صفحة الكاتب : خيري القروي

اخر اساطيل الحب
خيري القروي

 السلطات الحاكمة الظالمة وعلى امتداد التاريخ همها الرئيس هو طمس الحقائق وحجب المعلومة الصحيحة وذلك بالاستعانة بجيش من المرتزقة والمتزلفين والمنتفعين من ديمومة مثل هذه الانظمة الفاسدة وهم موجودون في كل زمن.

ولكن الحقيقة هي كالشمس, قد تحجبها سحب التظليل لفترة من الوقت ثم تظهر وتسطع بعد ذلك.  ورواية (آخر اساطير الحب) للكاتب العراقي كمال السيد , محاولة لاعادة كتابة تاريخ الشعب العراقي مثلما هو في الواقع وليس كما صوره الفرعون واعوانه, انها ترجمة حقيقية لما كان يحدث من ظلم وجور واضطهاد في ذلك الزمن الاسود, وابراز حقيقة مهمة وهي ان الشعب العراقي لم يسكت على ذلك الظلم الفادح الذي وقع عليه, بل قاومه بصبر وشجاعة منقطعي النظير الى حد ان فتاة بعمر الورود (ميسلون) تشترط على خطيبها على ان يكون مهرها هو تنفيذ العملية الجهادية التي تهز اركان النظام وتوجع قلبه كما اوجع قلوب الناس, ويقبل خطيبها شرطها ويؤجل مشروع الزواج الى ما بعد تنفيذ العملية ولكن الذي يحدث ان احد اعوان النظام استطاع اختراق الخلية وايصال المعلومة الى جهاز امن النظام فتم القاء القبض على افراد الخلية ومن بينهم (ميسلون وحسام), وقبل تنفيذ الحكم بالاعدام طلبت ميسلون ان تلتقي بخطيبها حسام وهو آخر طلب لها قبل ان تغادر الحياة, وكانت مدة اللقاء (دقيقة واحدة فقط!!) وكان الجلاد يقف بجوارهما مذكرا اياهما بين لحظة واخرى بضرورة الالتزام بالوقت المحدد للمقابلة !!
واحداث الرواية (حقيقية وموثقة) وليس من نسج الخيال فهي تؤرخ لاحداث ووقائع لم تنمح من ذاكرة العراقيين بل هي ما زالت حية طازجة في الذاكرة لشدة مرارتها وعمق جراحاتها في ابعد نقطة من النسيج الحي لجسد الشعب العراقي الذي عانى من الظلم والجور ما لم يعانه شعب آخر, وهي محاولة لتوثيق ولو قطرة من بحر العذاب العراقي, فالرواية مجرد لقطة واحدة من واقع المأساة العراقية المنسية من قبل العالم الذي لا يهتم بعذاب البشر بقدر اهتمامه بمصالحه !!
تتعرض الرواية لجزء يسير من معاناة شعب ليس لديه ما يضاهي عشقه للحرية, واكثر الذين عشقوا الحرية, قدموا حياتهم قربانا لعشقهم الفريد, واكثر الذين ساروا على طريق الحرية (سقطوا شهداء) قبل الوصول الى هدفهم المنشود, وتلك اروع صورة من صور الحب والإيثار لانهم يعلمون بانهم قد لا يقطفون الثمرة في حياتهم, بل يقطفها الاخرون الذين يأتون بعدهم, تقطفها الاجيال اللاحقة, انها تضحية من نوع فريد.
بالرغم من لغة الرواية الادبية  العالية (وهي ما امتازت به روايات كمال السيد) لكنه يضطر أحيانا من اجل توصيل الفكرة الى ذهن القارئ, واعطاء صورة قريبة من الواقع لا يمكن ادراكها من خلال اللغة الادبية العالية, بل من خلال (اللغة الشعبية الدارجة).
فالشهيدة (ميسلون) المحكومة بالاعدام, وفي فترة بقائها في سجن الرشاد  انتظارا لليوم الذي تؤخذ فيه الى ساحة الاعدام في سجن ابي غريب, كانت خلال تلك الفترة القصيرة, منقطعة الى الله.. تتعبد, وتهيئ نفسها للحظة التي تنتقل فيها من عالم الدنيا الى عالم الاخرة, وكانت تعلم (حسب المعلومات التي وصلت اليها) بان الاشخاص المعدومين وبعد انزالهم من منصة الاعدام يتم (سحلهم من ارجلهم!!) بلا مبالات ودون مراعات لحرمة الانسان الميت اذ تنكشف اجزاء من جسده اثناء عملية السحل, وهذا ما كانت تخشاة ميسلون من ان يتم كشف اجزاء من جسدها بعد مماتها لذلك احتاطت للامر مسبقا وذلك بخياطة سروال طويل وضيق تلبسه تحت الكفن. وكتبت على كفنها آيات قرآنية وبعض الادعية المعروفة (اغتسلت ميسلون غسل الشهادة, وارتدت حلة الرحيل البيضاء, احكمت نهايات السروال جيدا.. لا تريد ان يبدو جزء من جسمها, لان البعثيين عندما يشنقون الضحية ثم ينزلونها من المشنقة, يقومون بسحلها من القدميين عبر البلاط الاسمنتي.. وميسلون تلك الفتاة الطاهرة تأبى ان ينكشف سترها.. ارتدت المانتو ثم ارتدت عباءتها واستغرقت في الصلاة.. صلت ركعتين وقرأت آيات من القرآن وراحت تناجي الحبيب...........)
وبعد تنفيذ حكم الاعدام حدث الامر الذي توقعته, اذ تم سحلها من قدميها الى الساحة التي يجمعون فيها جثث الشهداء وكان الذي يقوم بذلك رجل يقال  له (ابو وداد).
ولاحظ احد الجلادين (الاميين) وهو يراقب عملية سحل الشهيدة ميسلون, كتابة غريبة على كفنها فاسرع الى سيده ليخبره بما رآه وهو مزهو باكتشافه الجديد:
-سيدي.. سيدي: اكو كتابة على الملابس.. يمكن معلومات حساسة..!!
كان ابو وداد يعرف حقيقة الامر جيدا لكنه تركه يزهو باكتشافه!!
عاد الضابط المسؤول والقى نظرة على الكلمات وقال:
-يله اقرأ..
راح ذلك الوغد يمعن النظر ويحاول قراءة الكتابة.. نهره الضابط:
-اثول.. يله اقرأ..
-سيدي يمكن انكليزي.. مكتوب يس.
-طيح الله حظك.. ياسين.. وآيات قرآنية وادعية.
والتفت الى ابو وداد قائلا:
-ذبه سجن الى ان يحفظ سورة الفاتحة.
-نعم سيدي.
وزع الكاتب روايته التسجيلية هذه على مساحة 52 فصلا 28 منها تحت عنوان نهر الفرات حيث موطن الشهيدة ميسلون فهي من مدينة الرفاعي الواقعة على الشط, و24 فصلا تحت عنوان نهر دجلة حيث موطن الشهيد حسام الذي يسكن في منطقة علي الصالح على شاطئ نهر دجلة.

