صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
شيعة رايتش ووتش

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من سبع صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة استراليا، باكستان، البحرين، الهند، سوريا، السعودية، مصر، اليمن، نيجيريا، العراق.

 

وفي ما يلي نص التقرير:

 

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

 

تصدر منظمة شيعة رايتسووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الاول/ اكتوبر وحتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

 

(استراليا)

- 3/11 حسينية تتعرض لاعتداء إرهابي: تعرضت حسينية النبي الاكرم (ص) في منطقة (غرينايكر) إحدى ضواحي مدينة (سيدني) لاعتداء إرهابي من قبل بعض التكفيريين الذين قاموا بأطلاق النار نحو المصلين الشيعة بعد ان شاركوا في حضور مجلس عزاء حسيني، ما أدى الى إصابة أحدهم بطلقتين في الراس والكتف، نقل على اثرها الى المستشفى لإجراء عملية جراحية له.

يذكر ان الحادث وقع أمام أطفاله وزوجته التي أغمي عليها بعد إصابة زوجها بطلقات نارية، فيما ردد المعتدين شعارات (دولة الاسلام باقية، سنقتلكم ايها الشيعة، انتظرونا سنعود إليكم) قبل يومين فقط من الاعتداء.

 

(باكستان)

- 3/11 استشهد ما لا يقل عن ثلاثة من المسلمين الشيعة وأصيب خمسة آخرون بهجومين منفصلين، الأول في مدينة (ميربوركاس)، فيما وقع الحادث الثاني في مدينة (كراتشي)، وتبنى الهجوم ما تسمى جماعة اهل السنة والجماعة الإرهابية.

- 3/11 هاجم مسلحون الناشط الشيعي في مؤسسة الولاية (واجد حسين) البالغ من العمر (22) عاماً حيث تم رشق سيارته بوابل من الرصاص في منطقة ساحة حسن في كراتشي مما ادى إلى استشهاده على الفور.

- 13/11 استشهاد ستة من الشيعة: استشهد ستة من الشيعة بثلاثة حوادث منفصلة، حيث استشهد (عباس شفقت) في منطقة (خانبور) بعد ان اطلق مسلحون يستقلون دراجة نارية النار عليه مما ادى إلى استشهاده على الفور، فيما استشهد اثنان من الشيعة في مقاطعة (كويتا) عندما فتح مهاجمون مسلحون مجهولون النار على محلات متعددة في أحد الشوارع في المقاطعة.

وفي حادثة اخرى، استشهد ثلاثة من الشيعة في منطقة (شارزدا) بينهم شخص من قيادات الشيعة في المنطقة، وهو السيد (جوهر شاه) البالغ من العمر 70 عاماً.

 

(البحرين)

- 28/10 ذكرت مصادر مطلعة ان المحكمة الإدارية التابعة للنظام، اصدرت حكما بوقف نشاطات (جمعية الوفاق) الشيعية المعارضة لمدة ثلاثة أشهر.

- 28/10 اصدرت محاكم النظام احكاما بالسجن 10 سنوات على 8 مواطنين شيعة في منطقة (المحرق)، والسجن 3 سنوات لمتهمين أثنين لم يتما الثامنة عشر، في قضية ذات خلفية سياسية، وتواصل محاكم النظام اصدار الأحكام الانتقامية بحق النشطاء والمواطنين الشيعة للانتقام ولمحاولة إسكات أي صوت يطالب بالتحول الديمقراطي.

- 29/10 رضيع بشهره السادس محتجز مع والدته: رضيع في شهره السادس، ولد بعد حمل ستة أشهر وبقى في العناية المركزة لمدة 3 أشهر، ولديه مناعة منخفضة، ولديه مواعيد دورية لمتابعة نموه وصحته، وقد تم اعتقاله مع والدته (زهرة الشيخ) أثناء ذهابها لتسليم زوجها المعتقل بتهمة التجمهر (حبيب مبارك) بعض احتياجاته.

- 31/10 اعتدت قوات امنية تابعة للنظام على مظاهر الإحياء الديني بمناسبة ذكرى عاشوراء التي استشهد فيها الإمام الحسين بن علي (ع)، وشملت الاعتداءات نزع السواد ومظاهر الحزن في عدة مناطق، وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي، قوات الأمن وهي تمارس اعتداءاتها بحق المواطنين الشيعة ومعتقداتهم الدينية، التي تكررت طول ايام عاشوراء.

- 1/11 شهدت منطقة (المعامير)، ذات الغالبية الشيعية، مواجهات أمنية بين قوات الأمن وأهالي المنطقة على أثر قيام تلك القيام باقتحام مضيف (الزهراء) وهدمة وإزالته بالكامل، والتي وصفها الأهالي في عدة مناطق بـالاعتداء على مظاهر عاشوراء من خلال إزالة قوات الأمن الإعلام واليافطات من مناطق سترة وعالي وبوري.

