صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

حملة (اعيدوا كبدي) الحلقة السادسة......صدمة التحليل
د . رافد علاء الخزاعي

(وهي حملة تؤشر الخطر المستشري في المجتمع وهو مرض تليف الكبد اسبابه وطرق علاجه وسبل الوقاية منه.....
ويبقى المريض المصاب.........ينادينا بصوت عالي .....
اعيدوا لي كبدي......)
كمال شاب عمره الثالثة وعشرين تعرض صديقه سالم لحادث انقلاب سيارته نتيجة السياقة المتهورة واللامبالاة  ونقل على عجالة الى مستشفى الطوارى وهنالك تقاطر الاصدقاء والمعارف لردهة الطوارى واخبرهم الطبيب المقيم بحاجة مريضهم الى ستة قناني من الدم فهب كمال واصدقائه للذهاب للتبرع بالدم لصديقهم في مصرف الدم المركزي وبعد ان تم فحصهم واخذ التاريخ المرضي واسمائهم وعنوانيهم تم سحب منه الدم وارسله لاجراء الفحوصات الروتينية لبيان صلاحيته واعطائهم ستة قناني دم جاهزة مفحوصة ومطابقة لدم صديقهم سالم وعادوا فرحين  الى  مستشفى الطوارى مع دعائهم المتواصل لشفاء صديقهم وقد تظافرت جهود الاطباء بانقاذ صديقهم وهم في فرحهم يحتفلون بشفاء صديقهم سالم في بيته رن موبايل كمال ......
هل انت كمال الذي تبرعت بالدم قبل اسبوع في مصرفنا.....
كمال نعم انا.....
اخينا نحن اسفين ان نخبرك انك حامل للفايروس الكبدي نوع بوعليك مراجعة اقرب مستشفى لمتابعة حالتك والتاكد من سلامة كبدك.....
اغلق الخط وبقي كمال مشدوها  شبه المشلول من الخبر مما اثار انتباه اصدقائه لتغيير ملامح وجهه الذي تغير الى اللون الاصفر  من الخوف والقلق وهو يتمتم مودعا اصدقائه وهو منسحب بخجل بالغ......
تبعه صديقه فراس طالب كلية الطب في المرحلة الخامسة مناديا عليه مالك صديقي انسحبت من فرحتنا ولمتنا لقد اقلقتني واثرت الفزع في نفسي........
كمال مخاطبا فراس....دكتور كارثة لقد اخبروني ان دمي ملوث بالفايروس الكبدي نوع ب......وانا قلق وحائر وخجل من سالم لعل دمي لوث دمه.............
فراس مهوننا له.....لاتقلق لانهم لم يعطونه دمك ودمائنا وانما اعطوه دم مهيىء مسبقا ومفحوص ونظيف 100%.....ولذلك انهم اخبروك الان لانهم تلفوا دمك ولم يعطوه لايء مريض اخر....
كمال صحيح ياصديق الان اطمئنت على سالم الحمد لله.....ولكن ماهو مصير ي كيف ساتصرف ماذا اقول لاهلي  ولخطيبتي....
قال له فراس ...كمال انت حامل للفايروس الكبدي وليس مصاب به وانت الان في معكركة يخوضها جهازك المناعي ضد الفايروس لتحجيمه وتطويقه وجعله مشلولا وخاملا .....وعليك تقوية جهازك المناعي  واتخاذ سبل الوقاية والحماية .........ولاتجعل هذه العلة وصمة تعيق عملك وطموحك وزواجك..........
ان فايروس الكبد الفايروسي نوع ب هو فايروس  يعيش في الكبد فقط ولايعيش في اجزاء الجسم الاخرى وان فترة حضانته قد تطول عشرات السنوات لحين ظهور علامات تشمع الكبد وتعتمد هذه على مناعة المريض وصحته العامة وانماط سلوكه الصحية .
ان فايروس الكبدي نوع ب ينتقل عبر طرق عدة بين الاشخاص:
1-من الام المصابة او الحاملة بالتهاب الكبد الفايروسي نوع ب الى جنينها اثناء الحمل عبر المشيمة ولكن اصابتها لاتمنعها من الحمل ولكنها تحمل خطورة على الجنين ويجب ان يكون حملها مخطط له بعد اخذها علاج لتقليل كثافة الفايروس  قبل الحمل لتقيل احتمالية انتقاله للجنين وعند ولادة الجنين  اجراء فحصه لخلوه من الفايروس او اعطائه علاج مضاد للفايروس وهو شافي خلال ستة اشهر والبدء بتلقيح الجنين عند خلوئه من الفايروس.
2- ينتقل  من الشخص الحامل للفايروس او المصاب عبر سوائل الجسم المختلفة الدم واللعاب والسائل المنوي والافرزات المهبلية والدموع وهذا يكون الاشخاص المختطرين للاصابة هم
 الاطباء الجراحين واطباء الاسنان والعاملين في المختبرات والكوادر التمريضية والحلاقين والحجامين والوشامين  وعمال النظافة  وعاملي الجنس  ولذلك عليهم اخذ اللقاح ضد الفايروس لوقايتهم واتخاذ  الاجراءات الاحترازية لضمانة سلامتهم وضمان سلامة المرضى وزبائنهم من اخلال استعمال الادوات النبيذة ذات الاستخدام لمرة واحدة  وتعقيم الادوات عند المستخدة لشخص قبل استخدامها لشخص اخر  والاحتفاظ بخصوصية الادوات الشخصية من فرش الاسنان واداوت الحلاقة والالات الحادة للاظافر والمحاقن الطبية.
كما يجب اجراء الفحوصات للمرضى والزبائن قبل تعرضهم للعمليات او التداخل الجراحي او اجراء الفحوصات الداخلية عبر النواظير المختلفة او اجراء غسيل الكلية والتاكد منحلوئهم من الفايروس للحافظ على نظافة الاجهزة وعدم جعل الموسسات الصحية وعيادات الاطباء واطباء الاسنان ومحلات الحلاقة والمواخير بؤر لانتشار المرض واستشرائه في المجتمع.
3- وايضا ينتقل الفايروس عبر التواصل الجنسي الغير المحمي وخصوصا لاكثر من شريك ولذلك يجب لبس الواقي الجنسي واتخاذ السلوك القويم والحفاظ على قدسية العلاقة الجنسية.
ولهذا يعتبر اجراء فحص الفايروس ضمن فحوصات ماقبل الزواج وذلك لاعطاء العائلة شهادة الخلو من المرض وتكون وثيقة بداية للحافظ على الناموس العائلي.
ان لقاح الكبد الفايروسي  نوع ب متوفر في الموسسات الصحية وهو مجاننا في العراق فعلى الجميع المسارعة في اخذ اللقاح عبر جرعاته الثلاث ليكون لك درعا واقيا ضد الفايروس وكما يقول المثل اذا يجيك الفايروس  لقح نفسك واستريح.
 وهنا بادر كمال لسؤال صديقه ولكن الان انا وقع المحظور وقد تلوث دمي  بالفايروس فما هي نصائحك لي.
كما قلت لك سابقا ان معركتك الان مع الفايروس هي معركة جهاز مناعتك لجعل الفايروس خاملا ومشلولا عبر التغذية الجيدة الغنية بالخضروات ذات الالياف الخضراء والفاكهة وخصوصا التمر والتفاح والجزر لاحتوائهن على كميات من فيتامين أ و فيتامين ب وفيتامين  سي وفيتامين اي وكلها هذه فيتامينات تقوي جهاز المناعة وطاردة للمواد  المؤكسدة والجذور الحرة .وكذلك عليك بالنوم الجيد واخذ القسط الكافي من الوقت للراحة وكذلك الابتعاد عن العادات الضارة وخصوصا الكحول والتدخين والمخدرات والادوية المؤذية للكبد.
واجراء الفحوصات الدورية لوظائف الكبد والتخثر ونسبة البروتين والالبومين في الدم لانها كلها موشرات وذات دلالات انذارية لحالة الكبد.
وهنا قد صاح كمال بصوت عالي اخوان لقحوا انفسكم ضد الفايروس وارتحاوا من الهم والتفكير والخوف من تشمع الكبد القادم.

