صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

حياة الإمام الجواد في سطور ...
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
المقدمة | لليل سهام لا يجيد إطلاقها إلا الموحدون، تطْلَق بأوتار العبادة، وبقسيِّ الدموع في السحر إلى الله الواحد الأحد، فيجيب من شاء متى شاء إذا شاء، { تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } [الأعراف:54 ]
 
إنني أسأل الله عز وجل في هذه الساعة المباركة أن يبلغ رسوله منا أزكى السلام وأشرف التحية .
 
بلغ السهى بكمالهِ
زان الورى بجمالهِ
صلُّوا عليه وآلهِ
اللهم صلّي على محمد وآله  محمد صلاةً وسلاماً دائمَين كريْمَين مباركَين ما دام الليل والنهار، وما فاحت الأزهار، وما تدفقت الأنهار، وما صاحت على الأيك الأطيار .
 
صلوا على المصطفى وآله  ما اهتز تيارُ وما تلألأ في الآفاق أنوارُ
صلوا عليه وآله وزيدوا في صلاتكم فنحن في شرعه الميمون أنصارُ
والصلاة والسلام على محمد وآل محمد حق له جزاء ما قدم للأمة، وما أنقذنا به من متاهة الجهل، وما أخرجنا به من الظلمات إلى النور؛ فإن من حقوقه الثابتة علينا - عليه الصلاة والسلام - أن نكثر من الصلاة والسلام عليه دائماً وأبداً .
صلاةُ والدموع بها تُهَلُّ وتسليم أرتله أجلُّ
فيا أخيار صاحبكم عظيمٌ ومعصوم عليه اليوم صلُّوا
لكنها صلاة وسلام على منهج كتاب الله وسنة نبيه وتشريع الأحاديث من أئمة الحديث وأهل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس .. لا على منهج أهل البدع الداعشيين والإرهابيين الذين جعلوا الصلاة والسلام عليه رقصاً وغناءً وتطبيلاً، بل صلاة بوقار واتباع، وتسليم بحب وميل إليه عليه الصلاة والسلام .
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ ) السجدة/24 .   
( تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) الأعراف/ 54 .
 
 
أبوه : الإمام علي الرضا عليه السلام 
 
أمه : خيزران .
 
ولد في المدينة في ليلة الجمعة العاشرة من رجب، وقيل التاسع عشرة من شهر رمضان المبارك سنة 195هـ .
 
 الكنية هي :
أبو جعفر ويقال أبو جعفر الثاني تمييزاً له عن الإمام الباقر عليه السلام .
 
لهو ألقاب كثير منها :
 الجواد، القانع، المرتضى، النجيب، النقي، المنتجب، المختار، المتوكل، المتقي، الزكي، العالم .
 