- 2/11 ذكرت مصادر مطلعة بان قوات الأمن واصلت اعتدائها على الشعائر الحسينية خلال موسم عاشوراء في عدد من القرى ومنها منطقة (الدراز، وشهركان، وغرب المنامة)، اضافة الى 13 منطقة اخرى تسكنها الغالبية الشيعية، وسجلت مراكز حقوقية تلك الخروقات، التي اكدت انها عبرت عن انتهاك الحق الإنساني بممارسة الشعائر الدينية المكفول في المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 22 من الدستور المحلي.

- 2/11 فتحت النيابة العامة التابعة للنظام، تحقيقا، مع الخطيب الحسيني سيد (موسى البلادي)، لانتقاده في إحدى المحاضرات التمييز الطائفي الذي يعاني منه المواطنون الشيعة على يد النظام.

- 6/11 تستمر القوات الامنية التابعة للنظام باعتدائها على المعتقدات والشعائر الدينية التي يمارسها الغالبية الشيعة، احياءً لذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (ع) في عاشوراء، وشملت الاعتداءات نزع السواد واليافطات والأعلام وهدم المضايف والأعمال الفنية ومظاهر الإحياء الديني في مناطق (بوري، المعامير، صدد، الدراز، إسكان عالي) وغيرها.

- 6/11 أفادت مصادر مطلعة أن نزلاء دائرة الإصلاح في سجن (جو)، سيء الصيت، رفضوا الدخول إلى غرفهم احتجاجا على مقتل أحد النزلاء، بعد تعذيبه، وكانت وزارة الداخلية التابعة للنظام قد أعلنت عن وفاته، في وقت يؤكد فيه النزلاء ان وفاته جاءت نتيجة للتعذيب.

- 8/11 طائفي يتطاول على الاغلبية الشيعية في المملكة: اكدت مصاد اعلامية وحقوقية بان الطائفي (خالد البورشيد)، والذي تستضيفه قناة (صفا) التكفيرية بشكل دائم، هاجم المسلمين الشيعة التي تعتبر أغلبية في المملكة.

وقال البورشيد (الذي يقدم نفسه كـباحث في الشأن السياسي) إن "الشيعة في البحرين لا أصل لهم، وإنهم قدموا للبحرين حديثاً كعمالة وافدة وعاملناهم بلُطف".

- 11/11 جرى استدعاء الرادود (مهدي سهوان) للتحقيق في مركز شرطة مدينة (حمد) استمراراً لاستدعاء واعتقال عدد من المنشدين والخطباء ومسؤولي المآتم، في ضل استمرارا الانتهاكات التي يقوم بها النظام في ذكرى عاشوراء ضد الحريات الدينية.

- 12/11 احتجاز نساء شيعيات من عوائل الشهداء: ذكرت مصادر مطلعة، إن والدة الشهيدة (ساجدة) الأستاذة (زهراء ميرزا) محتجزة في مبنى المباحث الجنائية التابعة للنظام، إلى جانب ابنة الشهيدة (أسماء) الأستاذة (هدى عبد علي)، وكذلك أخت الشهيد (أحمدة العرنوط) الأستاذة (كريمة عبد الله)، فيما اكد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأخبار مقطوعة عن والدة الشهيد الرضيع (سيد حسين سيد أحمد) المحتجزة في المبنى المذكور.

- 13/11 نشر الناشط المقيم في الخارج (حسن عبد النبي) على حسابه في تويتر أسماء ضباط اكد إنهم قاموا بالاعتداء على المعتقلين الشيعة في سجن (جو المركزي)، سيء الصيت، وأوضح عبدالنبي أنه حصل على الأسماء من عائلة أحد ضحايا التعذيب، وأشار إلى أن المعتقلين تم أخذهم لمبنى غير معلوم في السجن بعد تقييدهم وتعرضوا للتعذيب الجسدي مؤكدا أن آثار الضرب لازالت واضحة على أجساد الضحايا.

- 13/11 حملة مداهمات واعتقالات: شنت قوات النظام حملة مداهمات استفزازية في أكثر من 10 مناطق تسكنها الغالبية الشيعية، وكان أبرز المنازل المداهمة هي منازل عوائل الشهداء، وقامت قوات النظام بالعبث والتخريب وتكسير وتحطيم المحتويات والأثاث والمنقولات بالمنازل ومصادرة أجهزة وممتلكات، واعتقلت قوات الأمن (فيصل مشيمع) عم الشهيد (علي مشيمع) من منطقة (الديه)، ووالد الشهيد (السيد هاشم) من جزيرة (سترة)، إلى جانب اعتقال الحاج (علي منصوري) وابنه (مهدي) من منطقة (توبلي)، وتمت جميع هذه المداهمات والاعتقالات من دون ابراز اي اوامر قضائية.

