صفحة الكاتب : د . نضير الخزرجي

أجنحة المعرفة تحلّق مع الموسوعة الحسينية في فضاءات موضوعية وموضعية
د . نضير الخزرجي

إعتدت منذ أن استقر القلم بين أناملي منذ عام 1981م وحتى يومنا هذا حيث يصعد النفس وينزل، أن تكون القراءة الموضوعية لكتاب بعينه هي واحدة من المشاغل الكتابية والأدبية في المسيرة الحياتية، ولا أشرع بالكتابة عنه إلا بعد أن تمر كلماته كلها من أمام عيني، فالكتاب بشكل عام لا ينظر اليه من عنوانه أو حجمه أو عدد صفحاته، وإن كان العنوان يدل على محتواه، بيد أن القراءة الواعية لمتن الكتاب تكشف أموراً لا يستظهره العنوان نفسه وإن كان قويا أو محكماً أو بليغاً، من هنا فإن قراءتي لأجزاء الموسوعية الحسينية بحكم عملي كباحث مشارك في دائرة المعارف الحسينية، احترف الصحافة والإعلام شباباً وتفرغ للأبحاث والدراسات المعرفية والجامعية كهلاً مع الاحتفاظ بمهنة الشباب، اكسبتني تجربة كبيرة، وأضاءت لي الكثير من دروب المعرفة، ولعلّ منها أن الذي يكتب مقالاً أو دراسة أو بحثاً عن كتاب معين، عليه أن يقرأه بكامله حتى وإن كلفه الكثير من الوقت، لأن الكاتب في هذا الحقل من فنون الأدب يمثل عين القراء وعدستهم، والحصيلة التي سيخرج بها هي رأسماله فيما كتب أو يكتب يودعها في بنوكهم، ويكون خير هادٍ لمن يروم التعرف على فحوى الكتاب، وتعظم المسؤولية عند التعاطي كتابيا مع مجموعة أجزاء الموسوعة الحسينية التي تشكل تحفة معرفية ليس بمقدور كل كاتب أو أديب أو قارئ اقتناء أجزائها التي بلغت اليوم 90 مجلداً مطبوعاً من مجموع نحو 900 مخطوط.
وهذه الحصيلة من القراءات الموضوعية لأجزاء الموسوعة الحسينية منذ صدور الجزء الأول من "ديوان القرن الأول الهجري" عام 1994م، الخاص بالشعر المنظوم في الإمام الحسين(ع)، وحتى اليوم، انتظم عقدها في عدد من المؤلفات صدر منها ثلاثة أجزاء تباعاً في الأعوام 2010م و2012م و2014م وهي: "نزهة القلم قراءة نقدية في الموسوعة الحسينية"، "أشرعة البيان قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية"، "أجنحة المعرفة قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية"، و"أرومة المداد قراءة في الموسوعة الحسينية" والأخير قيد الطبع، وقد ضم كل كتاب من هذه السلسلة عشرين قراءة لعشرين مجلداً، هو في واقعه ترجمان لأجزاء الموسوعة وتحرير لها وبيان لفحواها، على أن القراءة لا تغني عن أصل الكتاب ولاسيما للباحثين والدارسين والخطباء والجامعيين، فما جاء به مؤلفها العلامة الفقيه آية الله الدكتور محمد صادق الكرباسي فيها من الجدة والحداثة وحسن التتبع والتحقيق ما لم نجده في الكثير من الكتابات التي صدرت عن النهضة الحسينية، والقراءة الموضوعية في واقعها إشارة لتلك التحقيقات والجزئيات.
ومع تمرسي في هذا الباب من فنون الكتابة والأدب، حيث تتجه بوصلة القلم عندي حيثما أرى الفائدة والمصلحة عند عرض الكتاب، وما يمكن أن ينتفع به القارئ، لكنني أجد صعوبة في مطالعة أدبية أو موضوعية لما يصدر من تحت يراعي، فمؤشر البوصلة قد يضطرب، لأن الحديث حينئذ عن الذات، وهو من السهل الممتنع، وهذا ما أجد نفسي واقعاً في دائرته وأنا اتابع مطالعة الكتاب الجديد الذي صدر لي حديثا (2014م) عن بيت العلم للنابهين في بيروت والمعنون "أجنحة المعرفة قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية" في 728 صفحة من القطع الوزيري.