تزوج الإمام اثنتين فقط  وهن سمانة النغوبية و أم الفضل بنت المؤمن ؛ وله من الأولاد الإمام علي الهادي عليه السلام , موسى , وبناته هن فاطمة وأمامة .
عاش في زمن المأمون والمعتصم وأرسل المعتصم لجلب الإمام من المدينة فوردها في يوم 27 شوال 220هجري. واستشهد يوم السبت من أخر ذي العقدة سنة 220هجري ببغداد متأثراً بسمّ دسّه إليه المعتصم العباسي علي يد زوجته أم الفضل ,كان عمره خمسة وعشرون عام حسب الروايات . وقبره الشريف مع جدة الإمام الكاظم عليهما السلام في بغداد مقابر قريش تسمى اليوم الكاظمية , وأتم بالأمة سبع عشر عام وهي مدة أمامته.
 أن خلص أصحابه هم :
أبو جعفر محمد بن أبي نصر المعروف بالبزنطي الكوفي، أبو محمد الفضل بن شاذان بن الخليل الأزدي النيسابوري .
وله الكثير من الأدعية والإحراز ومنها حرز الإمام الجواد ومعروف في كتب الأدعية .  
ولادته عليه السلام: بسند معتبر عن حكيمة بنت أبي الحسن موسى بن جعفر، قالت: لمّا حضرت ولادة خيزران أمّ أبي جعفر، دعاني الرضا فقال: يا حكيمة أحضري ولادتها، وأدخلني وإياها والقابلة بيتاً، ووضع لنا مصباحاً، وأغلق الباب علينا. فلمّا أخذها الطلق، طفئ المصباح فاغتممت لذلك فبينا نحن كذلك، إذ بدر أبو جعفر في الطست، وإذا عليه شيء رقيق كهيئة الثوب، يسطع نوره حتى أضاء البيت، فأبصرناه فأخذته ووضعته في حجري، ونزعت عنه ذلك الغشاء. فجاء الرضا عليه السلام وفتح الباب، وقد فزعنا من أمره. 
ممارسة دوره: أمّا على صعيد دوره وإمامته، فقد استمرّ بتطبيق خطط أبيه الرضا عليه السلام، ولا يعلم وضوح ذلك سوى بما يقابل به هؤلاء ظلمة الأئمة الأطهار، فمن علاقة المأمون مع الإمام الجواد؛ يظهر جلياً خطورة الإمام على هذه الطغمة الظالمة. فقد حاول المأمون تقريب الإمام من أروقة الحكم، لصهر الإمام وتشويه شخصه ودوره، وتمييع حركة التشيّع وقضيتها المقدسة. وذلك من خلال قطعه عن قواعده الشعبيّة وحجزه في قصور المأمون، ومبانيه الفخمة العظيمة، وبهذا جعله تحت رقابته المحكمة، ومراقبة حركاته وسكناته بدقة تامة، انتهاء إلى عزله الكلي عن الناس .
خوف السلطات من الإمام عليه السلام: كان الإمام يشكّل خطراً على حياة السلطة بوجوده، ويظهر انحرافهم وبعدهم عن تعاليم السماء السمحاء من خلال علمه الواسع؛ كان الكل يهابه، ويعرف منزلته وتفوّقه العلميّ، والفكريّ على صغر سنّه، وتحدّيه للفقهاء والقضاة، ففي مجلس واحد سألوه عن ثلاثين ألف مسألة، فأجابهم فيها وله تسع سنين. قال الطبري في إعلام الورى: أنّه كان قد بلغ في وقته من الفضل، والعلم والحكم والآداب مع صغر سنه منزلة، لم يساوه فيها أحد من ذوي الإنسان من السادة وغيرهم .
حركة الإمام: لقد امتازت حركة الإمام بحرية أكثر من غيره من الأئمة؛ فإنه كان يمارس زعامة مكشوفة إلى حد ما، وكانت القواعد الشعبيّة المؤمنة بزعامته وإمامته؛ تتفاعل معه مباشرة في مسائلها الدينيّة، وقضاياها الاجتماعيّة والخُلُقيّة. ولمّا استقدمه المأمون إلى عاصمته بغداد، أصرّ الجواد عليه السلام على الاستئذان والرجوع إلى المدينة ولإصراره المتكرر سمح له المأمون بذلك، وقد قضى أكثر عمره الشريف هناك .
بلغ السيل الزبى: لقد تضايق المعتصم من نشاطه عليه السلام، وتحرّكه فطلبه وأحضره إلى بغداد، ولمّا حضر أبو جعفر إلى العراق، لم يزل المعتصم وجعفر بن المأمون يدبران، ويعملان الحيلة في قتله إلى أن تمّ لهما ذلك. يقول الشيخ المفيد رضوان الله عليه : فورد بغداد لليلتين بقيتا من المحرم سنة 220هـ وتوفي فيها في ذي القعدة من هذه السنة. وذكر في روضة الواعظين أنّه: مات ببغداد قتيلاً مسموماً .
كلمات للتاريخ: يقول الإمام الباقر عليه السلام عن تلك المحن والبلايا التي مرّت على الشيعة: وقتلت شيعتنا بكل بلدة، وقطعت الأيدي والأرجل على الظنّة والتهمة، وكان من يذكر بحبنا أو الانقطاع إلينا سجن أو نهب ماله وهدمت داره. فسلام عليه يوم ولد، ويوم استشهد، ويوم يبعث حيّاً . كما اليوم يعملون الإرهابيين داعش المسلمين وبجميع مذاهبها الخمسة جميعاً  وكل هذه المذاهب الإسلامية هم اليوم تحت رحمة الإرهابيين في القتل والسلب والنهب لا يفرق بالمكونات بل واضح أن المسلمين الشيعة هم أكثر ضحية لأنهم مكفرين من قبل هذه الجماعة الداعشية الإرهابية ونرى ماذا يفعل بالمساكين الشبك من شيعة الموصل وأهل الموصل أيضاً من المسلمين السنة الذين لا يبايعونهم وقتل المسيحيين وغيرهم من الطوائف الأخر كالأخوة الأيزيدين الذين ذبحوا أطفالهم وجعلوا من نساءهم غنائم تباع في الأسواق وليس لي إلا أن أقول لعنكم الله يا إرهابيين ورؤوس الظلال ومموليهم لعنة صانع الخمر وباعها ومكوناتها بحيث لا ينجوا من اللعنة أبداً .. وللأسف أن العراق اليوم تعيش حالة العصور الوسطى من التفرد الطائفي الذي زرعه علماء السوء الإرهابيين والتكفيريين وغير بقطع الرؤوس والجلد ونساء تباع وغلمان والله أعلم ما يدور في الخفاء في وسط الإرهابيين القتل والسلب والنهب وتهدم الكنائس والمساجد ومراقد الأنبياء والصالحين هدمت وتهدم والآثار تسرق وأن الممولين لإرهاب هم وراء كل هذأ الدمار . ويداً بيد لتعاون والتآخي ودعم الجيش والعشائر لدحر كل الإرهابيين في العراق والمنطقة ونصرة الشعب ودعم المهجرين والأيتام والأرامل والمسنين والمعوقين ونهدي للجميع من مات وقتل في هذه المفخخات والقنص ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح أمي وأبي منها نصيب والعاقبة للمتقين والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.
أخوكم المحب 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/05



كتابة تعليق لموضوع : حياة الإمام الجواد في سطور ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net