- 20/11 اصدرت محكمة تابعة للنظام، حكما بسجن ثلاثة شبان شيعة لمدة عشر سنوات مع إسقاط الجنسية عنهم، بعد اتهامهم بقضايا ذات خلفيات سياسية، وصدرت الاحكام بحق (محمد عبد الأمير عباس حسن، وأحمد يوسف جاسم، وسلمان عيسى علي سلمان).

- 25/11 اقتحام منزل آية الله الشيخ (عيسى قاسم): ذكرت مصادر حقوقية، ان قوات امنية تابعة للنظام اقتحمت منزل آية الله الشيخ (عيسى قاسم) في منطقة (الدراز)، وقامت بتفتيشه وترويع أهله وتصوير هويات ساكنيه بشكل غير قانوني، يذكر ان الشيخ قاسم يعتبر مرجعية دينية للمسلمين الشيعة في المملكة، الامر الذي عده المواطنين استفزازا لمشاعر الاغلبية الشيعية من قبل النظام.

 

(الهند)

- 3/11 قوات امنية تعتدي على المواكب الحسينية: اعتدت قوات تابعة للنظام، في سابع ايام شهر محرم الحرام، على المسلمين الشيعة المشاركين في مواكب العزاء الحسيني، التي يقيمها الاهالي احياءً لذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي (ع) في منطقة (سرينكر) بمدينة (كشمير) بالضرب والشتم وإطلاق الغازات المسيلة للدموع على المواطنين.

- 25/11 كشفت مصادر اعلامية عن اعتقال السلطات الامنية وفدا يضم مواطنين هنود شيعة في مطار (انديرا غاندي) كانوا متوجهين الى العراق للقاء مرجعيات دينية في النجف الاشرف، اضافة الى جهات رسمية، من اجل تقديم مساعدات انسانية واطلاق حملة لمناهضة الارهاب، وتعرض المتطوعين الى عملية اعتقال واستجواب بالقوة في المطار من قبل المخابرات وضباط الشرطة، يذكر ان الوفد يتكون من ستة اشخاص يقودهم رجل الدين الشيعي المعروف (كالبي جواد) واعضاء من منظمة (انجومان حيدري) الشيعية الهندية.

 

(سوريا)

- 28/10: استشهد مواطن وأصيب سبعة آخرون بينهم امرأة جراء تفجير إرهابيين عبوة ناسفة بعد وضعها على دراجة هوائية في منطقة الحميدية بدمشق.

- 28/10 ذكر مصدر طبي إن 8 أشخاص، بينهم أطفال، قتلوا، وأصيب حوالي 50، جلهم من الأطفال، في سقوط قذائف متفجرة عدة على تجمع للمدارس في حي السريان بحلب، ومدرسة في حي الحمدانية، اضافة الى الاضرار المادية التي الحقت بالمحال التجارية.

- 29/10 فجر الارهابيين سيارة مفخخة في حي الزهراء الشيعي، في محافظة حمص، ما أسفر عن وقوع 12 شهيد وعدد كبير من الجرحى في صفوف المدنيين.

- 3/11 إصابة طفلين (علي محمد جعويك، وعلي رياض جعويك) في الرابعة والسادسة من العمر، اضافة الى الشاب (رياض علي جعويك)، بجروح اثر استهداف المجموعات المسلحة مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين، بريف حلب الشمالي بعدة قذائف صاروخية.

- 23/11 شن ارهابيون هجوم عنيف على مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين من المحور الشرقي، مستخدمين مختلف انواع السلاح الثقيل والمتوسط، في محاولة لدخول القرية المحاصرة منذ اندلاع الازمة السورية.

 

(السعودية)

- 4/11 استشهد 8 واصيب اخرين، من المسلمين الشيعة، بهجوم شنه ارهابيين على المعزيين من داخل حسينية المصطفى (ص)، الواقعة في قرية الدالوة بمحافظة الأحساء، حيث قام مجموعة من الإرهابيين بإطلاق النار بشكل عشوائي اتجاههم مستخدمين الأسلحة الرشاشة، وذكرت مصادر اعلامية، ان دوافع هذا الاعتداء الذي وقع في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية، جاءت نتيجة استمرار الخطاب الطائفي التي تبثه بعض القنوات الفضائية وشيوخ الإرهاب.

- 8/11 أفاد نشطاء نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتعهد رسمي فرضته وزارة الداخلية التابعة للنظام على شركات النقل والمواصلات بالقطيف وسيهات، يمنعهم من نقل معزين من هذه المناطق إلى مدينة الأحساء لحضور تشييع الشهداء الذين استهدفهم رصاص الجماعات التكفيرية.