بعض من كل
كما تنوعت أبواب الموسوعة الحسينية تنوعت بالتبع القراءات الموضوعية لأجزائها العشرين التي توزعت بين دفتي "أجنحة المعرفة"، فأول مطالعة معرفية كانت في الجزء الأول من (الحسين في السيرة) ونشر المقال في الصحافة العربية المتنوعة المقروءة والكهربية (الشبكية) تحت عنوان: "كيف نجنّب الأمّة صدور آيات شيطانية ثانية؟"، وآخر مطالعة كانت في الجزء الأول من (معجم المشاريع الحسينية) ونشر المقال تحت عنوان: "الأقليات المسلمة ترسم الجغرافية السياسية ديمقراطيا"، وما بينهما كانت القراءات الموضوعية للأجزاء التالية: (معجم أنصار الحسين .. الهاشميون ج1) ونُشر بعنوان: "رجال النصرة في ساعة العسرة". (المدخل الى الشعر الحسيني ج2) بعنوان: "ملاك الشعر وشيطانه بعيون فقهية معاصرة". (معجم أنصار الحسين .. الهاشميون ج2) بعنوان: "رجال السيرة الكربلائية مروا من هنا". (ديوان الأبوذية ج7) بعنوان: "والشعراء يبكون بدل الدموع أبوذية". (ديوان السريع) بعنوان: "الأدب المنظوم بين لآلئ القديم وزبد الجديد". (ديوان الأبوذية ج8) بعنوان: "لماذا غابت المرأة عن تفجّعات الأبوذية!". (معجم أنصار الحسين .. الهاشميون ج3) بعنوان: "رجال وأشباه .. قراءة في عيون أنصار الحرية!". (معجم أنصار الحسين .. النساء ج1) بعنوان: "نساء .. ولكن لسن كباقي الرجال!". (ديوان القرن الثاني عشر ج1) بعنوان: "ماذا لو نضب صلب الأديب وأجدب رحم الأدب؟". (المدخل الى الشعر الأردوي) بعنوان: "الكرباسي يسفر عن الوجه العربي للأدب الأردوي". (تاريخ المراقد .. الحسين وأهل بيته وأنصاره ج5) بعنوان: "العمارة الاسلامية تستنطق الحجارة الصمّاء". (ديوان القرن الثاني عشر ج2) بعنوان: "تمثلات قوافي الشهادة في الأدب الموصلي". (معجم المصنفات الحسينية ج2) بعنوان: "ما ضاعت أمّة في يدها كتاب!". (ديوان القرن الثاني عشر ج3) بعنوان: "حين يبثّ الشعراء آهات ناطقة". (ديوان الأبوذية ج9) بعنوان: "كساد الشعر الشعبي في سوق العولمة الأدبية!". (ديوان القرن العاشر ج2) بعنوان: "شعراء يصيغون التاريخ قوافيا". (ديوان الأبوذية ج10) بعنوان: "إغتراب واحتراب على أبواب الوطن!". (ديوان القرن الحادي عشر ج2) ونُشر بعنوان: "والشعراء يزفّون عرائسهم ساعة الوجع".
ويلاحظ من قراءة الأجزاء تنوع الأبواب التي تطرق اليها مؤلفها المحقق الكرباسي، وتوزعت على أبواب: السُّنَّة، المعاجم، الأدب المنظوم بشقيه العربي الفصيح والشعبي، الأدب الأردوي، تاريخ المراقد والعمارة، المصنفات والمؤلفات، والمشاريع الحسينية بأنواعها وقد شمل تاريخ نشأة الإسلام في عدد من بلدان العالم. وهذا التنوع هو واحد من معالم دائرة المعارف الحسينية، وهو كاشف عن قدرة المؤلف في الخوض في موضوعات كثيرة ومختلفة في آن واحد بأدوات بحثية محكمة تصب كلها في بوتقة النهضة الحسينية.