الدكتور الاستشاري
مستشفى الجادرية الاهلي
بغداد- الكرادة خارج- عرصات الهندية

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/01



كتابة تعليق لموضوع : حملة (اعيدوا كبدي) الحلقة السادسة......صدمة التحليل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل جميل
صفحة الكاتب :
  نبيل جميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤتمر موسع في بغداد للتضامن مع النساء الأيزيديات ودعما للمرأة الإعلامية في مواجهة العنف والموت  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

  ( قصةٌ قصيرة )( رسالة إلى أبي ..)  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 في ذكرى عبدالكريم الرجعية تبعث من جديد  : احمد سامي داخل

 تلميحات مسبقة الدفع  : سعد السلطاني

 الإمبراطوريات الفتاكة!!  : د . صادق السامرائي

 ثمانون زهرة شيوعية  : فالح حسون الدراجي

 رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات بعد تسنمه مهام عمله : سنمضي بخطوات عملية للنهوض بواقع ذوي الاعاقة في العراق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  تعاون بين العمل وجمعية العلاج النفسي لاقامة دورات تدريبية للعاملين في المعاهد الخاصة بالتوحد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير الهجرة والمهجرين يؤكد عزم الوزارة على الإسراع في صرف منحة المليون و500 ألف دينار لكافة الأسر النازحة 

 الادخار في البحار  : حنان الكامل

 القاء القبض على ارهابي في الانبار والعثور على 9 عبوات ناسفه والعديد من الاعتدة

 في البحرين اليوم يسحق من يهف بسم الحرية!!!  : سيد صباح بهباني

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تشارف على انجاز مشروع الجسر الرابع وتواصل العمل في مشروع تأهيل جسر الموصل القديم في محافظة نينوى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 عبر ودروس من اخطاء الاخرين  : حسين الاعرجي

 طَفٌّ سَناكَ  : عقيل اللواتي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net