة من غير العراقيين جاءوا الى العراق بحجة محاربه الامريكان انضم اليهم شقاواة العرب السنه من العراقيين وكرد فعل عليهم وبسبب ضعف الحكومه العراقيه وعدم مقدرة القوات الامريكيه من ردعهم تصدى لهم شقاوة الشيعه من ابو درع وامثاله مع توفير الغطاء الديني الشيعي لهم بما يسمى بـ (جيش المهدي). ومن الجدير بالذكر هنا هو:
بان اغلب الرأي العام الشيعي العراقي اكتشف واقتنع بان شقاواة الشيعة هم (جيش المهدي) الا ان الرأي العام السني العراقي لم يكشف ولم يقتنع بعد بان (القاعدة) او ذيلها (دولة العراق الاسلامية) هي من الشقاواة. ولله في خلقه شؤون.
 
اللهم اشهد اني بلغت                     اللهم اشهد اني بلغت                   اللهم اشهد اني بلغت
 
24 - 9 -2011م


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/18



كتابة تعليق لموضوع : الطائفية ؟! حرب شقاوة ؟! في كتاب علي الوردي ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net