رؤى الأخ والنظير
أوضح الإسلام أن عموم البشرية بالنسبة للمسلم صنفان: إما أخ في الدين أو نظير في الخلق، وكلاهما يعودان الى آدم(ع)، فمنه تكاثرت الأنسال واختلفت الأشكال، فتشعبت البلدان وتباعدت الأبدان، وصارت شعوبا وقبائل، ولكل أمة نبيّها ولكل حقبة رسولها، ولكن مع كل هذا التمدد في المساحات الإنسية والتعدد في الدوائر الألسنية، فإن الإنسان هو الإنسان يرى بفطرته السليمة الخير خيراً والشر شراً، ولذلك لا تختلف الفضائل والقيم الإنسانية من أمة لأخرى وان اختلفت في اللغة أو الدين أو العِرق، وهذه الحقيقة نتلمس مصاديقها في النهضه الحسينية التي تجمّعت فيها كل قيم الخير والفضيلة، حيث جذبت انتباه المسلم وغير المسلم، الموحّد والملحد.
وهذه الرؤية النابعة من الفطرة ينقلها الينا المحقق الكرباسي عبر سلسلة مقدمات كتبها أعلام الإنسانية من كل دين وقومية وبلد وجنسية، استقل كل جزء من أجزاء الموسوعة العشرين بمقدمة بلغة كاتبها، قام كتاب "أجنحة المعرفة" بترجمتها الى اللغة العربية.
وجاءت المقدمات وعناوينها وحسب تسلسل الأجزاء آنفاً، على النحو التالي: (موسوعة موضوعية عديمة النظير) لزعيم المذهب الحنفي البريلوي في مدينة لاهور، المفتي محمد خان فيروز الدين القادري، "الپنجابية". (استنارة الفكر البشري) للوزير العراقي الإمامي الإثني عشري، المهندس جاسم محمد جعفر طوزلو "العربية". (أبحاث قيّمة تثري الإنسانية) للأكاديمي الفلسطيني المسيحي، البروفيسور جورج جرجورة قنازع، "العربية". (الحسين رسالة سلام بالفعل لا بالقول) لأستاذ الرياضيات الجنوب أفريقي الهندوسي المعتقد، الأستاذ جاغديش جانغبهادور دوكواه، "السنسكريتية". (تأليفات الكرباسي علمية من الطراز الأول)، للجامعي الآذري الإمامي الإثني عشري، البروفيسور محمد قاسم أوغلو كريموف، "آذرية تركية بأبجدية روسية". (إيزيدون لا يزيديون)، للأديب الايزيدي العراقي الپير خدر سليمان خليل الجرواني، "العربية". (الكرباسي أبلى بلاءً حسناً) للنائب العراقي الإمامي الشبكي الإثني عشري، الدكتور حنين محمود القدو، "الشبكية بأبجدية عربية". (المنهجية الرائعة) لزعيم طائفة المندائيين الصابئة في العراق وخارجه، الريشما ستار جبار حلو، "العربية". (رائدة طلاب الحقيقة) للداعية المصري من أهل السنة، الشيخ محمود عبد الفتاح جلال، "العربية". (الموسوعة الحسينية لبنة زاهرة في أساس الحضارة) للزعيم السرياني العراقي المولد، الأب الدكتور سهيل بطرس إيليا قاشا، "العربية". (رؤية إبداعية) للزعيم السيخي الهندي المولد، المهندس جاگجيت سنكه تونك، "اللغة الپنجابية بأبجدية سنسكريتية". (الموسوعة الحسينية عمل جبار) للأديب الزرادشتي الإيراني الراحل، الدكتور ونديداد گلشني، "اللغة الفارسية القديمة". (الرجل الموسوعي) للزعيم الماروني اللبناني، الأب الدكتور بولس يوسف عقل، "العربية". (فيوضات الموسوعة الحسينية على المحافل العلمية) للزعيم الباكستاني الإمامي الإثني عشري، الشيخ خورشيد أنور علي طاهر الجوادي، "الپشتوية". (الموسوعة الأبرز) لمستشار الرئيس التركي العراقي المولد من أهل السنة، الأستاذ أرشد جبار الهرمزي، "التركية الاستانبولية". (التحقيق الموضوعي) للزعيم البوذي الهندي، الدكتور سوامي گوتم نانجي مهاراج، "السنسكريتية". (الموسوعة: غزارة وشمولية وتجديد)، للأديب الليبي المالكي المذهب، الأستاذ مصطفى محمد الجهاني، "العربية". (أكبر موسوعة في التاريخ) للكاتب الجزائري الأباضي المذهب، الأستاذ ناصر الدين جهلان، "العربية". (الحسين الشهيد الحي والمدرسة المستمرة) للوزير الجزائري المالكي المذهب، الأستاذ عبد القادر ابو جمعة بو قرينة، "العربية". وأخيرا (موسوعة موضوعية في شخصية عالمية) للزعيم السنغالي العرفاني الشريف الحسن مُحَمْدي حيدرة الحسني ونجله الزعيم الإمامي الإثني عشري الدكتور محمد علي حيدره الحسني، "الفولانية".
ولا يخفى أن المقدمات الأجنبية والعربية بمجملها توضح حقيقة النهضة الحسينية التي استطاعت أن تأسر القلوب والعقول معاً، وفي الوقت نفسه تبيّن عظمة دائرة المعارف الحسينية المنعدمة النظير، وتمكّن مؤلفها في الإبداع والإنتاج المعرفي في محاور كثيرة.

