صفحة الكاتب : خيري القروي

دعوة للعزوف عن أكل لحم الاسماك الحية..! أرواح معذبة لحيوانات جميلة ومسالمة ...!!
خيري القروي

مرر يده تحت بطن سمكة كبيرة ما زالت حية , فعل ذلك بخفة ومهارة واحتراف , وكانت السمكة تتلوى فوق باطن كفه وبطنها البيضاء اللدنة يسيل لها لعاب المتشوقين الى اكل لحم السمك المسكوف , واخذ الزبون يساوم البائع على السعر , وطالت فترة المساومة , وما زالت السمكة المسكينة فوق كف الرجل البائع تتعذب وتتلوى من الالم , فاتحة فمها وخياشيمها تقاوم الاختناق بينما راس سكينة حادة مغروس في لحمها الشديد الطراوة .. وبعد مساومة طويلة اتفق الطرفان على السعر المطلوب , حينئذ انغرز راس السكين عميقا في لحم  السمكة الحية متفننا في عملية تشريحها وشقها الى نصفين .. !!
كم استغرقت فترة المساومة ما بين البائع والمشتري .. دقيقة .. دقيقتين .. خمسة دقائق ..؟
في حسابنا نحن البشر لا يكون الوقت مهما الا بقدر استعجال البائع على البيع واستعجال المشتري على الشراء , لا يكون الوقت مهما الا بقدر مصالحنا ومكاسبنا . لكن هل فكرنا بمعنى مرور الوقت بالنسبة لهذا الحيوان المسكين المعلق مابين الحياة والموت ..؟
العذاب الذي تشعر به السمكة وهي معلقة في الهواء هو نفس العذاب الذي نعاني منه ونحن غاطسين تحت الماء ..!!
والله وحده يعلم مقدار الالم الذي تعانيه سمكة حبس عنها الهواء المذاب في الماء ومهما كان الوقت قصيرا .. الوقت قصيرا في نظرنا نحن البشر الذين نتنفس الهواء ولا نشعر بالاختناق لكن هذا الوقت بالنسبة لهذا الحيوان المنتزع من بيئته , هي المعاناة وهي الكرب العظيم ..!!
كم واحد منا احس بكابوس الشعور بالاختناق في فصل الشتاء حينما نحكم لف الاغطية السميكة حول اجسادنا فينفذ الاوكسجين من الهواء المحصور تحت الغطاء فنستيقظ من نومنا ونحن في اسوء حال من الرعب والهلع وكأن قيامتنا قد قامت لولا لطف الله ..!!
سالت احد بائعي السمك المتواجدين في الاسواق , وكانت الاسماك التي في حوض عربته الخشبية في حالة يرثى لها من التعب والاعياء لقلة الماء في داخل الحوض , فهي في حالة ما بين الحياة والموت , سالته :
 
_ الا تشعر بمعاناة هذه الحيوانات وهي بين الحياة والموت , الا يهتز ضميرك وانت ترى هذه المخلوقات الجميلة وهي تتعذب , تتعذب بسببك انت لانك لم توفر لها الماء الكافي لبقائها على قيد الحياة بطريقة ترضي الله سبحانه وتعالى الذي خلقها من اجلنا , خلقها لناكلها لا لنتلذذ بتعذبها وهي حية وبهذه الطريقة القاسية ..؟
نظر في عيني نظرة طويلة فاحصة وكأنه ينظر في عيني مخلوق هبط عليه فجاة من السماء وقال وكأنه يؤنبني على إبداء مثل هذا الراي الغريب الذي لم يسمعه من قبل :
 
