صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

السيد محمد علي الحمامي وصلابة الموقف الرسالي
الشيخ جميل مانع البزوني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
       كان السيد الحمامي من أساتذة البحث الذين كان لهم موقف واضح من النظام البعثي في فترة الثمانينات وقد حوصر هو وعدد من كبار علماء النجف طوال تلك الفترة مع المرجعية العامة التي تمثلت بالامام السيد الخوئي.
      وقد كان النظام يرى ان موقف السيد الحمامي من النظام القائم في العراق يمثل مشكلة فقد موقف العلماء في فترة السبعينات موقف الرافض لتصرفات الأجهزة الحكومية لان قرارات المعاداة للحوزة العلمية كانت قد بدأت في بداية السبعينات بصورة واضحة .
      ولم يكن النظام راغبا بسكوت العلماء عن تصرفات الحكومة فقط بل كان يامل ان تكون للعلماء العراقيين رؤية موافقة لما يصدر من الحكومة وقد كانت اوراق النظام تتحدث عن وجود مخططات لارغام العلماء على الرضوخ لهذه الرؤية شيئا فشيئا .
     وكانت اساليب الحكومة تبدا بالترغيب وتنتهي بالترهيب والقتل واتخذت عدة مراحل للحصول على هذه الغاية الخبيثة .
      ولعل أسلوب التضييق كان واحدا من الأساليب التي اتخذت من قبل النظام لإسكات العلماء لعل الزمن يلعب دورا مساعدا في ذلك , ولعل النظام يعلم من خلال تجربته الطويلة في القضاء على الخصوم أن الزمن يؤثر في تغيير المواقف السياسية كما حصل لها مع عدد من المعارضين كالحزب الماركسي فقد تمكنت من تغيير موقف عدد من كبار الحزب الشيوعي وجلبتهم من عدد دول أوربا الشرقية وأغدقت على بعضهم الأموال .
     ولم يكن الزمن وحده هو المؤثر في مواقف اؤلئك المعارضين لان عمليات الاغتيال والتصفية الجسدية كانت هي الهاجس التي شغل بال كثير من المعارضين يضاف إلى الموقف اللاخلاقي الذي اتخذته الدول الشيوعية تجاه عدد من الشخصيات مقابل بعض صفقات السلاح التي كانت تجريها مع النظام السابق .
    
        وبقي موقف السيد الحمامي بالرغم من شدة الوسائل المتخذة تجاهه صابرا على موقفه الرافض للتعاون باي نحو من الانحاء مع اجهزة الدولة .
        وقد ظهر ذلك بصورة صريحة في منتصف التسعينات عندما حاولت الدولة ان تجد بديلا عن المرجعية الموجودة عن طريق طرح مقام المرجعية الاداري المرتبط بالحكومة للعلماء المجتهدين الذين ينحدرون من اصول عربية ومنهم السيد الحمامي .
       وكانت الدولة على يقين من وجود رفض واضح لهذه المهمة من قبل البعض الا انها كانت تامل ان يكون هناك من يرغب في الحصول على هذا المنصب وكانت لها تجربة سابقة عندما ارسلت عددا من العلماء الى ايران وكانت خطوة متقدمة في التعاون بين الدولة وعلماء من الحوزة العلمية وبالرغم من وجود هدف انساني معلن لهذه الخطوة الاان النظام لم يكن يعول كثيرا على ذلك وهو يعلم علم اليقين بان موقف الجمهورية الاسلامية رافض للتعاون مع اي جهة طاغوتية حتى وان صارت علاقتها مع امريكا سيئة بسبب بعض الاوضاع .
      وقد بقي السيد الحمامي رافضا لهذا المنصب وشوكة في عين النظام السابق واستمر باعطاء الدرس الخارج في مكتبه في نهاية حي الحويش حتى وافاه الاجل عام 1999م .
     وكان موقف الحكومة منه موقفا متشددا جدا حتى بعد موته محاصرا ومضيقا عليه فقد حاصرت جنازته بطريقة غريبة واجبرت البعض من الناس على عدد مواكبة موكب الجنازة بل واجبرت الجنازة على عدم الخروج من محيط مرقد الامام علي عليه السلام .
     وقد سجل السيد الحمامي لنفسه موقفا رافضا لكل محاولات الارضاخ سيسجل له في تاريخه الناصع وقد ختم حياته الكريمة بنفس النهج الذي  بدا به طالبا ناشرا للخير ومدافعا عنه وصابرا في الذود عن موقف البطولة الاخلاقية في هذا الجانب ومثبتا ان موقف العلما ليس موقفا قابلا للبيع والشراء وهو موقف ليس بجديد على التاريخ الشيعي بل هو استمرار للتاريخ المشرق لعلماء مدرسة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام ..  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/28



كتابة تعليق لموضوع : السيد محمد علي الحمامي وصلابة الموقف الرسالي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net