متابعات موضعية
وضم "أجنحة المعرفة" ملاحق ومتفرقات على علاقة بالأجزاء العشرين التي تمت قراءتها وعموم الموسوعة الحسينية، أخذت من الكتاب ثلث صفحاته، وهي على النحو التالي: (تظاهرة إعلامية كبرى) لاحق العنوان المئات من وسائل الإعلام المختلفة التي نشرت القراءات العشرين تباعاً، واحتوى ثلاثة عشر جدولاً على النحو التالي: الجرائد والمجلات، الصحف والجرائد الالكترونية، المجلات الالكترونية، الوكالات الاخبارية، القنوات والإذاعات، الشبكات الالكترونية، المنتديات الالكترونية، المواقع الالكترونية، المواقع الحزبية، المدونات الالكترونية، المؤسسات الثقافية والدينية، البوابات الالكترونية، والملتقيات الالكترونية.
ووقعت تفاصيل الملاحق والمتفرقات في السنوات 2009م و2010م و2011م و2012م، فعن سنة 2009م جاء التالي: (عدسة الفيحاء تدور في أروقة دائرة المعارف الحسينية) يلاحق العنوان التحقيق الذي أجرته قناة الفيحاء الفضائية عن الموسوعة الحسينية. (دائرة المعارف الحسينية ثورة معرفية وإعلامية كبرى)، تقرير لحوارنا مع قناة العالم حول الموسوعة الحسينية بُث مباشرة عصر عاشوراء 1431هـ الموافق لـ 27/12/2009م.
وعن فعاليات العام 2010م جاءت العناوين التالية: (الفرات تتابع حركة التأليف في دائرة المعارف الحسينية) بيان للتحقيق التلفزيوني الذي اجرته قناة الفرات الفضائية حول الموسوعة الحسينية. (قناة الحوار تقلب أجزاء من الموسوعة الحسينية) متابعة لبرنامج ثقافي قدمته لقناة الحوار للندنية عن عدد من أجزاء الموسوعة الحسينية.
وعن فعاليات العام 2011م جاء التالي: (دائرة معرفية حضورها يثير اعجاب رواد الثقافة والأدب) متابعة لمشاركة المركز الحسيني للدراسات بلندن في معرض العتبة العلوية المقدسة الرابع للكتاب في النجف الأشرف للفترة 17-28/2/2011م. (دائرة المعارف الحسينية ثورة في عالم الإبداع) مقالة للكاتب العراقي خالد محمد الجنابي، يستظهر فيه انطباعاته بعد زيارته لجناح المركز الحسيني للدراسات بلندن في معرض بغداد الدولي الأول للكتاب الذي اقيم في الفترة 20 ابريل نيسان وحتى 5 ايار مايو 2011م. (موسوعة الكرباسي سلسلة تلد أخرى)، فحوى تقرير خبري للأديب العراقي رزاق ابراهيم حسن نشر في في صحيفة الزمان بتاريخ الأحد والإثنين 1-2/5/2011م تحت عنوان: "مركز في لندن يبذل جهداً موسوعياً .. دائرة معارف عن شخصية الحسين تضم 630 مجلداً". (في تظاهرة ثقافية: بغداد تحتضن جوهرة الدوائر المعرفية) تقرير عن ندوة ثقافية أقامها المركز الحسيني للدراسات بلندن بالتعاون مع دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة العراقية ضمن فعاليات معرض بغداد الدولي الأول للكتاب. (وفود مهرجان ربيع الشهادة تبدي اعجابها بدائرة المعارف الحسينية) تقرير عن مشاركة وفد دائرة المعارف الحسينية في مهرجان ربيع الشهادة الدولي السابع المنعقد في كربلاء المقدسة للفترة 5-10/6/2011م. (نائب عراقي يدعو الى انفتاح مجلس النواب على الموسوعة الحسينية) تقرير عن لقاء في لندن جمع الرئيس السابق للجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين في مجلس النواب العراقي الشيخ محمد الهنداوي بالعلامة آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي يوم 15/10/2011م. (دائرة المعارف الحسينية تثير اهتمام موسوعي غربي ودعوة لربط الجامعات بها) تقرير عن لقاء جمع مؤلف الموسوعة الحسينية بالأديب البريطاني خبير اللغات السامية والقديمة البروفيسور ديفيد ماثيوز يوم 21/10/2011م. (آراء ونظرات في يتيمة الدوائر المعرفية) تقرير عن ما سطره زوار جناح المركز الحسيني للدراسات بلندن في معرض كتاب مهرجان ربيع الشهادة الدولي السابع في كربلاء