_ سبحان الله .. هناك من يفجر نفسه في الاسواق ويقتل الابرياء بالجملة ولا يسال نفسه عن الذنب الذي اقترفوه , وهناك من يدفن الناس في مقابر جماعية وهم احياء ..وانت الان تحاسبني على سمكة تركتها بلا ماء ..!!
هل شعرت بالخجل للكلام الذي سمعته من هذا الشاب المكافح في معيشته ..!!
من حقه ان يؤنبني .. ومن حقي ان اشعر بالخجل ..
لكن كلام الحق يجب ان يقال في احسن الظروف وفي اسوء الظروف , على حد سواء .
جمعت شتات شجاعتي محاولا اخراج نفسي من وهدة خجلي وقلت له :
 
_ ليس لنا كلام مع الذين قست قلوبهم فكانت هي كالحجارة او هي اشد قسوة , لان من الحجارة ما يتشقق فيخرج منها الماء , بل كلامي معك انت الانسان البسيط , المكافح , المجاهد , لماذا لا تحافظ على حلية ونقاوة مكسبك , لتحل البركة في هذا الرزق الحلال , فيكون رزقا طيبا لا شائبة فيه .. ان ديننا اجاز لنا ذبح الحيوانات لاكل لحومها , لكنه نهانا عن تعذيب هذه الحيوانات. وذلك بقول النبي محمد (ص) ليحد احدكم حديدته ويريح ذبيحته , كما يكره ذبح الحيوان وهو عطشان الا بعد عرضه على الماء .. نفعل ذلك حتى لا تقسوا قلوبنا , وتضمحل انسانيتنا , لنستحق ان نكون خلفاء الله على ارضه .
قال وهو يحرك بعض الاسماك التي انحسر عنها الماء فاشرفت على الموت ويرش عليها بعض من الماء المتبقي في الحوض :
 
_ لقد طال وقوفك وكثر كلامك ولا ارى فائدة من وراء كل ذلك .. قل لي كم سمكة تريد ان تشتري بعد كل هذه المواعظ والنصائح ؟
_ ولا سمكة واحدة اشتري منك ..!!
_ لماذا ؟
_ هذه اسماك طال تعذيبها وهي حية , ولا استسيغ اكل لحم حيوان تألم طويلا قبل ان يموت .
_ هل تريد القول ان اكلها حرام .. !!
_ لا ليس حراما .. ولكنه خلاف التقوى والورع .
نظر الي نظرة العاقل الى مجنون وقال :
_ انت واحد من اثنين .. اما ملك هابط من السماء , او مجنون هارب من مستشفى الشماعية !!
اجبته قائلا :
_ لست ملكا ولا مجنونا .. بل انا انسان لا يريد ان يتجرد عن انسانيته , ان لم يعجبك كلامي , فسوف انصرف عنك , أرجو ان تتذكر كلامي هذا حينما تخلو الى نفسك , ولا تسوء الظن بي ان ما قلته لك هو الكالم الصحيح . ان ما سمعته مني هو الحق . ولكن طريق الحق اصبح موحشا , بل هو كذلك في كل زمان . واذكرك بقول الامام علي , ذلك الانسان الذي ظلم من معاصريه , وما زال مظلوما حتى هذا اليوم (لا تستوحشوا السير في طريق الحق وان قل سالكيه)
تركته وهو في حالة من الذهول لا يريد ان يصدق ما سمعه مني .
لم يمض وقت طويل , حتى رايته وهو يدفع عربته الخشبيه نحو مدخل شارع الشيخ عمر مناديا على بضاعته وهو لا يكف عن رش الماء على الاسماك التي مازالت حية تتلوى وتتعذب ولا تريد ان تموت يسهولة . لم يخطر على باله انه مسؤول عن تعذيب هذه المخلوقات الرائعة , وان الله سوف يحاسبه على ذلك لان الله رحيم ويريد للانسان ان يتصف بالرحمة ايضا ولا يريد له ان يكون قاسي القلب متحجر العواطف .

  

خيري القروي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/09



كتابة تعليق لموضوع : دعوة للعزوف عن أكل لحم الاسماك الحية..! أرواح معذبة لحيوانات جميلة ومسالمة ...!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار جبار الكعبي
صفحة الكاتب :
  عمار جبار الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net