- 10/11 ملثمان يطلقان النار على شابين شيعيين: اصيب شابين شيعيين من بلدة العوامية (ذات الغالبية الشيعية) بمحافظة القطيف، بعدة اطلاقات نارية من قبل ملثمين، وتم اقتياد الشاببين إلى منطقة زراعية والاعتداء عليهما بالضرب والتنكيل وإطلاق النار، ثم جرى إطلاقهما بإحدى البلدات بعد الاستيلاء على مركبتهما.

- 15/11 تعرض أحد مكاتب المرجعية الشيرازية الى اعتداء سافر من قبل جهة غير معروفة، ما اسفر عن اضرار مادية، وقال شهود عيان ان مسلحين مجهولين اقتحموا المكتب في بلدة العوامية مطلقين الرصاص في الهواء، كما قاموا بتخريب والعبث بمحتوياته، في انتهاك هو الثاني من نوعه خلال فترة قصيرة، وتناقل اهالي المدينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا اظهرت حجم الاضرار التي لحق بالمكتب.

 

(مصر)

- 10/11 اعلنت السلطات الامنية، مصادرة ثلاث شحنات من الكتب الشيعية التي وردت من العراق لحساب مواطنين مصريين في مطار القاهرة، وسط تأكيدات القائم بأعمال وزير الإعلام (عصام الأمير)، عدم وجود قنوات شيعية تبث على القمر الصناعي المصري (نايل سايت)، وأشارت مصادر اعلامية، بان إدارة المطبوعات وأجهزة الأمن التابعة للنظام قد شكلتا لجانا مشتركة لمتابعة محاولات نشر الكتب الشيعية في مصر.

 

(اليمن)

- 27/10 أفادت مصادر مطلعة أن 20 مواطن من المسلمين الشيعة استشهدوا، وجرح اخرون، حين فجر انتحاري نفسة باستخدام سيارة مفخخة في منطقة (المناسح).

 

(نيجيريا)

- 4/11 استهدف تفجير انتحاري المواكب الحسينية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (ع)، وقال شهود عيان ان الهجوم استهدف منطقة (تسوهوار كاسوا) بمدينة بوتيسكوم بولاية يوبي شمال شرق، واسفر عن استشهاد 28 شخص واصابة اكثر من 80 بجروح، وصوبت أصابع الاتهام إلى جماعة (بوكو حرام) الإرهابية، التي غالبا ما تستهدف المسلمين الشيعة في هجماتها الارهابية.

 

(العراق)

- 26/10 فجر إرهابيو عصابات (داعش) التكفيرية مرقد الامام محمد بن موسى الكاظم(ع) شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، وذكر مصدر أمني مطلع أن "إرهابيي داعش استخدموا عبوات ناسفة في تفجير مرقد الإمام محمد الدري وسط قضاء الدور 25 كم شرق تكريت".

- 28/10 فجر ارهابيون تابعون لتنظيم داعش التكفيري سيارة مفخخة قرب مطعم شميساني في ساحة الواثق في منطقة الكرادة، التي تسكنها الغالبية الشيعية، وسط العاصمة بغداد، ما أدى الى استشهاد تسعة مدنيين وإصابة 27 آخرين حسب مصدر رسمية.

- 30/10 استشهد وأصيب 19 مواطن شيعي في تفجير سيارة ملغومة يقودها انتحاري في منطقة (اليوسفية) جنوب العاصمة بغداد.

- 2/11 استشهد 7 مواطنين واصيب 26 آخرين بانفجار سیارة مفخخة استهدفت موكبا حسينيا في تقاطع (الدرویش) منطقة (السیدیة) جنوب العاصمة، بحسب مصادر رسمية مطلعة.

- 8/11 سلسلة تفجيرات في العاصمة: استشهد وأصيب العشرات من المدنيين الشيعة بسلسلة تفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة في مناطق (الصناعة، الامين، العامل، الصدر)، التي تسكنها الأغلبية الشيعية في العاصمة بغداد.

- 10/11 تعرض مزار السيد محمد (ع) في قضاء بلد الى سقوط قذيفة هاون جوار السياج الخارجي للمزار، اطلقها تكفيريين من مناطق قريبة تقع تحت سيطرتهم، في حربهم المفتوحة ضد المسلمين الشيعة واماكنهم المقدسة.

- 12/11 سيارات وأحزمة ناسفة تستهدف المدنيين الشيعة: استشهد 23 شخص، واصيب العشرات، كحصيلة اولية، في عدة هجمات بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة في مناطق متفرقة، وكان أكثرها دموية في العاصمة بغداد ومحيطها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/02



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net