صفحة الكاتب : حامد شهاب

قرءاة في أبرز سمات الشخصيات المؤثرة داخل التحالف الكردستاني في دورته السابقة
حامد شهاب

ربما يفخر التحالف الكردستاني، أنه كانت لديه شخصيات برلمانية وأعضاء قياديين في الحكومة،رسموا معالم مرحلة من الشعور العالي بالمسؤولية،وفي كون هذه الشخصيات ممن وهبها الله قدرة على الحضور الايجابي الفاعل المؤثر، القادر على الاقناع وفرض وجهات نظره، بل وفي جعل الآخرين يتقبلون مثل هذه الطروحات ويتفاعلون معها ، وكانت لغة التعبير العربية عند أغلب هذه الشخصيات قوية ومصقولة ومتماسكة ، تفوق مضامين ولغة حتى أكثر الشخصيات العراقية من المكون العربي في التعبير عن رؤاهم وفي قدرتهم على فرض وجودهم المؤثر ، على الساحتين البرلمانية والسياسية عموما.

ويعد وجود هذه الشخصيات المؤثرة العصر الذهبي للمكون الكردي وللتحالف الكردستاني على وجه التحديد ، على انه قدم أفضل مالديه من رجالات لديهم كفاءات ومهارات ، بل واثبتوا قدرة على ادارة فن الحوار مع الآخر، بطريقة اثارت إعجاب الكثير من العراقيين للمنطق والقدرة التعبيرية وفرض الوجود المؤثر  الفاعل في الأحداث، كانت من وجهة نظري،إحترافا مهنيا مسؤولا وقدرة قيادية، عبرت عن رؤيتها بلغة قوية بليغة متماسكة ، متقنة في التعبير، وتوصل رسالتها بكل قوة واقتدار، مع ميزة أساسية تضاف الي شخصياتهم وهي الهيبة والتواضع في الوقت نفسه ، حتى نالوا احترام العراقيين لأن القادة الكرد قدموا شخصيات واثقة من نفسها غزيرة الثقافة والمعرفة تتفوق على كثيرين من نظرائهم من المكون العربي بشقيه السني والشيعي ، وكانوا محط احترام وتقدير الكثيرين.

وهنا أسرد أسماء لامعة لبعض نواب التحالف الكردستاني في دورته السابقة وهم كثيرون ، وبقي منهم في الدورة الحالية عدد محدود منهم ، والبعض الاخر تولى مهاما أخرى داخل التحالف الكردستاني.

ومن هؤلاء الأسماء والشخصيات الرفيعة التي أجادت مهمتها البرلمانية : فرهاد الأتروشي النائب السابق في التحالف الكردستاني محافظ دهوك حاليا ، وشوان محمد طه عضو لجنة الامن والدفاع وخالد شواني رئيس اللجنة القانونية ، وعبد المحسن السعدون النائب في الدورتين السابقة والحالية ، ومحما خليل رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة، وفيان دخيل رئيسة لجنة الخدمات، والنائبة في الدورة الحالية، التي كانت من اكثر الشخصيات المحسوبة على التحالف الكردستاني وهي يزيدية ، لمعانا وبريقا وشخصية مقتدرة قدمت افضل النماذج للمرأة العراقية التي تقدم نفسها بهذا المستوى الراقي من الاداء والحضور المتميز، ونالت تقدير واحترام الكثيرين، اضافة الى النائبة الحالية وفي دورته السابقة الا الطالباني ،والنائب لطيف مصطفى

والنائب قاسم محمد مقرر لجنة النفط والطاقة البرلمانية.

ربما كان النائب السابق فرهاد الاتروشي يلي النائب محسن السعدون في الاهمية ، والنائب محسن السعدون كان الشخصية القوية المتزنة ذات القدرة على الاقناع وفرض وجوده المؤثر كقيادي بارز في التحالف الكردستاني، وهو يعد الشخصية الثانية ، في هذا التحالف بعد الشخصة الكردية المعروفة في علمها وقوة شخصيتها فؤاد معصوم الذي اصبح رئيسا للجمهورية، وكان رئيس كتلة التحالف الكردستاني البرلمانية وقد أهلته الاقدار ليتبوأ ارفع المناصب في قيادة الدولة.

والنائب السابق ومحافظ دهوك حاليا فرهاد الاتروشي يكاد يناظر النائب السابق خالد شواني من حيث القدرة على لفت الانظار في تأكيد فرض وجوده كشخصية لامعة أثبتت حنكة ودراية في كيفية اطلاق التصريحات وفي التصدي لمواجهات سياسية داخل البرلمان ابان الازمات السياسية العاصفة وعرف كيف يدافع عن وجهة نظره بطريقة تثير الاعجاب، وكانت لغته العربية المتقنة أكسبته كل هذه المهارة في فرض الامر الواقع على الطرف الاخر لكي يسلم بما يعتقد انه قد عبر عن وجهة نظره ، وارغم الطرف الاخر على ان يقتنع بما يطرحه او يواجه بالحجة التي ليس بمقدورها مواجهة خصم عنيد مثل فرهاد الاتروشي ، الذي اذا تحدث يمكن ان ينطبق عليه قول الاغنية المعروفة  : " قم اوقف لما بتكلمني"!!

وقد يناظره النائب السابق خالد شواني رئيس اللجنة القانونية في الاهمية ، وهو شخصية لها المام بشؤون اختصاصه، اضافة الى كونها شخصية مقتدرة ومتماسكة ولديها قوة بلاغة عربية تتفوق على نظرائه من نواب المكون العربي.