  

خيري القروي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/07



كتابة تعليق لموضوع : اخر اساطيل الحب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر علاوي حيدرة
صفحة الكاتب :
  حيدر علاوي حيدرة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد معتمدي المرجعية العليا في لجنة إرشاد العتبة العلوية يتفقد المجاهدين في محور سامراء

 نصار الربيعي مرشح العراق لشغل منصب مدير عام منظمة العمل العربية يترأس وفدا موسعا الى مؤتمر العمل العربي الذي ينعقد في القاهرة  : عمار منعم علي

 الشاعرة المغربية أم الغـيث بنبراهيم مومين تصدر باكورتها الشعرية " أريد السّـفـر"

 سأقضم إصبعي الذي إنتخبكم  : رضوان ناصر العسكري

 الزهراء المظلومة عليها السلام  : الشيخ جميل مانع البزوني

 التفكير في المهجر  : يحيى غازي الاميري

 قبسات نورانية من الأمام موسى بن جعفر(عليه السلام)  : عبود مزهر الكرخي

 من التراث الولائي المخطوط (لاميَّة صالح بن العرندس الحلِّي)    : د . سعد الحداد

 وزارة الكهرباء تبرم مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات شنكهاي الصينية وتستلم بشكل نهائي محطة واسط  : وزارة الكهرباء

 هل نجحنا في صناعة قدوات لشبابنا بمثل علي الاكبر ع  : الشيخ عقيل الحمداني

 ضمن توجيهات معالي الوزير الكرخ الثانية تفتتح صفين الكترونيين في مدرسة الخرطوم الأساسية  : وزارة التربية العراقية

  الحملة الوطنية لإنصاف المعلم العراقي  : حيدر حسين سويري

 محكمة تحقيق الكرخ تصدق على اعترافات ابو موسى خاطف الاطفال

 المالكي ليس دكتاتور  : سامي جواد كاظم

 أَهلُ البَيت (ع)..حلولٌ ورُؤيةٌ  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net