المقدسة. (محافل علمية وأدبية عراقية وأخرى إيرانية تثير اهتمامها الموسوعة الحسينية) تقرير عن نشاطات المركز الحسيني للدراسات في العراق. (وفد من مقلدي المرجع الديني اليعقوبي يزور آية الله الكرباسي في لندن) تقرير عن لقاء وقع يوم 21/11/2011م. (في حوارات متلفزة: الخزرجي: رؤى في معالم النهضة الحسينية ومسائلها الخلافية) سلسلة حوارات من وحي الموسوعة الحسينية أجرتها قناة المهدي الفضائية خلال العشرة الأولى من شهر محرم الحرام عام 1433هـ - 2011م. (وزيرة عراقية تثمّن دور الموسوعة الحسينية في توثيق نضال المرأة) تقرير عن تصريح لوزيرة شؤون المرأة العراقية السابقة الدكتورة ابتهال كاصد الزبيدي اثناء احتفالية اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي عقد في بغداد يوم 26/11/2011م. (الموسوعة الحسينية تتألق في سماء الدوائر المعرفية) تقرير عن آراء زوار جناح المركز الحسيني للدراسات بلندن في معرض بغداد الدولي الأول للكتاب.
وفي إطار عام 2012م نقرأ التالي: (الخزرجي لمجلة صوت الطلبة: دائرة المعارف الحسينية: مشروع رائد في خدمة النهضة الحسينية) حوار أجراه رئيس تحرير المجلة الكاتب العراقي رائد البصري المقيم في مدينة قم الإيرانية ونشر في شهر صفر عام 1433هـ. (دائرة المعارف الحسينية في سلّم اهتمامات محافل عربية واسلامية)، تقرير عن مشاركة دائرة المعارف الحسينية في المهرجان الشعري الدولي الذي اقيم في مدينة شادگان (الفلاحية) في خوزستان جنوب ايران في يناير كانون الثاني 2012م. (أشرعة البيان: قراءة موضوعية في دائرة موسوعية) خبر عن صدور كتاب "أشرعة البيان .. قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية" للخزرجي عام 2012م. (استطلاع: دائرة المعارف الحسينية الأكثر اصدارا) تقرير بخصوص استطلاع رأي شمل نحو 600 شخصية عراقية من مستويات مختلفة. (الموسوعة الحسينية تلقي بظلالها على معرض أربيل الدولي للكتاب) تقرير عن مشاركة المركز الحسيني للدراسات بلندن في معرض أربيل الدولي السابع للكتاب للفترة 2-11/4/2012م. (عراقيون يطالبون بالتعاطي إيجابيا مع نادرة الموسوعات الحسينية) يستوضح آراء الزائرين لجناح المركز الحسيني للدراسات بلندن في معرض أربيل الدولي السابع للكتاب. (قراءة سريعة في دائرة معرفية تسابق الزمن) مقالة بقلم الكاتب العراقي جواد عبد الكاظم محسن قرأ فيها كراس "دائرة المعارف الحسينية تعريف عام" للخزرجي. (نادرة الزمان) مقالة للمربية العراقية السيدة ساهرة المنگوشي. (في رحاب دائرة المعارف الحسينية) مقالة للأديب العراقي الدكتور علاء الشيخ محمد حسن الكتبي عن الموسوعة الحسينية. ("قريبون" يقترب من عمل الكرباسي في دائرة المعارف الحسينية) تقرير تلفزيوني لبرنامج قريبون الذي بثته قناة الفرات الفضائية في شهر تشرين الثاني نوفمبر 2012م. (الملا يلتقي الكرباسي في لندن والأمة العراقية محور الحديث) تقرير عن لقاء رئيس جماعة علماء العراق الدكتور خالد عبد الوهاب الملا بالمحقق الكرباسي يوم 5/12/2012م. وأخير (أنطون بارا: دائرة المعارف الحسينية أغنت الساحة الأدبية كثيراً) تقرير عن حوار قناة المنار الفضائية مع الأديب السوري الدكتور أنطون يوسف بارا مساء 4/12/2012م ضمن برنامج أنوار الطف.
في واقع الحال إن "أجنحة المعرفة" ليس توثيقاً لعشرين جزءاً من دائرة المعارف الحسينية فحسب، وإنما هو توثيق لما يتعلق بنشاطات وفعاليات المركز الحسيني للدراسات بلندن التي تصدر عنه تباعاً أجزاء الموسوعة الحسينية، وبذلك فالكتاب طار بجناحي القراءة الموضوعية والمتابعة الموضعية، وهذا معلم بارز من معالم المدرسة التوثيقية للمحق الكرباسي التي تترك أثرها في أقلام المحيطين به.

