بعد الكشف عن منفذي جريمة الدالوة.. هل تغير السعودية سياستها؟
نبيل لطيف
المعلومات التي تضمنها البيان الصادر عن وزارة الداخلية  السعودية يوم امس الاثنين 24 تشرين ثاني/نوفمبر 2014 والذي كشف عن وقوف  خلية كبيرة لـ"داعش" وراء جريمة الهجوم على حسينية الدالوة في الاحساء في  الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والذي اسفر عن استشهاد سبعة مسلمين  شيعة، تدفع كل مراقب للمشهد السياسي السعودي للوقوف امامها طويلا.
 
بيان الداخلية السعودية كشف عن ان الخلية الارهابية ، التي تم اعتقال  جميع عناصرها، مرتبطة بتنظيم "داعش" الارهابي  ومؤلفة من 77 شخصا، بينهم  73 مواطنا سعوديا وأربعة أجانب ، وان أربعة من هذه المجموعة شنوا الهجوم  بينهم قائدها، وهم كل من عبد الله آل سرحان وخالد العنزي ومروان الظفر  وطارق الميموني.
 
وكشف البيان ايضا عن وجود 47 من السجناء السابقين بين عناصر الخلية ،  وإن ثلاثة من المعتدين الاربعة سبق محاكمتهم بالإرهاب لارتباطهم بالقاعدة ،  وان قائد خلية "داعش" تلقى أمراً من الخارج يحدد حسينية الأحساء هدفاً.
 
المعلومات التي تضمنها بيان الداخلية السعودية تضع علامات استفهام كبيرة  امام نجاعة طرائق مكافحة الارهاب التي تنتهجها السلطات الامنية السعودية  على الصعيد الداخلي ، والاداء السياسي الذي تنتهجه السلطات السياسية ازاء  التطورات الاقليمية لاسيما ازاء الازمة السورية وما يجري في العراق ولبنان  واليمن والبحرين والمنطقة بشكل عام.
 
اما على الصعيد الداخلي، فقد اثبتت معلومات بيان الداخلية السعودية ان  برنامج المناصحة الذي اعتمدته السلطات السعودية لمكافحة التيار التكفيري  الذي يهدد السعودية من الداخل، عبر اخضاع المتطرفين والتكفيريين  لدورات  ارشادية وتثقيفية على يد رجال دين وعلماء اجتماع ، قد وصل الى طريق مسدود ،  بعد ان تبين ان 47 من اعضاء خلية "داعش" المسؤولة عن جريمة الدالوة، قد  خضوا لهذه الدورات، وكانوا معتقلين سابقين وانهوا فترات محكوميتهم.
 
ليس هناك ادنى شك ان الشباب التكفيري المتطرف في السعودية، قد اقتبسوا  نظرتهم الى الدين والحياة والاخر ، من كتب وخطب وافكار رجال الدين الذين  وكلوا من قبل السلطات السعودية لطرد تلك الافكار من عقول الشباب!!، ترى كيف  يمكن لرجل الدين الوهابي ان يقنع الشاب السعودي بان النظرة المتزمة للحياة  والمراة والاخر ، هي نظرة خاطئة ، بينما كتب وخطب دعاة الوهابية تعج وتطفح  بالتكفير والتزمت ، وكلنا يتذكر ما قاله صالح الفوزان وغيره من رموز  الوهابية في السعودية وخارجها عن المسلمين الشيعة ، حيث يكفرونهم بالجملة  ويحرضون الناس عليهم ، وهؤلاء الشيعة هم اليوم هدفا ل"داعش" ، التي تحمل  افكار الوهابية وتسعى لتطبيقها بحذافيرها، الامر الذي يتطلب موقفا حازما  وصعبا من السلطات السياسية والامنية من الفكر الوهابي ومن رموزه الذين  يشكلون للاسف الشديد دعامة من دعائم الحكم في السعودية ، وهو ما يجعل مهمة  التصدي لهذا الفكر الهدام من قبل السلطات السياسية السعودية  امرا مستحيلا.
 
اما على الصعيد الاقليمي، فان النار التي اشعلتها السعودية وقطر وتركيا  وامريكا واسرائيل بالامس في سوريا ، اخذت تمتد السنتها اليوم اليهم ،  فكلنا يتذكر كيف استشاطت السلطات السعودية غضبا على عدم تسليح الولايات  المتحدة للمجموعات المسلحة في سوريا باسلحة فتاكة و عدم تدخلها عسكريا في  سوريا ، وهددت ونفذت تهديدها بدعم وتسليح هذه المجموعات ، وهي تعرف جيدا ان  كل هذا الدعم سيذهب الى "داعش" والمجموعات التكفيرية في سوريا ، لانها  ببساطة هي التي تمسك بالارض هناك ، وان كل ما يقال عن الجيش الحر  والمجموعات المعتدلة ، لا توجد الا على شاشات الفضائيات وصفحات الصحف  والمجالات الخليجية.
 
ان الدعم غير المحدود والمفتوح للسعودية ، للمجموعات التي اوجدتها في  سوريا ، بهدف اسقاط حكومة الرئيس بشار الاسد ، قد اثار حفيظة حتى اقرب  حلفاء السعودية في الغرب وامريكا ، فلا يمر يوم الا وتكشف التقارير عن  الدعم الضخم الذي تقدمه السعودية للمجموعات التكفيرية في سوريا وفي مقدمتها  "داعش" و "النصرة" ، وهو ما دعا نائب الرئيس الامريكي جو بايدن الى  الاعلان صراحة عن ان السعودية والدول الخليجية وتركيا هي التي اوجدت ومولت  ودعمت "داعش" في سوريا.
 
السلطات السعودية كانت تعتقد انها قضت على الارهاب في الداخل وانها وصلت  الى المستوى الذي يمكنها من ادارة المجموعات التكفيرية خارج اراضيها  واستخدامها كاداة لتحقيق اهدافها ، الا ان الحقائق على الارض لاسيما على  الارض السعودية اثبتت فشل هذه السياسية ، وان ما حدث في الدالوة ضد اتباع  اهل البيت عليهم السلام ، كان القشة التي ستقصم ظهر السياسة السعودية على  الصعيدين الداخلي والخارجي.
 
المسؤولون السياسيون في السعودية مطالبون اليوم باتخاذ مواقف وقرارات  تاريخية صعبة وقوية وحازمة ، فيما يخص الوهابية ونظرتها المتخلفة للحياة  والانسان ، وفيما يخص سياستها الخارجية الداعمة للمجموعات التكفيرية التي  تحمل الفكر الوهابي ، قبل ان تخرج الامور عن سيطرتها ، ولن يكون الشيعة فقط  هدفا ل"داعش" داخل السعودية ، وعندها لن تعصم الوهابية ولا رموزها النظام  السياسي السعودي ، عن المخاطر التي سيواجهها.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نبيل لطيف

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/26



كتابة تعليق لموضوع : بعد الكشف عن منفذي جريمة الدالوة.. هل تغير السعودية سياستها؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net