وكذا الحال بالنسبة لنواب مثل شوان محمد طه عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية السابقة ، هذه الشخصية الممتلئة التي لديها القدرة على ايصال فكرتها بسهولة ويسر وكان قد وقف مواقف صلبة ازاء قضايا حساسة تخص أمن العراق واستقراره وما يسود الوضع الامني من تدهور وهو يشخص سلبيات هذا الواقع بجرأته المعهودة بلا خشية من احد ، ويتحمل مسؤولية ما يقول، والحال ينطبق على رئيس لجنة الطاقة والاقتصاد محما خليل والنائب قاسم محمد مقرر لجنة النفط والطاقة البرلمانية والنائب الدكتور لطيف مصطفى ، الخبير القانوني، وهو شخصية رفيعة اكدت مواقفها القوية ضد ممارسات الحكومة السابقة على اكثر من صعيد وبخاصة على الصعيد  القانوني والقضائي، اذ وجه انتقادات كثيرة للسلطة السابقة في اكثر من مناسبة، وكان لايخشى في الله لومة لائم.

اما النائب محمود عثمان، فهو الرجل البراغماتي الذي يعبر عن مواقف شخصية اكثر مما يعبر عن وجهات نظر التحالف الكردستاني وان كان شخصية فاعلة فيه الا ان تصريحاته تتسم بالدبلوماسية والوسطية قدر الامكان لكنه صريح في بعض الاحيان، وهو يمارس السياسة عن بعد ان صح التعبير من العاصمة البريطانية لندن.

مناسبة هذا الحديث هو مغادرة بعض هذه الشخصيات لمواقعها البرلمانية، إذ شعرت بأن التحالف الكردستاني ربما خسر لاعبين برلمانيين وسياسيين مهمين على مستوى رفيع، وكان يفترض ان يستمر فوزهم بالمقاعد المهمة داخل مجلس النواب، اذ ان الدورة الحالية ربما جاءت بشخصيات لم تكن بتلك المكانة القوية التي كان اسلافهم في الدورتين السابقتين، رغم انهم شخصيات محترمة ، والخطوة وان كانت ربما تغييرا في الوجوه والتوجهات، لكنه لابد وان يترك تأثيراته السلبية على الحضور الايجابي الفاعل لشخصيات مرموقة مثل التي تحدثنا عنها وحظيت بكل هذا التقدير وهذه المكانة..

تحياتنا لنواب التحالف الكردستاني الذين كانوا محط اعجابنا واحترامنا ، وقد قضينا مع البعض منهم فصولا من العلاقة على الصعيد الاعلامي، وكنا نعرفهم عن قرب ،وكانت كل تلك العلاقة تكفي لرسم معالم شخصياتهم بهذا المستوى من الفعالية واثبات الوجود، وكانوا قد أدوا الامانة بكل شرف ومسؤولية، وهم بهذا من ينطبق عليهم القول انهم الرجال الميامين صادقي الوعد ، حفظوا حقوق مكونهم وحقوق العراق كبلد مهم له تاريخ ضارب في اعماق الحضارة، وكانوا خير من عبر عن طموحات العراقيين ، فيما يرونهم الافضل لبلدهم، وكانوا بهذا المستوى من الرقي ، فلهم منا كل تقدير، وهو ثناء عن استحقاق وجدارة، ربما سيفخر التحالف الكردستاني بهم انه كان لديه مثل هذه النماذج القوية المقتدرة في قيادة البلد على جميع الاصعدة، وكانوا أمناء واوفياء للمهمة التي أوكلت لهم ، وهم اهلوها على كل حال.

  

حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/23



كتابة تعليق لموضوع : قرءاة في أبرز سمات الشخصيات المؤثرة داخل التحالف الكردستاني في دورته السابقة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : القاضي منير حداد
صفحة الكاتب :
  القاضي منير حداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التصريحات اللامسؤولة اشد خطراً من رصاص داعش  : ماجد زيدان الربيعي

 لماذا تفضيل الاردن على غيرها نفطيا؟  : سهيل نجم

 حنان كلــــــــــــــــــــب- قصة قصيرة  : حميد الحريزي

 جعفر الصدر وبيانه.  : رائد عبد الحسين السوداني

 مرافئٌ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة العاشرة )  : لطيف عبد سالم

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ السَّادِسَةُ (٧)  : نزار حيدر

 العمل تشارك في ورشة عمل عن الامن الكيميائي في اسطنبول  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الفكر النقدي سلاحٌ سلمي  : كريم الانصاري

 بين الخمور ومخمور قصص للمتاجرة بالوطن  : واثق الجابري

 المكتب الاعلامي للنائب عن ائتلاف دولة القانون الدكتورة فردوس العوادي

 الشركة العامة للسمنت العراقية تعلن عن قرارها بتخفيض أسعار بيع السمنت المجهز للمناطق المحررة بنسبة 10%  : وزارة الصناعة والمعادن

  السياسة التعليمية وأثرها في المناهج والخطط  : د . جواد المنتفجي

 البرلمان العراقي يلفظ انفاسه الاخيرة: اختلال النصاب وتعطيل القوانين

 أمجد عبد سالم عشق قلبه العراق فعشقته القلوب  : علي جابر الفتلاوي

 المسابقات تحدد موعد الجولات الثلاث الأولى من الدوري الممتاز وتمهل الأندية حتى الأحد المقبل لتحديد الملاعب الخاصة بها

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net