 

  

د . نضير الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/11



كتابة تعليق لموضوع : أجنحة المعرفة تحلّق مع الموسوعة الحسينية في فضاءات موضوعية وموضعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي. ، على إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص - للكاتب ابو تراب مولاي : بدلا من نقد زيارة الأربعين عليه ان يوجه نقده إلى السياسيين الذين عطلوا كل شيء بجهلهم وفسادهم . البلد لا يتعطل بسبب زيارة الاربعين لانه بلد يعتمد بالدرجة الاولى على النفط وليس الصناعة حتى يُقال ان المصانع تتعطل . بالاساس ان المصانع لا وجود لها او عدم عملها بسبب سوء الكهرباء التي تُدير هذه المصانع . هذا الرجل ينطلق من نفسية مضطربة تارة تمدح وأخرى تذم وأخرى تُحلل وتحرم يعني هو من الـ (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا) . انها سوء العاقبة ، لأننا كما نعرف أن العاقبة للمتقين. على ما يبدو فإن هذا السيد لا ينفع معه كلام ولا نصح ابدا لأنه يسعى إلى مشروع خاص به وما اكثر الذين اطلقوا مشاريع بعيدة عن نهج الله ورسوله وآل بيته الاطهار. ولكن العتب على من يدرسون لديه ألا ينظرون حولهم لما يُكتب من انتقادات لشيخهم . وكذلك العتب على حوزاتنا التي لا تسن قانونا يعزل امثال هؤلاء ويخلع عنهم العمامة . لا بل سجنهم لتطاولم على الكثير من الثوابت.

 
علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد الامير النجار
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد الامير النجار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الصلاة الموحده والمطلوب  : صبيح الكعبي

 التجارة:تبحث مع الملحق التجاري الصيني سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين  : اعلام وزارة التجارة

 ايران .. عدو حقيقي ام مفترض ؟  : رياض البغدادي

 السيد مدير عام مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يلتقي عدد من المواطنين والمنتسبين  : اعلام دائرة مدينة الطب

 عظيمٌ أنت ياسيدي  : زهراء حكمت الاسدي

 دجلة والفرات بعيون الغيّد الحسان ورائحة الموت  : قحطان السعيدي

  الحشد الشعبي هو المصالحة وهو التسوية  : مهدي المولى

 أنا هو الردِ  : صالح الطائي

 يغرقون في كأس ويبحرون في أنهار  : رفعت نافع الكناني

 اعلاناً للحداد بقدوم شهر محرم الحرام محافظ ميسان يحضر مراسم رفع راية الإمام الحسين (عليه السلام ) في حرم جامعة ميسان  : اعلام محافظ ميسان

 العمل تبحث آلية صرف راتب المعين للجرحى العسكريين مع وزارة المالية وهيئة التقاعد  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  كتلة المواطن والانفتاح قرار لا شعار  : سعيد دحدوح

 مفوضية الانتخابات وبالتعاون مع ( UNDP) تنظم ورشة عمل عن اعداد المسوحات الإحصائية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 ملك مجنون وابن مختل ال سعود الى اين  : مهدي المولى

 المحترفون  : خالد الناهي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net