صفحة الكاتب : غسان الكاتب

الاصلاح.. والتيار المضاد
غسان الكاتب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 قليلة تفصلنا عن اربعة اشهر فترة تكليف وتولي السيد العبادي تشكيل الحكومة بصورة دستورية ، قضى منها الشهر الاول بمباحثات صعبة ومعقدة مع كتل سياسية مختلفة ، اسفرت عن وثيقة اتفاق سياسي وتشكيلة حكومية غير مكتملة اتجه بها الى البرلمان واعدا اياه بتسمية الوزراء الامنيين والآخرين خلال اسبوع ، وبالفعل وفى بوعده وان كان متأخرا .. ليشغل وزراء الدفاع والداخلية مواقعهم الشاغرة منذ اكثر من اربعة اعوام.

ثم انطلق العبادي لاصلاح علاقات العراق الاقليمية بالتنسيق مع رئيسي الجمهورية والبرلمان ونجح في مسعاه مع دول الخليج والجوار تركيا وايران والاردن ، تكللت بزيارات متبادلة ووعود بفتح سفارات مغلقة منذ عقود.

اما في الشأن الداخلي فبدأ باصلاحات في القيادات الامنية والادارية العليا في الدفاع والداخلية ليحيل العشرات من كبار الضباط الى التقاعد او مديرية الامرة والمحاربين في وزارة الدفاع ، ويتجه الى وزارة الداخلية ليباشر بإصلاحات نحى من خلالها كبار الضباط عن مناصبهم ، ثم كشف عن٥٠ الف وظيفة وهمية في جزء من وزارة الدفاع ، وسعى وما زال الى اقرار الموازنة العامة المعطلة منذ عام ، ولامس فساد البنك المركزي والتحويل الخارجي وغسيل الاموال .. ولا ننسى انه صحح جزء من الاوضاع مع اقليم كردستان وهو بصدد اعلان حملة كبرى على الفساد مؤشره لقاء المفتش العام الامريكي السابق ستيوارت بواين قبل يومين.

ولكن السؤال هل سيسكت الفاسدون ومن تضررت مصالحه من داخل وخارج الحدود عن اجراءات السيد العبادي؟؟ وهل ستجري الامور بهدوء ؟ ام سيحيل الفاسدون نهارنا ليلا ويعكروا صفو اجواء الامل والتفاؤل السائدة حاليا.

وهل سيترك التيار المضاد للاصلاح اجواء التفاؤل والامل بمستقبل افضل تسود دون ان يقوموا بردة فعل معاكسة تنغص علينا وعليه كل الاجراءات ؟؟

ان الحذر من التيارات المضادة للاصلاح ومن الفاسدين انفسهم اصبح امرا واجبا ، لانهم كانوا وما زالوا يشكلون نفوذا كبيرا  يتغلغل في جسد الدولة وقوة لا يستهان بها ، لذا فان العقل والمنطق يوجب ان لا يجري الاصلاح على عجل وان يكتفي السيد العبادي؛ حاليا او بشكل مؤقت؛ بما انجزه في هذا الوقت القصير ويكون حريصا على حمايته وترسيخه وتطبيقه على ارض الواقع ، والا ما فائدة اصلاح وقرارات دون تطبيق عملي.

ان الاسس السليمة للاصلاح تجعله منطلقا لاصلاحات اقوى واشد واكثر وقعا وتأثيرا على الفساد والفاسدين وعلى الاوضاع العامة والمجتمع ، ولكي لا ننسى بان للاصلاح مقومات وجداول زمنية مثلما قال السيد العبادي في وقت سابق ، فعلينا ان نترك الاصلاح المقنع مثل اعفاء فلان الفاسد المرتشي من منصبه واحالته الى منصب مهم اخر ، او اعطاء المجال للفاسدين للتشبث والضغط للتراجع عن القرارات ، او تخفيض رواتب اعضاء مجلس الوزراء بنسبة 50 بالمئة والالتفاف على القرار بجعله ادخار اجباري: اي دين على الدولة ، لحين انتهاء الازمة المالية.

ان البلد ليس بحاجة الى اصلاحات تهيء الارضية لدورة فساد جديدة ، بقدر ما هو بحاجة الى اجراءات حقيقية جذرية؛ حازمة شديدة لا تعرف التراخي او الليونة في التعامل مع الفساد؛ والمفسدين؛ تحافظ على ما انجز من اصلاح؛ وتواجه اية تيارات مضادة تحاول تعطيل خطط الاصلاح المقبلة.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


غسان الكاتب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/07



كتابة تعليق لموضوع : الاصلاح.. والتيار المضاد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net